الثلاثاء 13 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق لـ 19 فبراير 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

دعامة اليقين في زعامة المتقين

يعد كتاب "دعامة اليقين في زعامة المتقين" لأبي العباس العزفي ثالث كتاب ضمن سلسلة الكتب المعروفة التي ألفها المغاربة في مناقب صلحاء المغرب بعد كتابي "المستفاد في مناقب العباد بمدينة فاس وما يليها من البلاد" للتميمي، وكتاب" التشوف إلى رجال التصوف" لابن الزيات التادلي.

وقد قصد المؤلف من الكتاب “"دعامة اليقين- ذكر أخبار الشيخ الشهير أبي يعزى يلنور، فتوسع في ذكر أخباره، وجعلها واسطة عقد كتابه. جاء في مقدمة الكتاب: ".. أشار علي من أمرهما رشيد ممثل، وبسرورهما وفضلهما يضرب المثل، أن أجمع من كرامات الشيخ الصالح بقية الأولياء، السابق في حلبة الأصفياء، أبي يعزى يلنور بن عبد الرحمن بن أبي بكر الأيلاني..ما صح منها بالتواتر والاستفاضة. وما تقرر لدي عند البحث بالمجاراة فيها والإفاضة وما بلغني منها على حكم الإسناد، وتهذيبه عند النقاد، أو الإرسال عن الأفاضل الثقات، والصالحين ذوي الثقاة. فلبيت دعوتهم المرضية، وحمدت همتهم العلوية، وشكرت الله تعالى حين جعل أمراءنا من صالحينا، ووفقهم للمنافسة في الحقائق والمعارف والفضائل والعوارف حينا فحينا."(1) 
ويعد الشيخ أبي يعزى يلنور من الشخصيات التي حظيت باهتمام واسع في كتب المناقب، إذ قلما تجد كتابا من هذه الكتب يخلو من ذكر أخبار هذا الشيخ. بل إن هذا الاهتمام نلاحظه حتى في كتب طبقات المشارقة. كما أفرد أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن محمد الشعبي الصومعي التادلي في نهاية المائة العاشرة للهجرة مصنفا لذكر أخبار أبي يعزى نقلا عمن تقدموا، وسماه "المعزى في مناقب الشيخ أبي يعزى".

دعامة اليقين ومحاولة تجاوز الأزمة
إن تأليف "دعامة اليقين"يأتي في ظرفية تاريخية صعبة، إذ يتزامن وفترة تراجع المد الموحدي بعد هزيمة الجيش الموحدي في موقعة العقاب بالأندلس (609هـ). تلك المعركة التي استشهد فيها عدد كبير من الزهاد والصالحين، وعلى رأس هؤلاء زاهد علماء سبتة "أبو الصبر أيوب" صاحب أبي يعزى..
لذا يمكن اعتبار مشروع العزفي في هذا الكتاب يتغيا منه تجاوز الأزمة؛ أزمة الدولة الموحدية المختنقة بنكسة الجهاد على الساحة الإيبيرية بعد عام 609هـ وأزمة الثقافة الرسمية المواكبة لها في ارتباط مع عقيدة المهدي...(2)
من هنا نستطيع تحديد زمن تأليف هذا المصنف ما بين عام (609هـ)، وهو عام العقاب واستشهاد أبي الصبر، وبين عام 621هـ، وفيه قتل الرجل الصالح المتورع الزاهد أبو محمد عبد الواحد- الذي بايعه أشياخ الموحدين على كره منه..

أبو العباس العزفي: العالم السبتي
ويعد أبو العباس أحمد بن القاضي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد اللخمي، المعروف بابن أبي عزفة. المولود عام سبعة وخمسين وخمسمائة، من أعلام عصره بسبتة. الشيخ الفقيه الجليل السني الفاضل. اشتهر بعلمه وعمله ودرايته. لزم التدريس بمدينة سبتة مدة طويلة، تتلمذ له الناس من مختلف الآفاق والطبقات من سبتة إلى أقاصي سوس..

أخذه العلم عن شيوخ أجلاء من أقطاب العصر في المغرب والمشرق، منهم أبوه القاضي أبو عبد الله والزاهد أبو محمد الحجري والقاضي ابن زرقون والخطيب ابن حبيش والمحدث ابن بشكوال والمقريء ابن خير.. وأخذ العلم عنه ناس كثيرون واستفادوا من علمه الغزير(3).

توفي أبو العباس العزفي سنة ثلاث وثلاثين وستمائة وقد خلف مؤلفات عديدة منها: منهاج "الرسوخ إلى علم الناسخ والمنسوخ"، و"إثبات مالا منه بد لمريد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد"، و"الدر المنظم في مولد النبي المعظم"... وغيرها من المصنفات.

مادة "دعامة اليقين"
قسم المؤلف مادة "دعامة اليقين" ورتبها على سبعة أبواب. وقد مهد لهذه الترجمة بمقدمة مستفيضة في ذكر الولاية والكرامة، حيث تحدث فيها عن نسب الشيخ، ومجاهداته وأشياخه وكراماته والآخذين عنه وإخوانه. ثم ختم بذكر آداب زيارة روضته وما للمؤلف من اتصال في النسبة بهذا الشيخ المترجم. كما خصص جزءا مهما من الكتاب للحديث عن الخضر وهو ذو المكانة الرفيعة في أخبار المتصوفين.
وقد اعتمد العزفي في سرده لأخبار أبي يعزى على منهج المحدثين ومصطلحهم،إذ ميز في أخبار أبي يعزى مما أسنده بين المتواتر بأنواعه والمرسل بأنواعه؛ لأن في هذا المنهج دعامة للموقنين وإفحاما للمنكرين. سيما إذا كان استعمال قواعد الإسناد، والتحري في تطبيقها، يجيء من طرف رجل متفق على ضبطه وتحريه من مثل العزفي..(4)

الهوامش:
(1) - دعامة اليقين في زعامة المتقين (مناقب الشيخ أبي يعزى)، لأبي العباس العزفي، تحقيق أحمد التوفيق، ص 1-2. مكتبة خدمة الكتاب، الرباط
(2) - انظر مقدمة المحقق للكتاب، ص هـ، و
(3) - المصدر نفسه، ص 42-43
(4) - انظر مقدمة المحقق للكتاب، ص ب، ج

للاطلاع أيضا

المستفاد في مناقب العباد

مؤلفات في التصوف

التشوف إلى رجال التصوف وأخبار

نبذة عن الشيخ سيدي أحمد التجاني وطريقته

الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي عياض

المقصد الشريف والمنزع اللطيف في التعريف بصلحاء الريف

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

إمارة المؤمنين تجلياتها في التاريخ واشتغالها الحالي

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube