وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
الخميس 16 شوّال 1440هـ الموافق لـ 20 يونيو 2019
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2016
  

نشرة منجزات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
 

islamaumaroc

نظم المعلومات لسنة 2015

image 2015w

سعيا إلى دعم وظائف الإدارة، تحرص الوزارة على تطوير نظامها المعلوماتي عبر تأهيل البنية التحتية المعلوماتية، وتنفيذ المشاريع المتعلقة بتطوير البرامج المعلوماتية، في أفق مواكبة التوجهات الاستراتيجية.

البنية التحتية المعلوماتية

في إطار تدبير وتطوير البنية المعلوماتية، قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشاريع، من بينها الصيانة المتعلقة بالشبكة المحلية بمقر الوزارة، وكذا النظام الهاتفي عبر بروتوكول IP، بالإضافة إلى تدبير الخدمات المتعلقة بصيانة المعدات والعمل على مواكبة الحاجيات من معدات ولوازم معلوماتية على المستوى المركزي.
كما تم القيام برصد الحاجيات من المعدات المعلوماتية على مستوى المصالح الخارجية للوزارة.

mizanya6w

مشاريع التطوير المعلوماتي

واصلت الوزارة تنفيذ مشاريع التطوير المعلوماتي، بما فيها نظام تدبير المنظومة التعليمية بمؤسسات التعليم العتيق، ونظام تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد، كما شرعت في تنفيذ منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة بالأوقاف العامة، الذي يهدف إلى إدارة وتسيير ومراقبة ميزانية الأوقاف العامة (الميزانية الرئيسية والحسابات الخصوصية) على المستويين المركزي والمحلي.
وعرفت هذه السنة إنجاز نظام تدبير عملية مراقبة الأهلة وحساب مواقيت الصلاة، الذي يمكن من تدبير النتائج الحسابية لرؤية الهلال، وأتمتة عملية رصد نتائج الرؤية مع تمكين المستعملين على المستوى المركزي من رؤية شمولية وآنية لسير عملية مراقبة الهلال.
كما يمكن هذا النظام من حساب مواقيت الصلاة بمدن المملكة، ويوفر مجموعة من الخدمات، منها محول التاريخ ميلادي/هجري واتجاه القبلة واستخلاص التقويم الهجري.

للاطلاع أيضا

التعاون الدولي الثنائي سنة 2016

التعاون مع القطاعات الوزارية والهيئات الوطنية سنة 2016

نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2015

التعاون والعلاقات العامة لسنة 2015

منجزات الإدارة العامة سنة 2015

التشريع والدراسات القانونية لسنة 2015

الميزانية والمحاسبة لسنة 2015

التدبير الإداري لسنة 2015

للمزيد من المقالات