الأربعاء 18 محرّم 1441هـ الموافق لـ 18 سبتمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

محمد مشان: ضوابط فهم السنة النبوية الشريفة الدرس الحادي والعشرون من الدروس الحديثية

2203 01

ملخص الدرس الحديثي الذي ألقاه الأستاذ محمد مشان رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان من سلسلة الدروس الحديثي، في موضوع ضوابط فهم السنة النبوية الشريفة وهو الدرس الحادي والعشرون (21) من الدروس الحديثية.

خصص الأستاذ محمد مشان رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان الدرس الحادي والعشرون من سلسلة الدروس الحديثية لموضوع ضوابط فهم السنة النبوية الشريفة.

وقد تحدث الأستاذ الفاضلفي هذا الدرس عن الضوابط التي يجب الالتزام بها في فهم السنة النبوية الشريفة من قبيل التأكد من سلامة نصوص السنة النبوية الشريفة،وحسن فهم هذه النصوص، وحسن وتنزيلها على الوقائع، وكذلك حسن الدعوة إليها بالتي هي أحسن.

ففي مستهل درسه تحدث الأستاذ الفاضل عن أولى ضوابط فهم السنة النبوية الشريفة والمتمثل في التأكد من سلامة الحديث النبوي الشريف بناء على قواعد علوم الحديث الشريف، وقد أكد الأستاذ الفاضل في الوقت نفسه على أهمية التبين والتثبت في التعامل مع السنة النبوية الشريفة، وحذر من ترويج المرويات الموضوعة عبر وسائل التواصل الحديث، حيث أشار إلى أن هناك مرويات موضوعة ومكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك مرويات حديثية صحيحة ولكن لا عمل عليها.

ثم تحدث الأستاذ الفاضل عن مفهومي الضعف والوضع والمقبول والمردود في الحديث النبوي الشريف منبها إلى أن الضعيف قد يتقوى من طرق أخرى فيصير مقبولا مستدلا بحديث بنات سعاد المشهورة والمعروفة في كتب السير والتواريخ حيث استدل بها كثير من أهل العلم في حين أن الحديث الموضوع لا يقبل أبدا.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن الضابط الثاني المتمثل في حسن فهم الحديث النبوي الشريف من خلال الإلمام بعلوم الشرع إلماما دقيقا.

إذ لابد من فهم الحديث النبوي الشريف على ضوء كلام الله عز وجل وعلوم الشريعة وعلم مختلف الحديث قصد فهم مسالك الجمع والتأليف بين المرويات حتى يتسنى فهمها في سياقها. وقد أشار الأستاذ إلى بعض المؤلفات التي تتحدث عن هذا العلم الفريد من قبيل اختلاف الحديث للإمام الشافعي وتأويل مختلف الحديث لابن قتيبة وشرح مشكل الاثار للطحاوي ومشكل الحديث لابن فورك.

ثم تحدث عن مسلك النسخ باعتباره من المباحث الدقيقة في فهم الحديث النبوي الشريف وكذا مسلك الترجيح بين الروايات باعتباره من المباحث المشتركة بين علمي الحديث والأصول حيث أوصل العلماء عدد أوجه الترجيح بين الروايات إلى حوالي خمسة وأربعين وجها. ثم تحدث عن مسلك الجمع بين المرويات وأهمية البحث في أسباب ورود الحديث.

أما المسلك الرابع والأخير فهو التوقف والتأدب مع النصوص التي تحتمل الإستشكال وصعوبة الفهم وذلك بالرجوع إلى العلماء عملا بقوله عز وجل (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ). ثم بين أن ضابطي التأكد من حسن سلامة نصوص الحديث النبوي الشريف بناء على قواعد الحديث وحسن فهم معنى الحديث لا بد لهما من ضوابط أخر ى من قبيل حسن تنزيل هذه النصوص على الوقائع، ثم حسن الدعوة إليها بالتي هي أحسن.

وقد أشار الأستاذ إلى أن ضابطي حسن تنزيل النصوص وحسن الدعوة إليها من الأهمية بمكان لأن معرفة كيفية تنزيل النصوص وحسن الدعوة إليها مرتبطان أساسا بمعرفة مقاصد الشريعة وواقع الناس.

الكلمات المفتاح:

ضوابط فهم السنة؛ الحديث الموضوع؛ الحديث الضعيف؛ طرق الحديث؛ اختلاف الحديث؛ الجمع بين المرويات؛ الترجيح بين المرويات؛ أوجه الترجيح؛ الترجيح بالسند؛ الترجيح بالمتن؛ التوقف في الحديث؛ النسخ في الحديث الشريف.

التسجيل المرئي للدرس الذي ألقاه الأستاذ محمد مشان حول موضوع ضوابط فهم السنة النبوية الشريفة

 

للاطلاع أيضا

المصطفى زمهني : الصحابة الكرام منزلتهم وعدالتهم وخدمتهم للحديث الدرس الثلاثون من الدروس الحديثية

محمد مشان : مكانة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الدرس الثامن والعشرون من الدروس الحديثية

توفيق الغلبزوري: أطوار علوم الحديث من النشأة إلى اليوم الدرس التاسع والعشرون من الدروس الحديثية

محمد ناصيري : منهج النقاد في تطبيق قواعد الجرح والتعديل الدرس السادس والعشرون من الدروس الحديثية

محمد بنكيران : الحديث النبوي وقضية الإستعمال الدرس الرابع والعشرون من الدروس الحديثية

توفيق الغلبزوري: "حسن فهم الحديث وتفقهه الدرس السابع عشر من الدروس الحديثية"

توفيق الغلبزوري: علم الجرح والتعديل الدرس السابع والعشرون من الدروس الحديثية

محمد عز الدين المعيار الإدريسي : قول أهل الحديث متفق عليه الدرس الإثنان والعشرون

إدريس ابن الضاوية : قواعد نقد الحديث عند الإمام مالك الدرس العشرون من الدروس الحديثية

محمد مشان: مكانة السيدة عائشة رضي الله عنها في الحديث النبوي الدرس الخامس والعشرون من الدروس الحديثية

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب
facebook twitter youtube