الثلاثاء 17 شعبان 1440هـ الموافق لـ 23 أبريل 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

القراءة الجماعية في اتجاه إفريقية والمغرب

واجهة مقال للدكتور عبد الهادي حميتو من مجلة الجذوة

د. عبد الهادي حميتو، أستاذ باحث خريج دار الحديث الحسنية، مجلة الجذوة، العدد الأول، السنة 2013


ويهمنا من هذا التركيز على حلقة أبي الدرداء وما ظهر فيها من "الدراسة" بوصفها من وسائل التعليم، ما ذكره الحافظ ابن عساكر في هذا الصدد حيث قال بعد عرضه لطائفة من الروايات: "فممن كان يحضر "الدراسة" ممن يوصف بالعلم أو بالرياسة: إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، وقد ولي إفريقية لهشام بن عبد الملك (105-124 هـ) وابناه عبد الرحمان ومروان ابنا إسماعيل"[1].

وقال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه: "وسمعت أبا مسهر، أو حدثت عنه عن عبد الرحمان بن عامر اليحصبي -  وهو أخو عبد الله بن عامر إمام أهل الشام في القراءة – قال: قال لي إسماعيل بن عبيد الله: أخوك أكبر مني بخمس سنين، قال: وعلى أخيك قرأت القرآن"[2].

فهذا الخبر يدل دلالة صريحة على إن إسماعيل بن عبد الله بم أبي المهاجر كان أحد تلامذة عبد الله بن عامر الذي كان أحد العرفاء في "الدراسة" في حلقة أبي الدرداء، وبالتالي فقد يكون له أثر واسع في تشجيع أسلوب "الدراسة" واعتماده وسيلة من وسائل التعليم والعرض غداة ولايته على إفريقية لهشام، بل يذكر ابن حبان – وقد ترجم له في كتاب مشاهير العلماء – إنه "كان من صالحي أهل الشام وخيار الدمشقيين، وكان قد ولاه عمر بن عبد العزيز جند إفريقية، ومات في خلافة مروان سنة 132 هـ[3]. ومهما يكن فقد أخذت "الدراسة" طريقها إلى إفريقية كما لاحظ الإمام مالك في عهده (94-179 هـ) حين قال كما تقدم: "لا كما يفعل أهل الإسكندرية"، وكما يدل عليه ما أجاب به بعده الفقيه المالكي سحنون بن سعيد (ت 240 هـ) حين قال فيما أملى على ولده في رسالته في آداب المعلمين: "ولقد سئل مالك عن هذه المجالس التي يجمع فيها للقراءة، فقال: بدعة"[4]. فقوله: "هذه المجالس" فيه دلالة على أنها صارت فاشية في الجهة واسعة الانتشار فيها، ومنها وصلت إلى المغرب والأندلس.



[1] - تاريخ دمشق (3/50).

[2] - تاريخ أبي زرعة الدمشقي (1/344).

[3] - مشاهير علماء الأمصار ص 179 ترجمة رقم 1418، وانظر ترجمته في معالم الإيمان للدباغ (1/203) ورياض النفوس للمالكي (1/115).

[4] - رسالة في آداب المعلمين لابن سحنون ص 105

للاطلاع أيضا

تغيير الفتوى عند المالكية بتغير الحال واعتبار المآل

القراءة الجماعية وسيلة من وسائل العرض في حلقة أبي الدرداء الصحابي الجليل

قول الإمام مالك: ليس هذا من عمل الناس

اعتراض الإمام النووي على الإمام مالك وقوله عن قوله: "إنه متروك"

موقف الإمام مالك من القراءة الجماعية وتوجيه العلماء له

أقرب الأدلة متناولا في بيان مشروعية القراءة الجماعية

الباعث في إثار قضية القراءة الجماعية والحزب الراتب في المغرب

عوامل مساعدة على النبوغ المغربي في الحفظ والتحصيل

العلامة ابن خلدون وخصائص أهل المغرب

القراءة الجماعية والحزب الراتب في المغرب بحث وتأصيل في المشروعية والتاريخ

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس : إرادة ملكية ثابتة للمحافظة على هذه الحاضرة الألفية
facebook twitter youtube