الخميس 4 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 23 نوفمبر 2017

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

أدلة سنية السدل في الصلاة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

‬الزبير‭ ‬دحان :الخلافة الراشدة، الوهم والحكم‬‬

‬الزبير‭ ‬دحان :الخلافة الراشدة، الوهم والحكم‬‬ 

تمهيد‭:  ‬مسألة‭ ‬التطرف‭ ‬والغلو‭ ‬بوجهيه‬‬‬‬

من‭ ‬المعلوم‭ ‬أن‭ ‬مسألة‭ ‬التطرف‭ ‬ليست‭ ‬منحصرة‭ ‬في‭ ‬بلد‭ ‬من‭ ‬البلاد،‭ ‬ولا‭ ‬زمان‭ ‬من‭ ‬الأزمان،‭ ‬ولا‭ ‬دين‭ ‬من‭ ‬الأديان،‭ ‬بل‭ ‬ولا‭ ‬جنس‭ ‬من‭ ‬الأجناس،‭ ‬وقد‭ ‬حصل‭ ‬التطرف‭ ‬في‭ ‬أمم‭ ‬قبلنا‭ ‬قال‭ ‬فيهم‭ ‬جل‭ ‬شأنه‭ (‬يَا‭ ‬أَهْلَ‭ ‬الْكِتَابِ‭ ‬لَا‭ ‬تَغْلُوا‭ ‬فِي‭ ‬دِينِكُمْ‭ ‬غَيْرَ‭ ‬الْحَقِّ‭ ‬وَلَا‭ ‬تَتَّبِعُوا‭ ‬أَهْوَاءَ‭ ‬قَوْمٍ‭ ‬قَدْ‭ ‬ضَلُّوا‭ ‬مِنْ‭ ‬قَبْلُ‭ ‬وَأَضَلُّوا‭ ‬كَثِيرًا‭ ‬وَضَلُّوا‭ ‬عَنْ‭ ‬سَوَاءِ‭ ‬السَّبِيلِ‭)‬1،‭ ‬والغُلُوَّ‭ ‬نَقيضُ‭ ‬التَّقْصِير،‭ ‬ومعْنَاهُ‭: ‬الخُرُوجُ‭ ‬عَنِ‭ ‬الحَدِّ‭ ‬وهو‭ ‬معنى‭ ‬التطرف‭. ‬والنهي‭ ‬عن‭ ‬الغلو‭ ‬الوارد‭ ‬في‭ ‬الآية‭ ‬وإن‭ ‬كان‭ ‬ظاهره‭ -‬كما‭ ‬قال‭ ‬المفسرون‭- ‬خاصا‭ ‬بأهل‭ ‬الكتاب،‭ ‬فهو‭ ‬نهي‭ ‬عن‭ ‬الغلو‭ ‬بصفة‭ ‬عامة؛‭ ‬إذ‭ ‬العبرة‭ ‬بعموم‭ ‬للفظ‭ ‬لا‭ ‬بخصوص‭ ‬السبب‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ومقابل‭ ‬الغلو‭ ‬والتقصير‭ ‬دعا‭ ‬الإسلام‭ ‬إلى‭ ‬الوسطية‭ (‬وَكَذَلِكَ‭ ‬جَعَلْنَاكُمْ‭ ‬أُمَّةً‭ ‬وَسَطًا‭ ‬لِتَكُونُوا‭ ‬شُهَدَاءَ‭ ‬عَلَى‭ ‬النَّاسِ‭ ‬وَيَكُونَ‭ ‬الرَّسُولُ‭ ‬عَلَيْكُمْ‭ ‬شَهِيدًا‭)‬2‭. "‬الوسطية‭" ‬التي‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬الوسط‭ "‬الواقع‭ ‬بين‭ ‬طرفين‭"‬،‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬الأصبهاني‭ ‬في‭ ‬مفردات‭ ‬غريب‭ ‬القرآن‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ومعنى‭ ‬هذا‭ ‬أن‭ ‬التطرف‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬غلوا‭ ‬وقد‭ ‬يكون‭ ‬تقصيرا،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يعنينا‭ ‬هنا‭ ‬هو‭ ‬النوع‭ ‬الأول،‭ ‬أي‭ ‬الغلو‭ ‬لا‭ ‬التقصير،‭ ‬والغلو‭ ‬الذي‭ ‬نقف‭ ‬عنده‭ ‬بالخصوص‭ ‬هو‭ ‬الغلو‭ ‬الذي‭ ‬ارتبط‭ ‬بالدين،‭ ‬أي‭ ‬الذي‭ ‬ينتصب‭ ‬صاحبه‭ ‬مدعيا‭ ‬الانطلاق‭ ‬من‭ ‬الشريعة‭ ‬وباسمها‭ ‬لتقويم‭ ‬الناس،‭ ‬والحكم‭ ‬عليهم‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

التطرف‭: ‬أسباب‭ ‬ووسائل‬‬

كما‭ ‬هو‭ ‬شأن‭ ‬كل‭ ‬الأشياء‭ ‬تولد‭ ‬صغيرة‭ ‬ثم‭ ‬تكبر،‭ ‬وتكون‭ ‬قليلة‭ ‬ثم‭ ‬تكثر،‭ ‬فكذلك‭ ‬التطرف‭ ‬ينشأ‭ ‬شيئا‭ ‬فشيئا،‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬يشعر‭ ‬به‭ ‬صاحبه،‭ ‬يبدأ‭ ‬خلية‭ ‬لا‭ ‬ترى‭ ‬ولا‭ ‬تحس،‭ ‬ثم‭ ‬سرعان‭ ‬ما‭ ‬ينمو‭ ‬فيكون‭ ‬أوراما‭ ‬مؤلمة،‭ ‬ثم‭ ‬ينتهي‭ ‬سموما‭ ‬قاتلة‭! ‬وبعبارة‭ ‬أخرى‭ ‬فالتطرف‭ ‬يكون‭ ‬أولا‭ ‬فكرة‭ ‬خاطئة،‭ ‬تتولد‭ ‬عنها‭ ‬أحكام‭ ‬جائرة،‭ ‬ثم‭ ‬ينتهي‭ ‬أعمالا‭ ‬فاجرة‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬هذا‭ ‬وإن‭ ‬من‭ ‬الأخطاء‭ ‬العلمية‭ ‬التي‭ ‬تنتج‭ ‬الفكر‭ ‬الغالي‭ ‬تسميره‭ ‬البصر،‭ ‬وتحديده‭ ‬النظر‭ ‬على‭ ‬نص‭ ‬واحد‭ ‬يغرف‭ ‬منه‭ ‬جل‭ ‬نظريته،‭ ‬ويبني‭ ‬عليه‭ ‬أساس‭ ‬فكرته،‭ ‬مما‭ ‬ينتج‭ ‬تصورا‭ ‬مضخما‭ ‬غاية‭ ‬التضخم‭ ‬في‭ ‬ناحية‭ ‬من‭ ‬النواحي،‭ ‬وغالبا‭ ‬ما‭ ‬يكون‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬نواحي‭ ‬أخرى‭ ‬وردت‭ ‬فيها‭ ‬نصوص‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬أهمية،‭ ‬بل‭ ‬ربما‭ ‬تزيد‭ ‬عن‭ ‬النص‭ ‬أو‭ ‬النصوص‭ ‬التي‭ ‬انطلق‭ ‬منها‭ ‬الفكر،‭ ‬وبهذا‭ ‬يفقد‭ ‬التوازن‭ ‬ويظهر‭ ‬الخلل‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
والأسباب‭ ‬الباعثة‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الأمراض،‭ ‬والمولدة‭ ‬لتلك‭ ‬الأورام‭ ‬في‭ ‬التدين‭ ‬عدة،‭ ‬فهي‭ ‬قد‭ ‬تحصل‭ -‬كما‭ ‬قال‭ ‬العلامة‭ ‬الطاهر‭ ‬بن‭ ‬عاشور‭- ‬‭"‬بحسب‭ ‬العقل‭ ‬أو‭ ‬العادة‭ ‬أو‭ ‬الشرع‭"‬3،‭ ‬ولكن‭ ‬يجمعها‭ ‬الجهل‭ ‬الذي‭ ‬يغذيه‭ ‬الهوى،‭ "‬ومن‭ ‬هذا‭ ‬الجنس‭ ‬تعبد‭ ‬الخوارج‭"‬؛‭ ‬فإنهم‭ ‬مع‭ ‬اقتناعهم‭ ‬بعلمهم‭ ‬القاصر‭ ‬وهو‭ ‬قولهم‭: "‬لا‭ ‬حكم‭ ‬إلا‭ ‬لله‭"‬،‭ ‬الذي‭ ‬سبق‭ ‬لهم‭ ‬فيه‭ ‬معنى‭ ‬خاطئ؛‭ ‬إذ‭ ‬لم‭ ‬يفهموا‭ ‬أن‭ ‬التحكيم‭ ‬أي‭ ‬تحكيم‭ ‬الرجال‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬حكم‭ ‬الله؛‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬جعلوا‭ ‬قتال‭ ‬علي‭ ‬الخليفة‭ ‬الراشد‭ -‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭- ‬وقتله‭ ‬مبنيا‭ ‬على‭ ‬ظنهم‭ ‬الفاسد4،‭ ‬فهي‭ ‬فكرة‭ ‬خاطئة،‭ ‬ارتكبوا‭ ‬بسببها‭ ‬جريمة‭ ‬خالدة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬بين‭ ‬الحكم‭ ‬والوهم‬‬‬‬

ومسألة‭ ‬الخلافة‭ ‬والحكم‭ ‬لم‭ ‬تخرج‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬القاعدة؛‭ ‬التي‭ ‬سبقت‭ ‬إلى‭ ‬فهمها‭ ‬لدى‭ ‬بعض‭ ‬الناس‭ ‬معاني‭ ‬خاطئة‭ ‬مبنية‭ ‬على‭ ‬الظنون،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬وبسبب‭ ‬سوء‭ ‬التقدير‭ ‬لها‭ ‬تطرفت‭ ‬مواقفهم‭ ‬إزاءها،‭ ‬إلى‭ ‬طرائق‭ ‬عدة،‭ ‬وفرق‭ ‬شتى‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إن‭ ‬منصب‭ ‬الخلافة‭ ‬نظرت‭ ‬إليه‭ ‬بعض‭ ‬الفرق‭ ‬الإسلامية‭ ‬نظرة‭ ‬غاية‭ ‬في‭ ‬المثالية،‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬أن‭ ‬الخليفة‭ ‬ملَكٌ‭ ‬معصوم،‭ ‬وليس‭ ‬بشرا‭ ‬يصيب‭ ‬ويخطئ،‭ ‬رغم‭ ‬أن‭ ‬الخطأ،‭ ‬بل‭ ‬الخطيئة‭ ‬لا‭ ‬يسلم‭ ‬منها‭ ‬إلا‭ ‬الأنبياء‭ ‬المعصومون؛‭ ‬فـقد‭ ‬تقرر‭ ‬أن‭ "‬كل‭ ‬ابن‭ ‬آدم‭ ‬خطاء‭ ‬وخير‭ ‬الخطائين‭ ‬التوابون‭"‬‭. ‬وهذا‭ ‬العموم‭ ‬يدخل‭ ‬فيه‭ ‬الحاكم‭ ‬والمحكوم،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬أن‭ ‬ثمة‭ ‬أحاديث‭ ‬مشهورة‭ ‬تؤكد‭ ‬بعض‭ ‬هذا‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وبجهل‭ ‬أو‭ ‬تجاهل‭ ‬تلك‭ ‬الأحاديث،‭ ‬وعدم‭ ‬التوازن‭ ‬في‭ ‬فهمها‭ ‬وتناولها،‭ ‬نشأ‭ ‬تطرف‭ ‬سلط‭ ‬على‭ ‬الحكام‭ ‬آيات‭ ‬قرآنية‭ ‬وأحاديث‭ ‬نبوية‭ ‬معينة‭ ‬تدينهم،‭ ‬وتجاهلوا‭ ‬تسليطها‭ ‬على‭ ‬أنفسهم‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬كما‭ ‬تجاهلوا‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ ‬آيات‭ ‬وأحاديث‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الموضوع‭ ‬تنظر‭ ‬بواقعية‭ ‬لا‭ ‬بمثالية‭ ‬إلى‭ ‬الحكام،‭ ‬وتعتبرهم‭ ‬يجورون‭ ‬ويعدلون،‭ ‬ويصيبون‭ ‬ويخطئون،‭ ‬ولكن‭ ‬هذه‭ ‬النظرة‭ ‬حجبت‭ ‬أو‭ ‬احتجبت؛‭ ‬لأنها‭ ‬عورة‭ ‬لا‭ ‬تناسب‭ ‬أن‭ ‬تراها‭ ‬الصورة‭ ‬المثالية‭ ‬التي‭ ‬بناها‭ ‬التطرف‭ ‬في‭ ‬خيالهم‭ ‬عن‭ ‬الحاكم‭ ‬عامة،‭ ‬والخليفة‭ ‬الراشد‭ ‬خاصة،‭ ‬صورة‭  ‬قلما‭ ‬يجود‭ ‬التاريخ‭ ‬بمثلها،‭ ‬وحسبك‭ ‬أن‭ ‬الخلفاء‭ ‬الراشدين‭ ‬أنفسهم‭ ‬كانوا‭ ‬دون‭ ‬المكانة‭ ‬التي‭ ‬تصورها‭ ‬المثاليون‭ ‬المتطرفون‭!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ومن‭ ‬ثم‭ ‬فمن‭ ‬اسقرى‭ ‬تاريخ‭ ‬الإسلام‭  ‬لا‭ ‬يجد‭ ‬كبير‭ ‬عناء‭ ‬للعثور‭ ‬على‭ ‬آراء‭ ‬ألبست‭ ‬الخلفاء‭ ‬نظريا‭ ‬لبوس‭ ‬الإلهية،‭ ‬وأضفت‭ ‬عليهم‭ ‬صفات‭ ‬الأرباب،‭ ‬وخلعت‭ ‬عليهم‭ ‬من‭ ‬الحلل‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬الخيال،‭ ‬وما‭ ‬فرقة‭ ‬السبئية‭ ‬التي‭ ‬ألهت‭ ‬عليا‭ ‬منا‭ ‬ببعيد‭! ‬ومن‭ ‬غرائب‭ ‬الأمور‭ ‬أن‭ ‬عليا‭-‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭- ‬ألهه‭ ‬قوم،‭ ‬وكفره‭ ‬آخرون‭!! ‬فهما‭ ‬وجهان‭ ‬لعملة‭ ‬التطرف‭ ‬المجنون‭!!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وثمة‭ ‬فرق‭ ‬من‭ ‬الشيعة‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬تبلغ‭ ‬في‭ ‬غلوها‭ ‬مبلغ‭ ‬تأليه‭ ‬الأئمة،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬رفعتهم‭ ‬إلى‭ ‬مرتبة‭ ‬غير‭ ‬بشرية،‭ ‬حين‭ ‬تراهم‭ ‬يعيشون‭ ‬لقرون‭ ‬عدة‭ ‬بغير‭ ‬صفة‭ ‬البشر‭ ‬التي‭ ‬جرت‭ ‬بها‭ ‬سنن‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬خلقه،‭ ‬دونما‭ ‬حكمة‭ ‬ظاهرة،‭ ‬ولا‭ ‬ضرورة‭ ‬قاهرة،‭ ‬فيزعمون‭ ‬أن‭ ‬خلفاءهم‭ ‬وأئمتهم‭ ‬المثاليين‭ ‬الذين‭ ‬تصوروهم‭ ‬لا‭ ‬تجري‭ ‬عليهم‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬السنن‭ ‬التي‭ ‬تجري‭ ‬على‭ ‬سائر‭ ‬البشر‭ ‬بما‭ ‬فيهم‭ ‬الرسل‭ ‬والأنبياء،‭ ‬فيعيشون‭ ‬مخفيين‭ ‬قرونا‭ ‬عدة،‭ ‬لا‭ ‬يرون‭ ‬أحدا‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬ولا‭ ‬يراهم‭ ‬أحد،‭ ‬وما‭ ‬هو‭ ‬إلا‭ ‬الغلو‭ ‬حين‭ ‬يدحرج‭ ‬الأفكار‭ ‬إلى‭ ‬الطرف،‭ ‬ويقود‭ ‬صاحبها‭ ‬إلى‭ ‬الهرف‭!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
قال‭ ‬قائلهم‭:‬‬‬
ألا‭ ‬إن‭ ‬الأئمة‭ ‬من‭ ‬قريـــش‭        ‬ولاة‭ ‬الحــــــق‭ ‬أربعة‭ ‬ســـــــواء‬‬‬‬‬‬‬‬
علي‭ ‬والثلاثة‭ ‬مـن‭ ‬بـنيـه‭        ‬هم‭ ‬الأسباط‭ ‬ليس‭ ‬بهم‭ ‬خفاء‬‬‬‬‬‬‬‬
فسبط‭ ‬سبط‭ ‬إيمان‭ ‬وبـــــر‭        ‬وسبـط‭ ‬غيبتــــــه‭ ‬كـــــــــــربلاء‬‬‬‬‬‬
وسبط‭ ‬لا‭ ‬تراه‭ ‬العين‭ ‬حتى‭        ‬يقـود‭ ‬الخيـــــل‭ ‬يقدمها‭ ‬اللواء‬‬‬‬‬‬‬‬
تغيب‭ ‬لا‭ ‬يرى‭ ‬عنهم‭ ‬زمانا‭        ‬برضوى‭ ‬عنده‭ ‬عســــــل‭ ‬وماء‬‬‬‬‬‬‬‬
فماذا‭ ‬يفعل‭ ‬بجبل‭ ‬رضوى،‭ ‬وإلى‭ ‬متى‭ ‬يبقى‭ ‬هناك؟‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬كي‭ ‬لا‭ ‬يقال‭ ‬مات‭ ‬كما‭ ‬مات‭ ‬من‭ ‬قبله‭!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ولازال‭ ‬بعض‭ ‬الناس‭ ‬حتى‭ ‬اليوم‭ ‬ينتظرون‭ ‬غائبا‭ ‬آخر‭ ‬لهم‭ ‬فقدوه،‭ ‬لم‭ ‬يفقدوه‭ ‬في‭ ‬جبل‭ ‬ولكن‭ ‬اختفى‭- ‬كما‭ ‬زعموا‭- ‬في‭ ‬سرداب‭ ‬منذ‭ ‬اثني‭ ‬عشر‭ ‬قرنا،‭ ‬والحقيقة‭ ‬أن‭ ‬المفقود‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬جبل‭ ‬ولا‭ ‬سرداب،‭ ‬إن‭ ‬المفقود‭ ‬الوحيد‭ ‬لديهم‭ ‬هو‭ ‬الرشد‭ ‬والاعتدال‭!!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بل‭ ‬نفخ‭ ‬التطرف‭ ‬والغلو‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الفكر‭ ‬إلى‭ ‬مستوى‭ ‬بات‭ ‬الإمام‭ ‬في‭ ‬اعتقاد‭ ‬هؤلاء‭ ‬يعلم‭ ‬الغيب،‭ ‬ولا‭ ‬يموت‭ ‬إلا‭ ‬بإذنه،‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬المثاليات‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬نقل‭ ‬يسندها،‭ ‬ولا‭ ‬عقل‭ ‬يشهد‭ ‬لها‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وحين‭ ‬نتحدث‭ ‬عن‭ ‬المثالية‭ ‬التي‭ ‬نظر‭ ‬بها‭ ‬بعض‭ ‬المسلمين‭ ‬إلى‭ ‬مسألة‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬تاريخيا،‭ ‬فذلك‭ ‬لا‭ ‬ينفي‭ ‬حضورها‭ ‬حاليا؛‭ ‬إن‭ ‬هذا‭ ‬التصور‭ ‬الوهم‭ ‬الذي‭ ‬نبت‭ ‬في‭ ‬التاريخ‭ ‬الإسلامي‭ ‬منذ‭ ‬وقت‭ ‬مبكر،‭ ‬لم‭ ‬تنحسم‭ ‬المواد‭ ‬الفاسدة‭ ‬التي‭ ‬تمده‭ ‬بشبهات‭ ‬تدفعه‭ ‬نحو‭ ‬التطرف‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬وسطية‭ ‬الدين،‭ ‬وعن‭ ‬وسط‭ ‬المسلمين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ومن‭ ‬النصوص‭ ‬النموذجية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬التي‭ ‬التبست‭ ‬على‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الناس،‭ ‬وتطرفت‭ ‬في‭ ‬التعامل‭ ‬معها‭ ‬فهما‭ ‬وتنزيلا،‭ ‬حديث‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬الثانية‭ ‬الذي‭ ‬روي‭ ‬فيه‭ ‬أن‭ ‬النبي‭ (‬ص‭) ‬قال‭: "‬تكون‭ ‬النبوة‭ ‬فيكم‭ ‬ما‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬تكون،‭ ‬ثم‭ ‬يرفعها‭ ‬إذا‭ ‬شاء‭ ‬أن‭ ‬يرفعها‭ ‬ثم‭ ‬تكون‭ ‬خلافة‭ ‬على‭ ‬منهاج‭ ‬النبوة‭ ‬فتكون‭ ‬ما‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬تكون،‭ ‬ثم‭ ‬يرفعها‭ ‬إذا‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يرفعها‭ ‬ثم‭ ‬تكون‭ ‬ملكا‭ ‬عاضا‭ ‬فيكون‭ ‬ما‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬ثم‭ ‬يرفعها‭ ‬إذا‭ ‬شاء‭ ‬أن‭ ‬يرفعها‭ ‬ثم‭ ‬تكون‭ ‬ملكا‭ ‬جبرية‭ ‬فتكون‭ ‬ما‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬ثم‭ ‬يرفعها‭ ‬إذا‭ ‬شاء‭ ‬أن‭ ‬يرفعها،‭ ‬ثم‭ ‬تكون‭ ‬خلافة‭ ‬على‭ ‬منهاج‭ ‬النبوة،‭ ‬ثم‭ ‬سكت‭" /‬حم‭ ‬4‭ /‬279‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إن‭ ‬هذا‭ ‬النص‭ ‬نموذج‭ ‬نمت‭ ‬بسبب‭ ‬عدم‭ ‬العلم‭ ‬به‭ ‬صورة‭ ‬متطرفة‭ ‬عن‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬فهما‭ ‬وتنزيلا،‭ ‬فرتبوا‭ ‬الصور‭ ‬الواردة‭ ‬فيه‭ ‬بالتوالي‭ ‬عن‭ ‬الملك‭ ‬العض‭ ‬والجبري‭ ‬على‭ ‬مقاس‭ ‬فهمهم‭ ‬المتطرف،‭ ‬فشقوا‭ ‬به‭ ‬وأشقوا‭ ‬غيرهم‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

نموذج‭ ‬مشرقي‭ ‬ينافسه‭ ‬آخر‭ ‬مغربي‬‬‬‬

وهي‭ ‬منافسة‭ ‬في‭ ‬سوء‭ ‬الفهم،‭ ‬وذلك‭ ‬حين‭ ‬تضخم‭ ‬مفهوم‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬في‭ ‬نظر‭ ‬البعض‭ ‬بسبب‭ ‬سوء‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الأحاديث‭ ‬فيها‭ ‬عامة،‭ ‬وهذا‭ ‬الحديث‭ ‬خاصة،‭ ‬وبلغ‭ ‬مستوى‭ ‬حجب‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬الواجبات،‭ ‬وترك‭ ‬أصحابه‭ ‬لا‭ ‬يرون‭ ‬شيئا‭ ‬يجب‭ ‬الانشغال‭ ‬به‭ ‬سوى‭ ‬هذا،‭ ‬وحسبنا‭ ‬أن‭ ‬نرى‭ ‬الناطق‭ ‬الرسمي‭ ‬لحزب‭ ‬إسلامي‭ ‬شهير‭ ‬يرفع‭ ‬شعارا،‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ "‬إننا‭ ‬نتحدث‭ ‬عن‭ ‬برنامج‭ ‬يفوق‭ ‬برنامج‭ ‬الاتحاد‭ ‬الأوروبي‭ ‬وبرنامج‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬الكبير،‭ ‬ألا‭ ‬وهو‭ ‬برنامج‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬العالمية‭ ‬التي‭ ‬ستعم‭ ‬الأرض‭!‬‭" ‬وكان‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يبقى‭ ‬هذا‭ ‬التفاؤل‭ ‬في‭ ‬حد‭ ‬المعقول‭ ‬الموافق‭ ‬للسنن‭ ‬الشرعية‭ ‬والكونية،‭ ‬ولكنه‭ ‬قفز‭ ‬بعيدا‭ ‬في‭ ‬الوهم‭ ‬لما‭ ‬تحدث‭ ‬عن‭ "‬مؤشرات‭ ‬خير‭ ‬تبشر‭ ‬بقرب‭ ‬بزوغ‭ ‬فجر‭ ‬جديد‭ ‬ألا‭ ‬وهو‭ ‬بزوغ‭ ‬فجر‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭..."‬5،‭ ‬ويزيد‭ ‬غيره‭ ‬‭"‬إننا‭ ‬نعمل‭ ‬وعيوننا‭ ‬تتطلع‭ ‬إلى‭ ‬الخلافة،‭ ‬وقلوبنا‭ ‬تخفق‭ ‬نحوها،‭ ‬وكلنا‭ ‬طمأنينة‭ ‬بقيامها‭ ‬فرسول‭ ‬الله‭ (‬ص‭) ‬أنبأنا‭ ‬بذلك‭ ‬وبشرنا‭ ... ‬ثم‭ ‬تكون‭ ‬خلافةً‭ ‬على‭ ‬منهاج‭ ‬النبوة‭". ‬وكل‭ ‬هذا‭ ‬حقيق‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يشحذ‭ ‬الهمم،‭ ‬ويقوي‭ ‬العزائم،‭ ‬ويشرح‭ ‬الصدور‭..‬فالرسول‭ (‬ص‭) ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬قال‭ "‬تكون‭ ‬النبوة‭ ‬فيكم‭ ‬ما‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬تكون‭".. ‬أي‭ ‬أن‭ ‬الخلافة‭ ‬التي‭ ‬تقام‭ ‬قريباً‭ ‬إن‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬جنس‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬الأولى،‭ ‬فكلاهما‭ ‬بالوصف‭ ‬نفسه‭ "‬خلافة‭ ‬على‭ ‬منهاج‭ ‬النبوة‭"... ‬فأعينوني‭ ‬أيها‭ ‬الإخوة‭ ‬من‭ ‬أنفسكم‭ ‬بالعمل‭ ‬الجاد‭ ‬الصادق‭ ‬المخلص‭ ... ‬لعلنا‭ ‬بهذا‭ ‬نقرِّب‭ ‬الطريق،‭ ‬ونرفع‭ ‬الراية‭ ‬نحن‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يرفعها‭ ‬أبناؤنا‭. ‬وما‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬الله‭ ‬بعزيز‭". ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
إن‭ ‬هذا‭ ‬التعلق‭ ‬المثالي‭ ‬الذي‭ ‬له‭ ‬أصل‭ ‬بلا‭ ‬شك‭ ‬لكنه‭ ‬أصل‭ ‬تضخم‭ ‬في‭ ‬العقل،‭ ‬وتغول‭ ‬في‭ ‬القلب،‭ ‬فانقلب‭ ‬من‭ ‬أمل‭ ‬منشود،‭ ‬إلى‭ ‬وهم،‭ ‬فمن‭ ‬أخبر‭ ‬هؤلاء‭ ‬بقرب‭ ‬الخلافة‭!‬؟‭ ‬لو‭ ‬سلمنا‭ ‬أن‭ ‬ثمة‭ ‬نصوصا‭ ‬تعد‭ ‬بها،‭ ‬ولا‭ ‬مطعن‭ ‬فيها‭! ‬بل‭ ‬يترقبون‭ ‬رؤيتها‭ ‬قبل‭ ‬أبنائهم‭ ‬لولا‭ ‬الغلو‭ ‬والتضخيم‭ ‬وحبس‭ ‬النظر‭ ‬عند‭ ‬نص‭ ‬أو‭ ‬نصوص‭ ‬بعينها‭!‬؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
وكما‭ ‬بلغ‭ ‬الوهم‭ ‬في‭ ‬المشرق‭ ‬في‭ ‬موضوع‭ ‬الخلافة‭ ‬المبني‭ ‬على‭ ‬سوء‭ ‬فهم‭ ‬والمؤدي‭ ‬إلى‭ ‬فساد‭ ‬حكم،‭ ‬بلغ‭ ‬الوهم‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬مرتبة‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬عنها‭ ‬فسادا‭ ‬عما‭ ‬هو‭ ‬إخوانهم‭ ‬في‭ ‬المشرق،‭ ‬واستبد‭ ‬الأمل‭ ‬بعقول‭ ‬فئة‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬وباتوا‭ ‬يرون‭ ‬الخلافة‭ ‬في‭ ‬اليقظة‭ ‬والمنام،‭ ‬وفي‭ ‬الرؤى‭ ‬والأحلام،‭ ‬وبينما‭ ‬استبشر‭ ‬بها‭ ‬إخوانهم‭ ‬في‭ ‬الوهم‭ ‬هناك‭ ‬في‭ ‬المشرق‭ ‬استبشارا‭ ‬تقريبيا‭ ‬وجدنا‭ ‬هؤلاء‭ ‬استبشروا‭ ‬بها‭ ‬استبشارا‭ ‬تحديديا،‭ ‬فعينوا‭ ‬السنة‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬تعرف‭ ‬حدثا‭ ‬عظيما‭ ‬يؤذن‭ ‬بالتحول‭ ‬المنشود‭ ‬نحو‭ ‬الحكم‭ ‬المفقود،‭ ‬والذي‭ ‬تمثله‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬التي‭ ‬أنتجها‭ ‬فهمهم‭ ‬المثالي‭ ‬الخاطئ‭ ‬للحديث‭ ‬المتقدم،‭ ‬والذي‭ ‬طافوا‭ ‬يبشرون‭ ‬به‭ ‬الناس‭ ‬يمينا‭ ‬وشمالا،‭ ‬فلما‭ ‬انصرمت‭ ‬اللحظة‭ ‬الموعودة‭ ‬أو‭ ‬الموهومة،‭ ‬وانتهت‭ ‬السنة‭ ‬التي‭ ‬حلموا‭ ‬بها‭ ‬ولم‭ ‬يحدث‭ ‬شيء‭ ‬أُسْقِطَ‭ ‬في‭ ‬يد‭ ‬كثير‭ ‬منهم،‭ ‬وثبت‭ ‬الصادقون‭ ‬على‭ ‬الوهم‭!!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
والحقيقة‭ ‬أن‭ ‬القوم‭ ‬أساؤوا‭ ‬استثمار‭ ‬الحديث‭ ‬الذي‭ ‬يبشر‭ ‬بالخلافة‭ ‬رواية‭ ‬ودراية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
حديث‭ ‬الخلافة‭ ‬رواية‬‬
 
وكما‭ ‬مر‭ ‬فاعتماد‭ ‬هذا‭ ‬الفكر‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬النص،‭ ‬والسياحة‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬النوادي‭ ‬والمجالس،‭ ‬يشي‭ ‬أنه‭ ‬نص‭ ‬قاطع‭ ‬مقطوع‭ ‬بثبوته‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وواضح‭ ‬مقطوع‭ ‬بمعناه‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬ثانية،‭ ‬وكل‭ ‬ذلك‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬النص‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أما‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬الرواية‭ ‬فرواه‭ ‬أبو‭ ‬داود‭ ‬الطيالسي‭ ‬في‭ ‬مسنده‭ (‬438‭)‬،‭ ‬ومن‭ ‬طريقه‭ ‬أحمد‭ (‬18680‭)‬،‭ ‬عن‭ ‬داود‭ ‬بن‭ ‬إبراهيم‭ ‬الواسطي،‭ ‬عن‭ ‬حبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم،‭ ‬عن‭ ‬النعمان‭ ‬بن‭ ‬بشير‭ ‬قال‭ :..‬وذكره‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وهذا‭ ‬إسناد‭ ‬ضعيف‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬العلل‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
أولا‭: ‬مداره‭ ‬على‭ ‬حبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم‭ ‬مولى‭ ‬النعمان‭ ‬بن‭ ‬بشير،‭ ‬وحبيب‭ ‬هذا‭ ‬أودعه‭ ‬الذهبي‭ ‬في‭ ‬المغني‭ ‬في‭ ‬الضعفاء،‭ ‬وقال‭ ‬في‭ ‬الميزان‭: "‬وثقه‭ ‬أبو‭ ‬حاتم‭. ‬وقال‭ ‬البخاري‭ ‬فيه‭ ‬نظر‭. ‬وقال‭ ‬ابن‭ ‬عدي‭ ‬في‭ ‬أسانيده‭ ‬اضطراب‭". ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وهذا‭ ‬الضرب‭ ‬من‭ ‬الرواة‭ ‬لا‭ ‬يحتج‭ ‬بمثلهم‭ ‬إذا‭ ‬انفردوا،‭ ‬إعمالا‭ ‬لقواعد‭ ‬الجرح‭ ‬والتعديل‭ ‬التي‭ ‬تقدم‭ ‬الجرح‭ ‬المفسر‭ ‬على‭ ‬التعديل،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬الجارح‭ ‬من‭ ‬المعتدلين،‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬الحال‭ ‬هنا؛‭ ‬فالبخاري‭ ‬من‭ ‬المعتدلين،‭ ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬قال‭ ‬في‭ ‬حبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم‭ ‬تلك‭ ‬الكلمة‭ "‬فيه‭ ‬نظر‭" ‬التي‭ ‬يعلم‭ ‬أهل‭ ‬العلم‭ ‬أنها‭ ‬من‭ ‬أشد‭ ‬عبارات‭ ‬الجرح‭ ‬في‭ ‬قاموسه‭ ‬رحمه‭ ‬الله‭. ‬وكذلك‭ ‬ابن‭ ‬عدي‭ ‬يعتبر‭ ‬من‭ ‬المعتدلين،‭
 
‬بل‭ ‬يميل‭ ‬إلى‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬التساهل،‭ ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬انتقد‭ ‬حبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم،‭ ‬وأورده‭ ‬في‭ ‬ضعفائه،‭ ‬وقال‭ ‬بعدما‭ ‬ساق‭ ‬بعضا‭ ‬من‭ ‬أحاديثه‭ ‬التي‭ ‬أخطأ‭ ‬فيها‭ ‬كعادته‭ "‬ولحبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم‭ ‬هذه‭ ‬الأحاديث‭ ‬التي‭ ‬أمليتها‭ ‬له‭ ‬قد‭ ‬خولف‭ ‬في‭ ‬أسانيدها‭ ‬وليس‭ ‬في‭ ‬متون‭ ‬أحاديثه‭ ‬حديث‭ ‬منكر‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬اضطرب‭ ‬في‭ ‬أسانيد‭ ‬ما‭ ‬يروى‭ ‬عنه‭". ‬وترجم‭ ‬لحبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم‭ ‬العقيلي‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬في‭ ‬الضعفاء،‭ ‬وأورد‭ ‬فيه‭ ‬كلام‭ ‬البخاري‭ ‬الذي‭ ‬تقدم‭. ‬ولهذا‭ ‬وقف‭ ‬ابن‭ ‬حجر‭ ‬مرتبته‭ ‬في‭ ‬التقريب‭ ‬في‭ ‬قوله‭ "‬لا‭ ‬بأس‭ ‬به‭". ‬وهي‭ ‬مرتبة‭ ‬من‭ ‬لا‭ ‬يقبل‭ ‬تفرد‭ ‬أصحابها‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
ثانيا:‬‭ ‬أبو‭ ‬داود‭ ‬الطيالسي‭ ‬صاحب‭ ‬المسند،‭ ‬فرغم‭ ‬توثيق‭ ‬البعض‭ ‬له‭ ‬قال‭ ‬فيه‭ ‬الذهبي‭ ‬في‭ ‬المغني‭ ‬في‭ ‬الضعفاءاوثقوه‭ ‬وقال‭ ‬إبراهيم‭ ‬الجوهري‭ ‬أخطأ‭ ‬في‭ ‬ألف‭ ‬حديث،‭ ‬وقال‭ ‬أبو‭ ‬حاتم‭ ‬كان‭ ‬كثير‭ ‬الخطأب‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
ثالثا:‬‭ ‬داود‭ ‬بن‭ ‬إبراهيم‭ -‬وهو‭ ‬الواسطي‭- ‬هو‭ ‬الآخر‭ ‬محل‭ ‬نظر،‭ ‬لم‭ ‬يوثقه‭ ‬معتبر‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
هذا‭ ‬حال‭ ‬إسناد‭ ‬الحديث‭ ‬فكل‭ ‬من‭ ‬رواته‭ ‬فيه‭ ‬كلام‭ ‬ما‭ ‬عدى‭ ‬الصحابي،‭ ‬كل‭ ‬منهم‭ ‬لا‭ ‬يترك‭ ‬حديثه،‭ ‬ولكن‭ ‬أيضا‭ ‬لا‭ ‬يقبل‭ ‬تفرده‭. ‬فهل‭ ‬يستحق‭ ‬مثله‭ ‬أن‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬ضوئه‭ ‬خصامات،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬قتالات،‭ ‬بله‭ ‬أن‭ ‬يوقف‭ ‬عليه‭ ‬مشروع‭ ‬الخلافة؟‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

حديث‭ ‬الخلافة‭ ‬دراية‬‬ 

وكما‭ ‬كان‭ ‬اعتماد‭ ‬الحديث‭ ‬ضعيفا‭ ‬رواية،‭ ‬فهو‭ ‬ضعيف‭ ‬فهما‭ ‬ودراية،‭ ‬لأن‭ ‬راويه‭ ‬حبيب‭ ‬بن‭ ‬سالم‭-‬وهو‭ ‬أدرى‭ ‬بمرويه‭ - ‬قال‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الحديث‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬حجبه‭ ‬تضخم‭ ‬واستبداد‭ ‬الفهم‭ ‬الخاطئ‭:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فلما‭ ‬قام‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ -‬وكان‭ ‬يزيد‭ ‬بن‭ ‬النعمان‭ ‬بن‭ ‬بشير‭ ‬في‭ ‬صحابته‭- ‬فكتبت‭ ‬إليه‭ ‬بهذا‭ ‬الحديث‭ ‬أذكره‭ ‬إياه‭ ‬فقلت‭ ‬له‭ ‬إنى‭ ‬أرجو‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬أمير‭ ‬المؤمنين‭ ‬يعنى‭ ‬عمرَ‭ ‬بعد‭ ‬الملك‭ ‬العاض‭ ‬والجبرية‭ ‬فأدخل‭ ‬كتابي‭ ‬على‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬فسر‭ ‬به‭ ‬وأعجبه‭".‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إذن‭ ‬فالذي‭ ‬ينتظره‭ ‬القوم‭ ‬من‭ ‬خلافة‭ ‬راشدة،‭ ‬والتي‭ ‬سموها‭ ‬الخلافة‭ ‬الراشدة‭ ‬الثانية،‭ ‬عهدها‭ ‬مضى‭ ‬وفات،‭ ‬والخليفة‭ ‬توفي‭ ‬ومات،‭ ‬والقوم‭ ‬ينتظرون‭ ‬في‭ ‬خمرة‭ ‬وسبات‭!! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

الخاتمة 

إن‭ ‬مسألة‭ ‬الحكم‭ ‬كسائر‭ ‬المسائل‭ ‬في‭ ‬الشريعة‭ ‬لها‭ ‬أهميتها،‭ ‬ولها‭ ‬مستوياتها،‭ ‬وهي‭ ‬إن‭ ‬لم‭ ‬تتحقق‭ ‬في‭ ‬مستواياتها‭ ‬العليا،‭ ‬وتكون‭ ‬خلافة‭ ‬راشدة،‭ ‬أو‭ ‬حكما‭ ‬عادلا،‭ ‬فلا‭ ‬يوجب‭ ‬تخلفها‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬شحذ‭ ‬النصال،‭ ‬ولا‭ ‬نصب‭ ‬القتال،‭ ‬ولا‭ ‬رمى‭ ‬الناس‭ ‬بالكفر‭ ‬والضلال‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ 

هوامش

1‭ ‬المائدة‭: ‬77‭.‬‬‬‬
2‭ ‬البقرة‭: ‬143‭.‬‬‬‬
3‭ ‬التحرير‭ ‬والتنوير‭ (‬6‭ /‬290‭).‬‬‬‬‬‬
4‭ ‬صيد‭ ‬الخاطر‭ (‬ص‭: ‬373‭).‬‬‬‬‬‬
5‭ ‬من‭ ‬لقاءً‭ ‬صحفي‭ ‬مطول‭ ‬مع‭ ‬السيد‭ ‬يلمـاز‭ ‬شيلِك‭ ‬نشرته‭ ‬مجلة‭ ‬التغيير‭ ‬الجذري‭ ‬التي‭ ‬يصدرها‭ ‬شباب‭ ‬حزب‭ ‬التحرير‭ ‬في‭ ‬ولاية‭ ‬تركيا‭ ‬في‭ ‬عددها‭ ‬لشهر‭ ‬رمضان‭ ‬المبارك‭ ‬1427هـ‭ ‬الموافق‭ ‬أيلول‭/ ‬سبتمبر‭ ‬2006م‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 

للاطلاع أيضا

توفيق‭ ‬الغلبزوري‬‬‬‬: الشورى والديمقراطية

إدريس خليفة: اللامذهبية في الفقه

ادريس بن الضاوية: الخوارج سماتهم وجامع أفكارهم

محمد بوطربوش: السلفية بين الغلوّ والاعتدال

سعيد بيهي: فتنة التكفير

فريد الانصاري: مفهوم الولاء والبراء في الإسلام

الحاكمية وظاهرة الغلو في الدين

عبد الرزاق الوزكيتي: الجاهلية مفهومها وسماتها وحكم من يصف المجتمع المسلم بها

رضوان بنشقرون: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اليزيد الراضي: الإرهاب ودعوى الجهاد

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

إقامة صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل بمختلف جهات وأقاليم المملكة
facebook twitter youtube