اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

مجال الموارد البشرية سنة 2016

image 10 02

اتخذت الوزارة خلال سنة 2016 مجموعة من التدابير الهادفة إلى تثمين مواردها البشرية والارتقاء بمستواها وتيسير معالجة ملفاتها، من خلال تبسيط الإجراءات المتعلقة بتسوية أوضاعها الإدارية والمالية.
وفي هذا الإطار، شرعت الوزارة في التحضير لتحيين دليلها المرجعي للوظائف والكفاءات، باعتباره الأداة المحورية للتدبير التوقعي للموارد البشرية، وآلية ناجعة للملاءمة بين خصائص المناصب المتوفرة ومؤهلات العناصر البشرية التي تشغلها من خلال التوصيف الدقيق لمضمون المهام والقدرات المكتسبة. وهكذا تمت استشارة مجموعة من مكاتب الدراسات في الموضوع، التي قدمت عروضا حول المفاهيم المرتبطة بهذا المشروع المندرج ضمن مقاربة التدبير العقلاني للموارد البشرية المعتمدة في إعداد الدليل المرجعي  للوظائف والكفاءات المشتركة بين الإدارات.
وعلى مستوى تبسيط المساطر، وتماشيا مع متطلبات التدبير المندمج لمالية الأوقاف العامة، أعيد النظر في طريقة أداء رواتب ومنح ومكافآت الموظفين المنتسبين ماليا للميزانية الخاصة للأوقاف،  إذ تقرر الشروع ابتداء  من فاتح يناير 2017 في تحويل صرف هذه المستحقات- عن طريق المعالجة الإلكترونية للأداءات -من المصالح الخارجية إلى الإدارة المركزية، تفاديا لأي تأخير أو تماطل.
وفيما يخص الأجور المصروفة من الميزانية العامة للدولة، ودعما للاتمركز الإداري، قررت الوزارة تفويض عملية تسليم شواهد هذه الأجور، بالنسبة للموظفين العاملين بمصالحها الخارجية، إلى رؤسائهم عن طريق موافاة هؤلاء شهريا، بواسطة البريد الإلكتروني، بملف يتضمن جميع شواهد الأجرة الخاصة بالموظفين الموضوعين تحت إمرتهم.

منجزات الموارد البشرية سنة 2016 

للاطلاع أيضا

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا سنة 2016

تحديث التدبير الإداري سنة 2016

منجزات الشؤون القانونية سنة 2016

إنجاز الدراسات والاستشارات القانونية سنة 2016

النصوص التي نشرت بالجريدة الرسمية سنة 2016

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

 برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الشيخ سيرين أمباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال
facebook twitter youtube