العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

سعيد بيهي: الاتجاهـات السلفية المعاصرة أصولا وممارسة

سعيد بيهي: الاتجاهـات السلفية المعاصرة أصولا وممارسة

الاتجاهـات السلفية المعاصرة أصولا وممارسة، محاضرة ألقاها الدكتور سعيد بيهي  في ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون”، التي عقدها  المجلس العلمي الأعلى بالرباط يوم الخميس 12 جمادى الآخر 1436هـ الموافق لـ 02 أبريل 2015.

نص المحاضرة

مقدمات ضرورية

المقصود بالاتجهات السلفية المعاصرة

هي مدارس يجمعها الانتساب للسلفية، ويفرقها الاختلاف في بعض الكليات المنهجية المستتبعة للتمايز في المشروع الذي تحمله كل مدرسة منها، ويمكن تقسيمها بنوع من الاستقراء الى أربع اتجاهات:

  1. السلفية العلمية بما هي أصل الاتجاهات السلفية كلها؛ لاشتغالها بقضايا العلم المشتركة، وإن تميزت بترك الخوض في القضايا الحرجة كالحاكمية وما يتأسس عليها من الجهاد...؛
  2. السلفية التصنيفية المعروفة بالجاميَّة او المدخَلِيَّة نسبة الى أشهر مؤسسيها وروادها (أمان الجامي، وربيع المدخلي)؛
  3. السلفية الصحوية (الحركية) وهي الاتجاه المتأثر بالحركة الإسلامية نتيجة الاتصال ببعض رموزها من مثل محمد قطب ، ومحمد سرور زين العابدين والذي قد ينسب إليه هذا الاتجاه في بعض الدراسات فيسمى (السرورية)؛
  4. السلفية الجهادية. بما هي حاملة لمشروع تحقيق المنهج السلفي في صفائه الذي تتصوره؛ متوسلة بالقوة التي تسميها جهادا؛ منازلةً للكافر الأصلي أو المرتد (تُدخل فيهم جل المسلمين لاعتقادها وقوعهم في بعض نواقض الإسلام أو كلها ...)

دواعي دراسة الاتجاهات السلفية المعاصرة

قوة حضورها واتساع رقعة انتشارها من جهة ؛ بسبب ماتعتمده من سهولة الخطاب المدغدغ لعواطف مريدي التسنن، ومن جهة ثانية خطورة مآلات مناهجها، وفداحة الآثار المترتبة على اختياراتها، و المتمثلة خاصة في صيرورتها مرجعا لاستسهال التكفير و إراقة الدماء...

أصول الاتجاهات السلفية المعاصرة

الأصول المشتركة

ويقصد بها أمران اثنان هما:

  • القضايا العلمية المشتركة؛ وهي التي لا يخلو منها اتجاه من الاتجاهات السلفية المعاصرة؛ من مثل (التوحيد) بما هو القضية المركزية التي لا يتصور اتجاه سلفي بدونها ؛ التوحيد بحسب ما استقرت عليه قراءة ابن تيمية لأقسامه ولحقيقتها، و التي آلت إلى اعتقاد انحراف جمهور الأمة عنه ... وكذا زاوية النظر إلى (النبوة) المُستغرَق بلحاظ الجانب البشري خوفا من ذرائع الشرك فيما يتصورون ، و الذي آل إلى الجفاء في معاملة النبي.
  • مرجع القضايا العلمية المشتركة؛ أي القضايا العلمية الممثلة لاختيارات ابن تيمية ومدرسته ؛فنحن أمام تراث (المدرسة التيمية) المتمثل في مؤلفات ابن تيمية وتلامذته خاصة ابن القيم ...، و تراث (المدرسة النجدية ) المجموع في رسائل أئمة الدعوة النجدية، والمتضمن لمؤلفات محمد ابن عبد الوهاب ورسائل تلامذته أئمة الدعوة النجدية من بعده...

الأصول المميزة

ويقصد بها أمران اثنان هما :

  • القضايا العلمية المميزة؛ وهي القضايا الكلية التي تميز كل اتجاه عن الآخر من مثل تميز( السلفية الجهادية) بتضخم قضية (الحاكمية) والتي استتبعت التوسع في الاعتداد بـ (العمل) وجعله إما شطرا في الإيمان أي ركنا لا يتصور وجوده بدونه، أوشرط صحة فيه ، وذلك حتى يستقيم لهم تكفير الحكام حتى وإن لم يصاحب حكمهم بغير ما أنزل الله اعتقاد كما هو تفصيل حبر الأمة عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما ....
  • مرجع القضايا العلمية المميزة؛ وهي المراجع التي تميز كل اتجاه بالاستناد إليها ؛ من مثل تميز (السلفية الصحوية) بمزيد عناية بكتابات منظري الحركات الإسلامية في شقها الدعوي كسيد قطب وأبي الأعلى المودودي، وشقها الحضاري الفكري كمالك بن نبي وجودت سعيد ، وشقها الحضاري التربوي كبديع الزمان النورسي ومحمد فتح الله كولان تلكم الكتابات التي يرفضها أقطاب (السلفية التصنيفية) الذين ألفوا رسائل في تجريح رواد تلك المدارس ....

ممارسات الاتجاهات السلفية المعاصرة

الممارسات المشتركة 

ويقصد بها القضايا العلمية المشتركة؛ من مثل ممارسة الولاة على أساس ذينك الأصلين (التوحيد والنبوة)؛المولاة بما هي أصل عملي محقق للتمايز عن باقي فرق المسلمين...

الممارسات المميزة

ويقصد بها القضايا العلمية المميزة؛ من مثل الاشتغال بتصنيف سائر العلماء تصنيفا يستسهل إخراج الغالبية منهم من دائرة أهل السنة كما هو صنيع ( السلفية التصنيفية)،أو الطيران الى كل هيعة في بؤر التوتر كما هو صنيع (السلفية الجهادية)؛ بحيث لا تكاد تجد فصيلا إسلاميا آخر يشارك فيها سواهم...

للمزيد حول ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون” 

للاطلاع أيضا

المجلس العلمي الأعلى يصادق على مجموعة من التوصيات في ختام أشغال دورته العادية ال26 بمراكش

ثلاثة عشر(13) درهما مقدار زكاة الفطر بالنقود في كافة أرجاء المملكة

برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الـ25 للمجلس

اختتام أشغال الدورة العادية الخامسة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات مزاولة البنوك للأنشطة والعمليات التي تزاولها البنوك التشاركية

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية من قبل البنوك التشاركية وغيرها من مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء

انعقاد الدورة الخريفية العادية للمجلس العلمي الأعلى بالرباط يومي 23 و24 دجنبر 2016

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الثانية والعشرين يومي 15 و16 يوليوز 2016 بالرباط

زكاة الفطر لعام 1437 ما بين 12 و15 درهم في جميع أنحاء المملكة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يبعث برسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان بفاس
facebook twitter youtube