وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
الأربعاء 5 صفر 1442هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2020
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2018

نشرة منجزات

مذكرات

 

المفكرة

لا أحداث
 

التعليم العتيق: برامج ومناهج تعليم القرآن الكريم

التعليم العتيق: برامج ومناهج تعليم القرآن الكريم

 سعيا إلى الارتقاء بجودة تعليم القرآن الكريم بمدارس التعليم الابتدائي العتيق، عملت الوزارة على تنظيم لقاءين (02) تربويين وطنيين في موضوع «منهاج تعليم القرآن الكريم بالتعليم الابتدائي العتيق»، شارك فيهما مائة وأربعة عشر (114) إطارا إداريا وتربويا من أهل الإقراء والقائمين على تدبير شؤون تعليم القرآن الكريم بالمدرسة الابتدائية العتيقة، وأعضاء هيئة التأطير والمراقبة التربوية، وكذا مدرسات ومدرسي تعليم القرآن الكريم. وقد تضمن برنامج اللقاءين المحاور الآتية:

التواصل

التواصل

 

شكل إصدار مؤلف «عشرون سنة من العهد المحمدي الزاهر (1999-2019)» حدثا بارزا ضمن النشاط التواصلي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2019. ويرصد هذا المؤلف، الذي يقع في 250 صفحة من الحجم الكبير، حصيلة تدبير الحقل الديني ببلادنا منذ تولي مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله مقاليد الحكم.ويعالج الكتاب باستفاضة المحاور التالية:

دعامات التواصل

التعاون والشؤون الإجتماعية

التعاون والشؤون الإجتماعية

 

واصلت الوزارة خلال سنة 2019 مجهوداتها الأساسية في مجال التعاون والشؤون الاجتماعية، حيث عملت على تمتين علاقات التبادل والتنسيق مع القطاعات والهيئات الوطنية والدولية، وقدمت الدعم للعديد من جمعيات المجتمع المدني والأفراد المحتاجين والمعوزين. 

التعاون الدولي التعاون مع القطاعات الوطنية الإعانات المخصصة للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية الإعانات المخصصة للأفراد

أنظمة المعلومات لسنة 2019

أنظمة المعلومات لسنة 2019

 

واصلت الوزارة خلال سنة 2019 تطوير البنية المعلوماتية وتقنيات الاتصال المتوفرة لديها مركزيا ومحليا، مع إيلاء اهتمام خاص لتنفيذ التوجهات الوطنية المتعلقة بالأمن المعلوماتي. وتعكس النتائج الإيجابية المحققة خلال هذه السنة المجهودات المتميزة والمستمرة للوزارة في تجويد الخدمات المعلوماتية، في أفق مواكبة حركة التحول الرقمي ببلادنا عبر تطوير مشاريع رقمية ذات أثر ملموس على المواطن.

استغلال الأنظمة المعلوماتية الشبكات المعلوماتية والهاتفية تدبير البرامج المعلوماتية

الميزانية والمحاسبة خلال سنة 2019

الميزانية والمحاسبة خلال سنة 2019

انخرطت الوزارة خلال السنوات الأخيرة في مسار تفعيل القانون التنظيمي 130.13 لقانون المالية، حيث اتخذت من مبادئ الشفافية وحسن الأداء وجودة الخدمات العمومية التي جاء بها هذا القانون، أساسا لتدبير الحقل الديني ببلادنا من خلال برمجة ميزانياتية متعددة السنوات.

الاعتمادات المفتوحة المسجلة لميزلنية التسيير برسم السنة المالية 2019 اعتمادات الأداء المخصصة لميزلنية الاستثمار برسم السنة المالية 2019 الأدوات والمعدات سنة 2019 إبرام الطلبيات العمومية التدبير المندمج للنفقات العمومية

الموارد البشرية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2019

الموارد البشرية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2019

نعرض عليكم فيما يلي معطيات مفصلة عن الموارد البشرية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مرفقة بمؤشرات نجاعتها، إلى غاية 31 دجنبر 2019. وتعكس هذه المؤشرات في مجملها تطورا ملحوظا في أعداد وتركيبة موظفي الوزارة، واهتماما متزايدا بتحسين كفاءتهم والرفع من مستوى أدائهم المهني عبر التكوين المستمر.

إحصائيات توزيع الموظفين والأعوان مؤشرات النجاعة تطور عدد المناصب المحدثة بالميزانية العامة من سنة 2003 إلى سنة 2019

تدبير أرشيف الوزارة

تدبير أرشيف الوزارة

 

في إطار العناية بأرشيفها، باعتباره أهم أداة لحفظ ذاكرتها، ومصدرا رئيسيا للمعلومات الضرورية لسير العمل بمرافقها، اتخذت الوزارة خلال سنة 2019 حزمة من الإجراءات الرامية إلى ضمان حسن تدبيره وجعله…

موقع الوزارة على شبكة الأنترنيت

موقع الوزارة على شبكة الأنترنيت 

تأكيدا لدوره المحوري في عملية التواصل العمومي للقطاع، احتل موقع الوزارة على شبكة الإنترنيت خلال سنة 2019 المركز الثاني بين المواقع الحكومية الحاضرة على شبكات التواصل الاجتماعي (يوتيوب وفيس بوك)…

دعامات التواصل

دعامات التواصل 

شكل إصدار مؤلف «عشرون سنة من العهد المحمدي الزاهر (1999-2019)» حدثا بارزا ضمن النشاط التواصلي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2019.

دعامات التواصل

يرصد هذا المؤلف، الذي يقع في 250…

الإعانات المخصصة للأفراد

الإعانات المخصصة للأفراد 

في إطار سعيها لتحقيق أهدافها التضامنية والتكافلية، استجابت الوزارة خلال سنة 2019 للعديد من طلبات الدعم المالي التي تقدمت بها جمعيات ومؤسسات تنشط في مجال الأعمال الخيرية والاجتماعية. كما وافقت…