وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد
مساجد المغرب
منجزات مديرية المساجد لسنة 2015

الصور

صور يوم المساجد
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات
islamaumaroc
Print Email

الاحتفال بيوم المساجد لعام 2014

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤؤون الإسلامية عن تنظيمها لحفل ديني كبير بمناسبة يوم المساجد 2014، وذلك بمسرح محمد الخامس بالرباط، يوم 22 يناير2014.

وفيما يلي بلاغ الوزارة في هذا الشأن:

تجسيدا لرعاية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للمساجد، تقرر سنة 2007 تنظيم يوم المساجد كل سنة في اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف الذي صادف هذه السنة يوم الثلاثاء 21 يناير2014.

تقام خلال هذا اليوم أنشطة مكثفة مرتبطة بشؤون المساجد، تتعلق، بصفة خاصة، ببنائها وإصلاحها وتفريشها ونظافتها بالإضافة إلى تنظيم عدة أنشطة دينية وثقافية.

وقد نظم بهذه المناسبة حفل ديني كبير يوم الأربعاء 22 يناير 2014 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

الاحتفال بيوم المساجد مناسبة سنوية لتقديم حصيلة المنجزات في مجال الرقي بالمساجد والعناية بالقائمين عليها، وتكريم بناة المساجد الذين شيدوا مساجد وفتحوها في وجه المصلين خلال سنة 2013 وعددهم 132 محسنا وتكريم كذلك المهندسين المعماريين والصناع التقليديين.

و فيما يلي أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2013:

1- يبلغ عدد المساجد 50.000 مسجد منها حوالي 21 ألف مسجد جامع.

2-  أصبحت هذه المساجد تنهض بوظائف دينية توجيهية وتعليمية واجتماعية متعددة نذكر منها ما يلي:

  • احتضان دروس الوعظ والإرشاد التي تنظمها المجالس العلمية المحلية بلغ عددها 75.553 درسا سنة 2013؛
  • احتضان كراسي علمية تدرس فيها أصول الفقه والعقيدة والدين والتفسير والحديث واللغة العربية، بالإضافة إلى العلوم الأخرى؛
  • واحتضان 4797 مسجدا دروس محو الأمية التي استفاد منها حوالي 252.000 مسفيد منهم أزيد من 88 % من الإناث، برسم السنة الماضية علاوة على خدمات المكتبات وتحفيظ القرآن الكريم.

3- وتبذل الوزارة قصارى جهدها للعناية ببيوت الله وتوفير الظروف الملائمة لإقامة الشعائر الإسلامية فيها في جو من الطمأنينة والسكينة، وإمدادها بالمستلزمات التي تحتاج إليها.

وفي إطارالعناية المولوية السامية بالمساجد والقائمين عليها رصد برسم سنة 2013 غلاف مالي يناهز مليار وتسعمائة مليون درهم منه:

  • حوالي مليار درهم لتسيير المساجد ورعاية شؤون القائمين عليها من خلال تحسين أوضاعهم المادية وتمتيعهم بالتغطية الصحية ومواصلة برنامج تكوين 150 إماما مرشدا و50 مرشدة وتأهيل الأئمة في إطار خطة ميثاق العلماء الذي يحتوي على لقاءين في الشهر يخصصان لتأهيل الأئمة من أجل أداء رسالتهم  في صيانة الثوابت الدينية والاستجابة لما ينتظره الناس من الإمام من أدوار توجيهية وإصلاحية. يحضر هذه اللقاءات حوالي 42.000 إمام في كل لقاء؛
  •  87مليون درهم لدعم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين لإعانة الأئمة والخطباء والمؤذنين بمناسبة عيد الأضحى وتقديم إعانات عن العجز والوفاة  والزواج الأول؛
  • 800 مليون درهم لتعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية والاستجابة لحاجيات عدد كبير من الساكنة الحضرية والقروية من الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي.

للاطلاع أيضا

مشاركة الائمة الماليين في إحياء حفل ديني بمناسبة يوم المساجد

برنامج يوم المساجد لعام 2014

للمزيد من المقالات