الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 17 ديسمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

أسلوب الأغنية الصوفية

للإنشاد الصوفي أعراف وتقاليد تضرب في أعماق التاريخ انطلاقا من بدء ظهور حركة التصوف في البلاد الإسلامية. ويبدو أن هذه الأعراف والتقاليد نبعت في أوساط المتصوفين تباعا وخلال الممارسة المستمرة لنشاطهم، ثم تبلورت أساليب الرقص والغناء بعد أن تهيأ لها أن تتعامل مع بعضها.

 ولقد ساعد على تعامل تلك الأساليب وتيسير التبادل بينها ما عرف به رجال الطرق من تنقل وتجوال في الآفاق حتى كاد أن يكون لكل طريقة فروع لها في غير البلاد التي نشأت بها. ولعلنا نذكر ما جاء في أول هذا الباب من تأثر متصوفة المغرب بالصوفية الشرقية، وهو تأثر فرضته الروابط والإتصالات التي قامت بين الطرق، ورغبة كانت تحدوها جميعا للتعامل والتكامل وتبادل المعارف والخبرات. ومن وجوه هذا التعامل على المستوى المحلي تلك العلاقة المتينة التي كانت تربط خلال القرن الحادي عشر بين الزوايا الثلاث: الدلائية ـ وشيوخها يومئذ محمد بن أبي بكر الدلائي ـ والناصرية بدرعة ـ وشيخها آنئذ محمد بن ناصر، والفاسية بفاس ـ وشيخها يومذاك سيدي عبد القادر الفاسي-. فإن هذه الزوايا "لم تكن بمعزل عن بعضها بالرغم من تباين مواقعها، ولكنها كانت تتصل عن طريق التزاور والتراسل، والأخذ والعطاء، فكان بينها من أجل ذلك تفاعل أثمر تقاربا في وسائل العمل وتماثلا في النتائج" (1).

ومن وجوه ذلك التعامل على المستوى الخارجي أن محمد بن أبي بكر الدلائي اتصل بمناسبة حجه بالشيخ محمد البكري شيخ الطريقة بمصر، فأخذ عنه طريقته، وروى عنه (صلاة الفاتح لما أغلق) ثم جعل يلقنها لمريديه في الزاوية الدلائية بدلا من الصيغة التي تركها أبوه. وما تزال هذه "الصلاة" مستعملة لدى التيجانيين في وردهم حتى يومنا هذا(2) .
ومن وجوه هذا التعامل على الصعيد الخارجي أيضا ما عرفته ألحان الأزجال والموشحات التي وضعها الموسيقي والصوفي الكبير علي بن عبد الله الششتري الذي ظهر في العهد المريني من شيوع واسع في أقطار الشمال الإفريقي، فلقد تلقاها رجال الصوفية، وراحوا ينشدونها في حلقات الذكر. وما تزال بصماتها اللحنية ـ ولا ريب ـ بارزة حتى اليوم في نوبات المألوف الأربعة عشر التي تنشد بتونس على الطبوع الأندلسية، كما لا تزال بارزة في ألحان همزية الإمام البوصيري.
وهكذا ظهرت للأغنية الصوفية قوالب وأشكال متباينة بتباين الطرق ومناهج غنائها وأنواع رقصها، كما لعبت المدنية دورها في بلورة أسلوب الأداء للأغنية الصوفية، غير أن غناء البدو ظل بالرغم من كل المؤثرات متمسكا بالبساطة، وإلى الفرق بين غناء الطرقيين في الحاضرة والبادية أشار المختار السوسي عند ترجمته للشيخ الحاج علي السوسي الدرقاوي عندما قال: إن الفرق هو أن الحضريين يمدون الغُنَّةَ، ويؤنِّنون في غنائهم، بخلاف أصحاب الشيخ فإنهم لم يتربوا عنده بمثل ذلك، بل السماع المطلق. ولهم نغمات غير ما يعهد عند الحضريين، عليها حلية البداوة وبساطتها ورونقها(3) .
ومن آداب الذكر "أن يستمع بعضهم (أي الذاكرون) من بعض في الذكر، فإن كان الشيخ فبغنته ينطلقون كلهم، وإن لم يكن فبغنة أحسنهم صوتا"(4). ومنه أيضا أنه "إن كان الذاكرون جماعة فالأولى في حقهم رفع الصوت بطريقة واحدة موزونة" (5) . وحينما يكون الغناء جماعيا فإن المجموعة الصوتية تحرص شديد الحرص على أن تكون أصواتها منسجمة ومتناسقة "حتى يكون صوتهم كأنه من لهاة واحدة يخرج، فإن ذلك له أثر في القلوب"(6) . على أن الذاكرين يؤثرون الغناء الجماعي ويفضلونه على غناء الفرد الواحد، فإن "ذلك أكثر تأثيرا وأشد قوة في رفع الحجب عن القلب من ذكر واحد وحده(7) . وقد بين الشيخ محمد المهدي الفاسي في كتابه "ممتع الأسماع" أسلوب الفقراء وطريقتهم في أداء حزب "العزيز ذو الجلال" بما يفيد أنهم كانوا يقطعون الألفاظ وفق ما يناسب الطبوع الأندلسية، فيمدون المقصور، ويقصرون الممدود، ويحركون الحرف الساكن ويسكنون الحرف المتحرك"(8) .

الهوامش:
(1)- محمد حجي: الزاوية الدلائية، طبعة 1964 الرباط، ص: 56.
(2)- نفس المرجع، ص: 53.
(3)- الترياق المداوي في أخبار الشيخ سيدي الحاج علي السوسي الدرقاوي، ط. المهدية 1381 هـ /1961 م، ص: 206.
(4)- أبو عبد الله الزواوي: عنوان أهل السر المصون. عن الأعلام للمراكشي، ج4، ص: 93.
(5)- مفتاح الفلاح عن الأعلام، ج 4، ص: 94. انظر ممتع الأسماع للفاسي، ص: 29 ـ 30.
(6)- نفس المرجع، ص: 94. ممتع الأسماع، ص: 30.
(7)- نفس المرجع، ص: 94.
(8)- ممتع الأسماع، ص: 29.

للاطلاع أيضا

ترتيل القرآن الكريم والترجيع والتغني والترنم

موسيقى المديح والسماع

الموسيقى الروحية في المغرب

موسيقى أذكار طرق المتصوفة

الخصائص الفنية للأغنية الصوفية

الأذان للصلاة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube