اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا سنة 2016

image 08.10

يواكب عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال التعاون الجهود الدبلوماسية للمغرب في تقوية علاقاته الخارجية وتوسيع دوره السياسي والاقتصادي إقليميا وقاريا وعالميا. وعلى الصعيد المحلي، ينخرط هذا العمل في البرامج الوطنية والمخططات الحكومية التـي تهم في المقام الأول القضايا الاجتماعية والحقوقية ومشاريع التنمية البشرية والتنمية المستدامة.
وتتوزع جهود الوزارة في مجال التعاون على ثلاثة مستويات هي

التعاون الدولي الثنائي ومتعدد الأطراف، التعاون مع القطاعات الوزارية والهيئات الوطنية

دعم الجمعيات والمؤسسات العاملة في المجالين الاجتماعي والديني.
ويتخذ هذا التعاون أشكالا متعددةأبرزها عقد الاتفاقيات، لكنه يتجلى كذلك في منح المساعدات والإعانات، والمساهمة في صياغة التقارير الوطنية، و المشاركة في الاجتماعات التـي تنظم على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ويعرض التقرير التالي لأهم أنشطة الوزارة في هذا المجال خلال سنة 2016.

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا سنة 2016

 

 

تحديث التدبير الإداري سنة 2016

image 07.01

تقتضي المهام الجسام التـي تضطلع بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفي مقدمتها حماية الأمن الروحي للمغاربة وصون الأموال الوقفية، أن يواكب نشاطها الإداري تطلعات وانتظارات المواطنين في هذا الميدان عبر تحديث الطرق التي تعتمدها في تدبير شؤونها الإدارية.
ومن هذا المنظور، يكون التحديث الإداري ليس فقط ضرورة تمليها رغبة الوزارة في تحسين إنتاجية وحداتها الإدارية، وإنما كذلك التزام تفرضه عليها حاجتها الماسة إلى التجاوب والتلاؤم مع المهام المنوطة بها.
واعتبارا لذلك، يعمل القطاع على تبني أحدث الأساليب الإدارية وأجداها في كسب ثقة ورضا المرتفقين وتجويد خدماته مع الحرص على ربح الوقت وتخفيض النفقات.
ويتجلى التحديث الإداري الذي تنشده الوزارة في خمسة مجالات، هي:

الموارد البشرية، الميزانية واللوجستيك، أنظمة المعلومات ،الأرشيف

التواصل الداخلي والخارجي للوزارة.

وفيما يلي عرض للجهود التي بذلت خلال سنة 2016 في هذه المجالات.

تحديث التدبير الإداري

منجزات الشؤون القانونية سنة 2016

09

يكتسي التأطير القانوني أهمية قصوى في ضبط سير العمل بالمرافق العامة وضمان استمراريتها وتطوير أدائها. ومن هذا المنطلق، ثابرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على صياغة مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة باختصاصاتها ووضع آليات قانونية شكلية وموضوعية تمكنها من مواكبة مستجدات الواقع.
واعتبارا لذلك، نص الظهير الشريف رقم 1.16.38 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1437 (26 فبراير 2016) في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إحداث مديرية الشؤون القانونية ضمن الإدارة المركزية للوزارة ...
ويصف هذا المحور النشاط التشريعي للوزارة خلال 2016 الذي اتسم بإعداد مجموعة من النصوص القانونية، منها التي تم نشرها بالجريدة الرسمية، ومنها المعروضة على مسطرة المصادقة و النشر. كما يتناول الأعمال التـي أنجزتها الوزارة في مجال الدراسة والاستشارة القانونية، ومساهمتها في إعداد تقارير ذات صلة بحقوق الإنسان، ومشاركتها في لقاءات همت تنفيذ خطط وبرامج وسياسات عمومية، إضافة إلى تتبعها للمنازعات الإدارية والمدنية والعقارية غير الوقفية، التي كانت طرفا فيها خلال هذه السنة.

منجزات الشؤون القانونية سنة 2016

إمارة المؤمنين

 برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الشيخ سيرين أمباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال
facebook twitter youtube