وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
 
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الإدارة العامة سنة 2015

نشرة منجزات

المنشورات

مذكرات

دعم جمعيات عاملة في المجالين الاجتماعي والديني سنة 2016

03 image

في إطار عملها التضامني والإنساني، استجابت الوزارة للعديد من طلبات المساعدة التي تقدمت بها الجمعيات والمؤسسات الناشطة في مجال العمل الاجتماعي والخيري،  كما قامت بمنح الدعم المادي لبعض الأضرحة  والزوايا، من خلال المساهمة في توزيع الهبة الملكية بمناسبة إحياء ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه برسم سنتي  1437هـ و1438هـ..

الإعانات المقدمة لدعم جمعيات تنشط في المجالين الاجتماعي والديني

بلغ عدد الجمعيات والمؤسسات ذات الطابع الاجتماعي التي استفادت من إعانات الوزارة خلال سنة 2016، إحدى وعشرون جمعية ومؤسسة بمبلغ إجمالي قدره 15.499.847,00 درهما، موزع كالآتي:

توزيع المبلغ الإجمالي للإعانات حسب نوع الميزانية

image0001

الإعانات المقدمة من الميزانية العامة للدولة

image002

الإعانات المقدمة من الميزانية الخاصة للأوقاف

image003

وفي هذا الإطار، أبرمت الوزارة خلال سنة 2016 إحدى عشرة اتفاقية شراكة مع الجمعيات المستفيدة من الدعم التالية: جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي الوزارة، جمعية أصدقاء مستشفى الأطفال بالرباط، جمعية الرضوان، مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للدراسات والأبحاث العلمية بفاس، الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغي، جمعية هدف، جمعية المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، وجمعية السكري وقاية- تكفل، جمعية تسيير المركز الاجتماعي للأشخاص المسنين بالرباط، جمعية المرأة والعمل، وجمعية القلب الكبير.

الإعانات المقدمة للأضرحة والزوايا

قدمت الوزارة دعما ماديا من الميزانية الخاصة للأوقاف لبعض الأضرحة والزوايا بمناسبة إقامة المواسم والاحتفالات الدينية، بمبلغ إجمالي قدره 2.830.000،00 درهم.

الإعانات المقدمة للزوايا والأضرحة

image004

دعم جمعيات عاملة في المجالين الاجتماعي والديني لنشرة منجزات 2016

التواصل الداخلي والخارجي سنة 2016

image cho2oun idariya 07jpg

تتبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مسعاها التواصلي استراتيجية ترتكز عموما على تكامل الأدوار بين موقع الوزارة على شبكة الإنترنيت وبين الوحدات التواصلية للإدارة المركزية، وعلى رأسها مصلحة التواصل المسماة «مصلحة الشؤون العامة» قبل صدور الظهير الشريف رقم 1.16.38 في 26 فبراير 2016.

وقد أثمر هذا التكامل نتائج محمودة في مجال التواصل الداخلي والخارجي للوزارة خلال سنة 2016، تمثلت فيما يلي:

ارتفاع نسبة تردد الزوار على موقع الوزارة على الإنترنيت

بلغ عدد زوار الموقع خلال سنة 2016 ما مجموعه 70.620.835 زائرا بمعدل 250.000 زائر في اليوم، قاموا بتصفح 110.259.791 صفحة ضمن المحتوى المدرج والذي اشتمل على: 2840 مقالة، و 1401 شريط فيديو، و358 نشرة على الفيس بوك، و 2062 شريط فيديو على اليوتيوب.

وقد مكنت هذه البيانات الموقع من احتلال المرتبة الثانية بين المواقع المؤسسية المغربية، والمرتبة الأولى بين المواقع المؤسسية المماثلة على الصعيد الدولي.

وعلى المستوى التفاعلي، بلغ عدد المسجلين لتلقي الرسالة الإخبارية 1932، وعدد المعجبين في الفيسبوك 110.472 معجبا.

إنتاج دعامات التواصل

إلى جانب دعامات التواصل الداخلي (دليل الاتصال ومجموعة الخطب المنبرية الملقاة في حضرة أمير المؤمنين ومجموعة المذكرات العامة الصادرة عن الوزارة)، تبرز نشرة المنجزات لسنة 2015 كأهم دعامة تواصلية تشكل في الوقت نفسه أداة للتواصل الداخلي والخارجي وفضاء للتفكير والنقاش، انطلاقا من المعلومات الشاملة والمفصلة التي تتضمنها عن القطاع.

ويقع هذا المؤلف في 253 صفحة وهو معزز بالصور والرسوم البيانية التي تسلط الضوء على معطى رقمي أو حدث بارز.

image2 2

معالجة طلبات الترخيص بالتصوير أو الزيارة وطلبات المعلومات

تعكس هذه الطلبات الاهتمام الذي تسترعيه الأماكن التابعة للوزارة، سواء منها أماكن العبادة أو المواقع الثقافية والتاريخية أو المدارس العتيقة. كما تعكس شغف الباحثين والدارسين بالاطلاع على التجربة المغربية في مجال إعادة تأهيل الحقل الديني ومعرفة مكامن قوتها وأسباب نجاحها، خصوصا فيما يتعلق بتكوين الأطر الدينية.

وعموما، تتعامل الوزارة بالمرونة اللازمة مع هذه الطلبات، إذ تسهل على أصحابها تقديمها، وتتواصل معهم باستمرار لاستكمال الوثائق المطلوبة، وتقوم بمعالجتها في ظرف وجيز لا يتعدى يومين.

وقد بلغ عــدد التراخيص المسلـــمة خــــــلال ســــــنة 2016 106 ترخيــــــــــصا، منها 80 ترخيــــصا للتصويـــــر أو لتسجيل حوار إذاعي أو صحفي، و23 ترخيصا لإجراء زيارة، و03 تراخيص للحصول على معلومات.

ومن الملاحظ أن المستفيدين من هذه التراخيص هم في الغالب شركات إنتاج (50 ترخيصا) أو قنوات تلفزية (23 ترخيصا) يليهم الطلبة ثم الوفود الرسمية. وفيما يخص جنسية أصحاب الطلبات، يأتي المغاربة في المرتبة الأولى (51 ترخيصا) يليهم مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية (18 ترخيصا) والفرنسيون (06 تراخيص).

وبالنسبة للأماكن التي كانت موضوع أكبر عدد من التراخيص نجد مؤسسات التعليم العتيق، لاسيما جامع القرويين وخزانته (34 ترخيصا)، ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات (23 ترخيصا).

التواصل الداخلي والخارجي لنشرة منجزلت 2016

الأرشيف سنة 2016

image cho2oun idariya 06jpg

واصلت الوزارة خلال سنة 2016 استكمال برنامجها المتعلق بتنظيم الأرشيف وتقييمه واستخدامه بشكل ناجع بالاعتماد على الوسائل والأدوات التكنولوجية من أجل التحكم في تدفق المعلومات والوثائق الذي يزداد حجمه بشكل متسارع.

وتجلى هذا البرنامج في تنفيذ العمليات التالية:

استقبال ومعالجة الأرشيف

بعد انتهاء عملية إعادة تهيئ المستودعات المخصصة لحفظ أرشيف العمر الثالث حتى يكون جاهزا ومطابقا للمعايير المعمول بها دوليا، شرعت مصلحة الأرشيف منذ مطلع سنة 2016 في استقبال كميات كبيرة من الربائد، سواء منها المعالجة أو غير المعالجة، المحالة عليها من مختلف الوحدات الإدارية الراغبة في الاستفادة من حفظ وإعادة معالجة وتصنيف أرشيفها من العمر الثالث.

استقبال الأرشيف المعالج

image14

image15

التدبير الإلكتروني للأرشيف

اعتمدت الوزارة تطبيق maarch_entreprise وهو تطبيق مفتوح المصدر للأرشفة والتدبير الإلكتروني للوثائق، يسمح بدمج جميع البيانات المتعلقة بالعلب الكرتونية، وتحديد موضعها بالمستودع العام لأرشيف الوزارة.

وقد عملت مصلحة الأرشيف على تحيين المعلومات المرتبطة بهذا التطبيق بشكل متواصل بناء على التحويلات و الإلغاءات التي يعرفها أرشيف الوزارة خلال السنة الجارية، ليسهل الوصول إلى موقعها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

الجدول الزمني للحفظ

كما تم توزيع «الجدول الزمني للحفظ» على جميع الوحدات الإدارية المركزية، تبعا للمقتضيات المعمول بها في هذا المجال.

ويتضمن هذا الجدول معلومات شاملة ومفصلة حول مصدر الوثيقة وطبيعتها والمدة الزمنية اللازمة لحفظها، ويحدد آجال حفظها بالأرشيف العادي والأرشيف الوسيط ومآلها النهائي، ويساهم في تكوين رؤية شاملة حول الحالة التي يوجد عليها الأرشيف داخل الوحدات الإدارية.

التدابير المواكبة

تيسيرا لعملية تنظيم الأرشيف، قامت مصلحة الأرشيف بما يلي:

  • تسليم العلب المخصصة للأرشيف بناء على طلب الوحدات الإدارية الراغبة في تنظيم أرشيفها الجاري، وتقديم مختلف المعلومات والمساعدات الممكنة في هذا الصدد؛
  • تكوين لفائدة مجموعة من الموظفين في موضوع التدبير الجيد للأرشيف مع تعيين موظف عن كل قسم يكلف بأرشيف هذه الوحدة الإدارية؛
  • مراقبة وتتبع عمليات نقل الربائد إلى المستودع العام لأرشيف الوزارة؛
  • تسهيل عملية إطلاع مختلف الوحدات الإدارية على أرشيفها من العمر الثالث والنهائي الموجود بالمستودع العام للوزارة؛
  • اتباع مسطرة الاسترجاع والاحتفاظ في حالة استرداد الربائد من العمر الثالث لدواع إدارية.

الأرشيف لنشرة منجزات 2016

أنظمة المعلومات سنة 2016

image cho2oun idariya 05jpg

تضطلع أنظمة المعلومات بدور أساسي في التطوير الاستراتيجي للمرافق العمومية وتحسين حكامتها، حيث أن تدخلها لا ينحصر في وظائف الدعم فقط، مثل المحاسبة والتدبير الميزانياتي وتدبير الموظفين والخدمات اللوجيستيكية، بل يشمل كذلك المساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين. كما أنها تشكل أداة للقيادة والمراقبة الداخلية، إذ تسمح بإجراء تقييم منتظم للنتائج التي تحصل عليها هذه المرافق من خلال مؤشرات الفعالية والجودة التي توفرها.

واعتبارا لهذه الأهمية، عملت الوزارة خلال سنة 2016 على مواصلة إعداد وتنفيذ مشاريع تروم تنمية قدراتها في مجال نظم المعلومات مع الحرص على التطبيق التدريجي للتوجهات الوطنية المتعلقة بالأمن المعلوماتي.

تضطلع أنظمة المعلومات بدور أساسي في التطوير الاستراتيجي للمرافق العمومية وتحسين حكامتها، حيث أن تدخلها لا ينحصر في وظائف الدعم فقط، مثل المحاسبة والتدبير الميزانياتي وتدبير الموظفين والخدمات اللوجيستيكية، بل يشمل كذلك المساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين. كما أنها تشكل أداة للقيادة والمراقبة الداخلية، إذ تسمح بإجراء تقييم منتظم للنتائج التي تحصل عليها هذه المرافق من خلال مؤشرات الفعالية والجودة التي توفرها.

واعتبارا لهذه الأهمية، عملت الوزارة خلال سنة 2016 على مواصلة إعداد وتنفيذ مشاريع تروم تنمية قدراتها في مجال نظم المعلومات مع الحرص على التطبيق التدريجي للتوجهات الوطنية المتعلقة بالأمن المعلوماتي.

كما عملت على ضمان استمرارية وجودة الخدمات المعلوماتية لمستعملي الإدارة المركزية ومواكبة الحاجيات من معدات وبرامج معلوماتية مع السهر على تتبع وتعميم استخدام البريد الإلكتروني الرسمي.

وبالإضافة إلى بذل الجهود لتطوير أنظمة الحماية المرتبطة بالشبكة المحلية لمقر الوزارة، تم السعي إلى توفير وتأهيل وسائل الربط بالانترنيت على مستوى عدد من الوحدات المركزية والخارجية، و مؤسسات التعليم العتيق. كما تم السعي إلى إعداد المشاريع الخاصة بمواصلة تحديث وسائل التواصل والاتصال على مستوى الإدارة المركزية، من خلال تعميم النظام الهاتفي عبر بروتوكول IP وتأهيل منظومة تبادل البيانات مع بريد المغرب.

وتم خلال هذه السنة كذلك إعداد وإنجاز المشاريع المتعلقة بتوفير وتركيب منظومة متكاملة من خوادم وبرامج ومعدات معلوماتية وسمعية بصرية بالمركب الثقافي والإداري للأوقاف بمراكش، الذي أشرف أمير المؤمنين حفظه الله على تدشينه يوم 30 دجنبر 2016.

أما بالنسبة لمشاريع تطوير التطبيقات المعلوماتية، فقد عملت الوزارة على إعداد بنك المعطيات الخاص بالحجاج والمرافقين، وبرنامج تدبير الفهرس الموحد لمكتبات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما شرعت في التحضير لتعميم استخدام منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة للأوقاف ابتداء من السنة المالية 2017 على مستوى المصالح الخارجية للوزارة، وذلك بعد نجاح مراحل استغلال هذه المنظومة على المستوى المركزي كأداة موحدة في إدارة وتسيير ومراقبة الميزانية الخاصة بالأوقاف العامة.

image12

تقدم تنفيذ المشاريع المتعلقة بأنظمة المعلومات

image13

أنظمة المعلومات لنشرة منجزات 2016

الميزانية واللوجستيك سنة 2016

image cho2oun idariya 04jpg

1 - مجال الميزانية والمحاسبة

اعتمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2016 البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات، والمنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية. وقد انعكس ذلك على هيكلة كراسة ميزانية تسييرها التـي وإن ظلت تنقسم إلى بابين: باب الموظفين وباب المعدات والنفقات المختلفة، إلا أنها أصبحت تبرز بشكل واضح برامج الوزارة ومجالات تدخلها. ويتجلى هذا بوضوح في باب المعدات والنفقات المختلفة الذي أصبح ينقسم إلى أربعة برامج هي: دعم وقيادة، التأطير الديني، الأماكن الروحية والثقافية، التكوين والتعليم العتيق.

image07

وبواسطة المنظومة المعلوماتية للتدبير المندمج للنفقات العمومية، تمكنت الوزارة خلال نفس السنة من معالجة مجموعة من العمليات وفقا للاعتمادات المرصودة بقانون المالية لسنة 2016، وهي كالتالي:

image08

2 - مجال المشتريات واللوجستيك

حفاظا على السير العادي لمختلف الوحدات الإدارية، قامت الوزارة خلال سنة 2016 بإعداد وتتبع مجموعة من الصفقات  والطلبيات شملت التوريدات وصيانة البنايات الإدارية وتجهيزاتها، وتزويد الإدارة المركزية بالوسائل اللوجستيكية الضرورية.

الشراء بواسطة الصفقات

وتطبيقا للمرسوم رقم 349-12-2 الصادر في 8 جمادى الأولى 1434 (20 مارس 2013) المتعلق بالصفقات العمومية، لاسيما المادة 14 منه التي تنص على نشر البرنامج التوقعي للصفقات المزمع إبرامها خلال السنة المالية بجريدة وطنية على الأقل وعلى بوابة صفقات الدولة، أعدت الوزارة، بتنسيق مع مختلف الوحدات الإدارية بالإدارة المركزية، البرنامج التوقعي لصفقاتها برسم سنة 2016. وقد تم نشر هذا البرنامج بجريدة Les inspirations Eco بتاريخ 21 مارس 2016 وببوابة الصفقات العمومية بتاريخ 31 مارس 2016 وعلى موقع الوزارة.

كما أعدت الوزارة مجموعة من صفقات الأشغال والتوريدات والخدمات همت الجوانب اللوجستيكية ودعم مهام القطاع.

  • صفقات الأشغال: صفقة واحدة في حصة فريدة شملت تهيئة مقر الوزارة وملحقاته؛
  • صفقات التوريدات: 7 صفقات في حصص فريدة ومنفصلة شملت اقتناء الأدوات واللوازم المكتبية ولوازم العتاد المعلوماتي، واقتناء وتركيب وتشغيل المعدات المعلوماتية، واقتناء وتثبيت منظومة تبادل المعلومات مع بريد المغرب، وتوسيع الشبكة المعلوماتية VOIX IP، واقتناء كتب للأطفال لفائدة المركبات الإدارية والثقافية لكل من الدار البيضاء و طنجة؛

صفقات الخدمات: 9 صفقات في حصص فريدة ومنفصلة شملت صيانة تجهيزات مقر الوزارة والملحقات الإدارية، وطباعة الكتب والدروس الحسنية، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الموارد البشرية، وتنظيم حج الوفد الرسمي لموسم 1473.

توزيع الصفقات حسب أنواعها

image09

الشراء بواسطة سندات الطلب

ونظرا للطابع الاستعجالي لبعض الأعمال ولخصوصية بعض الطلبيات التي لا يمكن معها اللجوء إلى مسطرة طلب العروض المفتوح، تم الاعتماد على آلية الشراء بواسطة سندات الطلب في الحالات التالية:

image10

image11

الميزانية واللوجستيك لنشرة منجزات 2016

التكــــوين المستمر سنة 2016

image cho2oun idariya 03

فيما يخص التكوين المستمر للموارد البشرية، روعي في اختيار المؤسسات المكلفة بالتكوين كفاءة الأساتذة المقترحين في العروض التقنية والإمكانات اللوجستيكية للمؤسسة. وفيما يلي التكوينات التي استفاد منها ما مجموعه 434 موظفا:

image04

وطبقا لمنشور رئيس الحكومة رقم 12/2016، تم عقد اتفاقية تكوين في مجال المنازعات مع المدرسة الوطنية العليا للإدارة، شملت ما يلي:

image05

التكــــوين المستمر لنشرة منجزات 2016

مباريات التوظيف سنة 2016

image cho2oun idariya 02

وبناء على الحاجيات المعبر عنها من طرف مختلف وحداتها الإدارية، نظمت الوزارة خلال سنة 2016 المباريات التالية:

image02

مباريات التوظيف لنشرة منجزات 2016

تدبير المناصب المالية سنة 2016

image cho2oun idariya 01

ولأجل تلبية حاجياتها من الموارد البشرية، قامت الوزارة خلال سنة 2016 في إطار قانون المالية رقم 100.14 باستغلال النصف الثاني من المناصب المحدثة برسم الميزانية العامة للسنة المالية 2015، التي تعذر شغلها خلال هذه السنة، والمحددة في 186 منصبا كالتالي:

image20 12

هذا، وقد تم بموجب قانون المالية لسنة 2016 إحداث 400 منصب مالي، موزعة كالآتي:

  • 249 منصبا لتسوية الوضعية الإدارية لخريجي الفوج الحادي عشر من برنامج تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات؛
  • و24 منصبا للتعاقد مع القيمين الدينيين المكلفين كمرشدين؛

و127 منصبا لتطعيم الوحدات الإدارية بالعناصر البشرية الضرورية، تم توزيعها كما يلي:

image20 13

وفي السياق ذاته، واستنادا إلى مقتضيات المادة 26 من الظهير الشريف رقم 1.15.71  الصادر في 7 من رمضان 1436 (24 يونيو 2015) بإعادة تنظيم  جامعة القرويين،  تم بصورة تلقائية نقل 28 منصبا ماليا  مخصصة لهذه المؤسسة إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما تقرر، بناء على تعليمات ملكية سامية، نقل ما مجموعه 90 منصبا ماليا خاصا بالمرشدين الدينيين العاملين بإدارة الدفاع لدى هذه الوزارة.

تطور عدد المناصب المحدثة بالميزانية العامة من سنة 2003 إلى سنة 2016

image20 14

  1. 100 منصب محدث و100 منصب موضوع رهن الإشارة و78 منصب محول و2 منصبين للترسيم.
  2. 50 منصب محدث و100 منصب موضوع رهن الإشارة برسم سنة 2007.
  3. 320 منصبا محدثا و5 مناصب موضوعة رهن الإشارة برسم سنة 2010.
  4. 300 منصب محدث و11 موضوعة رهن إشارة الوزارة من بين المناصب المحتفظ بها لدى الوزارة الأولى برسم سنة 2011.
  5. 400 منصب محدث و15 منصبا هن إشارة الوزارة من بين المناصب المحتفظ بها لدى رئاسة الحكومة برسم سنة 2015.

image20 15

تدبير المناصب المالية لنشرة منجزات 2016

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا: أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2016

image roi12 

على صعيد التعاون الثنائي، وقعت وزارة  الأوقاف والشؤون الإسلامية 3 اتفاقيات للتعاون الإسلامي، و1 بروتوكول اتفاق بشأن تكوين الأئمة، و 3 محاضر اجتماعات، في حين تم التوقيع على مذكرة تفاهم واحدة مع روسيا الاتحادية وبرنامجين تنفيذيين مع كل من البحرين والصين.

وبالنسبة للتعاون المتعدد الأطراف، ساهمت الوزارة في الجهود المبذولة دوليا من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وفيما يخص التعاون مع القطاعات الوزارية والهيئات الوطنية، شاركت الوزارة في الاجتماعات واللقاءات ذات الاهتمام المشترك وساهمت في إعداد تقارير وطنية وخطط حكومية، مثل الخطة الحكومية للمساواة (إكرام) والبرنامج الوطني التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.

وأخيرا، وفي إطار عملها التضامني والإنساني، استجابت الوزارة للعديد من طلبات المساعدة التي تقدمت بها الجمعيات والمؤسسات الناشطة في مجال العمل الاجتماعي والخيري، حيث استفاد عدد منها من إعانات قدرها 15.499.847،00 درهما. كما تلقت بعض الأضرحة والزوايا إعانات بلغت في مجموعها 2.830.000،00 درهم، وذلك بمناسبة إقامة المواسم والاحتفالات الدينية

تحديث التدبير الإداري: أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2016

image roi12

اعتبارا لجسامة المهام المنوطة بها،تولي الوزارة اهتماما خاصا لتحديث طرق تدبيرها الإداري، سواء على مستوى الموارد البشرية، أو الميزانية أو أنظمة المعلومات.

الموارد البشرية

شرعت الوزارة في التحضير لتحيين دليلها المرجعي للوظائف والكفاءات. ولهذه الغاية، تمت الاستعانة بمجموعة من مكاتب الاستشارات التي تقدمت بعروض توجد حاليا في طور الدراسة. وفيما يخص تدبير المناصب المالية، تم إحداث 400 منصب مالي من بينها 249 منصبا مخصصا لتسوية الوضعية الإدارية لخريجي الفوج الحادي عشر من برنامج تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، و24 منصبا للتعاقد مع القيمين الدينيين المكلفين كمرشدين، و127 منصبا لتطعيم الوحدات الإدارية بالعناصر البشرية الضرورية (17 مهندس دولة من الدرجة الأولى، 30 متصرفا من الدرجة الثانية، 55 تقنيا من الدرجة الثالثة، 10 مساعدين تقنيين من الدرجة الثالثة، وخمسة أساتذة التعليم العالي المساعدين). وقد عرف إحداث المناصب المالية تطورا ملحوظا خلال الفترة الممتدة من سنة 2003 إلى سنة 2016، كما  يتضح من الجول التالي:   

تطور عدد المناصب المحدثة بالميزانية العامة من سنة 2003 إلى سنة 2016

السنة

مجموع المناصب المسجلة بكراسة المناصب المالية

النسبة المئوية %

عدد المناصب المحدثة

عدد الموظفين والأعوان

النسبة المئوية %

2003 451 - 13 417 -
2004 756 67،63 310 711 70،50
2005 963 113،53 213 930 123،02
2006 1214 169،18 280 (1) 1191 185،61
2007 1261 179،60 150 (2) 1341 221،58
2008 1657 267،41 300 1601 283،93
2009 2152 377،16 500 2100 403،60
2010 2460 445،45 325 (3) 2443 485،85
2011 2757 511،31 311 (4) 2746 558،51
2012 3257 622،17 500 3246 622،17
2013 3748 731،04 500 3646 774،34
2014 4081 804،88 350 4523 984،65
2015 4456 888،03 415 (5) 4911 1077،70
2016 4898 986،03 400 5298 1170،50
  1. 100 منصب محدث و100 منصب موضوع رهن الإشارة و78 منصب محول و2 منصبان للترسيم.
  2. 50 منصبا محدثا و100 منصب موضوع رهن الإشارة برسم سنة 2007.
  3. 320 منصبا محدثا و5 مناصب موضوعة رهن الإشارة برسم سنة 2010.
  4. 300 منصب محدث و11 موضوعة رهن إشارة الوزارة من بين المناصب المحتفظ بها لدى الوزارة الأولى برسم سنة 2011.
  5. 400 منصب محدث و15 منصبا هن إشارة الوزارة من بين المناصب المحتفظ بها لدى رئاسة الحكومة برسم سنة 2015.

 الميزانية واللوجيستيك 

 على مستوى الميزانية والمحاسبة، اعتمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2016 التدبير الميزانياتي المنصوص عليه في القانون التنظيمي رقم 13-130 المتعلق بقانون المالية، مما انعكس على هيكلة كراسة ميزانية الوزارة، لا سيما ميزانية التسيير التي وإن ظلت تنقسم إلى بابين: باب الموظفين وباب المعدات والنفقات المختلفة، إلا أنها أصبحت تبرز بشكل واضح برامج الوزارة ومجالات تدخلها. ويتجلى هذا بوضوح في باب "المعدات والنفقات المختلفة" الذي أصبح ينقسم إلى أربعة برامج هي:دعم وقيادة، التأطير الديني، الأماكن الروحية والثقافية، التكوين والتعليم العتيق.

ويندرج في هذا الإطار كذلك المنظومة المعلوماتية للتدبير المندمج للنفقات التي وضعتها الوزارة بهدف التحكم بشكل أفضل في ميزانية التسيير التي عرفت نموا مضطردا خلال الفترة 2003-2016، كما يستفاد من الجدول التالي.

تطور ميزانية التسيير من سنة 2003 إلى سنة 2016

السنة الموظفون المعدات والنفقات المختلفة مجموع ميزانية التسيير نسبة التطور مقارنة مع السنة المالية 2003 (%)
2003 38.287.000،00 85.614.000،00 123.901.000،00 -
2004 38.536.000،00 235.831.000،00 274.367.000،00 121،44
2005 83.978.000،00 267.831.000،00 351.809.000،00 183،94
2006 101.414.000،00 306.378.000،00 407.792.000،00 229،13
2007 106.056.000،00 418.410.000،00 524.466.000،00 223،29
2008 133.895.000،00 761.000.000،00 894.895.000،00 622،27
2009 187.995.000،00 1.000.000.000،00 1.187.995.000،00 858،83
2010 206.774.000،00 1.147.495.000،00 1.354.269.000،00 993،03
2011 234.348.000،00 1.340.000.000،00 1.574.348.000،00 1.170،65
2012 268.709.000،00 1.734.000.000،00 2.002.709.000،00 1.516،38
2013 321.881.000،00 1.884.000.000،00 2.205.881.000،00 1.680،36
2014 408.260.000،00 1.994.500.000،00 2.352.760.000،00 1.798،90
2015 414.789.000،00 2.205.000.000،00 2.619.789.000،00 2014،42
2016 480.716.000،00 2.416.000.000،00 2.896.716.000،00 2.237،93

 تطور ميزانية التسيير (2)

السنة الاعتماد نسبة التطور مقارنة مع السنة المالية 2003 (%) السنة الاعتماد نسبة التطور مقارنة مع السنة المالية 2003 (%)
2003 6.032.000،00 - 2010 740.000.000،00 12.168
2004 6.032.000،00 0 2011 760.000.000،00 12.499
2005 56.032.000،00 829 2012 1.210.000.000،00 19.960
2006 56.032.000،00 829 2013 1.210.000.000،00* 19.960
2007 199.000.000،00 3199 2014 775.735.000،00 12.760
2008 442.000.000،00 7228 2015 961.235.000،00 15.836
2009 540.000.000،00 8852 2016 961.235.000،00 15.836

(*) تم تخفيض هذا الاعتماد إلى 634.265.232،00 درهما بموجب القرار الذي اتخذته الحكومة بالنسبة لجميع القطاعات

أنظمة المعلومات

على المستوى المركزي، عملت الوزارة على إعداد بنك المعطيات الخاص  بالحجاج والمرافقين، وبرنامج تدبير الفهرس الموحد لمكتبات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما شرعت في التحضير لتعميم استخدام منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة بالأوقاف العامة ابتداء من السنة المالية 2017 وعلى مستوى المصالح الخارجية للوزارة، وذلك بعد نجاح مراحل استغلال هذه المنظومة على المستوى المركزي كأداة موحدة في إدارة وتسيير ومراقبة الميزانية الخاصة بالأوقاف العامة.

كما تم خلال هذه السنة إعداد وإنجاز المشاريع المتعلقة بتوفير وتركيب منظومة متكاملة من خوادم وبرامج ومعدات معلوماتية وسمعية بصرية بالمركب الثقافي والإداري للأوقاف بمراكش، الذي أشرف أمير المؤمنين حفظه الله على تدشينه يوم 30 دجنبر 2016.