وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
الخميس 17 رمضان 1440هـ الموافق لـ 23 مايو 2019
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2016
  

نشرة منجزات

مذكرات

 

نشرة منجزات 2004

شهدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنشطة مكثفة خلال سنة 2004 ميزها ما اتخذ من الإجراءات والتدابير العملية اللازمة لإرساء وتفعيل استراتيجية شمولية متعددة الأبعاد، ثلاثية الأركان لتأهيل الحقل الديني وتجديده وذلك تجسيدا للإرادة الملكية السامية التي عبر عنها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الخطاب الذي ألقاه جلالته أمام العلماء بالقصر الملكي بالدار البيضاء يوم الجمعة 30 أبريل 2004، وأيضا  صب الاتجاه في تطبيق مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.03.300 المؤرخ في 22 أبريل 2004 المتعلق بإعادة تنظيم المجالس العلمية.  نشرة منجزات 2004.

نشرة منجزات 2004

نشرة منجزات 2006

bulletin des realisations 2006

إنجازات وافرة ميزت سنة 2006 تصب في اتجاه استكمال برنامج تأهيل الشأن الديني، وتنمية الأوقاف، وتعزيز التعاون والتواصل، والمساهمة في الإنتاج العلمي والفكري، وفي إنماء المجتمع وازدهاره، انسجاما مع الخطة الشاملة والاستراتيجية المندمجة للتنمية المنشودة.

تقييم شامل لحصيلة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2006، يجسد وفرتها، الارتفاع الملحوظ في الخطوط البيانية للإنجازات والمشروعات والبرامج والأنشطة المنفذة.

نشرة منجزات 2006

نشرة منجزات 2003

شكلت سنة 2003 نقطة انطلاق من أجل إعادة تأهيل وتفعيل دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و تطوير أساليب تدبيرها، حيث انصب عملها على وضع مخطط متكامل ومدروس لتعزيز هيكلة جهازها الإداري وتحقيق الأهداف المنشودة .

وفي هذا الإطار، صدر ظهير شريف تحت رقم 1.03.193 مؤرخ في 9 شوال 1424، موافق 4 دجنبر 2003 م، تم بمقتضاه إحداث هياكل إدارية جديدة تحول للوزارة اختصاصات واسعة عبر إحداث بنيات مركزية وخارجية جديدة تمكنها من الاضطلاع بمسؤوليتها سواء على مستوى الحفاظ على الوقف و تنميته أو على صعيد تدبير الشأن الديني.

وتتمثل هذه الهيكلة في الرفع من عدد المديريات من ثلاث إلى خمس، وعدد الأقسام من تسعة إلى ثمانية عشر، وعدد المصالح من تسع و عشرين إلى ستين ،بالإضافة إلى إحداث ست عشرة مندوبية جهوية للشؤون الإسلامية تتولى أعمال التنسيق والإشراف على حوالي سبعين مندوبية إقليمية، تضطلع بمهام التأطير الديني  في ربوع المملكة.

وبموازاة مع ذلك تم تقليص عدد النظارات من سبع وأربعين إلى أربع وعشرين نظارة ليعهد إليها بتدبير شؤون الوقف الذي يعتبر موردا رئيسيا لتنفيذ سياسة الوزارة في المجال الديني والاجتماعي.

نشرة منجزات 2003

نشرة منجزات 2016

bulletin des realisations 2016

 تستعرض نشرة منجزات 2016 أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2016 في مجال اختصاصاتها المتمثلة في: 

  • الحفاظ على الأوقاف وعقلنة تسيير أملاكها وتنمية مداخيلها
  • تأطير المواطنين دينيا وروحيا وتثمين التراث الإسلامي
  • بناء المساجد والمحافظة عليها والارتقاء بطرق تسييرها
  • الإشراف على التعليم العتيق والمساهمة في اجتثاث آفة الأمية
  • تدبير الشؤون الإدارية والمالية للقيمين الدينيين والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية 
  • التأطير القانوني للأوقاف والشؤون الإسلامية
  • تدبير الموارد البشرية والمادية للقطاع وتطوير نظامه المعلوماتي والوثائقي وتواصله الداخلي والخارجي
  • توطيد أواصر التعاون الإسلامي وإقامة علاقات التبادل والتنسيق مع القطاعات والهيئات الوطنية والدولية في القضايا المشتركة ودعم الجمعيات والمؤسسات العامة محليا في المجالين الديني والاجتماعي.

نشرة منجزات 2016

 

نشرة منجزات 2005

bulletin des realisations 2005

نقلة نوعية تعكس تطورا في الرؤية وتنوعا في البرامج والمشاريع  شهدتها منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2005، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن نتائج هذا التحول الإيجابي توسيع مجال إدماج الحقل الديني في الفضاء الإعلامي وانفتاح الإدارة على محيطها باعتماد سياسة اللاتمركز الإداري، والقرب من المواطن، بالإضافة إلى تفعيل الخطة الوطنية للارتقاء بالمساجد وتقوية دورها التربوي والتأطيري، والانكباب على إعطاء دفعة قوية لإرساء أسس وآليات تطبيق استراتيجية الوزارة الرامية إلى إحياء سنة الوقف وعقلنة تسييره.

نشرة منجزات 2005

نشرة منجزات 2007

bulletin2007 400 216

تركزت مؤشرات حصيلة سنة 2007 من نشاطات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أهم أوراش البناء والتحصين المنفذة طبقا لأهداف محددة وخطط مرسومة، تتجسد في النهوض بالجوانب الاجتماعية والتكافلية، ومواصلة تنفيذ الخطة وطنية للارتقاء بالمساجد، وترميم المعالم الأثرية، وتأهيل الفاعلين في الحقل الديني، بالإضافة إلى بناء وإصلاح مؤسسات التعليم العتيق ومتابعة وضعيته القانونية، والسعي إلى تنمية انخراط مؤسسة الوقف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال نهج أسلوب  تشاركي مع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وفق سياسة اللاتمركز في مجال التدبير الإداري والمالي.

نشرة منجزات 2007

نشرة منجزات 2015

Nachra monjazat 2015 3

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نشرة المنجزات لسنة 2015. وتعنى النشرة بمنجزات الوزارة في مجالات الشؤون الإسلامية والأوقاف والتعليم العتيق ومحو الأمية والمساجد والإدارة العامة إضافة إلى منجزات جامعة القرويين والمؤسسات التابعة لها. وفيما يلي هذه النشرة:

نشرة المنجزات لسنة 2015

نشرة منجزات 2013

bulletin des ralisations du ministere des habous et des affaires islamiques anne 2013

يلاحظ في نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2013 ما شهدته الموارد البشرية من تطور متزايد في أعدادها، مما ساعد على تحسين التدبير مركزيا وجهويا وإقليميا، ونفس التطور مسجل كذلك في التزايد المطرد لاعتمادات كل من ميزانيتي التسيير والاستثمار. وفي المجال التشريعي بلغ عدد النصوص الصادرة منذ سنة 2003، مائة وثمانية وستين(168) نصا، منها 39 برسم سنة 2013 وحدها.

نشرة المنجزات 2013

نشرة منجزات 2012

nachrat almonjazat 2012 2

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نشرة المنجزات الخاصة بسنة 2012، التي من خلالها تستعرض التطبيق الأمثل لمضامين استراتيجيتها الرامية إلى مواصلة تثبيت دعائم الحقل الديني، وتحديث وسائل التسيير والتدبير، وتأهيل الموارد البشرية، ودعم المشاريع التنموية، والعمل على حسن تدبيرها واستثمارها، والارتقاء بمستوى أماكن العبادة وتحسين أوضاع القائمين عليها، إضافة إلى بناء وتجهيز مؤسسات التعليم العتيق والمركبات الثقافية والإدارية للأوقاف، والمساهمة في البرنامج الوطني لمحو الأمية، وفيما يلي هذه النشرة:

نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012