وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 29 أكتوبر 2020
منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد 

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق 

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

البرامج والمناهج والتقويم ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 البرامج والمناهج والتقويم

في إطار الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تنهض بها الوزارة للارتقاء ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت والحفاظ على دوره الريادي للقضاء على آفة الأمية ببلادنا. وبغية تجديد وتحسين مدخلاته وعملياته ومخرجاته، وتجويد آثاره على المستفيدين، والرفع من مردوديته، حققت الوزارة النتائج الآتية:

البرامج والمناهج

النجاعة والواقعية والمرونة في تدبير زمن التعلم

استثمارا للغلاف الزمني المخصص للتأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد في المستويين الأول والثاني خلال سنة 2019، أعدت الوزارة برامج للتعلم تتضمن التوزيعين السنوي والأسبوعي للأنشطة التعليمية.
وتشتمل عدة التأطير بالبرنامج على الكتب الآتية:

  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الأول:تعلماتي الأساسية ومهاراتي الحياتية»؛
  • أقرأ وأتعلم: « المستوى الثاني: القرائية الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة»؛
  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الثاني:التكوين المهني»؛
  • المنهاج التربوي-المستويان:الأول والثاني؛
  • مؤطر الدروس-الوظائف والكفاءات-المستويان: الأول والثاني؛
  • كتاب «القواعد في القراءة السليمة للقرآن الكريم»؛
  • كراسة الوضعيات- المستوى الأول؛
  • أقرأ وأتعلم: الوضعيات المسائل لتقويم التعلمات؛
  • كتاب المستفيد- المستوى الثاني.

البرامج والمناهج

ديداكتيك المواد التعليمية  

سعيا لبلوغ الأهداف التعليمية المرجوة، وتسهيل عملية التعلم،  من خلال تصنيف المادة التعلمية تصنيفا يلائم حاجات المستفيد، وتحديد الطرق الملائمة لتعلمه، ارتكزت الوزارة على ديداكتيك المواد التعليمية، باعتباره دعامة أساسية لتحقيق الحكامة والجودة في تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية، ومساعدة المؤطر على التنزيل الأمثل للمواد التعليمية، وذلك برسم طرق منهجية لتصريف أنشطة المواد التعليمية والوضعيات، مع استحضار المستفيد كعنصر فاعل في بناء التعلمات، والمؤطر كمنشط وميسر وموجه للعملية التعليمية التعلمية.

التقويم التربوي

التقويم المستمر

يرافق العملية التعليمية التعلمية ويواكبها في جميع مراحلها، لتثبيت وتركيب التعلمات لدى المستفيدين، ويعتمد في تنفيذه على «شبكات الملاحظة والتتبع والوضعيات المسائل» التي تعتبر أداة تقويمية يعتمدها المؤطر لقياس نواتج التعلم عند المستفيدين، ويحتسب التقويم المستمر بنسبة 40% من النتيجة النهائية للموسم الدراسي.

التقويم الإشهادي

تنظم الوزارة «الامتحان الإشهادي» للمستفيدين من البرنامج عند نهاية كل موسم دراسي لدعم ثمار التقويم المستمر خلال كل مراحل العملية التعليمية التعلمية، ويحتسب بنسبة 60%، ولهذه الغاية، تم تكوين لجان الامتحانات والمراقبة على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة، فوضعت ونفذت جميع مراحل الامتحان الإشهادي تحت إشراف مندوبيات الشؤون الإسلامية.
   نظمت الوزارة برسم سنة 2019 الامتحان الإشهادي للدورة العادية ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، يوم 21 ماي بالنسبة للمستوى الأول، ويوم 22 ماي بالنسبة للمستوى الثاني. كما نظمت الامتحان الإشهادي للدورة الاستدراكية يوم 10 يونيو بالنسبة للمستوى الأول، ويوم 11 يونيو بالنسبة للمستوى الثاني .

للاطلاع أيضا

تدبير التعليم العتيق

منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد

بناء وإصلاح مؤسسات التعليم العتيق

برنامج محو الأمية بالمساجد: 314.854 مستفيدا برسم الموسم الدراسي 2018-2019

التكوين والتعاون والإشراف التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد

التحفيز الإقليمي والجهوي والوطني ببرنامج محو الأمية بالمساجد

التعليم العتيق: تطوير الأداء المهني للمدرسين

التعليم العتيق: الزيارات الصفية والميدانية بالتعليم الأولي والمدرسي العتيق

التعليم العتيق : الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

التعليم العتيق: تدبير الشأن التربوي بمؤسسات التعليم العتيق

للمزيد من المقالات