الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440هـ الموافق لـ 13 نوفمبر 2018
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض

يعتبر كتاب " الإعلام بحدود قواعد الإسلام" لمؤلفه القاضي عياض من أهم ما ألفه المؤلف من كتب للمتعلمين المبتدئين فيما يتعلق بأركان الإسلام و قواعد الدين وتبسيطها للناشئة من أبناء المسلمين. وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتجديد طباعة هذا الكتاب الذي حققه العلامة محمد بن تاويت الطنجي فتم ظهوره أنيقا في 141 صفحة و ذلك من سنة 1422هـ الموافق 2001 م .

يعد القاضي عياض من كبار علماء المغرب ، وإمام وقته في الحديث وعلومه وفي النحو واللغة وأخبار العرب وأيامهم وأنسابهم. وهو أحد رجالات المغرب الموسومين بالولاية والصلاح والمشهورين بالتصوف. كان إمام وقته في علوم شتى، حتى قال عنه الإمام المقري: "لا يمتري من سمع كلامه العذب السهل المنور في وصف النبي صلى الله عليه وسلم، ووصف إعجاز القرآن، أن تلك نفحات ربانية، ومنحة صمدانية خص الله بها هذا الإمام، وحلاه بدرها النظيم ". (1) حقق القاضي عياض شهرة واسعة حتى قيل: "لولا عياض لما عُرف المغرب".(2)

كتاب "الإعلام بحدود قواعد الإسلام"

يصنف كتاب الإعلام ضمن كتب الفقه المبسط والشهير، إذ يعد كتابه هذا من أخصر وأوضح ما ألف في قواعد الإسلام وأركانه وفق المذهب المالكي. كان الغرض من تأليف هذا المؤلف هو إفادة المتعلمين المبتدئين من أطفال المسلمين وغيرهم من عامة المؤمنين، كما هو الشأن في تآليف عديد من علماء الإسلام لهذا الغرض.
تناول القاضي عياض في مصنفه هذا قواعد الإسلام الخمس. وبين هذه القواعد بأسلوب بسيط وسهل، ذاكرا ما يشتمل عليه مضمونها من أحكام، بدءا من عبارة الشهادتين وما تتضمنه، مما يجب اعتقاده في جانب الله من الصفات الواجبة له تعالى، والمستحيلة في حقه، والجائزة في حقه سبحانه.
ثم أردف ذلك بأحكام الطهارة المائية ثم الترابية، فالصلاة، فالصيام، فالزكاة، فالحج؛ مركزا على ذكر كل ما يتعلق بأحكام كل فريضة من شروط وأركان وسنن ومستحبات.. على اعتبار أن ذلك مما ينبغي تعلمه، وتجب معرفته في حق كل مسلم ومسلمة، لتكون عبادته لله وفق تلك القواعد والأركان سليمة صحيحة، وفق الأحكام الشرعية المطلوبة.
كما بسط المؤلف القول في الصلوات المسنونة، كصلاة العيدين، والاستسقاء، والخسوف والكسوف، ذاكرا كل ما يتعلق بهذه العبادات المسنونة من أحكام وشروط وسنن، وكل ما يجب على عامة الناس معرفتها من تلك الأحكام، وفي حق كل من يؤم بهم في الصلاة بكيفية خاصة.
لذلك عد هذا المصنف من الكتب التي لابد من تحصيلها لمن وجبت عليه معرفة أركان الإسلام من المتعلمين المبتدئين. وضروري كذلك لكثير من القيمين الدينين فيما تضمنه من أحكام العبادات وفق المذهب المالكي، وفروعه الفقهية الميسرة.
وقد عملت وزارة الأوقاف على طبع هذا الكتاب، بتحقيق الأستاذ المحقق المرحوم محمد بن تاويت الطنجي

للاطلاع أيضا

المستفاد في مناقب العباد

مؤلفات في التصوف

التشوف إلى رجال التصوف وأخبار

دعامة اليقين في زعامة المتقين

نبذة عن الشيخ سيدي أحمد التجاني وطريقته

المقصد الشريف والمنزع اللطيف في التعريف بصلحاء الريف

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube