السبت 7 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 15 ديسمبر 2018
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2017

almizania 2018 3

مقدمة كلمة السيد الوزير حول تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة

المحور الأول: منجزات السنة المالية2017 

أولا :التأطيـر الديني

السيد الرئيس المحترم

السيدات والسادة المستشارون المحترمون.
في إطار إرساء وتفعيل استراتيجية الوزارة المستلهمة من الخطاب الملكي التوجيهي بتاريخ 30 أبريل 2004، المرتكزة على الحفاظ على سلامة العقيدة وتقوية القيم الإسلامية ووحدة المذهب المالكي، والعناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وتجديد الروابط الدينية والتاريخية والثقافية التي تجمع المغرب بإفريقيا واصلت الوزارة إصلاح الحقل الديني.

فعلى مستوى التوعية الدينية،ألقيت هذه السنة مجموعة من الدروسالحسنية المنيفة التي تلقى في حضرة مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده خلال شهر رمضان الأبرك شارك فيها نخبة من العلماء والقراء المتميزين والطلبة الأجانب، كما نظمت عدة دروس ومحاضرات بمختلف مساجد المملكة.

ونظرا لما تحظى به خطبة الجمعة من مكانة خاصة في التشريع الإسلامي، وفي التوعية والتوجيه واصلت الوزارة مجهوداتها الرامية إلى تنمية مهارات الخطباء، والنهوض بالخطبة المنبرية شكلا ومضمونا مع الالتزام بمبادئ الوسطية والاعتدال، وتوجيه السادة الخطباء إلى مواكبة المناسبات الدينية والوطنية، وغير ذلك وكذا الأيام العالمية خصوصا في مجال التغذية الصحية، وبيان التعاليم الدينية في مجال العناية بالمرأة والطفولة.

وفي إطار العناية الخاصة التي توليها للزوايا والأضرحة، حرصت الوزارة على تتبع ما تقوم به الزوايا من أنشطة علمية وثقافية، وعلى توجيه وإرشاد شيوخ الزوايا والقائمين على الأضرحة في كثير من القضايا والأنشطة المتعلقة بها.

ففي المجال الإعلامي أُنجزت برامج سمعية ومرئية بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة حيث تمت إذاعة مجموعة من البرامج والندوات والحوارات على مستوى الإذاعة الوطنية، وعلى مستوى إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم همت مختلف جوانب الثقافة الإسلامية، عالجت من خلالها قضايا تربوية واجتماعية من وجهة نظر إسلامية وقضايا العبادات والمعاملات والأخلاق.

وحرصت الوزارة على تأطير الجالية المغربية المقيمةبالخارج دينيا لصونها من الخطابات المنحرفة، وتحصينها من الغلوّ والتطرّف، وربطها بالأصول والثوابت المغربية المتجلّية في المذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية والتصوف السني، وإمارة المؤمنين وترسيخ قيم المواطنة لديها.

وفي مجال تنظيم شؤون الحجوتأطير وتوعية الحجاج، حرصت الوزارة خلال هذه السنة كذلك على ضمان تأطير ديني وإداري وصحّي فعال الهدف منه توعية حجاجنا الميامين بكل ما يتعلق بالحج، فقها، وسلوكا، وأخلاقا.

أما على مستوى إحياء التراث الإسلامي، فقد قامت الوزارة بإصدار تسعة (9) مؤلفات في مختلف ضروب العلم والمعرفة، وأربعة (4) أعداد من مجلة دعوة الحق تطرق عددان منها إلى موضوعي "البيئة والمناخ"، و"المغرب والبعد الإفريقي". هذا بالإضافة إلى إصدار الدروس الحسنية الرمضانية مطبوعة على وسائط ورقية بالعربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، وعلى وسائط إلكترونية، سمعية -بصرية.

وسعيا منها إلى تنشيط الحركة الفكرية والتعريف بالكتاب الإسلامي، نظمت الوزارة،على المستويين المركزي والجهوي، بالمؤسسات التابعة لها خلال شهر رمضان ستة عشر (16) نشاطا ثقافيا تمحور حول التعريف بإصدارات الوزارة، وتقريب محتواها من شريحة واسعة من الأساتذة والطلبة وعموم المثقفين، وتوقيعها من قبل مؤلفيها، ومناقشة بعض القضايا المرتبطة بالشأن الديني،كما نظمت مجموعة من المعارض بعدة مدن، وشاركت في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

وفي إطار تعميم نشر الثقافة الإسلامية وإحياء التراث الإسلامي، واصلت الوزارة خلال هذه السنة توفير وسائل البحث بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس مع إنجاز عمليات توثيقيةلتعزيز رصيد المركز من أوعية المعلومات من كتب ودوريات ووسائط متعددة وإعداد الفهارس. وقد عرف المركز تنظيم عدة أنشطة علمية وثقافية مكثفة استفادت منها مختلف الشرائح الاجتماعية والثقافية.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية الى إحداث مركبات إدارية وثقافية بمختلف جهات المملكة، قامت الوزارة باقتناء مجموعة هامة من مختلف أوعية المعلومات لفائدة مركزي التوثيق والأنشطة الثقافية بكل من طنجة والدار البيضاء. كما انتهت الوزارة من إعداد برنامج معلوماتي انطلاقا من النظام المتخصص "كوها" سيتم اعتماده قبل نهاية هذه السنة لتدبير مكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بكل من وجدة ومكناس وطنجة والدار البيضاء ومراكش، إضافة إلى خزانة القرويين بفاس، في أفق اعتماده بباقي المكتبات التي أصبحت تابعة للوزارة كخزانة ابن يوسف بمراكش وكذا بمكتبات المركبات الإدارية والثقافية.

وفي مجال جوائز محمد السادس، وبناء على التوجيهات السامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وسعيا إلى مكافأة أجود المؤذنين المتقنين للضوابط الشرعية للأذان ومتون التهليل الجاري بها العمل في المغرب، والملمين بالأنغام المغربية المتواترة وترنيمهما، نظمت الوزارة الدورة الأولى لجائزة محمد السادس للأذان والتهليل، والدورة الثانية للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق، والدورة العاشرة لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي، بالإضافة إلى جائزة محمد السادس لفن الحروفية، وهي جائزة تسعى من خلالها إلى مكافأة الحروفيين المشهود لهم بالإسهام في نشر فن الحروفية، والحفاظ عليه والتعريف به، وتطويره وتجديده.

ونظمت الوزارة كذلك جائزة محمد السادس التنويهية للفكر والدراسات الإسلامية، وجائزة محمد السادس لأهل القرآن، وجائزة محمد السادس لأهل الحديث.

وفي إطار تشجيع القراء وحُفاظ كتاب الله العزيز، نظمت الوزارة الدورة الثانية عشرة لجائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره برحاب المدرسة القرآنية بمسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء.

كما نظمت الوزارة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1438 هـ جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، وجائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم.

ومواصلة للعناية الفائقة التي يوليها سيدنا المنصور بالله أعزه الله لكتاب الله العزيز،أصدرت الوزارة التسجيل الكامل،على أقراص صوتية.CDو MP3 وأقراص مرئية DVD،للحزب اليومي الراتب للقراءة الجماعية الذي يختتم كل شهر بمساجد المملكة المغربية برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

كما واصلت الوزارة، بالتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، خلال هذه السنة إصدار المليون نسخة الملتزم بطبعها سنويا، طبع منها إلى حدود نهاية شهر شتنبر من هذه السنة850.000 نسخة.

وفي السياق ذاته، عملت الوزارة بتنسيق مع المؤسسة على طبع إحدى وخمسين ألفا ومائة وستين (51.160) نسخة من المصحف المحمدي المترجم إلى اللغة الإنجليزية، وألف (1000) نسخة من سورة يس. كما تعمل المؤسسة على طبع(3.000) ثلاثة آلافنسخة من المصحف المحمدي بطريقة برايل، وألفين وثلاثمائة وخمسة وثلاثين نسخة(2335) من المصحف المحمدي (جوامعي) الخاص بضعاف البصر.

وقامت بإصدار تسجيلات المصحف المحمدي المرتّل بصوت القارئ المغربي: محمد الكريني الملكوي، على أقراص الليزر وأقراص MP3.

كما واصلت الوزارة الإشراف على برنامج تحفيظ القرآن الكريم لنزلاء 20 مؤسسة سجنية،والمشاركة في تنظيم مسابقات قرآنية لنـزلاء هذه المؤسسات شاركت فيها 79 مؤسسة سجنية.

وتهتم الوزارةبتنظيم المهام الدينية، والعمل على توفير القيمين الدينيين المؤهلين لمزاولة المهام الدينية المنوطة بهم والقادرين على المساهمة في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الحقل الديني، كما تهتم بتدبير شؤونهم وتتبع أحوالهم وتمكينهم من الأدوات والوسائل اللازمة لأداء مهامهم، مع القيام بالإجراءات اللازمة للرفع من مردوديتهم وتحسين مستواهم العلمي والمعرفي بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية وتتبع الأنشطة الدينية والعلمية المنظمة من طرفهم، أو بمساهمة منهم، بالإضافة إلى تدبير ملف التأمين الصحي الخاص بهم.

فعلى مستوى المهام الدينية، ودعما للتأطير الديني المحلي يتوزع الأئمة المرشدون على جميع عمالات وأقاليم المملكة، ويتم تعيينهم في دوائر تأطير بجزء من مجال حضري أو بجماعة قروية في الغالب، وذلك بمعدل 34 مسجدا في المتوسط لكل مؤطر، وجلهم يتوفر على دراجات نارية تساعد على تسهيل مأموريتهم بالمناطق الوعرة.

وتحدد المهام المسندة للأئمة المرشدين في تفقد المساجد والتواصل العلمي والمهني مع الأئمة والإسهام في مضمون خطة التأطير وفق البرامج المعدة من طرف المجالس العلمية للإسهام في تقويم الالتزام بالنظام الجاري به العمل في المساجد.

وتتواصل الوزارة مع الأئمة المرشدين، من خلال المنظومة المعلوماتية المندمجة المحدثة لهذا الغرض، والتي تضم شبكة ومعدات معلوماتية وبوابة، تربط بين خمسة أطراف، وهي المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية ومندوبيات الشؤون الإسلامية والأئمة المرشدون والوزارة عبر الأنترنيت.

وتبين حصيلة عمل المجالس العلمية المحلية في ميدان تنزيل الخطة ما يلي:

  • بلغت المهام الدينية المبرمجة بالمنظومة إلى غاية غشت 2017(436.320 مهمة)؛
  • بلغت نسبة إنجاز المهام من طرف الأئمة المرشدين97 %.

وتنفيذا لبرنامج تأهيل الأئمة في إطار خطة ميثاق العلماء، تواصل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى ومجموع المجالس العلمية المحلية، عملية تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء، ويهدف البرنامج إلى صيانة الثوابت الدينية للمملكة عن طريق مجموعة من المؤطرين ذوي الكفاءات العلمية العالية، والمشهود لهم بالالتزام بثوابت الأمة وخياراتها وعددهم 1435يؤطرون 45.000 إمام.

وقد بلغ الاعتماد المالي المخصص لهذا البرنامج 106ملايين درهم، يمثل مكافآت شهرية للأئمة والمؤطرين والمشرفين على برنامج التأهيل.
كما تبث دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز، كل أيام الأسبوع باستثناء يومي الخميس والجمعة، ويتضمن البرنامج اليومي أربع مواد وهي تفسير القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والأخلاق وتعليم مبادئ العبادات.

وتلقى دروس الكراسي العلمية بـ 11 مسجدا من المساجد الكبرى على الصعيد الوطني، ويستفيد 306 طلاب وطالبات من منح شهرية خصصتها الوزارة لهذا البرنامج، وتلقن المواد على الطريقة القديمة وفق منهج سرد وشرح مراجع مقررة من طرف كل عالم.

وفي إطارتحسين وضعيات القيمين الدينيين تعكف الوزارة على تعميم المكافآت على جميع فئات القيمين الدينيين المكلفين بجميع ربوع المملكة، وقد رصدت وزارة الاقتصاد والمالية لهذا الغرض غلاف مالي سنوي قدره964.510.935,00 درهما، كما فتحت اعتمادا ماليا إضافيا برسم هذه السنة، لهذه الغاية قدره 50.000.000,00 درهم بغية تعميم تسوية وضعية القيمين الدينيين المكلفين بمختلف مساجد المملكة.

واهتماما بالأوضاع الصحية للقيمين الدينيين، وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية، أدمجت الوزارة منذ فاتح يوليوز 2007 جميع الأئمة في نظام التغطية الصحية، كما أدمجت كذلك منذ فاتح أبريل 2014 جميع الخطباء والمؤذنين ومتفقدي المساجد.

وقد بلغ عدد المستفيدين من التغطية الصحية خلال سنة 2017، 245.649 مستفيدا منهم 67.633 إماما وخطيبا ومؤذنا ومراقبا للمساجد و58.934 من زوجات القيمين الدينيين و119.082 من الأبناء المتكفل بهم دون سن 21 سنة، و26 سنة للذين هم في سن التمدرس، ودون تحديد السن للأطفال المعاقين، وقد رصدت الدولة خلال هذهالسنة، غلافا ماليا قدره 145.400.000,00 درهم لهذه الغاية، كما تمت إضافة اعتماد مالي قدره 54.500.000,00 درهم لقاء الزيادة في مبلغ الانخراط السنوي.

وفي إطار تحسين الأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، قدمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيينخلال سنة 2017 مجموعة من الإعانات والمساعدات المباشرة تمثلت في:

  • إعانة عيد الأضحى:مكنت المؤسسة ما يناهز62150 قيما دينيا من إعانة عيد الأضحى بكلفة مالية قدرها31 مليون درهم؛
  • إعانة الزواج لأول مرة:حولت المؤسسة لحسابات 729 من القيمين الدينيين حديثي الزواج إعانات مالية قدر مجموعها في1.647.000درهم، في انتظار الاستجابة لحوالي 267 طلباإضافيا قبل متم السنة الجارية، ليصل هذا المبلغ إلى 2 (مليونيْ) درهم؛
  • إعانة العجز:ترسيخ الثقافة الوفاء والاعتراف بخدمات وتضحيات القيمين الدينيين العاجزين، فقد استجابت المؤسسة لطلبات 4029من القيمين الدينيين الذين تأكد عجزهم عن مزاولة مهامهم،حيث رصدت لفائدتهم غلافا ماليا قدره 43 مليون درهم؛
  • إعانة الوفاة:عناية منها بأرامل القيمين الدينيين، صرفت المؤسسة لـ 415منهن إلى غاية الفصل الثالث من سنة 2017ما مجموعه 4,5 ملاييندرهم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 700مستفيد نهاية هذه السنة، بمبلغ إجمالي يصل إلى 6 ملايين درهم؛
  • إعانة التمدرس:قدمت المؤسسة إعانة التمدرس لفائدة14.000من أبناء القيمين الدينيين المتمدرسين في إطار دعمهم والحرص على محاربة أشكال الهدر المدرسي، خصوصا لدى المتواجدين منهم بالعالم القروي، بميزانية حددت في 14.5 مليون درهم؛
  • منحة التفوق:التزاما من المؤسسة بدعم المتفوقين من أبناء القيمين الدينيين، استفاد 300 منهم من منحة التفوق بغلاف مالي رصد لهذه العملية قدر بـ3 ملايين درهم؛
  • إعانة السكن:يشكل امتلاك سكن خاص تحديا وأمرا في غاية الأهمية بالنسبة للقيمين الدينيين، وتسعى المؤسسة إلى الاستجابة لانتظاراتهم في هذا المجال، حيث استفاد 294 قيما دينيا من إعانة السكن، وقد رصدت لهذه العملية ميزانية قدرها8.82 ملايين درهم، ومن المتوقع أن
  • يرتفع عدد المستفيدين إلى حوالي 400 قيم ديني نهاية السنة الجارية، ليصل المبلغ الإجمالي إلى10 ملايين درهم.

كما باشرت تحسين الخدمات الصحية المتمثلة في:

  • المساعدات الطبية الاستثنائية: حرصت المؤسسة على تقديم مساعدات طبية استثنائية لتغطية مصاريف بعض الأمراض الخطيرة والمستعصية لفائدة 100 مستفيد، وذلك بكلفة مالية بلغت1.1 مليون درهم، ومن المنتظر أن تصل هذه الكلفة إلى 2 (مليونيْ) درهم نهاية هذه السنة؛
  • النقل الطبي والمساعدة الطبية: استفاد من خدمة النقل الطبي والمساعدة الطبية 6500 مستفيد بكلفة مالية قدرت بـ 4.5ملايين درهم، ومن المتوقع أن تناهز هذه الكلفة 7ملايين درهم نهاية هذه السنة؛
  • التدخل الطبي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة:باشرت المؤسسة خدمة التدخل الطبي لفائدة 609 من ذوي الاحتياجات الخاصة من القيمين الدينيين وأبنائهم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 800 مستفيد نهاية السنة الحالية، بغلاف مالي يقدر بـ 900.000 درهم؛
  • الحملات الطبية المجانية:استفاد من الحملات الطبية المتعددة التخصصات التي نظمتها المؤسسة بمختلف ربوع المملكة إلى حدود شهر غشت من السنة الجارية 2837 قيما دينيا، كما تم تنظيم حملات للتبرع بالدم بالمساجد بلغ عدد المتبرعين فيها بـ 28783 فردا، كل ذلك بغلاف مالي وصل إلى 1 مليون درهم.

أما بخصوص الأنشطة والبرامج الاجتماعية فقد همت كل من:

  • الاصطياف: استفاد 900 من أبناء القيمين الدينيين من مخيمات صيفية بمختلف مناطق المملكة وفق برامج تربوية هادفة وأنشطة ترفيهية متميزة، بكلفة مالية قدرها 2.1 مليون درهم؛
  • مؤونة رمضان: وزعت المؤسسة إعانة غذائية على 10887 من القيمين الدينيين العاجزين والمعوزين وأرامل المتوفين منهم بغلاف مالي قدره 2 (مليونَا) درهم؛
  • المجالس القرآنية الرمضانية:نظمت المؤسسة 97 مجلسا قرآنيا خلال شهر رمضان المعظم لعام 1438هـ، وتم بهذه المناسبة تكريم 592 من القيمين الدينيين العاجزين وأرامل المتوفين عبر تخصيصهم بإعانات مالية مباشرة، وقد كلفت هذه المجالس المؤسسة مبلغا ماليا قدره1.2مليون درهم؛
  • برنامج المشاريع المدرة للدخل:عملت المؤسسة في مرحلة أولى على تمكين 46 مستفيدا من أرامل القيمين الدينيين إلى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة من أبنائهم من قروض حسنة لتمويل مشاريع مدرة للدخل، بغاية خلق استقلالية وتنوع على مستوى مداخيل هذه الفئة، ومن المتوقع أن يستفيد في المجموع حوالي 100 منهم من تمويل مشاريعهم المقترحة نهاية السنة بمبلغ مالي قدره 1 مليون درهم؛
  • النقل الطرقي والسككي: تمكن 8898 قيما دينيا من التنقل عبر حافلات شركة ستيام بأثمنة تفضيلية، كما تم تسجيل 23412 رحلة عبر قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى غاية شهر مايو من السنة الجارية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد نهاية السنة إلى حوالي 20124 مستفيدا و56188 رحلة، بكلفة مالية إجمالية قدرها 2 (مليونَا) درهم.

ومراعاة للأهداف المتوخاة منالمؤسسة العلمية، وتماشيا مع الاستراتيجية العلمية والتأطيرية والتواصلية للمجلس العلمي الأعلى، قام ببلورة مكونات هذه الاستراتيجية في إحكام البرمجة وترشيد التنفيذ، وكذلك تعزيز الموارد المالية لمسايرة تطور الأنشطة العلمية والثقافية للمؤسسة، وتشجيع العمل العلمي والثقافي وتطويره وتوفير الخدمات الداعمة لعمل المجالس العلمية المحلية،ودعم العمل التأطيري الديني للمجتمع وترشيد الوعظ وإحكام تنظيمه، وتطوير آليات التدبير الإداري والمالي، وتعزيز المنظومة القانونية للتدبير الإداري والمالي.

وقد عملت المؤسسة العلمية كذلك خلال هذه السنة على عقد جلسات عمل لإرساء البنوك التشاركية، بحضور مجموعة من العلماء والخبراء في الشؤون المالية والقانونية، وعدد من اللقاءات أنتجت خلالها مجموعة من الوثائق التنظيمية المرتبطة بالظهير الشريف المنظم لعمل اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بتعاون مع بنك المغرب وهيئة التأمينات، وهيئة سوق الرساميل والأمانة العامة للحكومة، بالإضافة إلى إعداد النظام الداخلي للجنة الشرعية للمالية التشاركية.
ونظرا للعناية السامية التي يوليها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيدهللخطباء، أصدرت الأمانة العامة دليلا ينظم لجائزة الخطبة المنبرية بأصنافها الثلاثة (التنويهية، التكريمية، التقويمية بالبادية والمدينة).

ثانيا: الأماكن الروحية والثقافية

السيد الرئيس المحترم،

السيدات والسادة المستشارون المحترمـون.
تواصل الوزارةتنفيذ برنامج بناء المركبات الدينية والثقافية و الإدارية للأوقاف تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بتوفير البنيات التحتية للمشتغلين في تدبير الحقل الديني والوقفي من مجالس علمية ومندوبيات للشؤون الإسلامية ونظارات الأوقاف،وقد أنجزت الوزارة وأتمت عددا من المشاريع في هذا الصدد، تملثت فيما يلي:

  • الانتهاء من بناء وتجهيز المركب الثقافي والإداري بالناظور بتكلفة 40 مليون درهم؛
  • الانتهاء من أشغال بناء المركب الديني والثقافي ببن سليمان بتكلفة 42 مليون درهم؛
  • مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بسلا بتكلفة 53 مليون درهم؛
  • مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بابن جرير بتكلفة 47 مليون درهم؛
  • مواصلة أشغال بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بتاوريرت بتكلفة 51 مليون درهم؛
  • مواصلة الدراسات المتعلقة بالمركب الديني والثقافي للأوقاف بكل من وزان والصويرة وسيدي سليمان والرشيدية وفاس والحاجب وجرادة والفقيه بنصالح؛
  • انطلاق الأشغال المتعلقة بالمركب الديني والثقافي للأوقاف بالحسيمة بتكلفة 53 مليون درهم؛
  • انطلاق الأشغال المتعلقة بالمركب الديني والثقافي للأوقاف بقلعة السراغنة بتكلفة 75 مليون درهم.

كما تواصل برنامج بناء المقرات الإدارية التالية:

  • المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب بتكلفة 46 مليون درهم؛
  • الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى بتكلفة90 مليون درهم.

وحفاظا على المؤسسات الثقافية والاجتماعية، أنجزت الوزارة عددا من المشاريع، وأعطت الانطلاقة لمشاريع مختلفة في إطار برنامج ترميم الممتلكات الوقفية الاجتماعية والثقافية، نذكر منها:

  • الانتهاء من ترميم ضريح سيدي علي اوبراهيم بجماعة أم الربيع بتكلفة 1,8 مليون درهم؛
  • الانتهاء من ترميم ضريح بن عبود وضريح سيدي أحمد الطالبي والزاوية القادرية بسلابتكلفة 5,5 ملايين درهم؛
  • إتمام الدراسات المتعلقة بترميم ضريح سيدي مكدول بالصويرة بتكلفة 7,5  ملايين درهم؛
  • مواصلة ترميم ضريح سيدي بن عاشر بسلا بتكلفة 4 ملايين درهم؛
  • مواصلة ترميم ضريح مولاي إسماعيل بمكناس بتكلفة 47 مليون درهم؛
  • مواصلة الدراسات المعمارية والتقنية لمشروع ترميم مدرسة بن يوسف بمراكش بتكلفة 60 مليون درهم.

وفي إطارالعناية بالمساجد، خصصت الوزارة غلافا ماليا قدره 765.885.000,00 درهم منه:

  • 100.650.000,00 درهم لتسيير المساجد وصيانتها؛
  • 665.235.000,00 درهم لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها.

وقد سمح الغلاف المالي المرصود بمواصلة تنفيذا للخطة الوطنية للارتقاء بالمساجد ومواصلة المشاريع التالية:

  • في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتأهيل المساجد المغلقة وإعادة فتحها في وجه المصلين، اتخذت الوزارة ما يلزم من إجراءات لتأهيل أكبر عدد ممكن من المساجد حسب الإمكانيات المالية المتاحة، وقد ارتفع العدد الإجمالي للمساجد التي أغلقت ما بين2011 و2017 من 1672إلى 2688مسجدا.كما أن مراقبة بنايات المساجد في إطار تنفيذ الظهير الشريف رقم 1.14.121 بتاريخ 24 يوليوز 2014 تسفر عن إغلاق حوالي 145 مسجدا إضافيا كل سنة.
    وتتلخص حصيلة هذا البرنامج فيما يلي:
  • إجراء 3672 خبرة تقنية، بكلفة إجمالية قدرها 104.502.000,00درهم؛
  • تأهيل 891 مسجدا وإعادة فتحها في وجه المصلين؛
  • 368 مسجدا في طور التأهيل بكلفة إجمالية قدرها 832.773.041,50 درهما؛
  • 565 مسجدا في طور الدراسات بكلفة إجمالية قدرها 763.380.678,00 درهما؛
    864 مسجدا متبقيا يتطلب تأهيلها توفير اعتمادات مالية مهمة تقدر بحوالي650 مليون دراهم.
  • فوضت الوزارة اعتمادات قدرها 26.873.480,00درهما للسادة الولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة عملا بمقتضيات الظهير رقم 1.14.121 بتاريخ 23 يوليوز 2014 في شأن مراقبة حالة بنايات المساجد لإنجاز الخبرات التقنية والعمليات الاستعجالية كالهدم والتدعيم.

واصلت الوزارة البرنامج الاستعجالي لبناء المساجد بالأحياء الهامشية الذي يهدف إلى بناء مساجد بالأحياء الهامشية بكبريات المدن، وذلك للقضاء نهائيا وبشكل تدريجي على الأماكن غير اللائقة للعبادة، وقد شهدت هذه السنة:

  • فتح ثلاثة (03) مساجد جديدة في وجه المصلينبتكلفة ناهزت 104.9ملايين درهم، من بينها مسجد كبير؛
  • إعطاء الانطلاقة لبناء 6مساجد بمبلغ 39.8مليون درهم، ومواصلة بناء مسجد كبير بمبلغ 11.5 مليون درهم.

كما واصلت برنامج بناء المساجد بالأحياء الحضرية لسد الخصاص من المساجد بالمدن في الأحياء التي تفتقر لها، وبلغ عدد المساجد الجديدة التي فتحتها الوزارة في وجه المصلين خلال هذه السنة 08 مساجد ناهزت تكلفة إنجازها 127مليوندرهم.
كما أعطت الانطلاقة لبناء (08) مساجد جديدة كبرى بتكلفة مالية إجمالية قدرها 71.3مليون درهم،وتواصل أشغال بناء (10) مساجد كبرى بتكلفة ناهزت 88.6 مليون درهم.
وبالنسبة لـبرنامج بناء المساجد بالعالم القروي، شيدت الوزارة 04 مساجد بمبلغ31مليون درهم وفتحتها في وجه المصلين كما شرعت في بناء 3مساجد جديدة بمبلغ 18 مليون درهم. وتشجيعا للمحسنين والجمعيات لبناء المساجد وإصلاحها خاصة بالعالم القروي قدمت 114 إعانة مالية بمبلغ 10 ملايين درهم.
قامت الوزارة بوضع أربعة عشر(14) قطعة أرضية تابعة للأوقاف ولشركة العمران رهن إشارة جمعيات المحسنين الراغبين في بناء مساجد لمساعدتها في إنجاز هذه الأعمال النبيلة مع تبسيط المساطر أمامها.
وقد أعطت الوزارة عناية خاصة لـبرنامج المحافظة على المساجد التاريخيةحيث همتعمليات الترميم مسجد سيدي بن سليمان الجزولي بمراكش ومسجد أسول بمراكش والمسجد الداخلي بمولاي عبد الله بفاس والمسجد العتيق ببوزكارن ومسجد الجزاء بالرباط بتكلفة 28.2 مليون درهم، علاوة على انطلاق أشغال الترميم ل12 مسجدا تاريخيا إضافيا بمبلغ 75.4 مليون درهم.
أما بخصوص برنامج بناء المساجد بالخارج ففي إطار الزيارات التي قام بها مؤخراً مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله إلى عدد من الدول الأفريقية ومشاريع بناء المساجد التي أطلقها بهذه البلدان، تفضل حفظه الله بوضع حجر الأساس لبناء معالم تاريخية كبرى:

  • مسجد محمد السادس بدار السلام بالجمهورية الاتحادية لتانزانيا بتكلفة تقديرية تناهز 115مليون درهم؛
  • مسجد محمد السادس بأبيدجان بجمهورية كوت ديفوار بتكلفة تقديرية تناهز200 مليون درهم؛
  • مسجد محمد السادس بكوناكري بجمهورية غينيا بتكلفة تقديرية تناهز90 مليون درهم؛

وتنفيذا للأمر المولوي السامي أعطت الوزارة انطلاقة أشغال بناء مسجد محمد السادس بدار السلام في شهر أكتوبر وأعلنت عن طلبات عروض بناء مسجد محمد السادس بكوناكري ويرتقب الشروع في إنجازه خلال شهر يناير 2018، كما استكملت دراسات مشروع بناء مسجد محمد السادس بأبيدجان بكوت ديفوار وستعلن عن طلبات عروضه بمجرد الترخيص به.

وفي إطار التعاون مع الدول الإفريقية، شرعت الوزارة في إعداد الدراسات لبناء مسجد بجامعة شنكيط بنواكشط بالجمهورية الموريتانية.

كما قامت بتفريش مسجد "أهل السنة والجماعة" بجمهورية غينيا كوناكري.

يعتبر برنامج التفريش والتجهيزمن البرامج التي تسهر الوزارة على تنفيذها سنويا لتوفير شروط الراحة والسلامة والطمأنينة والسكينة لإقامة الشعائر الإسلامية بالمساجد في أحسن الظروف. وقد همت عمليات التفريش بالزرابي الصناعية1954 مسجدا موزعا على مختلف جهات المملكة على مساحة إجمالية ناهزت500.000 متر مربع، كما تم تزويد المساجد بـ2346 مكنسة كهربائية وإمدادها بجميع المستلزماتوبلغ الاعتماد المرصود لهذه الغايات 81 مليون درهم.
واصلت الوزارة برنامج تدبير الصيانة المتمثل في تشخيص كفاءات البنايات الدينية وإعداد نظام لتدبير صيانتها، ومن يبن أهم المنجزات خلال الثلاث سنوات الأخيرة نذكر مايلي:

  • تشخيص كفاءة 600 مسجد برسم سنة 2015 أظهر أن حاجيات التمويل لصيانتها تفوق 290 مليون درهم.
  • القيام بدورات تكوينية في مجال تشخيص كفاءة المساجد لفائدة 100 مشترك من تقنيي ومهندسي مندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • تشخيص كفاءة 300 مسجد إضافي برسم هذه السنة؛
  • إنجاز أشغال الصيانة لحوالي 170مسجدبمبلغ 20 مليون درهم.

برنامج الفعالية الطاقية بالمساجد

ضمن الخطة الوطنية الهادفة إلى تخفيض استهلاك الطاقة ب%20 في أفق 2030 بالمرافق العمومية، أبرمت الوزارة اتفاقيتين مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وشركة الاستثمارات الطاقية والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لتحقيق نجاعة طاقية أفضل بالمساجد وهمت هذه الخطة برسم سنة 2017 حوالي930مسجد بغلاف مالي قدره30 مليون درهم.
هذا، وقد برمجت الوزارة بشراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، سبع دورات تحسيسية بمختلف مناطق المملكة لفائدة 400 مرشد ومرشدة ومؤطرة لدروس محو الأمية بالمساجد.
واصلت الوزارة تنفيذ برنامج الوقاية من الحرائق بالتنسيق مع المديرية العامة للوقاية المدنية من خلال تزويد 1658 مسجدا ب 6228 طفاية حريق يدوية موزعة على أربع جهات وباعتماد مالي يقدر ب 5 ملايين درهم.
برنامج كهربة مساجد العالم القروي من أجل تعميم ربط مساجد العالم القروي بالكهرباء،أبرمت الوزارةخمس اتفاقيات مع المكتب الوطني للكهرباء والماء لكهربة المساجد بكل من مدن خريبكة وسطات وتزنيت وبن سليمان واشتوكة آيت باها، كما أن الدراسة جارية لربط مساجد أقاليم سيدي قاسم وزاكورة وورزازاتوالجديدة وسيدي بنور وسيدي إفني وشيشاوة والصويرة وخصص لهذا الغرض غلاف مالي قدره 5.000.000,00 درهم.

إدماج المساجد في التخطيط العمراني

قامت الوزارة بدراسة مشاريع تصاميم التهيئة والتنمية المجالية للمدن والمراكز الحضرية والقروية التالية:

  • مركز جماعة سيدي عياد بميدلت؛
  • مركز جماعة بوعراك بالناظور؛
  • مركز جماعة أولاد عياد بالفقيه بنصالح؛
  • مركز جماعة أهل المربع بالفقيه بن صالح؛
  • مركز جماعة أولاد عياد بتاونات؛
  • دراسة المخطط التوجيهي لسهل الكرات بالدريوش؛
  • تصميم تهيئة مدينة تيسة بتاونات؛
  • جماعة عين عودة بتمارة؛
  • مركز جماعة أركمان قطاع الهدارة والقطاع السفلي بالناظور؛
  • مرس الخير بعمالة الصخيرات؛
  • مدينة العرائش؛
  • مدينة الفقيه بن صالح؛
  • مركز تامسينت بتاونات؛
  • أولاد محند بالناظور.

يوم المساجد

إحياء ليوم المساجد نظمت الوزارة، كما دأبت على ذلك سنويا، حفلا دينيا كبيرا يوم الثلاثاء 20 دجنبر2016 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

تم خلال هذا اليوم تكريم بناة المساجد الذين شيدوا مساجد وفتحوها في وجه المصلين خلال سنة 2016 وعددهم 166 محسنا (بنوا172 مسجدا)، كما تم تكريم 07 مهندسين معماريين و06 صناع تقليديين.

ثالثا: التكوين والتعليم الديني

السيد الرئيس المحترم،

السيدات والسادة المستشارون المحترمـون.
واصلت الوزارة هذه السنة، جهودها الرامية إلى تجويد الإصلاحات التي يشهـدها قطاع التعليم العتيق، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات التي تهم مختلف جوانبه التربوية والتدبيرية والمادية.
فعلى مستوىالبناء والتجهيزقامت الوزارة ب:

  • إنجاز مجموعة من الصفقات تهم أشغال بناء مؤسستين للتعليم العتيق بإقليم الحسيمة وإقليم شفشاون، وتهيئة وإصلاح 10 كتاتيب قرآنية بمراكش وإصلاح المعهد الديني بالدار البيضاء، بمبلغ إجمالي يناهز 42 مليون درهم؛
  • متابعة الأشغال الجارية بمؤسسات التعليم العتيق التي في طور الإنجاز بكل من مدن جرسيف وتمارة وميدلت والصويرة؛
  • إنهاء أشغال البناء وتوسعة أربعة 4 مدارس بكل من مكناس وسيدي الزوين بمراكش وإقليم اشتوكة أيت باها والدار البيضاء بتكلفة مالية إجمالية ناهزت 50مليون درهم؛
  • تقديم التجهيزات الضرورية ل26 مدرسة عتيقة بمبلغ مالي يناهز4,3ملايين درهم.

وفي إطار تسوية الوضعية القانونية لمدارس التعليم العتيق تم إصدار 03 رخص للمدارس العتيقة منها رخصة واحدة لفتح مدرسة جديدة ورخصتان للاستمرار في المزاولة، كما تم إصدار 137 رخصة للكتاتيب القرآنية، منها رخصتان للاستمرار في المزاولة بالنسبة للكتاتيب التي كانت تمارس قبل صدور قانون التعليم العتيق، و12 رخصة للفتح بالنسبة للكتاتيب التي تم إحداثها بعد صدور هذا القانون، 123 رخصة للتدرير، وذلـك إلى غاية 20 شتنبر 2017.

وفيما يتعلق بتفعيل المراقبة الإدارية بمؤسسات التعليم العتيق قامت الوزارة بتكليف مراقبي الكتاتيب والمفتشين الإداريين بغرض الإحاطة بكافة جوانب المراقبة، وذلك تنفيذا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى إقرار آليات مراقبة ناجعة وتفتيش إداري فعال لمؤسسات التعليم العتيق. كما عملت بتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية على القيام بزيارات تفقدية لمؤسسات التعليم العتيق من أجل الوقوف على مدى توفر شروط السلامة اللازمة بهذه المؤسسات.

واهتماما بتحسين الأوضاع المادية للمديرين والأطر التربوية، قامت الوزارة بتخصيص 264 مكافأة لفائدة مديري مؤسسات التعليم العتيق بغلاف مالي إجمالي قدره 9ملايين و24ألف درهم و680 مكافأة لفائدة المدررين بغلاف مالي إجمالي قدره 8 ملايينو160 ألف درهم و3090 مكافأة لفائدة مدرسي مؤسسات التعليم العتيق بغلاف مالي إجمالي يفوق 105ملايين درهم. كما عملت على تخصيص 2106 مكافأة لفائدة الأطر الإدارية والمستخدمين العاملين بمؤسسات التعليم العتيق باعتماد مالي قدره 41 مليونو262 ألف درهم. وقامت بتخصيص 302 مكافأة لفائدة مراقبي الكتاتيب القرآنية و101 مكافأة لفائدة المفتشين الإداريين والتربويين بمؤسسات التعليم العتيق ورصد لهذه العملية غلاف مالي قدره 8 ملايين درهم و466 ألف درهم.

وسعيا إلى تحسين ظروف الحياة المدرسية الخاصة بالمتمدرسين رصدت الوزارة اعتمادات مالية قدرها 55 مليون درهم لتعميم المنح على 31705 متمدرس بمدارس التعليم العتيق و15 مليون درهم لمصاريف التسيير، كما عملت الوزارة على تأمين تلاميذ وطلبة مدارس التعليم العتيق العمومية، وكذا جميع التلاميذ والطلبة الأجانب المتمدرسين بالمملكة، وطالبت مؤسسات التعليم العتيق الخاصة بضرورة العمل على تطبيق الإجراءات الواردة في المادة 11 من القانون 13.01 في شأن التعليم العتيق، وذلك حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المسجلين بهذه المؤسسات التعليمية من الاستفادة من التأمين المدرسي.

وانخراطا في الخطة الوطنية لدعم التعليم الأولي وتعميمه، أولت الوزارة عنايتها لأطفال مرحلة ما قبل التمدرس، إذ قامت بإصدار المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق بغية توحيد برامجه ومناهجه، وتمكين المربيات والمربين بمؤسساته من المقاربة التربوية والقيمية المتحكمة في إنجاز مختلف الأنشطة التربوية الموجهة للأطفال، وكذا طرق تصريفها.

واستكمالا لـورش مراجعة برامج التربية الدينية ببلادنا تنفيذا للتعليمات السامية لمولانا أمير المؤمنين نصره الله وأيده، شرعت الوزارة برسم هذه السنة في إنجاز المرحلة الثانية من عملية تأليف الكتب المدرسية، وذلك بإعداد مشاريع خمسة عشر (15) كتابا مدرسيا في مواد العلوم الشرعية المقررة ببرامج التعليم المدرسي العتيق، وفق المقاصد المؤطرة لمنهاج العلوم الشرعية (المقصد الوجودي والمقصد الكوني والمقصد الحقوقي والمقصد الجودي).

وتفعيلا لـنظام المراقبة التربوية للتأكد من تطبيق البرامج الدراسية المقررة بمؤسسات التعليم العتيق، وتتبع سير الدراسة بها، وكذا معالجة مختلف الصعوبات المنهجية والعلمية لدى السادة المكلفين بالتدريس، نظمت الوزارة 2620 زيارة صفية، استفاد منها 2583 مدرسة ومدرسا، ينتمون إلى 235 مدرسة عتيقة، وكذا 210دروس تطبيقية و276 ندوة تربوية. وقد أشرف على إنجاز هذه الأنشطة التربوية 78 مفتشا ومرشدا تربويا في مختلف الوحدات التعليمية المقررة، بما فيها وحدة القرآن الكريم.

وسعيا إلى الارتقاء بالأداء المهني للأطر التربوية العاملة بمؤسسات التعليم الأولي والمدرسي العتيق،نظمت الوزارة ست (06) دورات تكوينية استفاد منها 249 مستفيدة ومستفيدا، منها ستون (60) مربية بالتعليم الأولي العتيق.

وفي إطار الجهود التي تبذلها لـخدمة كتاب الله العزيز، والمحافظة على خصوصيات الطريقة المغربية في مجال تحفيظ القرآن الكريم، أصدرت الوزارة كتاب "تمهيد الطريق لمعرفة الأنصاص القرآنية بالتعليم العتيق" في خمسة أقسام موزعة على العلوم المؤطرة لتعليم القرآن الكريم، وهي: الرسم والضبط، والوقف القرآني، والأداء والتجويد، والعدد والورود والبعيدة، والمتشابهات. كما عملت على تحفيز القائمين على الكتاتيب القرآنية للرفع من كفاياتهم المهنية، وهكذا نظمت الدورة السادسة عشرة لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية، شارك فيها 387 معلمة ومعلما للقرآن الكريم. ورصد لها مبلغ مالي قدره 535.000,00 درهم.

وفي مجال الرعاية الصحية بالتعليم العتيق، يواصل تلاميذ وطلبة هذا القطاع الاستفادة من البرنامج الوطني للصحة المدرسية من خلال الحملات الطبية التي تشرف على تنظيمها مصالح وزارة الصحة.

هذا، وتشجيعا للتميز التربوي، نظمت الوزارة جائزة التعليم العتيق للتميز التربوي لفائدة التلاميذ والطلبة المتفوقين في الامتحانات الإشهادية بجميع أطوار التعليم العتيق، وكذا المؤسسات المتميزة بمردوديتها التربوية.

أما على مستوىمجال التنشيط التربوي، فقد قامت الوزارة بتنظيم 4382 نشاطا تربويا لفائدة التلاميذ والطلبة بهذا القطاع بقصد تحقيق انفتاحهم على محيطهم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، وتنمية روح المبادرة والإبداع لديهم. وقد أشرف على هذه الأنشطة 102 منشطا تربويا، وهمت مختلف المجالات الثقافية والرياضية والترفيهية والبيئية والحقوقية...

وفي مجال برنامج محو الأمية بالمساجد تمكنت الوزارة خلال المدة من سنة 2000 إلى سنة 2017 من تسجيل 2.697.839 مستفيدا، وبلغ عددهم برسم الموسم الدراسي 2016/2017302699 مستفيدا، تشكل نسبة الإناث منهم %93,76، ونسبة المستفيدين بالعالم القروي %50,71. وجهزت الوزارة 6862 مسجدا عوض 6521 خلال الموسم الماضي بالمعدات والوسائل الديداكتيكية لاحتضان دروس محو الأمية، وزودت بالمجان كل المستفيدين بالأدوات التعليمية، ومؤطري البرنامج بالعدة البيداغوجية. وكلفت الوزارة 7470 مؤطرا للدروس، كما كلفت 947 منسقا ومستشارا تربويا بالإشراف والتوجيه التربوي وكلفت 348 مكونا تربويا للسهر على تنمية كفاءات مؤطري البرنامج. وقد بلغ عدد الممتحنين خلال هذا الموسم الدراسي 248 402 مستفيدا، بلغ عدد الناجحين منهم 221 867 مستفيدا بنسبة %89,32. وبلغت نسبة المردودية انطلاقا من عدد المسجلين %73,30.

وتنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القاضي بتوسيع برنامج محو الأمية وتنويع وسائط التأطيرباستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتقريب التعلم إلى الناس وضمان استمرارية انخراطهم في مشروع التعلم مدى الحياة، تنفذ الوزارة المستويين الأول والثاني من برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنت في مواد القراءة والكتابة والقرآن الكريم والحساب، يتم بثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة).

ومن أجل تحفيز المستفيدين يتفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله كل سنة، بتسليم شهادات النجاح، وجوائز تقديرية للخمسة الأوائل المتفوقين على الصعيد الوطني، كما نظمت الوزارة في كل عمالات وأقاليم المملكة حفلات ختامية للموسم الدراسي تكريما للمستفيدين، وزعت خلالها شهادات النجاح على المتفوقين الحاصلين على أعلى المعدلات، ومنحت جوائز نقدية وعينية للثلاثة الأوائل المتفوقين على صعيد كل عمالة أو إقليم، وجوائز مالية وشهادات التميز في التأطير التربوي على مؤطري البرنامج المتميزين بالكفاءة التربوية.

وقد كلف البرنامج الوزارة خلال سنة 2017 مبلغا ماليا إجماليا قدره 183.000.000,00 درهم
كما عززت جامعة القرويين، من دورها الفعال في تخريج أفواج جديدة من الطلبة حيث واصلت مؤسسة دارالحديث الحسنيةخلال هذه السنة، تخريج أفواج النظام الجديد حيث تخرج الفوج التاسع الذي حصل على شهادة إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين،كما سيتخرج هذه السنة الفوج الحادي عشر حاصلا على شهادة التأهيل في الدراسات الإسلامية العليا.وتحسينا لظروف البحث العلميتم برسم سنة 2017 اقتناء (257) كتابا، كما تم إعداد لائحة اقتناءات مقترحة من طرف الأساتذة (ما يقارب 300 كتاب) قصد تنفيذها خلال الأشهر المتبقية من السنة الجارية، وستواصل المؤسسة إصدار عدة مؤلفات هذه السنة.

كما واصل معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية تكوين الطلبة في مجالي القراءات والدراسات القرآنية.

وتشجيعا على البحث العلمي فقد تم التعاقد المبدئي مع بعض أساتذة المعهدعلى طبع بعض بحوثهم التي لها صلة باختصاصات المعهد.وتم تخصيص مبلغ مالي قدره 40.000,00 درهم لشراء كتب جديدة في ميادين مختلفة.

كما انطلقت الدراسة بسلك العالمية العليا هذه السنة لكل من جامع القرويين بفاس،ومدرسة العلوم الإسلامية بالدار البيضاء.

أما المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب فسيقوم برسم سنة 2017 بإصدار مجموعة من المؤلفات منها:

  • ببليوغرافيا التراث المغربي.
  • تاريخ المؤسسات المغربية.
  • تاريخ العلاقات المغربية-العثمانية.

وبخصوص تأهيل القيمين الدينيين، يحتضن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، بالإضافة إلى تكوين الطلبة المغاربة، تكوين أئمة أجانب من دول إفريقية وأوروبية وغيرها.

وقد وافق أمير المؤمنين صاحب الجلالة نصره الله على طلبات في الموضوع تقدمت بها عدة جهات للاستفادة من نفس البرنامج، وهي مالي، وغينيا كوناكري وساحل العاج وتشاد وجمهورية نيجيريا الاتحادية والسنغال وفرنسا.

وبالإضافة إلى الفوج السنوي من المغاربة المتكون من 150 إماما مرشدا و100 مرشدة، وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بصفته أميرا للمؤمنين والقائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم إحداث قسم خاص لتكوين الأئمة المرشدين المرشحين للتأطير الديني بصفوف القوات المسلحة الملكية وعدد طلبة هذا الفوج 100 طالب، وقد تمت بالتنسيق مع القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية إعداد مشروع دليل لكافة المؤطرين الدينيين بصفوف هذه القوات سيعرض قبل النشر على النظر السديد لأمير المؤمنين أيده الله. كما التحق بالمعهد الطلبة الأجانب من مالي وعددهم (192) وغينيا كوناكري وعددهم (197) من بينهم (20) مرشدة وساحل العاجوعددهم (195) من بينهم (10) مرشدات، وجمهورية السنيغال وعددهم (139)، وفرنسا وعددهم (55) من بيهم (11) مرشدة.

وقد استفاد من دورة التكوين المستمر بالمعهد خلال هذه السن ةأئمة تشاديون وعددهم (40)، وأئمة نيجيريون وعددهم (59) من بينهم (10) مرشدات.
ويبلغ مجموع عدد الأئمة المرشدين والمرشدات الذين تابعوا ويتابعون سلك التكوين الأساسي بالمعهد خلال هذه السنة (1227 إماما مرشدا ومرشدة)، وقد رصدت الوزارة لهذه العملية اعتمادا ماليا قدره 121.647.731,85 درهما.

رابعا: دعم وقيادة

السيد الرئيس المحترم،

السيدات والسادة المستشارون المحترمون.
في مجال الإدارة لا تتوانى الوزارة في النهوض بالموارد البشرية وتنميتها، والسهر على مواكبة أوراش التحديث في مجالات التدبير والتدريب والتكوين، واعتماد اللاتركيز في مجال التدبير الإداري والميزانياتي كقاعدة تنظيمية، وتأهيل المنظومة المعلوماتية، ودعم التواصل مع المرتفقين عبر السهر على تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين جودتها.

وفي هذا السياق، ومواصلة لدعم الوحدات الإدارية سيما بعد استمرار توسيع قاعدتها على المستويين الداخلي والخارجي (إدارة مركزية، مصالح خارجية، مؤسسات محدثة)، وبناء على قانون المالية رقم 73.16 للسنة لمالية 2017 تم إحداث 400 منصب مالي تم توزيعها وفق ما يلي: 247 منصبا لتسوية الوضعية الإدارية لخريجي الفوج الثاني عشر من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات و24 منصبا لإدماج القيمين الدينيين كمرشدين متعاقدين و129 منصبا لتأثيث المصالح المركزية والخارجية وكذا المؤسسات التابعة للوزارة عن طريق التوظيف بإجراء المبارياتوقد خصص مبلغ 541.595.000,00 درهم لنفقات الموظفين.
وتم تنظيم دورات تكوينية استهدفت موظفي الإدارة المركزية خصص لها مبلغ 1.000.000,00 درهم، ووصل عددهم إلى 106 مستفيدين. كما تم الإعداد لاتفاقيات شراكة مع مؤسسات خارجيةفي ميادين مختلفة:

  • المدرسة المحمدية للمهندسين في موضوع"Sécurité dans le chantier "؛
  • مدرسة علوم الإعلام في موضوع "l’Archivage électronique "؛
  • المدرسة الوطنية العليا للإدارة في موضوع "Elaboration et Exécution du budget "؛

كما واصلت الوزارة تنفيذ مشاريع تأهيل وتطوير نظامها المعلوماتي،رصد لها اعتماد مالي يناهز 5.800.000,00 درهم وهي كالآتي:

  • مواكبة الحاجيات من عتاد وبرامج معلوماتية وتجهيز المركبات الثقافية والإدارية للأوقاف بالخوادم والمعدات المعلوماتية؛
  • توفير وتأهيل وسائل الربط على مستوى عدد من الوحدات المركزية والخارجية ومؤسسات التعليم العتيق؛
  • تأهيل النظام الهاتفيIP بمقر الوزارة؛
  • تحديث برنامج إرسال بيانات مكافآت ومنح القيمين الدينيين إلى البريد بنك؛
  • تأهيل الشبكة المحلية بعدد من وحدات الإدارة المركزية؛
  • إنجاز بنك المعطيات الخاص بالحجاج والمرافقين؛
  • إنجاز برنامج تدبير المشاركين في الدروس الحسنية الرمضانية؛
  • تعميم استخدام منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة بالأوقاف العامة GIBA على المستوى الوطني (مندوبيات الشؤون الإسلامية ونظارات الأوقاف وهيئة المراقبة المالية المحلية).

أما في مجال التعاون فسيرا على نهج صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في تقوية الروابط الدبلوماسية مع البلدان الشقيقة، قامت الوزارة بالتوقيع على برنامج تنفيذي لمذكرة تفاهم بين الوزارة والأمانة العامة للشؤون الدينية بجمهورية غينيا لسنوات 2017 و2018 و2019.
وعلى مستوى المتعدد الأطراف تهتم الوزارة بتكثيف مشاركتها في المنتديات والاجتماعات الدولية، حيث شاركت في اجتماع الخبراء المتعلق بتفعيل وتنزيل خطط العمل حول منع التطرف العنيف بنيويورك، كما شاركت في اجتماع مجموعة العمل حول التواصل بلندن، وفي اجتماع الخبراء حول دور مرصد الإسلاموفوبيا التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، في تعزيز جهود العالم الإسلامي لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء العالم بإسطنبول، وكذلك في فعاليات المنتدى الدولي حول أوقاف القدس بإسطنبول.

كما شاركت الوزارة في ورشة العمل المشتركة حول دورة حياة التطرف المؤدي للعنف بواشنطن، وفي الندوة المغاربية حول "محاضن الإرهاب واستراتيجيات تفكيكها" بتونس، وفي اجتماع مجموعة العمل حول التواصل الاستراتيجي بواشنطن، كما شاركت في المشاورات المغربية النرويجية حول قضايا الهجرة والأمن بالنرويج، وفي الاجتماع الثاني عشر للجنة التنسيق والاجتماع الوزاري الثامن بنيويورك.

أما على المستوى الوطني فتواصل الوزارة بذل مساعيها الرامية إلى تعميق وتقوية علاقات التعاونمع القطاعات والهيئات الوطنية، من خلال الحضور والمشاركة في عدد من الندوات واللقاءات ذات الصلة بقطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية، (الاجتماع التنسيقي بشأن استبيان البحث الإقليمي، حفل الانطلاق الرسمي للنسخة الرابعة من الحملة الوطنية لمكافحة جرائم الإنترنيت لسنة 2017، تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، الاجتماع الأول للجنة القيادة لدراسة ومواكبة جمع وحفظ الجلود الخام بمناسبة عيد الأضحى، الدورة الرابعة للمنتدى السنوي للهجرة، اجتماع لجنة القيادة للاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، الاجتماع التواصلي الذي خصص لتأطير وتوجيه المسؤولين عن إعداد ووضع المشاريع المقترحة للتمويل من صندوق تحديث الإدارة للمشاريع الإصلاحية برسم سنة 2017، اللقاء التواصلي مع جمعيات المجتمع المدني للتباحث حول "آليات تجويد الشراكة مع المجتمع المدني وتعزيز فرص الاندماج للمهاجرين واللاجئين"، الانطلاقة الرسمية للندوة الجهوية حول فقر الأطفال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الاجتماع الخاص بمناقشة التعديلات والتحيينات المقترحة بوثيقة مخطط العمل الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ورشة تقديم برنامج تكوين القيادات في مجال إدماج المهاجرين في المغرب، انطلاقة المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة، حفل الانطلاق الرسمي لـــ "الجهة 13" الخاصة بمغاربة العالم المقاولين....).

وفي مجال الشؤون الاجتماعية قدمت الوزارة العديد من الإعانات المادية لبعض الجمعيات والمؤسسات الناشطة في المجالين الاجتماعي والإحساني، طبقا للإطار القانوني الذي ينظمه الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 03 جمادى الأولى 1378هـ الموافق 15 نوفمبر 1958م والخاص بتنظيم حق تأسيس الجمعيات، وقد بلغ عدد الجمعيات والمؤسسات ذات الطابع الاجتماعي التي استفادت من إعانات الوزارةخلال سنة 2017م، أربعة وعشرين جمعية (24) وذلك بمبلغ إجمالي يقدر بـ 16.038.000,00 درهم.

وفي هذا الإطار، قامت الوزارة بإعداد وتوقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية المغربية لذوي القصور الكلوي،بحيث بلغ عدد اتفاقيات الشراكة التي وقعتها الوزارة مع جمعيات المجتمع المدني إلى حدود سنة 2017، اثني عشر اتفاقية شراكة، تمتد صلاحيتها لمدة ثلاث سنوات.
أما في مجال التواصل فقد خصصت الوزارة مبلغا ماليا قدره 107.520,00 درهما لإعداد النشرة السنوية لمنجزات الوزارة برسم سنة 2016، والدليل المؤسساتي للوزارة.

وتفعيلا للاستراتيجية المتبعة من طرف الوزارة في مجال الأرشيف والرامية إلى تيسير الوصول إلى المعلومة المحفوظة بالربائد، أرست الوزارة مجموعة من الآليات الهدف منها دمج كل المعلومات المتعلقة بالتحويلات التي تقوم بها جميع الوحدات الإدارية المركزية إلى المستودع العام لأرشيف الوزارة ضمن قاعدة المعطيات المتعلقة بأرشيف العمر الثالث على التطبيق maarch_entreprise، والذي يمكن من رصد الأرشيف الذي تم تحويله، وذلك حسب احتياجات هذه المصالح.

تميزت الفترة المنقضية من السنة الحالية بنشاط تشريعي مكثف هم مختلف المجالات التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة، وتجلى على وجه الخصوص في قيامها بإعداد مجموعة نصوص قانونية، منها ما نشر بالجريدة الرسمية، ومنها ما هو معروض على مسطرة المصادقة أو النشر.

أولا: النصوص التي نشرت بالجريدة الرسمية

  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 97.17 صادر في فاتح رجب 1438 (30 مارس 2017) بإحداث متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب.
    أحدث بموجب هذا القرار متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب الذي شيد بتعليمات ملكية سامية صدرت إلى الوزارة باعتبارهاالجهة المختصة بإحياء التراث الإسلامي وبعث الثقافة الإسلامية، وقد ألحق بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مراكش – آسفي، وأنيطت به مهمة ضبط التحف ذات العلاقة باستعمال الماء والمحافظة عليها، وعرضها بكيفية تبرز جماليتها وتجعلها في متناول العموم.
    وقد حدد القرار كذلك اختصاصات المتحف وبنيته وتسييره.
  • مرسوم رقم 2.17.26 صادر في 4 رمضان 1438 (30 ماي 2017) بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب).
    يشتمل المتحف على مرافق ومعروضات أثرية، تبين التقنيات التي استعملها المغاربة لتدبير استعمال الماء خلال عصور مختلفة من تاريخ المملكة.
    ونظرا لكون بعض مرافق هذا المتحف، كما معروضاته الأثرية، قابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، فقد تم بمقتضى هذا المرسوم إحداث أجرة عن الخدمات التي ستقدم من لدن هذا المتحف.
  • مرسوم رقم 2.17.27 صادر في 4 رمضان 1438 (30 ماي 2017) بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش).
    تنفيذا لتعليمات ملكية سامية، شيدت الوزارة مركزا للتوثيق والأنشطة الثقافية بمدينة مراكش، وأدرج ضمن الوحدات الإدارية للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مراكش -آسفي.
    ويشتمل المركز على عدة مرافق قابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، من ضمنها رواق للعرض الفني، وقاعتان للمؤتمرات، وقاعة للمحاضرات، وقاعة للضيوف وفضاء للاستقبال...
    وقد تم بموجب هذا المرسوم إحداث أجرة عن الخدمات التي تقدمها الوزارة فيما يخص استغلال المرافق سالفة الذكر.
  • مرسوم رقم 2.17.416 صادر في 15 من ذي القعدة 1438 (8 أغسطس 2017) بتغيير المرسوم رقم 2.96.127 الصادر في 24 من ذي الحجة 1416 (13 ماي 1996) بالإذن بقبض أداء عن الخدمات المتعلقة بتأطير الحجاج من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (قسم الحج والعلاقات الإسلامية).
    يهدف هذا المرسوم إلى تغيير تسمية الوحدة المشرفة على الحج من "قسم الحج والشؤون الاجتماعية" إلى "قسم الحج" بغرض ملاءمتها مع التسمية الواردة في كل من الظهير الشريف رقم 1.16.38 الذي أعيدت بموجبه هيكلة الوزارة وفي قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017.
  • مرسوم رقم 2.17.226 صادر في 4 شوال 1438 (29 يونيو 2017) بتحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
    أعد هذا المرسوم تفعيلا لأحكام المادة 21 من الظهير الشريف رقم 1.15.71 المتعلق بإعادة تنظيم جامعة القرويين، وقد أبقى المرسوم على نفس الشهادات التي تسلمها الجامعة حاليا، وأضاف شهادة العالمية العليا في العلوم الإسلامية التي ستسلم من لدن جامع القرويين، ومدرسة العلوم الإسلامية في ختام السنة الخامسة من سلك العالمية العليا.
  • مرسوم رقم 2.17.366 صادر في 7 ذي القعدة 1438 (31 يوليو 2017) بإحداث جائزة محمد السادس لفن الحروفية.
    تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إحداث جائزة وطنية لمكافأة الحروفيين المغاربة، الذين ساهموا في نشر فن الحروفية، وفي الحفاظ عليه والتعريف به، وتطويره وتجديده، أعدت الوزارة مرسوما بإحداث جائزة في الموضوع، تحت اسم "جائزة محمد السادس لفن الحروفية"، تشتمل على الأصناف الثلاثة التالية:
    • جائزة محمد السادس التكريمية لفن الحروفية؛
    • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية؛
    • جائزة محمد السادس للتميز في فن الحروفية.

وقد حددت قيمة الجائزة في مبلغ خمسين ألف (50.000) درهم بالنسبة لكل من الجائزة التكريمية وجائزة التميز، وفي مبلغ أربعين ألف (40.000) درهم بالنسبة لجائزة التفوق.

  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 145.17 صادر في 22 من رجب 1438 (20 أبريل 2017) في شأن تحديد نظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك العالمية العليا بجامع القرويين وبمدرسة العلوم الإسلامية.
    أعد هذا القرار تطبيقا لأحكام المادة 23 من كل من الظهير الشريف رقم 1.16.158 المتعلق بإعادة تنظيم جامع القرويين والظهير الشريف رقم 1.16.159 المتعلق بإعادة تنظيم المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
    وقد تم تحديد نظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك العالمية العليا بجامع القرويين وبمدرسة العلوم الإسلامية معا بقرار واحد لتعلق الأمر بنظام تكوين متماثل يلقن في مؤسستين مختلفتين.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 359.17 صادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير 2017) بتحديد عدد وحدات التكوين والبحث وعدد المصالح الإدارية بجامع القرويين.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 360.17 صادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير 2017) بتحديد عدد وحدات التكوين والبحث وعدد المصالح الإدارية بمدرسة العلوم الإسلامية.

تم بموجب هذين القرارين تحديد عدد وحدات التكوين والبحث في ثلاث هي:

  • وحدة التكوين والبحث في علوم الأديان وتاريخها؛
  • وحدة التكوين والبحث في اللغات.
  • وحدة التكوين والبحث في العلوم الشرعية؛

كما تم تحديد عدد المصالح في ثلاث هي:

  • مصلحة التوثيق والمعلوميات والاتصال
  • مصلحة شؤون الطلبة؛
  • مصلحة الشؤون الإدارية والمالية؛
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 109.17 صادر في 13 من ربيع الآخر 1438 (12 يناير 2017) في شأن تحديد مقادير المنحة الدراسية لطلبة كل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية وشروط الاستفادة منها.
    وقد حدد مقدار هذه المنحة في 1500 درهم لطلبة طور التعليم النهائي العتيق، و2000 درهم لطلبة سلك العالمية العليا.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 358.17 صادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير2017) بتحديد مقادير تعويضات أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للأذان والتهليل.
    حددت مقادير تعويضات أعضاء كل من اللجان الجهوية واللجنة الوطنية كالتالي:
  • 9000درهم لرئيس كل لجنة؛
  • 7000 درهم لرئيس لكل عضو من أعضاء اللجنة.
  • قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1854.17 صادر في 16 من ذي القعدة 1438 ( 9 أغسطس 2017 ) بتحديد سعر الأداء المقبوض عن الخدمات المتعلقة بتأطير الحجاج من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ( قسم الحج ).
    يرمي هذا القرار إلى أداء الحجاج المتوجهين إلى الديار المقدسة عن طريق وكالات الأسفار مبلغا قدره أربعمائة (400) درهم لقاء استفادتهم من خدمات التأطير الديني والصحي الذي يجرى من لدن البعثات المغربية للحج، وذلك على غرار حجاج التنظيم الرسمي الذين يؤدون كمقابل عن الخدمات سالفة الذكر والتأطير الإداري مبلغا قدره ثمانمائة (800) درهم.
  • قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1736.17 صادر في 12 من شوال 1438 (7يوليو 2017) بتحديد أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (استغلال مرافق وتجهيزات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش).
  • قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1737.17 صادر في 12 من شوال 1438 (7 يوليو 2017) بتحديد أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (زيارة واستغلال مرافق متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب).
  • مقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 929.17 صادر في فاتح شعبان 1438 (28أبريل 2017) بتحديد المسالك والفصول التي يستغرقها كل مسلك بسلك العالمية العليا بكل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية والوحدات التي يتكون منها، ومواد كل وحدة والغلاف الزمني الأسبوعي المخصص لها.
    روعي عند تحديد هذه المسالك والوحدات والمواد الدراسية الغاية التي أحدث من أجلها كل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية، والمتمثلة أساسا في التكوين المتين في العلوم الشرعية وعلوم الأديان وتاريخها وعلوم اللغة العربية واللغات الأخرى.
    ومن بين المواد التي تدرس التراث العبري واللغات القديمة، العبرية، اللاتينية، الإغريقية، واللغات الأجنبية، الفرنسية والإنجليزية.

ثانيا: النصوص المعروضة على مسطرة المصادقة والنشر

  • قرار بتحديد مقاديرتعويضات رئيس وأعضاء لجنة جائزة محمد السادس لفن الحروفية؛
    أعد مشروع هذا القرار تفعيلا لأحكام المادة 29 من المرسوم رقم 2.17.366 المتعلق بإحداث جائزة محمد السادس لفن الحروفية.
    وقد حددت مقادير هذه التعويضات في مبلغ 9000 درهم لرئيس اللجنة وفي مبلغ 7000 درهم لكل عضو من أعضائها.

قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية بتحديد لائحة مطبوعات ومنشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب وتعريفة بيعها.
يهدف مشروع هذا القرار المشترك إلى التخفيض من تعريفة أو سعر اقتناء جل مطبوعات ومنشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، بغرض جعلها في متناول العموم.


للاطلاع أيضا

مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2019

مشروع الميزانية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

الخطط والبرامج المقترح إنجازها برسم السنة المالية 2019

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2018

مقدمة كلمة السيد الوزير بمجلس المستشارين حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018

الخطط والبرامج المقرر إنجازها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة المالية 2018

مشروع ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

مشروع ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كأداة للتدخل قصد تنفيذ البرامج وتحقيق الأهداف

الخطط والبرامج المقرر إنجازها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة المالية 2018

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2017

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
facebook twitter youtube