وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الثلاثاء 17 محرّم 1441هـ الموافق لـ 17 سبتمبر 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

التعليم العتيق : إصدار اثني عشر (12)كتابا مدرسيا جديدا في مواد العلوم الشرعية

التعليم العتيق : إصدار اثني عشر (12)كتابا مدرسيا جديدا في مواد العلوم الشرعية

تتشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية –مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد- أن تزف إلى تلميذات وتلاميذ التعليم المدرسي العتيق، وإلى جميع الفاعلين التربويين إصدار سلسلة جديدة من الكتب المدرسية في مواد ومكونات العلوم الشرعية المقررة، تضم اثنى عشر(12) كتابا مدرسيا في الرسم والضبط والتجويد والتفسير والحديث والفقه والسيرة النبوية، لتشكل بذلك إضافة نوعية في مسار استكمال بناء النظام التربوي للتعليم العتيق وتطوير برامجه ومناهجه وفق رؤية علمية وتربوية وغايات مقاصدية تؤطرها المبادئ الآتية:

  • الالتزام بالثوابت الدينية المغربية المتمثلة في إمارة المؤمنين والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني؛
  • الانطلاق من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والمتون العلمية المالكية مصدرا للمعرفة الشرعية؛
  • التحويل البيداغوجي للمتون الشرعية المالكية المقررة من مادة علمية إلى مادة تعليمية تعلمية وفق خطوات بيداغوجية وأنشطة تربوية متنوعة؛
  • تعزيز التربية على القيم وفق مقاصد المنهاج الأربعة: الوجودي والجودي والكوني والحقوقي. 

وفيما يأتي عرض مركز لهذه الكتب المدرسية حسب الأطوار الدراسية:

أولا: الطور الابتدائي العتيق (05 كتب)

1.التجويد من خلال نظم تحفة الأطفال للجمزوري للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

1.التجويد من خلال نظم تحفة الأطفال للجمزوري للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

اعتُمد في إعداد هذا الكتاب على نظم تحفة الأطفال للجمزوري مصدرا أساسا، بالإضافة إلى منظومات أخرى كالشاطبية والدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع فيما تختص به رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق وما جرى عليه العمل في المدرسة القرآنية المغربية.

 وقد تم الحرص على محتوى الكتاب وفق مقاربة بيداغوجية وأنشطة تعليمية تيسر للمتعلم (ة) الاستفادة من محتوياته، وتساعده نظريا وتطبيقيا على تنمية معارفه وتطوير مهاراته بالاطلاع على بعض الأصول الضابطة لرواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، والتدريب العملي على تلقي القرآن الكريم تلقيا سليما صحيحا.

2. الرسم والضبط من خلال أرجوزة "عمدة البيان" لإدريس الودغيري بشرح "بهجة النظر والعيان" م لحمد بن العربي المساري للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

 الرسم والضبط من خلال أرجوزة "عمدة البيان" لإدريس الودغيري بشرح "بهجة النظر والعيان" م لحمد بن العربي المساري للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

يقدم كتاب"الرسم والضبط من خلال أرجوزة عمدة البيان لإدريس الودغيري بشرح بهجة النظر والعيان في حل عمدة البيان" لمحمد بن العربي المساري المسمى " قواعد رسم وضبط القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، ليكون معينا تربويا لتلميذات وتلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق على فهم أسس علم الرسم والضبط، وتطبيق قواعده في كتابة الألواح وضبطها، واستجلاء وجه من وجوه الإعجاز اللغوي والبياني للقرآن الكريم. والحفاظ على نقله سليما من التحريف والنقصان.

وقد تم بناء محتويات هذا الكتاب بأسلوب واضح وأنشطة تعليمية تساعد المتعلمين على تنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم.

3.التفسير من خلال  تفسير الجلالين للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق

التفسير من خلال  تفسير الجلالين للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق

هذا الكتاب حلقة ثالثة ضمن سلسلة كتب التفسير المؤلفة للطور الابتدائي العتيق. تضمنت تفسير سور الحزب الثامن والخمسين من القرآن الكريم، وذلك اعتمادا على"تفسير القرآن العظيم" للجلالين: جلال الدين المحلي، وجلال الدين السيوطي رحمهما الله، مع إغنائه بإضافات من أمهات كتب التفسير.

كما تم تقديم مضامين الكتاب بأسلوب مُيسر وأنشطة متنوعة تُعين المتعلم(ة)على تدبر آيات السور المقررة، وإغناء معارفه، وتطوير مهاراته وتحفيزه على التعلم الذاتي، والمشاركة الفاعلة في بناء التعلمات، واستثمار مقاصد القرآن في تزكية النفس وتقوية الصلة بالله تعالى وكتابه، والتخلق بمحاسن الأخلاق والقيم الإيمانية والوطنية والإنسانية.

الحديث من كتاب الأربعين النووية للإمام النووي بشرح ابن دقيق العيد للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق. 4

الحديث من كتاب الأربعين النووية للإمام النووي بشرح ابن دقيق العيد للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق.

تضمن هذا الكتاب التعليمي في مادة الحديث للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيقجوامع كلم المصطفى صلى الله عليه وسلم، ووصاياه التربوية، الواردة في أحاديث النصف الثاني من كتاب "الأربعين النووية للإمام النووي بشرح ابن دقيق العيد"، وهي كلها أحاديث تقوي الصلة بالله تعالى، وتحث على إتيان الطاعات، وتزكية النفس لتنير طريق المتعلم(ة)وترشده(ها) إلى تمثل مكارم الأخلاق والآداب في السلوك الفردي والأسري والجماعي والاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام رضوان الله عليهم، وذلك بأسلوب سهل يُيَسِّر فهم الأحاديث النبوية الشريفة المقررة، ويُقرِّب معانيها إلى الأذهان، ويكسب المتعلم(ة) قدرات ومهارات تؤهله(ها) لتصحيح المفاهيم والتصورات وتعزز التربية على القيم لديه، و تمكنه(ها) من اتخاذ مواقف إيجابية في الحياة.

5.الفقه من منظومة ابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق

الفقه من منظومة ابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق

كتاب الفقه من منظومة الإمام ابن عاشر رحمه الله الموسومة بـ"المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" بشرح مختصر الدر الثمين لمحمد بن أحمد المشهور بميارة، جاء جامعا بين العلم بأحكام فقه الزكاة والصيام والحج على مذهب مالك رحمه الله تعالى، ودراسة مبادئ التصوف على مذهب الإمام الجنيد السالك رحمه الله؛ باعتبار الفقه والتربية الروحية مسلكين متكاملين في بناء شخصية المتعلم(ة) علما وعملا، ظاهرا وباطنا، والترقي به عبر مراتب الدين الثلاث لتزكية النفس وبلوغ مقام الإحسان الذي عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك»[متفق عليه].
ويسعى هذا الكتاب إلى إكساب المتعلمين معارف جديدة تُعزز رصيدهم الفقهي، وتمكنهم من تنمية قدراتهم، واكسابهم قيما تربوية تورث من التمس أسبابها، وامتثل أحكامها، وتخلق بآدابها، وتحقق بأسرارها الروحية، وحِكمها التعبدية، ومقاصدها الإيمانية والاجتماعية والإنسانية، الاستقامةَ والتحلِّيَ بمقامات اليقين، ونيل محبة الله تعالى ورضاه.

ثانيا: الطور الإعدادي العتيق ( 04 كتب )

1.السيرة النبوية للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

السيرة النبوية للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

 

تناول كتاب "السيرة النبوية للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق"، أحداثا من السيرة النبوية ميزت الفترة الممتدة من بيعة العقبة الأولى إلى غزوة الأحزاب. وقد اعتمد في تحليل مضامين هذه المرحلة على مجموعة من المصادر والنصوص والدعامات وفق منهج تربوي وأنشطة تعليمية تعلمية تتوخى تعزيز التربية على القيم بالمدرسة العتيقة، وتنمية معارف المتعلم(ة)وتطوير مهاراته وقدراته من خلال ما يأتي:

  •  تعرف أحداث السيرة النبوية و الشمائل المحمدية المقررة .
  • تنمية مهارات التعبير والتواصل، والفهم والتحليل والتركيب والتلخيص،  والاستقراء والبحث والمقارنة والتقويم.
  • استنباط المثل والقيم من سيرة المصطفى وشمائله العطرة، واستخلاص الدروس والعبر منها؛
  •  استخلاص أسس المنهاج النبوي في الدعوة إلى الله اعتقادا وسلوكا وممارسة؛
  •  التزام قيم الوسطية والاعتدال والتعايش والتشاور والحوار والاجتهاد والمثابرة في العمل وتحمل المسؤولية وحسن تدبير الوسائل المتاحة لصناعة النجاح.

2. التفسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

التفسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

تناول هذا الكتاب تفسير سور: الشورى، والطلاق، والتحريم من خلال كتاب التسهيل لابن جزي، وقد عالجت هذه السور أهم القضايا العقدية والأحكام الفقهية المتعلقة بوحدة الرسالات السماوية، وبفقه الأسرة وأحكام الطلاق والرجعة والعدة والرضاع المؤسسة لمجتمع متماسك تسوده المحبة والرحمة والمودة والتعاون والتآزر، والتسامح والوسطية والاعتدال.

وقد اعتُمد في بنائه على أنشطة تعليمية متنوعة تسعى إلى تثبيت مكتسبات المتعلم (ة)، وتعميق معارفه وتشجيعه على البحث والتعلم الذاتي، وتساعده على استيعاب معاني السور المقررة، وتدبر أحكامها وحِكمها، واستخلاص مقاصدها الكبرى والتخلق بقيمها.

 3.الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

هو كتاب علمي تعليمي يتناول فقه أحاديث أحكام الحج والأضحية والذبائح والصيد والعقيقة، من خلال أهم مصادر الحديث والفقه عند المالكية، وهو كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله تعالى.

وقد تم عرض محتوى الكتاب بأسلوب مركز ومنهجية تربوية تراعي التكامل والامتداد بين مادة الحديث وباقي العلوم الشرعية المقررة، والجمع بين العلم بالأحكام الشرعية المقررة لتطوير مهارات المتعلم(ة)في الحفظ والفهم والتأصيل والاستدلال للاختيارات المذهبية المالكية، والحِكم والمقاصد التي تُبين قيمة الفقه في الدين وثمراتها في التقرب إلى الله تعالى والاقتداء بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهدي صحابته الكرام رضي الله عنهم. 

الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق.4

الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

   يسعى هذا الكتاب إلى الرقي بمكتسبات المتعلمين المعرفية والمهارية والقيمية من خلال "متن الرسالة" لابن أبي زيد القيرواني بشرح "كفاية الطالب الرباني" لأبي الحسن، و"حاشية" العدوي رحمهم الله.

  كما يهدف إلى تنمية معارف المتعلمين، وتطوير قدراته في فقه المعاملات المالية، وذلك باعتماد خطوات بيداغوجية وأنشطة تربوية متنوعة تساعدهم على بناء معارفهم الفقهية، وتوظيف مكتسباتهم السابقة، وتحفزهم على البحث والتعلم الذاتي، وتيسير تعاملهم مع المتون العلمية المالكية التي تعزز لديهم الارتباط بالمذهب المالكي أحد الثوابت الدينية للمملكة، وتقوية مشاعر الاعتزاز بهويتهم المغربية. 

   ثالثا: الطور الثانوي العتيق (03 كتب )

1.التفسير من خلال  المحرر الوجيز لتفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

publication 10 ens trad

 يتضمن هذا الكتاب دروسا في تفسير سورة الكهف تم عرضها وفق منهجية تربوية وأنشطة تعليمية، تراعي ما يأتي:

  • الاعتماد في أصل مادة الكتاب على تفسير ابن عطية المسمى بـ"المحرر الوجيز، في تفسير الكتاب العزيز"، مع إغنائه بإضافات من أمهات كتب التفسير، خاصة في المواضع التي لم يتعرض لتفسيرها الإمام ابن عطية أو أوجز فيها العبارة واكتفى بالإشارة.
  • تقديم محتوى الكتاب بأسلوب علمي تعليمي يتناول الآيات ومقاطعها بالتفسير والبيان في غير إطناب ممل، أو إيجاز مخل.
  • مساعدة المتعلمين على استثمار مكتسباتهم السابقة، باعتبار التفسير مجالا تتكامل فيه مختلف العلوم الشرعية واللغوية، لاستخراج معاني كلام الله وكشف أسراره، واستنباط مقاصده الجزئية والكلية والتمكن من حسن التعامل مع المعارف المقررة وتوظيفها في الفهم والاستنباط.
  • تذييل كل درس بذكر بعض ما تتضمنه الآيات المفسرة من معارف علمية ولطائف بلاغية وهدايات إيمانية وفوائد تربوية وتشريعية تكشف جمال لغة القرآن الكريم وإعجازه البياني، وتعزز صلة المتعلمين بكتاب الله تعالى، وتساعدهم على حسن تدبر آياته، والتحلي بمعالي الأخلاق والقيم التي تتضمنها قصصه وأمثاله.

2.الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العتيق

الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العتيق

 يشتمل هذا الكتاب على مجموعة من الأبواب هي في أغلبها أقضية للرسول صلى الله عليه وسلم، وللصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وللتابعين ومن بعدهم من الأئمة رحمهم الله تعالى، أقضية تبرز ما جرى به القضاء والعمل عند أهل المدينة.

  وقداعتمد في بناء هذا الكتاب على مقاربة تربوية تلائم قدرات المتعلمين، وتعزز مكتسباتهم وتقوي مهاراتهم، فقد تم ربط الأحكام بأدلتها، وبيان مآخذها وقوة حجتها، وعمل أهل المدينة فيها، مع بيان ما تشتمل عليه أحكام العطايا والنحل والوصية وأحكام الضمان والرهن والشفعة والمساقاة والقراض من مسائل فقهية وقيم تربوية ومقاصد شرعية ترتكز على حفظ المصالح المالية، وتعزيز التربية على  قيم البذل والعطاء والتعاون والتضامن واحترام حقوق الغير.

 3.الفقه من مختصر الشيخ خليل بشرح الدردير، وحاشية الدسوقي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العتيق

الفقه من مختصر الشيخ خليل بشرح الدردير، وحاشية الدسوقي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العتيق

  أُلف كتاب الفقه من مختصر الشيخ خليل بشرح الدردير وحاشية الدسوقي، ليستكمل تلاميذ وتلميذات السنة الثالثة من التعليم الثانوي العتيق دراستهم لفقه المعاملات المالية.

  وقد اعتمد في تصريف المادة العلمية لهذا الكتاب على منهج تعليمي وأنشطة تربوية تعين المتعلمين على ضبط مصطلحات المتن موضوع الدراسة وفهم معانيه، وتحليل مضامينه، والتعامل مع شروح مختصر خليل لبناء المعرفة الفقهية، واستخلاص الأحكام الكلية والفرعية وربطها بأدلتها الشرعية، والتدرب على تنزيل قواعدها وضوابطها في وضعيات ومسائل متنوعة و قضايا عصرية تتعلق بالمعاملات المالية.

 ولتيسير المعرفة الفقهية، واكتساب قدرة التعبير عن الحكم الشرعي بلغة فقهية دقيقة وواضحة، تم اعتماد أسلوب يجمع بين التفكيك والبناء لمضامين مستخلصة من الشرح المصاحب للمتن والحاشية، والنصوص الإضافية الداعمة من كتب التراث الفقهي المالكي.

للاطلاع أيضا

حمل القرآن الكريم ونشره في المملكة المغربية

التعليم العتيق: خمسة (05) كتب مدرسية جديدة

إحصائيات مؤسسات التعليم العتيق للموسم الدراسي 2018/2017

إصدار: الفقه من مختصر الشيخ خليل بشرح الدردير وحاشية الدسوقي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

إصدار: التفسير من خلال المحرر الوجيز لتفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

إصدار: أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق

إصدار: الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

إصدار: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

إصدار: الفقه من منظومة ابن عاشر بشرح ميارة الفاسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق

إصدار: الحديث من كتاب الأربعين النووية للإمام النووي بشرح ابن دقيق العيد للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق

للمزيد من المقالات