أساليب التقريب والتحبيب

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أساليب التقريب والتحبيب

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

أساليب التقريب والتحبيب

وإنما الخطابة صناعة إلى جانب كونها عبادة. فمن لم يحسن الجانب الصناعي منها أضاع مقاصدها التربوية وأهدافها التشريعية. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدرب أصحابه على ذلك، وينتقد من لم يحسن الصناعة، وقال لأحدهم: (بئس خطيب القوم أنت!) فعن عدي ابن حاتم: (أن رجلا خطب عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد غوى"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بئس الخطيب أنت! قُلْ: ومن يعص الله ورسوله فقد غوى!") (1) وفي رواية: (بئس خطيب القوم أنت!) وعلق بعض الشراح على ذلك بأن السبب هو أن النبي كره الجمع بين الله ورسوله في ضمير واحد. ولكن هذا التوجيه رده آخرون منهم ابن حجر في الفتح. والراجح هو أن النبي إنما أراد منه تكرار اسم الله واسم رسوله تصريحا، دون تغييبهما في الضمير ؛ لما في ذلك من التأثير الخطابي، خاصة بين يدي قوم حديثي العهد بالإسلام، أو لَمَّا يسلموا بعد. كما كان سياق الخطبة المنتقدة منه صلى الله عليه وسلم.

فتحبيب القيم الدينية ومقاصد الأحكام الشرعية للمصلين؛ يجعلهم أكثر وفاء لها، واستجابة لها، ويشجعهم على المضي في سبيل التدرج للالتزام بأحكامها تربويا. وكذلك الموعظة الخطابية تكون. وإنما التحبيب يكون بمراعاة مقاصد التيسير ومجانبة التنفير والتعسير. وعدم الإغراق في أسلوب التخويف إلى درجة أن تجعل من الدين (فوبيا) تخويفية ذات إيحاءات مَرَضية! بل الأفضل دائما - كما هو منهج القرآن - أن يكون إيراد آيات العذاب في سياق آيات الرحمة والغفران، وفتح باب الأمل للناس في رحمة الله، خاصة ونحن في زمن تسلطت فيه قيم القلق والحيرة والاضطرابات النفسية على البشرية. فعَرْضُ الدين على الناس بما هو شفاء ورحمة للمؤمنين هو عين الحكمة. وفي الحديث: (يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا..!) (2) وقال عليه الصلاة والسلام: (يا عائشة! إن الله رفيق يحب الرفقَ، و يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، و ما لا يعطي على ما سواه!) ((3

(1) رواه مسلم

(2) متفق عليه

(3)أخرجه البخاري 6528 ومسلم 2593 وأبو داود 4804 وابن حبان 2/308 والبيهقي 10/193


الضوابط الصناعية

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

للاطلاع أيضا

الدور الإجتماعي للإمام والخطيب

الإختصار والتركيز في خطبة الجمعة

خطبة الجمعة ودور الخطيب

خلاصات عملية حول ضوابط خطبة الجمعة

الضوابط الموضوعية لخطبة الجمعة

خطبة الجمعة عبادة وصناعة

وظائف الإمامة على المستوى الاجتماعي

توجيهات أمير المؤمنين للعلماء

العمل على تمتين العلاقات الاجتماعية بين الناس

السعي في الصلح بين المتخاصمين ونشر المحبة والسلام بين الناس

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان
facebook twitter youtube