- لوائح المستفيدين من الترقية عن طريق الاختيار لولوج عدة درجات برسم سنة 2020
- مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف : طبع 828 ألف نسخة من المصحف المحمدي بكافة أشكاله وأحجامه سنة 2020
- المصحف المرتل التعليمي للمقرئ عبد الرحيم النابلسي الحزب الرابع
- خطبة الجمعة : دعاء الصائم عند فطره
- الدروس الحديثية التفاعلية: معلقات الإمام البخاري في كتابه الصحيح
- مجلس المستشارين: سؤال حول أوضاع المساجد والأئمة والقيمين عليها بالعالم القروي
- الدرس 129 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- الدرس 128 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- جرسيف: دروس ومحاضرات علمية -عن بعد- بمناسبة رمضان المعظم
- الدرس 127 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- مراقبة هلال رمضان 1442: الإثنين 12 أبريل 2021
- جرسيف: مسابقة دينية عن بعد بشعار لنرتق بثقافتنا الدينية
- المستفيدون من الترقية عن طريق الاختيار لولوج درجة متصرف الدرجة الثانية ومتصرف الدرجة الثانية متعاقد برسم سنة 2020
- النتائج النهائية لولوج درجة متصرف من الدرجة الثانية ومتصرف من الدرجة الثانية متعاقد
- وجدة: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- شفشاون: الأذان أمانة والارتقاء به فريضة
- الاختبار الكتابي لتوظيف مهندسي دولة درجة أولى ومهندسين معماريين درجة أولى ومتصرفين درجة ثانية
- جرسيف: تكوين مؤطري الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت
- مديونة: قراءة صحيح الإمام البخاري مع الشرح
- مراكش آسفي: البرنامج التوقعي للصفقات خلال السنة المالية 2021
- طنجة: الليالي الرمضانية القرآنية لطنجة الكبرى الدورة الخامسة
- لوائح المستفيدين من الترقية عن طريق الاختيار لولوج عدة درجات برسم سنة 2020
- مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف : طبع 828 ألف نسخة من المصحف المحمدي بكافة أشكاله وأحجامه سنة 2020
- تازة: أنشطة إجتماعية وعلمية وثقافية خلال شهر رمضان الأبرك
- المصحف المرتل التعليمي للمقرئ عبد الرحيم النابلسي الحزب الثامن
- وجدة: محاضرة بعنوان نظام التغذية في رمضان
- برنامج نفحات الأنس مع مغاربة المهجر فقرة : تواصل وتضامن لقاء مع الأستاذ محمد خلاد رئيس المعهد الإسلامي بموريال بكندا
- المدارس العتيقة من الكتاب إلى القرويين
- الدرس 134 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- المصحف المرتل التعليمي للمقرئ عبد الرحيم النابلسي الحزب الرابع
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: السيد محمد عبد النور رئيسا لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية
- مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تتدارس بنواكشوط مشروع ميثاق العلماء الأفارقة
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
العقيدة الأشعرية
التصوف
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
الأذان ثلاثا يوم الجمعة
- الإثنين 17 ديسمبر 2012
- مصادقة المجلس العلمي الأعلى على دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مقدمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق
- مقدمة دليل الإمام والخطيب والواعظ
- مدخل: الدليل وحفظ الخصوصية المغربية في الشأن الديني
- الضابط المنهجي الأول: العقيدة الأشعرية
- الضابط المنهجي الثاني: المذهب المالكي ثقافة اجتماعية ونفسية
- الضابط المنهجي الثالث: التصوف، تربية على المحبة
- الضابط المنهجي الرابع: إمارة المؤمنين دعامة للأمن الروحي
المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني
- حسن الأسوة
- طاعة ولاة الأمر ولزوم الجماعة ونبذ الفرقة
- الخلاف شر
- وحدة الأمة والأمن الروحي
- التصوف
- المذهب المالكي ومنحى الوسطية والاعتدال
- ترتيب الأولويات في فقه التوجيه والإصلاح
- الدعوة بالحكمة والتأني والتدرج في الإصلاح
- تعليم الناس بصغار العلم قبل كباره
- اجتناب المضايق المثيرة للخلاف
- سعة الأفق ونبذ الجمود والانغلاق
- خلاصات عملية
المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية
- الوعظ والإرشاد تنميةٌ روحيةٌ
- تنمية الروح أساس التنمية البشرية
- التعارف الروحي أساس الاندماج الوطني
- معَالِمُ التنمية الوطنية في سياق الوعظ والإرشاد
- الإيجابية الإنتاجية في الوعظ والإرشاد
- خلاصات عملية
المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي
- الوفاء بالعهود والمواثيق
- الإسلام ينعم في ظل الحوار وحسن الجوار
- لزوم النمط الأوسط ونبذ ظاهرة الغلو والتطرف
- ترك الدخول في المضايق المثيرة للفتن
- مراعاة التكريم الإلهي للإنسان
- رعاية حقوق الإنسان كما قررها الإسلام
المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام
- معنى المذهب
- المذاهب الفقهية
- اختيار المذهب المالكي في الغرب الإسلامي واستقراره
- ضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لصيانة الإرث الثقافي الوطني
- التقيد بالمذهب الواحد أداة لتحقيق الأمن الروحي
- خلاصات عملية
المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج
- قراءة الحزب الراتب
- الأذان المترسل السمح
- الخروج من الصلاة بتسليمة واحدة
- الذكر والدعاء جماعة عقب الصلوات
الأذان ثلاثا يوم الجمعة
معلوم أن الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو أذان واحد لصلاة الجمعة، يؤذن بين يديه، ثم زاد عثمان رضي الله عنه أذانا ثانيا، روى البخاري عن السائب بن يزيد قال: كان النداء إذا صعد الإمام المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبي بكر و عمر، فلما كان عثمان كثر الناس فزاد النداء الثالث على الزوراء([1]).
و قد وهَّم ابن العربي (468-543هـ) من فهم من "الأذان الثالث" أنه أذان، و إنما هو الإقامة إلى أن حكى أن ذلك -أي الأذان الثالث- محدث. قال: "ورأيتهم بمدينة السلام يؤذنون بعد أذان المنار بين يدي الإمام تحت المنبر في جماعة، كما كانوا يفعلون عندنا في الدول الماضية وكل ذلك محدث".
ويؤخذ من كلامه أن فـعل الأذان ثـلاثا كان في عهده بالمـغرب أي خلال القرن الخامس.
وذهب عدد من الأئمة إلى تبديع الأذان الثاني، واستحبوا الاكتفاء بأذان واحد، و حملوا الأذان الذي زاده عثمان رضي الله عنه على أنه تذكير، وليس بأذان.
روى الشافعي عن عطاء أنه كان ينكر أن يكون عثمان هو الذي أحدث الأذان و الذي فعله إنما هو تذكير.
وفي مقابل ذلك هناك من أجاز تعدد المؤذنين للجمعة، قال العلامة النفراوي عند قول ابن أبي زيد القيرواني:
"والسعي إلى الجمعة فريضة وذلك عند جلوس الإمام على المنبر وأخذ المؤذنين في الأذان".
نعم يؤخذ من كلامه جواز أذان الجماعة واحدا بعد واحد و هو المشهور.
و قد صرح ابن أبي زيد لاحقا في رسالته فقال: "و السنة المتقدمة أن يصعدوا حينئذ على المنار فيؤذنون"، قال النفراوي على قول مالك و ابن القاسم و ابن حبيب و ابن عبد البر و غيرهم وهو الصحيح… إلى أن قال: "و مقابل الصحيح أن الأذان كان بين يديه صلى الله عليه و سلم".
و نقل الشيخ العدوي في حاشيته عن الفاكهاني قال ابن حبيب: "كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخل المسجد رقى المنبر ثم يؤذن المؤذنون، و كانوا ثلاثة، يؤذنون على المنار واحدا بعد واحد، فإذا فرغ الثالث قـام النبي يخطب، وكذا في زمن أبي بكر وعمر([2]).
هذا و قد أجاز الفقهاء تعدد الأذان لأي صلاة من الصلوات فقال ابن حزم في المحلى: "و جائز أن يؤذن جماعة واحدا بعد واحد للمغرب و غيرها سواء في كل ذلك".
و في الحطاب: "و عن أبي الضياء: من المنكرات التي بالمسجد الحرام الأذان الثاني على حزورة لسائر الصلوات… قلت و في جعله منكرا نظر لأن تعدد المؤذنين و ترتيبهم مطلوب في غير المغرب"، ا هـ، مواهب الجليل.
فيتلخص مما سبق:
- أن عددا من الأئمة والفقهاء أجازوا تعداد الأذان لأي صلاة باستثناء المغرب عند بعضهم.
- أن ما يحصل يوم الجمعة زيادة على الأذان الواحد يحمل على أنه تذكير (و لذلك تستعمل عندنا هنا بالمغرب عبارات من مثل: التحضيرة تطلق على ذلك).
- أنه سنة من زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و إن كانت الرواية بذلك ضعيفة أو من زمن أحد خلفائه رضي الله عنهم.
فيكون لهذا العمل تخريجات متعددة، ناهيك عن استمرار العمل به منذ القرن الخامس على الأقل شرقا وغربا، وحاشا أن يكون ضلالا ويسكت عنه أهل العلم.
مفكرة الوزارة
لا أحداث |