الجمعة 17 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 15 نوفمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

التزام المغاربة بالمذهب المالكي

اختار المغاربة منذ أربعة عشر قرنا المذهب المالكي مذهبا رسميا للدولة المغربية، إضافة إلى اختيارات الأمة المتمثلة في العقيدة الأشعرية والتصوف الجنيدي. لذا ظل المذهب المالكي، إلى يومنا هذا، شعارا من شعارات الدولة المغربية، يعبر عن الوحدة المذهبية الدينية والأصالة الحضارية. بل إن المذهب تحول إلى مدرسة تربوية إصلاحية ساهمت في بناء الشخصية المغربية بكل مميزاتها وخصائصها.

من هنا كان من حق المرء أن يتساءل عن البواعث الكامنة وراء تمسك المغاربة بمذهب الإمام مالك واعتزازهم به؟
وترد اعتبارات أدبية وظرفية وعقائدية وأخرى مصلحية جعلت المذهب يحظى بهذا القبول والتأييد. وعموما فإن اعتناق المغاربة للمالكية يجد تفسيره في الرغبة في حماية المجتمع المغربي من الانقسامات العقائدية والمذهبية التي طالت المشرق العربي.
ولا شك أن ظاهرة مساندة السلطة للمذهب واعتمادها عليه كانت في مقدمة الأسباب التي جعلته يمتد ويستمر. فباستثناء دولة الموحدين، كانت جميع الدول التي تعاقبت على الحكم في المغرب تدعمه وتحتمي به.
واتجهت النخبة والسلطة الحاكمة في البلاد إلى إقرار نظام تشريعي وقضائي ملائم للبيئة المغربية، فقد وقع الإختيار نهائيا على المذهب المالكي، لضمان الوحدة التشريعية والوحدة القضائية من جهة، ولتجنب كل ما من شأنه أن يبث روح الخلافات الإعتقادية من جهة أخرى.
ومما يلفت نظر الباحث في مذاهب الفقه الإسلامي، عن طريق المقارنة، ما انفرد به المذهب المالكي من خصائص ومزايا التي منحت الفقه الإسلامي مرونة وحيوية وقدرة للتكيف مع الزمن، وتتمثل هذه القواعد المنهجية في اعتماد مبادئ السياسات الشرعية مثل المصالح المرسلة، وسد الذرائع، والعرف، ومراعاة الخلاف..إلخ.
إن مختلف هذه الإعتبارات التي أدت إلى إقرار المذهب المالكي والتمسك به يقوم دليلا واضحا على أن اختيار المغاربة للمذهب المالكي كان عبارة عن قرار تاريخي حاسم، اتخذه أجدادنا اقتناعا منهم بأنه أصلح المذاهب الفقهية لإقامة نظام قانوني وقضائي شامل، ملائم للعقلية المغربية الواقعية، والمزاج المغربي المتزن، فعملوا جميعا على نشره إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضا:
لماذا اختار المغاربة المذهب المالكي؟

للاطلاع أيضا

لماذا اختار المغاربة المذهب المالكي؟

تاريخ المذهب المالكي

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول موضوع المصلحة المرسلة

نظرات في تاريخ المذهب المالكي

الموطــــأ ومذهـــب مالـــــــك

الموطأ ومذهب مالك

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube