الاثنين 19 ربيع الآخر 1441هـ الموافق لـ 16 ديسمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2019

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2020

بمجلس النواب، تقدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، بكلمة، أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، همت مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2020، وفيما يلي المحور المتعلق بمنجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2019



المحور الأول: منجزات السنة المالية 2019

أولا: برنامج التأطير الديني

السيد الرئيس المحترم

السيدات والسادة النواب المحترمون

عرف الحقل الديني إصلاحات مهمة همت جميع جوانبه ومناحيه، حيث تحققت عدة منجزات ومكتسبات بفضل القيادة الرشيدة والرؤية المتبصرة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الذي أرسى قواعد التحديث والتجديد للشأن الديني من خلال استراتيجية شمولية ومندمجة، تحمل في عمقها صيانة الثوابت الدينية الوطنية للمملكة المغربية الشريفة، وحماية بلادنا من أي استغلال أوانحراف خاطئ للخطاب الديني.

فعلى مستوى التوعية الدينية، نظمت هذه الدروس بحضور ومشاركة نخبة من كبار العلماء ومشاهير القراء من المغرب ومن أزيد من (74) دولة، خاصة من إفريقيا وجنوب شرق آسيا، بلغ عددهم (409) عالما وقارئا: 174 من المغرب و(235) من الخارج. كما عرفت الدروس الحسنية حضور (22) مدعوامن الجالية المغربة المقيمة بالخارج، إضافة إلى (50) طالبا من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات. وبلغ عدد الدروس الملقاة سبعة (7) دروس تناولت بالدرس والتحليل قضايا تهم ترسيخ الثوابت الدينية الإسلامية وتعزيز سبل التعاون بين المملكة والبلدان الإفريقية في مجال حماية الدين ومحاربة العنف والتطرف. وقد نظمت بالموازاة معالدروس الحسنية أنشطة ثقافية، أطرها علماء وقراء من داخل المغرب وخارجه، من خلال دروس دينية بالمساجد وندوات علمية بالمعاهد والجامعات بلغ عددها (166) درسا ومحاضرة.

وفي إطار العناية الخاصة التي أصبحت توليها للزوايا والأضرحة المنتشرة بمختلف أقاليم المملكة، عملت الوزارة على تحيين الجرد الإحصائي لعدد الزوايا والأضرحة بجميع جهات المغرب، حيث بلغ عددها 5471 ضريحا، و1588 زاوية، و31 زاوية وضريح. كما حرصت على تتبع ما تقوم به الزوايا من أنشطة علمية وثقافية.

 وفي المجال الإعلامي استمرتالوزارة في إنجاز برامج سمعية ومرئية بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ساهم فيها علماء مغاربة وضيوف مدعوون للمشاركة والحضور في الدروس الحسنية، بثت منها القناة الأولى (29) حلقة من برنامج "حديث الصائم"، وعشر (10) ندوات تتعلق ببعض المناسبات الدينية والوطنية.وأذاعت منها الإذاعة الوطنية بالرباط مائة وأربع (104) حلقات من برنامج "ومضات على الطريق"، واثنين وخمسين (52) حلقة من برنامج "آفاق إسلامية"، وكذلك اثنين وخمسين (52) حلقة من برنامج من "هدي الإسلام".

وقد قامت الوزارة بتنسيق مع قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بتسجيل ثمان (08) ندوات، إضافة إلى برنامج "قضايا فكرية" الذي استضاف نخبة من العلماء الضيوف البارزين للحوار حول قضايا تهم الفكر والثقافة الإسلامية.

أما فيما يخص التأطير الديني لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، فقد قامت الوزارة بإيفاد بعثة علمية خلال شهر رمضان الابرك لعام 1440هـ، بلغ عدد أفرادها (422) مشفعا وواعظا وواعظة قاموا بتأطير الجالية المغربية المقيمة بعشر (10) دول هي فرنسا- بلجيكا – إيطاليا - إسبانيا-الدنمارك- السويد- هولندا- كندا- ألمانيا- الغابون. وقد تم رصد ميزانية قدرها 11.000.000,00 مليون درهم لصرف مكافآت البعثة العلمية.

وفي مجال تنظيم شؤون الحج، عملت الوزارة على توفير جميع الوسائل التوعوية اللازمة، بما في ذلك البرامج الإذاعية والتلفزية، والوصلات، ودروس تعليم مناسك الحج التي يؤطرها الأئمة المرشدون والمرشدات والوعاظ بمختلف مساجد المملكة، إضافة إلى النشرات والكتيبات التوعوية وأجهزة MP3 الخاصة بمناسك الحج والتي تم توزيعها على الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية.

ومن أجل الرقي بمستوى التأطير، فقد تم الرفع من عدد أعضاء البعثة المغربية للحج إلى ثمانمائة (800) عضو بدل من 650 عضو، مما مكن من تخصيص مؤطر لكل 50 حاجا تقريبا.

وقد بلغ عدد حجاج المملكة المغربية خلال موسم حج 1440هـ/2019م، 32.000 حاج 22000 بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و10000 بتأطير من وكالات الأسفار السياحية.

وفي مجال إحياء التراث الإسلامي، واصلت الوزارة جهودها الهادفة إلى دعم البحث العلمي وتطوير وسائله، من خلال نشر الكتاب الإسلامي وتحقيق الكتب والأطروحات الجامعية والمخطوطات التراثية، وتيسير تداولها بين الدارسين والطلبة والمهتمين، بإصدار أحد عشر (11) مؤلفا في مختلف تخصصات المعرفة، وثلاثة (3) أعداد من مجلة دعوة الحق، بالإضافة إلى نصوص الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439هـ مطبوعة بالعربية ومترجمة إلى اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية. كما عملت على إصدار تسجيلاتها على وسائط إلكترونية، صوتية (CD و MP3) ومرئية ( DVD).

وسعيا إلى تنشيط الحركة الفكرية والتعريف بالكتاب الإسلامي، نظمت الوزارة على المستويين المركزي والجهوي بكل من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات ومؤسسة دار الحديث الحسنية، ومراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس وطنجة ووجدة والدار البيضاءخلال شهر رمضان (22) نشاطا ثقافيا يهدف إلى التعريف بإصدارات الوزارة، وتقريب محتواها من شريحة واسعة من الأساتذة والطلبة وعموم المثقفين، وتوقيعها من قبل مؤلفيها، ومناقشة بعض القضايا المرتبطة بالشأن الديني. واشتملت هذه الأنشطة على اثني عشرة (12) ندوة، ومحاضرتين (2)، وست (06) ورشات لتعليم الخط المغربي والزخرفة المغربية على الورق والحروفية، وأمسيتين قرآنيتين (2)، وحضرها نخبة من العلماء والمفكرين وذوي الاهتمام، وشاركت الوزارة في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الخامسة والعشرين المنعقد بالدار البيضاء، حيثنظمت على هامشه عشرة (10) أنشطة ثقافية.

وتشجيعاً للكتاب والأدباء والباحثين على مواصلة الإبداع والبحث العلمي، عملت الوزارة على اقتناء مائة(100) نسخة من كتاب: "حاشية العلامة المحقق أبي مهدي عيسى السكتاني على صغرى السنوسي في التوحيد" ومائتي (200) نسخة من كتاب "ابن بطوطة في الهند والمالديف"، وثلاثين (30) نسخة من كتاب "مفهوم الحرية في النظام الإسلامي والقانون الوضعي" وعشرين (20) نسخة من كتاب "تعليق على ختم جوهرة التوحيد للقاني".

وفي إطار تعميم نشر الثقافة الإسلامية وإحياء التراث الإسلامي وتجميع الأرشيف الحبسي، تعززت المركبات الدينية والثقافية الصغرى خلال سنة 2019 بالمركب الديني والثقافي بمدينة سلا وقد قامت الوزارة بتجهيزه بمجموعة قيمة من أوعية المعلومات، وفي السياق ذاته، عملت الوزارة على توفير وسائل البحث بمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بكل من مكناس والدار البيضاء ومراكش ووجدة وطنجة، مع إنجاز عمليات توثيقيةلما تعزز به رصيد هذه المراكز من أوعية المعلومات من كتب ودوريات ووسائط متعددة وإعداد الفهارس. وقد عرفت المراكز تنظيم عدة أنشطة علمية وثقافية مكثفة استفادت منها مختلف الشرائح الاجتماعية والثقافية، منها إحدى وثلاثين (31) ندوة ومحاضرة، وثلاث (3) ملتقيات للأسرة، وسبعة عشر (17) أمسية فنية ومسابقة قرآنية، وإحدى عشرة (11) ورشة للخط المغربي وفن الزخرفة المغربية على الورق.

وعلى صعيد آخر، وفي إطار العناية الخاصة التي توليها للخزانات الحبسية، ورغبة في الحفاظ على ما تزخر به من نفائس المخطوطات، قامت الوزارة بالمعالجة الوقائية للمخطوطات المحفوظة بالزاوية العياشية بزاوية سيدي حمزة بمديلت. وقد شملت هذه العملية معالجة 1227 مخطوطا، وترميم وتغليف 260 مخطوطا، وصنع 1227 علبة كرطونية لحفظ المخطوطات وفق المعايير الجاري بها العمل في هذا المجال. كما شملت هذه العملية رقمنة 20123 صفحة من المخطوطات في أفق وضعها رهن إشارة الطلبة والباحثين على شبكة الإنترنيت.

وفي مجال جوائز محمد السادس،نظمت الوزارة الدورة الثالثة لجائزة محمد السادس للأذان والتهليل، ونظمت جائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم، إضافة إلى جائزة محمد السادس لأهل القرآن، وجائزة محمد السادس لأهل الحديث، وجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.

وتجدر الإشارة أن الوزارة تنظم كذلك جوائز محمد السادس في فن الخط المغربي، وفن الحروفية وفن الزخرفة المغربية على الورق، إضافة إلى جائزة محمد السادسالدولية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله والتي شارك فيها بالإضافة إلى المغرب، مايزيد عن ثلاثين (30) دولة.

وخلال هذه السنة تم إلى حدود شهر شتنبر من هذه السنة، طبع430.000 نسخة من المصحف المحمدي الشريف الخاص بالمساجد بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

كما تمت طباعة ألف (1000) نسخة من سورة يس، في حين تجري عملية طبع خمسين ألف (50.000) نسخة من المصحف المحمدي الشريف المترجم إلى اللغة الفرنسية، وعشرين ألف (20.000) نسخة من المصحف المحمدي الشريف المترجم إلى اللغة الإنجليزية. إضافة إلى ذلك، قامت بإصدار تسجيلات المصحف المحمدي المرتّل بصوت القارئ المغربي: ياسين الكزيني، وقامت بتوزيع تسجيلات تلاوة المصحف المرتل برسم سنوات 2011-2018 بلغت كميتها الإجمالية 2296 قرصا مدمجا.

كما أصدرت المؤسسة حاملا إلكترونيا (Clé USB) يضم عشرين ختمة بأصوات قراء وقارئات مغاربة برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق مرفوقا بكتيب يضم أسماء القراء وتواريخ تسجيلهم للقراءات.

وللانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني، واصلت الوزارة الإشراف على برنامج تحفيظ القرآن الكريم لنزلاء عشرين (20) مؤسسة سجنية وذلك بتخصيص حصة أسبوعية بمعدل ساعتين على الأقل لتحفيظ القرآن الكريم، وتنظيم مسابقات قرآنية لهم، خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1440 هـ.

أما بخصوص المشاركة المغربية في المسابقات الدولية للقرآن الكريم فقد قامت الوزارة بترشيح صفوة من القراء في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده لتمثيل المغرب في المسابقات القرآنية التي تنظمها بعض الدول العربية والإسلامية.

تواصل الوزارة تنظيم المهام الدينية والعمل على توفير القيمين الدينيين المؤهلين لمزاولتها والقادرين على المساهمة في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الحقل الديني.

وعلى مستوى تدبير شؤون القيمين الدينيين، ودعما للتأطير الديني المحلي، تواصل الوزارة تعزيز دور الأئمة المرشدين والمرشدات في تفقد المساجد والتواصل العلمي والمهني مع الأئمة والإسهام في مضمون خطة التأطير وفق البرامج المعدة من طرف المجالس العلمية للإسهام في تقويم الالتزام بالنظام الجاري به العمل في المساجد، من خلال منظومة معلوماتية مندمجة.

كما تبث دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز، وتلقى دروس الكراسي العلمية ب11 مسجدا من المساجد الكبرى على الصعيد الوطني، وخصصت الوزارة منحا شهرية لهذا البرنامج يستفيد منها 306 من الطلبة والطالبات، وتلقن المواد على الطريقة القديمة وفق منهج سرد وشرح مراجع مقررة من طرف كل عالم.

وتحسينا لأوضاعهم المالية، خصصت الوزارة لهذا الغرض كمكافآت لهم غلافا مالياسنويا قدره 1.040.510.935,00 مليون درهم، كما تم الرفع من هاته المكافأة برصد اعتماد إضافي قدره 187.200.000,00 مليون درهم على أساس زيادة 300,00 درهم شهريا لكل إمام من فاتح يناير 2019 إلى غاية دجنبر 2022.

واهتماما بالأوضاع الصحية للقيمين الدينيين وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية، عملت الوزارة على انخراط القيمين الدينيين وذوي حقوقهم في نظام التغطية الصحية، ويشمل هذا النظام التأمين الصحي الأساسي وكذا التكميلي في حالة الأمراض المزمنة والأمراض المزمنة المكلفة والاستشفاءات داخل المغرب وخارجه، ويستفيد منه الأئمة والخطباء والمؤذنون ومتفقدي المساجد وذوو حقوقهم من زوجاتهم والأبناء المتكفل بهم دون سن 21 سنة، وسن 26 سنة في حالة التمدرس، والأطفال المعاقون دون تحديد السن، وكذا أراملهم في حالة الوفاة. وبلغ عدد المستفيدين من التغطية الصحية إلى غاية 30 يونيو 2019 ما مجموعه 263.853 مستفيد منهم 73.084 إماما وخطيبا ومؤذنا ومراقبا للمساجد و63.140 من زوجات القيمين الدينيين و127.629 من الأبناء المتكفل بهم دون سن 21 سنة و26 سنة للذين هم في سن التمدرس ودون تحديد السن بالنسبة للأطفال المعاقين.

وبلغ الاعتماد المالي المخصص لهاته العملية ما مجموعه 220.816.670,59 مليون درهم.

اجتهدت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين خلال سنة 2019 في الوفاء بالتزاماتها التي تتماشى مع الأهداف المسطرة ضمن خطتها الاستراتيجية الثلاثية 2018-2020، معتمدة على مناهج تدبيرية حديثة ومحكمة، كل ذلك في ظل إكراهات مالية حقيقية، وتجاوزت ميزانية المؤسسة سنة 2019 ما قيمته 140.486.700,00 مليون درهم، تشكل ميزانية البرامج لوحدها نسبة 89% لقاء تقديم المساعدات والإعانات المباشرة، والخدمات الصحية، إلى جانب البرامج والأنشطة الاجتماعية والأنظمة الخاصة، بغلاف مالي بلغ 125.326.700,00 مليون درهم.

وقدرت المساعدات والإعانات النقدية المباشرة التي تمنحها المؤسسة للقيمين الدينيين وذويهم غلافا ماليا إجماليا قارب 109.946.700,00 مليون درهم، مفصلة كما يلي:

  • إعانة العجز:صرفت المؤسسة إلى حدود شهر غشت 2019 مبلغا ناهز 31.000.000,00 مليون درهم لفائدة 4000 من القيمين الدينيين الذين تأكد عجزهم عن مزاولة مهامهم.
  • ومن المرتقب أن يصل إجمالي المبلغ المصروف لقاء إعانة العجز في نهاية السنة الجارية إلى 43.000.000,00 مليون درهم لـ4100 قيم ديني عاجز.
  • إعانة الوفاة:مكنت المؤسسة 517مستفيدا ومستفيدة من إعانة الوفاة، بمبلغ مالي قدره 4.400.000,00 مليون درهم، ومن المتوقع أن يبلغ مجموعهم نهاية سنة 2019،800مستفيد، بغلاف مالي إجمالي يقدر8.000.000,00 ملايين درهم.
  •                    إعانة عيد الأضحى:بلغ عدد المستحقين لإعانة عيد الأضحى 74.000 من القيمين الدينيين وذويهم برسم سنة 2019، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب37.000.000,00 مليون درهم، صرفمنها إلى حدود غشت 2019 ما مجموعه 19.911.000.00درهم، لفائدة 39.822 مستفيدا.
  • إعانة الزواج لأول مرة: تم صرف إعانة الزواج لفائدة 767 من القيمين الدينيين حديثي الزواج، إلى حدود شهر غشت 2019، بمبلغ مالي ناهز 1.800.000,00درهم.
  •  إعانة التمدرس:قدمت المؤسسة إعانة التمدرس برسم الموسم الدراسي 2018/2017 لفائدة 11015 من أبناء القيمين الدينيين المتمدرسين، بميزانية حددت في14.286.700,00درهم؛
  • منحة التفوق:استفاد 367 متفوقا ومتفوقة من تجديد المنحة، إلى حدود غشت 2019، بغلاف مالي قدره3.670.000,00درهم.
  • ويستفيد من منحة التفوق خمسة أفواج، بمعدل500 مستفيد سنويا، ويرصَد لها غلاف مالي يقدر5.000.000,00درهم؛
  • إعانة السكن: مكنت 39 قيما دينيا خلال سنة 2019 من الاستفادة من إعانة السكن، بميزانية قدرت ب730.000,00 ألف درهم.
  •                   المساعدات الاستثنائية (المشاريع المدرة للدخل):مكنت المؤسسة 16فردا من بين أرامل القيمين الدينيين، إلى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء المنخرطين من قروض حسنة، بغاية ضمان استقلالهم المادي، وخلق تنوع على مستوى مداخيل هذه الفئة، بميزانية عادلت 130.000,00 ألف درهم.

وتحرص المؤسسة على تحسين مستوى الخدمات الصحية التي تشمل عددا من القيمين الدينيين وأزواجهم وأبنائهم، وقد كلفت في مجموعها ميزانية إجمالية قدرت 8.100.000,00 مليون درهم، مفصلة كما يلي:

  • المساعدات الطبية الاستثنائية:منحت المؤسسة إلى حدود شهر غشت 2019 مساعدات طبية استثنائية لتغطية مصاريف بعض الأمراض الخطيرة والمستعصيةلفائدة120مستفيدا، وذلك بكلفة مالية بلغت1.170.322,00درهم، على أن تصل عند نهاية هذه السنة إلى 150 مستفيدا بغلاف مالي إجمالي يقدر1.200.000,00درهم.
  •  النقل الطبي والمساعدة الطبية: استفاد من خدمة النقل الطبي والجنائزي 6500 مستفيد إلى حدود شهر غشت 2019، بميزانية قيمتها 5.847.345,00 درهم،واستفاد من المساعدة الطبية (التدخل الطبي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة)105من المستفيدين بكلفة مالية بلغت 300.000,00 ألف درهم.
  • ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 350 مستفيدا خلال السنة لتهم 10.000 مستفيدا، بكلفة مالية تقدر 6.500.000,00 درهم.
  • الحملات الطبية والتضامنية: استفاد من الحملات التضامنية والطبية المتعددة التخصصات التي نظمتها المؤسسة بمختلف ربوع المملكة سنة 2019،2942 قيمادينيا، بغلاف مالي يقدر ب400.000,00 ألف درهم،كما تم تنظيم حملات للتبرع بالدم بالمساجد.

وسيرا على ما دأبت عليه المؤسسة خلال السنوات الفارطة، فقد أبت إلا أن تواصل إقامة أنشطة وبرامج اجتماعية، بلغت تكلفتها الإجمالية 5.070.000,00 درهم، وهمت المجالات التالية:

  • المجالس القرآنية الرمضانية:نظمت المؤسسة 62 مجلسا قرآنيا خلال شهر رمضان المعظم لعام 1440هـ، وتم بهذه المناسبة تكريم 272 من القيمين الدينيين العاجزين وأرامل المتوفين منهم، وكلفت هذه المجالس المؤسسة غلافا ماليا قدر570.000,00 ألف درهم.
  • مؤنة رمضان:وزعت المؤسسة إعانة غذائية على 12933 من القيمين الدينيين العاجزين والمعوزين وأرامل المتوفين منهم، بغلاف مالي بلغ 2.500.000,00 درهم.
  • الاصطياف (المخيم الصيفي لفائدة أبناء القيمين الدينيين):استفاد 430 من أبناء القيمين الدينيين من مخيمات صيفية، وفق برامج تربوية هادفة وأنشطة ترفيهية متميزة، بكلفة مالية قدرت 1.100.000,00 درهم.
  • جامعات موسمية:بادرت المؤسسة خلال سنة 2019 إلى تنظيم جامعتين (ربيعية وصيفية) لفائدة200متفوق ومتفوقة، بميزانيةقدرت ب 500.000,00 ألف درهم.
  • تظاهرات ولقاءات مع القيمين الدينيين:بتنسيق مع شركاء وفاعلين في الميدان الاجتماعي، شاركت المؤسسة عبر وحداتها الإدارية في إقامة تظاهرات اجتماعية وثقافية، وتنظيم لقاءات تواصلية مع القيمين الدينيين بمختلف جهات المملكة، كلفت في مجموعها ميزانية بقيمة400.000,00 ألف درهم.

وصلت التكلفة الإجمالية للأنظمة الخاصة التي تتحمل مصاريفها المؤسسة إلى 2.210.000,00 درهم، وهي على النحو التالي:

  • النقل الطرقي: إلى حدود شهر غشت 2019، استفاد 15000 قيم ديني من التنقل عبر حافلات شركة ستيام بأثمنة تفضيلية، بكلفة مالية إجمالية وصلت إلى 300.000,00 ألف درهم، على أن يتجاوز مجموع المستفيدينمن النقل الطرقي 20.000 قيم ديني، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 500.000,00 ألف درهم.
  •                   استبناك المنخرطين:صرفت المؤسسة مبلغا ماليا يقدر1.710.000,00 درهم لقاء عملية استبناك 84600 فردا من القيمين الدينيين الممارسين والعاجزين وأراملهم، عبر فتح حسابات بنكية مجانية لدى البريد بنك، تتحمل المؤسسة مصاريفها.
  • تعتمد استراتيجية المؤسسة العلمية في تدبير الشأن الديني المحلي على مجموعة من الأسس والدعامات؛ أهمها الدعامة الدينية، والدعامة العلمية، والدعامة الثقافية، والدعامة التواصلية والإعلامية، وذلك من أجل خدمة الغايات العامة والمقاصد الكبرى للمؤسسة مركزيا وجهويا وإقليميا، وخصصت لها مبلغا إجماليا قدره 162.570.000,00 درهم.

وتفعيلا لإحدى أهم مهام المؤسسة العلمية، والمتمثلة في العناية بكتاب الله وتشجيع تحفيظه لكل فئات المجتمع، وخاصة للناشئة ذكورا وإناثا، قد عملت المجالس العلمية علـى فـتـح عدد كبير من المراكز القرآنية بمختلف المساجد، في المدن والقرى.

كما قامت المؤسسة، بتعليمات ملكية سامة على إحداث "برنامج الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، الذي أعطى انطلاقته الفعلية أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 02 نونبر 2018 بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تبيان مدى صحة الأحاديث النبوية الشريفة، ودراسة أسانيدها واستخراج فوائدها وفقهها، حيث يستعرض المحاضر أحاديث لاتصح فيبين أسبابها ووضعها أو ضعفها، وهناك ثلاثة أصناف من الدروس الحديثية منها الدروس التمهيدية العامة، والدروس التوجيهية التوضيحية، والدروس التوضيحية التفاعلية.

ثانيا: برنامج الأماكن الروحية والثقافية

السيد الرئيـس المحترم

السيدات والسادة النواب المحترمون

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية ببناء مجموعة من المركبات الثقافية والدينية والإدارية ولتوفير البنيات التحتية للمشتغلين في تدبير الحقل الديني من مجالس علمية ومندوبيات للشؤون الإسلامية ونظارات الأوقاف، أنجزت الوزارة عددا من المشاريع في هذا الصدد، تمثلت في البرامج التالية:

البرنامج الأول: برنامج بناء المركبات الدينية والثقافية للوزارة:

  • انطلاق أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بالقنيطرة بتكلفة 40 مليون درهم؛
  •  مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف ببن جرير بتكلفة 58 مليون درهم أدي منها مبلغ 47 مليون درهم؛
  •  مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بالعرائش بتكلفة 50 مليون درهم؛
  •  مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بتاوريرت بتكلفة 47 مليون درهم أدي منها مبلغ 37 مليون درهم؛
  •  مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بالحسيمة بتكلفة 44 مليون درهم أدي منها مبلغ 19 مليون درهم؛
  •  مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بقلعة السراغنة بمبلغ 78.5 مليون درهم أدي منها مبلغ 30 مليون درهم؛
  •  الالتزام بصفقة أشغال المركب الديني والثقافي للأوقاف بتنغير بتكلفة 50 مليون درهم؛
  •   تم إخراج مشروع إتمام أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بسيدي بنور إلى حيز الوجود بتكلفة 50 مليون درهم؛
  •  إنهاء الدراسات المعمارية والتقنية المتعلقة بالمركبات الدينية والثقافية للأوقاف بكل من وزان والصويرة وسيدي سليمان والرشيدية.

البرنامج الثاني: برنامج بناء المقرات الإدارية :

  •  الانتهاء من بناء مقر المجلس العلمي الأعلى بالرباط بتكلفة 90 مليون درهم؛
  •  مواصلة بناء المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب بتكلفة 46 مليون درهم؛
  •  مواصلة بناء مقر المجلس العلمي المحلي ببركان بتكلفة 5 ملايين درهم؛
  •  الانتهاء من الدراسات المعمارية والتقنية المتعلقة ببناء مقر معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بتكلفة 35 مليون درهم.

البرنامج الثالث: برنامج ترميم الممتلكات الوقفية الاجتماعية والثقافية:

  • حفاظا على المؤسسات الثقافية والاجتماعية، واصلت الوزارة عددا من المشاريع، نذكر منها:
  • مواصلة ترميم مدرسة بنيوسف بمراكش بتكلفة 60 مليون درهم؛
  • ترميم ضريح مولاي علي بوغالب بالقصر الكبير بتكلفة 6 ملايين درهم؛
  • ترميم الزاوية التيجانية بتطوان بتكلفة 4 ملايين درهم؛
  • تم الالتزام بمشروع ترميم ضريح سيدي مكدول بالصويرة.

البرنامج الرابع: مساهمات الوزارة في إطار اتفاقيات شراكة:

ساهمت الوزارة خلال سنة 2019 بالمبالغ التالية:

  • في إطار اتفاقية الشراكة والتمويل المتعلقة بالبرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة بفاس؛
  • في إطار اتفاقية الشراكة والتمويل المتعلقة بالبرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة بالصويرة.

وبرسم سنة 2019 خصصت الوزارة للمساجد غلافا ماليا قدره 861 105 000.00 درهم منه، مبلغ 100 370 000,00درهم لتسيير المساجد وصيانتها، ومبلغ 760 735 000,00درهم لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها.

وشمل تنفيذ هذه الخطة المحاور الرئيسية التالية:

أ - توسيع شبكة المساجد شيدت الوزارة 30 مسجدا جديدا فتح في وجه المصلين، وناهزت تكلفتها 306 ملايين درهم، كما أعطت الانطلاقة لبناء 34 مسجدا بمبلغ 223 مليون درهم، وهمت هذه المشاريع البرامج التالية منها، البرنامج الاستعجالي لبناء المساجد بالأحياء الهامشية،والذي يهدف إلى القضاء نهائيا وبشكل تدريجي على الأماكن غير اللائقة للعبادة، بالإضافة إلى برنامج بناء المساجد بالأحياء الحضريةلسد الخصاص من المساجد في الأحياء التي تفتقر لها، وكذا برنامج بناء المساجد بالعالم القروي. ولتنفيذ هذهالبرامج، قامت الوزارة بدراسة 7 مشاريع تصاميم التهيئة والتنمية المجالية للمدن والمراكز الحضرية والقروية لإدماج المساجد في المخططات العمرانية.

ووعيا من الوزارة بالفارق بين الانتظارات وندرة الموارد المالية المخصصة لبناء المساجد، أولت اهتماما خاصا لهذه المسألة وأرست سياسة تشاركية تروم:

  • ترشيد استعمال الموارد المتوفرة؛
  • التحكم في كلفة البناء؛
  • تشجيع المحسنين والفاعلين المحليين على المساهمة في بناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها من خلال:
  • تقديم 65 إعانة مالية بمبلغ 7 ملايين درهم لتشجيع المحسنين والجمعيات على بناء المساجد وإصلاحها خاصة بالعالم القروي.
  • وضع 8 قطع أرضية رهن إشارة الجمعيات والمحسنين لفائدة بناء مساجد ومرافقها وتسليمها للأوقاف العامة.
  • إحياء يوم المساجد لتكريم بناة المساجد الذين شيدوا مساجد وفتحوها في وجه المصلين خلال سنة 2019، وتكريم المهندسين المعماريين والصناع التقليديين.

وقد ارتفع عدد المساجد التي شيدت من طرف المحسنين وفتحت في وجه المصلين سنة 2019 إلى 140 مسجدا.

ب –مواصلة أشغال بناء المساجد بالخارج التي أعطى انطلاقتها مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، وتهم بناء مسجد محمد السادس بأبيدجان بجمهورية كوت ديفوار بمبلغ 120 مليون درهم، وبناء مسجد محمد السادس بكوناكري بجمهورية غينيا بتكلفة 129 مليون درهم، ويرتقب أن تنتهي هذه السنة أشغال بناء مسجد محمد السادس بدار السلام بجمهورية تانزانيا بتكلفة تناهز 116 مليوندرهم.

ج –تأهيل المساجد المغلقة بلغ حجم تمويل برنامج التأهيل خلال السنوات السابقة حوالي مليار و800 مليون درهم، ومكن من إعادة تأهيل 997 مسجدا، وإعادة فتحها في وجه المصلين، وبقيت 1507 مساجد يتطلب تأهيلها توفير اعتماد مالي قدره حوالي ملياري درهم ستعمل الوزارة على تعبئة جزء مهم منه خلال السنوات الثلاث المقبلة، حيث رصدت لهذه الغاية، برسم سنة 2020، مبلغ 362 مليون درهم كاعتماد أداء.

د –برنامج صيانة المساجد يهم افتحاص كفاءة بنايات 280 مسجدا. باشرت الوزارة عمليات الصيانة ل88 مسجدا منها بمبلغ 22 مليون درهم وهو اعتماد يبقى دون الانتظارات في هذا المجال.

 هــ - شمل برنامج المحافظة على المساجد التاريخية، ترميم ثمانية (08) مساجد بتكلفة 41,5 مليون درهم، وإعطاء الانطلاقة لأشغال ترميم 10 مساجد تاريخية بمبلغ 43 مليون درهم.

و -  تحسين جودة أماكن العبادة، سهرت الوزارة على توفير أكبر قدر ممكن من شروط الراحة والسلامة في أماكن العبادة، وعلى تقديم خدمات مسجدية لائقة لروادها وعملت بالخصوص على تحقيق ما يلي:

  • مواصلة كهربة المساجد بالعالم القروي من خلال التوقيع على سبع اتفاقيات لربط مساجد العالم القروي تهم سبعة أقاليم بالشبكة الوطنية للكهرباء؛
  • مواصلة برنامج الوقاية من الحرائق والهلعبغلاف مالي قدره 3 ملايين درهم؛
  • تجهيز المساجد بالأفرشة والأثاث والعتاد التقنيوقد رصدت الوزارة لهذه الغاية غلافا ماليا قدره 40 مليون درهم من أجل تفريش مجموعة من المساجد موزعة على مختلف جهات المملكة؛
  • مواصلة الوزارة للتأهيل البيئي للمساجدالتي تفتقد إلى أماكن للوضوء والمراحيض وإلى البنيات التحتية الأساسية للتزود بالماء والتطهير السائل؛
  • شمول برنامج النجاعة الطاقية في المساجد930 مسجدا بغلاف مالي قدره 18.5مليون درهم؛
  •               تحسين أدوات تدبير حظيرة المساجد بالتوجه نحو تدبير محاسبي للأصول غير المنقولة والمنقولة للمساجد، وتطوير الأنظمة المعلوماتية الخاصة بهما، واعتماد نظام معتمد دوليا لإدارة الجودة من أجل تحقيق الفعالية والنجاعة الضروريتين لعمل الوزارة في هذا المجال.

ثالثا: برنامج التكوين والتعليم الديني

السيد الرئيـس المحترم

السيدات والسادة النواب المحترمون

واصلت الوزارة خلال سنة 2019 جهودها الرامية إلى تجويد الإصلاحات التي يشهدها قطاع التعليم العتيق، من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات التي تهم مختلف جوانبه التربوية والتدبيرية والمادية، حيث خصصت الوزارة لذلك مبلغ 41.002.871,46 درهم.

فعلى مستوى البناء والتجهيز قامت الوزارة ب:

    إنجاز مجموعة من الصفقات تهم أشغال بناء مؤسسة للتعليم العتيق باب تازة بإقليم شفشاون، وتهيئة وإصلاح مجموعة من مدارس التعليم العتيق القائمة، بمبلغ إجمالي يناهز 35,95 مليون درهم؛

    متابعة الأشغال الجارية بمؤسسات التعليم العتيق بكل من مدن الحسيمة، الصويرة،والقنيطرة؛

    تجهيز ثلاث (03) مدارس نموذجية للتعليم العتيق محدثة بمدن الحسيمة وتمارة وجرسيف، ودعم 21 مدرسة للتعليم العتيق ببعض التجهيزات المدرسية وتجهيزات الداخلية،بمبلغ ماليقدره 5.052.871,46 درهم.

وفي إطار تسوية الوضعية القانونية لمدارس التعليم العتيق تم إصدار 06 رخص للمدارس العتيقة منها 03 رخص لفتح مدارس جديدة و03 رخص للاستمرار في المزاولة، كما تم إصدار 250 رخصة للكتاتيب القرآنية، منها رخصتان للاستمرار في المزاولة بالنسبة للكتاتيب التي كانت تمارس قبل صدور قانون التعليم العتيق، و53 رخصة للفتح بالنسبة للكتاتيب التي تم إحداثها بعد صدور هذا القانون، وإصدار 195 رخصة للتدرير، وذلـك إلى غاية 18 شتنبر 2019.

واهتماما بتحسين الأوضاع المادية للمديرين والأطر التربوية، قامت الوزارة إلى متم غشت 2019 بتخصيص 268 مكافأة شهرية لفائدة مديري مؤسسات التعليم العتيق بغلاف مالي إجمالي سنوي قدره 9.210.000,00 درهم و674 مكافأة شهرية لفائدة المدررين بغلاف مالي إجمالي سنوي قدره 8.088.000,00 درهم و2979 مكافأة شهرية لفائدة مدرسي مؤسسات التعليم العتيق بغلاف مالي سنوي إجمالي يفوق 102.000.000,00 درهم. كما عملت على تخصيص 2067 مكافأة شهرية لفائدة الأطر الإدارية والمستخدمين العاملين بمؤسسات التعليم العتيق باعتماد مالي سنوي قدره 40.398.000,00 درهم. وقامت بتخصيص 287 مكافأة شهرية لفائدة مراقبي الكتاتيب القرآنية و92 مكافأة شهرية لفائدة المفتشين الإداريين والتربويين بمؤسسات التعليم العتيق ورصد لهذه العملية غلاف مالي سنوي قدره7.926.000,00 درهم.

وسعيا إلى تحسين ظروف الحياة المدرسية الخاصة بالمتمدرسين رصدت الوزارة اعتمادات مالية قدرها55.000.000,00 درهم لصرف المنح لــ 35.061 متمدرسين بمدارس التعليم العتيق، و 15.000.000,00 درهم لاقتناء المواد الغذائية ولوازم التسيير. كما عملت الوزارة على تأمين تلاميذ وطلبة مدارس التعليم العتيق المحتضنة وكذا جميع التلاميذ والطلبة الأجانب المتمدرسين بالمملكة.

وفي شأن مراجعة برامج ومقررات التربية الدينية ببلادنا، أصدرت الوزارة سلسلة جديدة من الكتب المدرسية في مواد ومكونات العلوم الشرعية المقررة، تضم اثني عشر(12) كتابا مدرسيا في الرسم والضبط والتجويد والتفسير والحديث والفقه والسيرة النبوية، لتشكل بذلك إضافة نوعية في مسار استكمال بناء النظام التربوي للتعليم العتيق وتطوير برامجه ومناهجه وفق رؤية علمية وتربوية وغايات مقاصدية.

وتفعيلا لنظام المراقبة التربوية بمؤسسات التعليم العتيق، أشرفت الوزارة على تنظيم 2894 زيارة صفية، و297 درسا تطبيقيا و341 ندوة تربوية. وقد أشرف على إنجاز هذه الأنشطة التربوية بتأطير من82 مفتشا ومرشدا تربويا في مختلف الوحدات التعليمية المقررة.

كما نظمت الوزارة دورات تكوينية وطنية وجهوية لفائدة 311 من الفاعلين التربويين بالمدرسة العتيقة، واستكمالا للجهود التي تقوم بها الوزارة لخدمة كتاب الله تعالى وتشجيع المشرفين على الكتاتيب القرآنية ومعلمي ومعلمات القرآن الكريم بها، نظمت الوزارة الدورة السابعة عشرة لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية، شارك فيها 382 معلمة ومعلما للقرآن الكريم، وجائزة التعليم العتيق للتميز التربوي لفائدة التلاميذ والطلبة المتفوقين في الامتحانات الإشهادية بجميع أطوار التعليم العتيق، وكذا المؤسسات المتميزة بمردوديتها التربوية.

وحرصا منهاعلى توفير الرعاية الصحية لتلاميذ وطلبة التعليم المدرسي والجامعي العتيق، عقدت الوزارة اتفاقية بين قطاع وزارة الصحة من جهة، ومجموعة من القطاعات الحكومية من جهة ثانية، استفادت بموجبها مؤسسات التعليم العتيق من مختلف الخدمات والبرامج الصحية التي تشرف عليها وزارة الصحة.

وفي مجال محو الأمية بالمساجد تمكنت الوزارة خلال الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2019 من تسجيل 3.328.751 مستفيدا، وبلغ عددهم برسم الموسم الدراسي 2018/2019 ما مجموعه 314.854 مستفيدا، تشكل نسبة الإناث منهم %96.16، ونسبة المستفيدين بالعالم القروي %45,20.

وجهزت الوزارة لتأطير الدروس7077 مسجدا بالمعدات والوسائط التعليمية اللازمة لاحتضان دروس محو الأمية، وزودت المستفيدين والأطر التربوية بالأدوات والكتب والمعدات المطلوبة، وكلفت بذلك8032مؤطرا للدروس و1164 منسقا ومستشارا تربويا و400 مكون تربوي.

وقد بلغ عدد الممتحنين خلال الموسم الدراسي 293.792 مستفيدا، تمكن من اجتياز الاختبار الإشهادي بنجاح 256.060 مستفيدا بنسبة بلغت %87,16. وبلغت نسبة المردودية %81,33.

كما يتم بث برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنت، على قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة).

وواصلت المؤسسات والمعاهد التابعةلجامعة القرويين تنفيذ برامجها الدراسية حيث تخرجت أفواجا من الطلبة والتحقت أفواجا جديدة، وفي هذا الإطار واصلت كل من مدرسة العلوم الإسلامية بالدار البيضاء وجامع القرويين بفاس تكوين الطلبة بسلك العالمية العليا وكذا بمسلك التكوين في فن الخط.

كما رصدت الوزارة اعتمادا ماليا قدره 75.000.000,00 درهم لفائدة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات لتقديم عدة خدمات لفئة الطلبة بالمعهد، حيث بلغ مجموع الطلبة الذين يتابعون سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2019 1226 وهم موزعون كالتالي:

  • المملكة المغربية: 250؛
  • جمهورية مالي: 99؛
  • جمهورية غينيا:197؛
  • جمهورية الكوت ديفوار:193؛
  • الجمهورية الفرنسية (اتحاد مساجد فرنسا):32؛
  • جمهورية السينغال: 274؛
  • جمهورية نيجيريا الاتحادية: 132؛
  • جمهورية غامبيا الإسلامية: 14؛
  • جمهورية الغابون: 35.

استفاد من دورة التكوين المستمر بالمعهد أئمة نيجيريون، وعددهم 54 من بينهم مرشدة واحدة، وأئمة تشاديون وعددهم 39 مرشدا.

كما نظمت مؤسسة دار الحديث الحسنية مجموعة من الأنشطة العلمية تنوعت بين ندوات ودورات تكوينية وأيام دراسية ومحاضرات، وواصلت المؤسسة خلال سنة 2019 إبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المعاهد والكليات والمراكز العلمية المختلفة، كمعهد الاتفاقية الإسلامي بأندونيسيا، وجامعة فطاني بتايلاند، وجامعة دار الهدى الإسلامية بالهند، والجمعية المحمدية للتعاون الدولي بأندونيسيا.

أما معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية فيواصل تكوين الطلبة في مجالي القراءات والدراسات القرآنية.

وتفعيلا للمخطط الثلاثي للتكوين (2018-2020) نظمت الوزارة دورات تكوينية متعددة ذات طابع إداري وتقني وعلمي وشرعي بغية تأهيل القيميين الدينيين بتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، بالإضافة إلى دورات تكوينية لفائدة المرشدات التابعات لمندوبيات الشؤون الإسلامية في مجال الإعلاميات، واستفاد منها 1643 إماما مرشدا ومرشدة.

وتنفيذا لبرنامج تأهيل الأئمة في إطار خطة ميثاق العلماء، واصلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى ومجموع المجالس العلمية المحلية، عملية تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء من خلال تنظيم لقاءات تأهيلية يشرف عليها علماء مؤطرون من ذوي الكفاءات العلمية العالية والمشهود لهم بالالتزام بثوابت الأمة وخياراتها، وقد بلغ عددهم 1446 يؤطرون 45.000 إمام.

وقد بلغ الاعتماد المالي المخصص لهذا البرنامج 106 ملايين درهم، يمثل تعويضات شهرية للأئمة والمؤطرين والمشرفين عن حضور لقاءات التأهيل.

رابعا: برنامج دعم وقيادة

السيد الرئيـس المحترم،

السيدات والسادة النواب المحترمون.

في مجال إصلاح المالية العمومية وتحديث الإدارة واصلت الوزارة الرفع من نجاعة الأداء للمشاريع الميزانياتية لتحقيق الأهداف المحددة، وتطوير الخدمات الرقمية بغية مواكبة تعميم الإدارة الالكترونية لتيسير ولوج المواطن لها، والهدف منها تكريس الشفافية والنزاهة ودعم مبادئ التقييم والمحاسبة.

كما عززت الوزارة من بنيتها التحتية المعلوماتية لتطوير مجموعة من المشاريع المعلوماتية برسم سنة 2019 بمبلغ 10.857.998,25مليوندرهممن بينها:

  •       تأهيل وتدعيم منظومة أمن الشبكة المعلوماتية المحلية والبريد الإلكتروني بمقر الوزارة، وإرساء أنظمة تأمين الشبكات المعلوماتية المحلية بكل من مقرات الإدارة المركزية والمركبات الإدارية والثقافية للوزارة بمبلغ إجمالي قدره 3.901.656,00 مليون درهم؛
  •       تأهيل كل من مركز بيانات الوزارة والغرف التقنية لمقرات الإدارة المركزية بمبلغ 1.150.580,40 مليون درهم؛
  •       مواصلة تأهيل الشبكات المحلية المعلوماتية والهاتفية بعدد من مقرات الإدارية المركزية بمبلغ 392.067,45 درهم؛
  •       وضع منظومة افتراضية للحفظ والتخزين والنسخ الاحتياطي بمركز بيانات الوزارة بمبلغ 2.593.212,00 مليون درهم؛
  •       وضع نظام هاتفي عبر بروتوكول الأنترنيت بالمركب الإداري والثقافي محمد السادس بمراكش وتجهيزه بكاميرات المراقبة وأجهزة مكافحة السرقة على مستوى مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمبلغ 2.670.482,40 مليون درهم؛
  •       العمل على تعميم استغلال برنامج تبادل البيانات مع البريد بنك من طرف مراقبة مالية الأوقاف العامة مركزيا ومحليا 150.000,00 ألف درهم؛
  •       تفعيل نظامي الممتلكات الإدارية وحظيرة المركبات بالإدارة المركزية.

وفي مجال التعاون الثنائي تم التوقيع على الاتفاقيات التالية: مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية ووزارة الشؤون الدينية بسلطنة عمان بمسقط بتاريخ 07 يناير 2019، واتفاق للتعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية بنين في مجال الشؤون الإسلامية في مراكشبتاريخ 25 مارس 2019، وكذا برنامجتنفيذي لمذكرة تفاهم للتعاون الإسلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 11 شتنبر 2019، كما شاركت الوزارة في اجتماعات الحوارالإستراتيجي مع كل من أمريكا وبريطانيا بالإضافة إلى الاجتماع التحضيري للدورة 14 للاجتماع رفيع المستوى المغربي الفرنسي.

 أما على المستوى الدولي المتعدد الأطراف فقد شاركت الوزارة في مجموعة من الاجتماعات ذات العلاقة بموضوع مكافحة الإرهاب،بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في المشاورة الوطنية الثانية لرصد تنفيذ ومتابعة تقييم أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمداخلة حول "النموذج المغربي كمرجعية للحريات الدينية".

أما على المستوى الوطني فتواصل الوزارة بذل مساعيها الرامية إلى تعميق وتقوية علاقات التعاون مع القطاعات والهيئات الوطنية، من خلال الحضور والمشاركة في عدد من الندوات واللقاءات ذات الصلة بقطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وفي مجال الشؤون الاجتماعية قدمت الوزارة العديد من الإعانات المادية لبعض الجمعيات والمؤسسات الناشطة في المجالين الاجتماعي والإحساني، بلغت في مجموعها 4.160.000,00 مليون درهم.

كما واصلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جهودها لتعزيز علاقة الشراكة والتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، من خلال اعتماد دليل للمساطر والجوانب المرتبطة بتدبير مختلف عناصر الشراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والجمعيات.

  • أما في مجال التواصل فقد خصصت الوزارة مبلغا ماليا قدره197.600,00 ألف درهم لإصدار كتاب "عشرون سنة من العهد المحمدي الزاهر 2019/1999" الذي يرصد أهم منجزات قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال العقدين الأخيرين، كما خصصت مبلغا إجماليا قدره203.460,00 ألف درهمالإصدار النشرة السنوية لمنجزات الوزارة لسنة 2018 وملخصها باللغة الفرنسية، وإعداد مجموعة من الدعامات التواصلية، ويتعلق الأمر بـــ:
  • دليل الوزارة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية؛
  •  دليل الخدمات الخاصة بالوزارة؛
  • دليل مصطلحات الأوقاف والشؤون الإسلامية (عربي-فرنسي-إنجليزي)
  • دليل الاتصال الخاص بالوزارة.

وتميزت هذه السنة بصدور عدد من النصوص التشريعية والتنظيمية منها:

  • أولا:الظهير الشريف رقم 1.19.46 الصادر في 23 من جمادى الآخرة 1440 (فاتح مارس 2019)، يهدف إلى إدخال مجموعة من التعديلات تهم تدبير الأوقاف العامة؛
  • ثانيا:الظهير الشريف رقم 1.19.51 الصادر في 29 من رجب 1440 (5 أبريل 2019) بإحداث مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و يهدف إلى إحداث مؤسسة تضطلع بتوفيرمرافق اجتماعية وترفيهية ورياضية، وتنظيم أنشطة ثقافية وترفيهية وإعلامية وتواصلية لفائدة المنخرطين، ومنح سلفات وإعانات مالية للمنخرطين لتلبية احتياجات مستعجلة أو طارئة.
  • ثالثا:قرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 368.19 صادر في 8 جمادى الآخرة 1440 (14 فبراير 2019) بتتميم القرار المشترك رقم 400.18 الصادر في 15 من جمادى الأولى 1439 (2 فبراير 2018) بتحديد لائحة مطبوعات ومنشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب وأسعار بيعها. ويهدف هذا القرار بإضافة إلى لائحة مطبوعات ومنشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب مؤلف بعنوان "المجتمع والحكم والدين بالمغرب في نهاية العصر الوسيط" باللغة العربية لجعله في متناول العموم. 
  • رابعا:قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 3532.18 الصادر في 14 من ربيع الأول 1440 (22 نوفمبر 2018) بتحديد برامج التكوين ونظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك الماستر بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات  القرآنية؛ وقد تم بموجب هذا القرار إحداث مسلكين بسلك الماستر: مسلك القراءات القرآنية المعمقة ومسلك الدراسات القرآنية المعمقة، وسيتلقى الطلبة في المسلكين تكوينا متينا سيمكنهم من التخصص العلمي العميق في علوم القراءات أو علوم الدراسات القرآنية، ومن اكتساب مناهج البحث العلمي في مجالات التكوين ومعرفة أصول المناظرة وأساليب التواصل.
  •  خامسا: مقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عدد 18.3755 الصادر في 3 ربيع الآخر 1440 (11 ديسمبر 2018)، يتعلق بتتميم لائحة الأعمال الممكن أن تكون موضوع عقود أو اتفاقات خاضعة للقانون العادي؛ وويهدف هذا المقرر إلى إضافة ترجمة الدروس الحسنية الرمضانية والوثائق المتعلقة بها إلى لائحة الأعمال الممكن أن تكون موضوع عقود أو اتفاقات خاضعة للقانون العادي، لكون ترجمة هذه الدروس تحتاج بالإضافة إلى الالمام بتقنيات الترجمة واللغات المراد الترجمة إليها، معرفة خاصة بالعلوم الإسلامية وبدلالات المصطلحات الشرعية، وهي مؤهلات لا تتوفر لدى مكاتب الترجمة.
  •  سادسا:مقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عدد 2540.19 صادر في 21 من ذي القعدة 1440 (24 يوليوز 2019) يتعلق بتتميم لائحة الأعمال الممكن أن تكون موضوع سندات الطلب. وويهدف هذا المقرر إلى تمكين قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية من إبرام صفقات أشغال ترميم ومعالجة وصيانة ورقمنة المخطوطات والوثائق الحبسية عن طريق اعتماد مسطرة سندات الطلب.

للاطلاع أيضا

مقدمة كلمة السيد الوزير بمجلس النواب حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2020

الخطط والبرامج المقرر إنجازها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة المالية 2020

مشروع الميزانية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

مقدمة كلمة السيد الوزير بمجلس النواب حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2016

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2015

الخطط والبرامج المزمع إنجازها برسم السنة المالية 2016

مشروع الميزانية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

2013: ميزانية التسيير العامة وصرفها ومراقبة أوجه تنفيذها بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

مشروع ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

الخطط والبرامج المزمع إنجازها من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة المالية 2015

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني
facebook twitter youtube