وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
السبت 7 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 15 ديسمبر 2018
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2016
  

نشرة منجزات

مذكرات

 

islamaumaroc

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: أنظمة المعلومات

andemat almaaloumate

اتخذت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2017 مجموعة من التدابير الهادفة إلى تطوير الخدمات المعلوماتية وضمان استمراريتها والارتقاء بجودتها، مع الحرص على التطبيق التدريجي للتوجهات الوطنية المتعلقة بالأمن المعلوماتي.
وفي هذا الإطار، تم إنجاز مجموعة من المشاريع على مستوى الوحدات المركزية والخارجية للوزارة تهم تأهيل البنية التحتية المعلوماتية والهاتفية وكذا تفعيل مجموعة من البرامج المعلوماتية منها ما هو تشاركي في إطار مخطط المغرب الرقمي.
فبالإضافة إلى مواصلة تأهيل الشبكة المعلوماتية والهاتفية على مستوى الإدارة المركزية في أفق تعميم النظام الهاتفي عبر بروتكول الإنترنيت وإرساء أنظمة الحماية بها، تم إنجاز المشروع الخاص بتعميم النظام الهاتفي عبر بروتكول الإنترنيت على مستوى مقر الوزارة بتأهيل مكونات تدبير المنظومة الهاتفية وتوفير 199 جهازا إضافيا مع إعادة توزيع 103 أجهزة على باقي مقرات الإدارة المركزية.
كما تم تأهيل منظومة تدبير البيانات مع البريد بنك في أفق تعميمها على مستوى المراقبة المالية المحلية.
وفي إطار وضع برنامج تدبير الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للإدارة المركزية، تم العمل على جرد كافة المعدات المعلوماتية والهاتفية على أن يتم تدبير عقود الصيانة وتحيين وتصنيف هاته الممتلكات وفق الضوابط المعمول بها. كما تم الشروع في إنجاز دراسات متعلقة بوضع الشبكة الموسعة للوزارة وكذا إعادة تهيئة مركز بيانات الوزارة ومجموع الغرف التقنية على المستوى المركزي.
وعلى إثر الانتهاء من أشغال بناء عدد من المركبات الإدارية والثقافية للأوقاف، تم توفير المعدات والبرامج المعلوماتية اللازمة على مستوى كل من مركبات طنجة والدار البيضاء وبن سليمان والناظور الذي عرف أيضا إتمام إنجاز أشغال ربط مقراته بالشبكة المحلية.

nawiyate almacharia
أما فيما يتعلق بالشق الخاص بالبرامج المعلوماتية، فبالإضافة إلى إعادة تطوير تطبيق تدبير المشاركات في الدروس الحسنية، ومواصلة الإعداد لتفعيل برنامج تدبير الرصيد الوثائقي للوزارة بمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، عرفت هذه السنة، فيما يخص منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة بالأوقاف العامة GIBA، تحقيق الآتي :

  • تكوين المستعملين على مستوى المصالح الخارجية: نظارات الأوقاف ومندوبيات الشؤون الإسلامية وهيئة المراقبة المالية المحلية، كل وفق اختصاصاته، على استخدام المحاور الخاصة بتدبير النفقات من الميزانية الرئيسية والحسابات الخصوصية، وكذا إعداد مشروع الميزانية متعددة السنوات.

adawarat

  • تكوين الوحدات المعنية على مستوى المديريات على استخدام المحور الخاص بدراسة مشروع الميزانية والمصادقة عليه.
  • تدبير عمليات ترحيل البيانات المتعلقة بالنفقات والترحيلات والشساعات بالمنظومة تزامنا مع بثها التجريبي على المصالح الخارجية.
  • الشروع في دراسة وتدبير البيانات المتعلقة بالمداخيل ومواصلة تطوير الشق الخاص بها على مستوى المنظومة.

وفي إطار مشاركة الوزارة في استغلال البرامج التشاركية، تم العمل على مواكبة المديريات المركزية في تعميم تفعيل نظام التدبير الإلكتروني للأسئلة البرلمانية.

كما تم الشروع منذ شتنبر 2017 في استغلال نظام التدبير الإلكتروني للمراسلات الإدارية (الممول من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي) على مستوى مكتب الضبط بمقر الوزارة وعدد من المصالح المركزية كمرحلة أولية حيث تمت معالجة ما يزيد عن 12000 مراسلة، على أن يتم تعميم البرنامج على مستوى المصالح المركزية والخارجية للوزارة وكذا المؤسسات التابعة للوزارة.
تكوين مستعملي GIBA

image003 1 1

image001 3

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: التعاون والشؤون الإجتماعية

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: الميزانية والمحاسبة

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: الموارد البشرية

إصدار: نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017

للمزيد من المقالات