العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الضرورة التعليمية التربوية المنهجية

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

الضرورة التعليمية التربوية المنهجية

ما يحصل بوحدة المذهب في التدريس والتعليم في كل مستوياته وخاصة الابتدائي والإعدادي والثانوي ودروس المساجد للعموم، فتصور لو أن هذا المعلم أو الأستاذ أو المرشد يدرس الفقه بمذهب، والآخر بمذهب آخر، ماذا سيكون الأمر بالنسبة للأولاد وذويهم ؟ ونفس الأمر بالنسبة لدروس المساجد، فلو درس هذا مذهبا وآخر مذهبا، أو تلفيقا ماذا سيكون حال المستمعين ؟ ناهيك أن تدريس الفقه خاصة فيه مستويات، ودرجات، ومنهجيات، واصطلاحات، ولن يحصل مراعاة ذلك إلا بالاقتصار على كتب المذهب الواحد بدرجاتها ومنهجياتها.

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

للاطلاع أيضا

معنى المذهب

المذاهب الفقهية

اختيار المذهب المالكي في الغرب الإسلامي واستقراره

ضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته

الضرورة الاجتماعية

الضرورة القضائية التشريعية

الضرورة السياسية

التقيد بالمذهب الواحد أداة لصيانة الإرث الثقافي الوطني

التقيد بالمذهب الواحد أداة لتحقيق الأمن الروحي

خلاصات حول مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يبعث برسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان بفاس
facebook twitter youtube