الأربعاء 11 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 19 ديسمبر 2018

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الضرورة التعليمية التربوية المنهجية

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

الضرورة التعليمية التربوية المنهجية

ما يحصل بوحدة المذهب في التدريس والتعليم في كل مستوياته وخاصة الابتدائي والإعدادي والثانوي ودروس المساجد للعموم، فتصور لو أن هذا المعلم أو الأستاذ أو المرشد يدرس الفقه بمذهب، والآخر بمذهب آخر، ماذا سيكون الأمر بالنسبة للأولاد وذويهم ؟ ونفس الأمر بالنسبة لدروس المساجد، فلو درس هذا مذهبا وآخر مذهبا، أو تلفيقا ماذا سيكون حال المستمعين ؟ ناهيك أن تدريس الفقه خاصة فيه مستويات، ودرجات، ومنهجيات، واصطلاحات، ولن يحصل مراعاة ذلك إلا بالاقتصار على كتب المذهب الواحد بدرجاتها ومنهجياتها.

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

للاطلاع أيضا

معنى المذهب

المذاهب الفقهية

اختيار المذهب المالكي في الغرب الإسلامي واستقراره

ضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته

الضرورة الاجتماعية

الضرورة القضائية التشريعية

الضرورة السياسية

التقيد بالمذهب الواحد أداة لصيانة الإرث الثقافي الوطني

التقيد بالمذهب الواحد أداة لتحقيق الأمن الروحي

خلاصات حول مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى العشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني
facebook twitter youtube