العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

سعة الأفق ونبذ الجمود والانغلاق

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

سعة الأفق ونبذ الجمود والانغلاق

إن من تمام الرشد وكمال عقل العالم سعة الأفق والنظر، ومنابذة الجمود الذي لم تأت به الشريعة، فإنما «الفقه الرخصة من ثقة، أما التشدد فكل الناس تحسنه» كما قال سفيان الثوري.

وقد بات التطرف اليوم شرا له قرون، رغم أنه آفة من الآفات التي ابتليت بها البشرية منذ قرون. ونحن -أمة الإسلام- أمرنا الله أن نكون أمة الوسطية والاعتدال، دونما تفريط ولا إفراط، ومن ذلك سلوك نهج الاعتدال في الأحكام والحذر من الوقوع في فتنة التكفير بالمعاصي التي هي أول بدعة ظهرت في الخوارج. إذ أن أهل السنة لا يُكفرون أحدا من أهل القبلة بذنب ارتكبه ما لم يستحله. قال ابن أبي زيد القيرواني: "وأنه لا يُكَفَّرُ أحدٌ بذنْب من أهل القبلة."([1])

وقال القاضي عبدُ الوهاب: «فالمذنبون من أهل الملة مؤمنون مذنبون، ولا يخرجون بذنوبهم عن الإسلام ولا عن الإيمان، ولا تُحبِط ذنوبُهم إيمانَهم، هذا قولُ أئمة السنة وسلف الأمة. وقالت الخوارج: إن كل ذنب كُفْرٌ يخرج به صاحبُه من الإسلام، وقالت المعتزلة: إن الكبائر يخرج بها صاحبها من الإيمان إلى منزلة بين المنزلتين، لا يسمى مؤمنا ولا كافرا، وقال بعضهم يسمى منافقا. والذي يدل عليه الدليل أن اسم الإيمان لا يزول عنه بتفسيقه، وأن فِسقَه لا يُخرِجُه عن كونه مُصَدِّقا بالله وبرسوله وكتُبه وشرائعه، وعن اعتقاده، لكون ما ركبه إثما ومعصية»([2]).

وقد كتب الله الخلاف كونا وتقديرا، فوجب حسن الفقه للتعامل مع هذا الواقع الذي لا يستقيم السعي في رفـع الخـلاف أو اجتثاثه منه، وذلك بسعة النظر، والحذر من الجمود والانغلاق، والتحذير من فتنة التكفير التي جنت منها الأمة شرورا واجتلبت من جرائها فتنا.

ولئن عقل المسلمون هذا التاريخ وتأملوا مآلات الأمور ومجريات الواقع للزِمُوا سنن هذا المنهج في سعة الأفق وعلموا أن الخير مبثوث في هذه الأمة، والعاقل من يعاشر كل طائفة على أحسن ما عندها.

[1]- مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني: 6.
[2]- شرح القاضي عبد الوهاب على عقيدة مالك الصغير: 123.

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

للاطلاع أيضا

الإمام ينوب عن أمير المؤمنين ويحترم اختيارات الأمة

حسن الأسوة

طاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة

الخلاف شر

وحدة الأمة وصيانة الأمن الروحي

التصوف

المذهب المالكي ومنحى الوسطية والاعتدال

ترتيب الأولويات في فقه التوجيه والإصلاح

الدعوة بالحكمة والتأني والتدرج في الإصلاح

تعليم الناس بصغار العلم قبل كباره

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط
facebook twitter youtube