وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الأربعاء 16 ربيع الآخر 1442هـ الموافق لـ 2 ديسمبر 2020
منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد 

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق 

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

قوانين

لا توجد أي مقالات

المفكرة

لا أحداث

خدمات

التكوين والتعاون والإشراف التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد

التكوين والتعاون والإشراف التربوي

التكوين التربوي

عملت الوزارة خلال الموسم الدراسي سنة 2019 على إرساء نظام للتكوين يروم المواكبة المستمرة والتوظيف الملائم لأحدث المقاربات في علوم التربية، والتأطير في الحقل الأندراغوجي والبيداغوجي لتأهيل الموارد البشرية، وتجويد أدائها وتطوير كفاياتها وتعزيز قدراتها على المواكبة والإنتاج التربوي ونظمت لقاءات تربوية وأياما دراسية على المستوى المركزي والمحلي أطرها أساتذة مختصون وخبراء في مجال التربية والتكوين لفائدة المنسقين والمستشارين التربويين الإقليميين ومؤطري الدروس.

الاشراف التربوي

واصلت الوزارة خلال هذه السنة جهودها في دعم البرنامج بموارد بشرية وطاقات جديدة ذات مؤهلات وتجربة وخبرة في المجال التربوي للنهوض بالبرنامج وتأمين زمن التعلم وحماية المساجد من أي استغلال لأهداف تتعارض مع مقاصدها التعليمية، وصيانة البرنامج من أي تحريف لرسالته التربوية.
وضمانا لسير العملية التربوية وفق القواعد البيداغوجية والأندراغوجية للبرنامج، والرقي بها تربويا وتنظيميا وإداريا، يراقب جهاز الإشراف التربوي ويقوم السير العام للبرنامج وأداء مؤطريه من خلال القيام بعدد من الزيارات التربوية والتفقدية وإنجاز تقارير عنها.

مؤشرات رقمية حول الإشراف التربوي وطنيا

عدد الزيارات التفقدية

تنزيلا لمقتضيات دليل تقويم الإدارة التربوية، وحرصا على مصاحبة وتقويم أجهزة التأطير والإشراف التربوي بغاية تجويد تدخلاتها وتطوير مردوديتها، واصلت الوزارة خلال هذه السنة تنفيذ برنامج الزيارات الميدانية لتقويم سير البرنامج بمختلف أقاليم المملكة، للوقوف على مدى التزام الأجهزة المكلفة بتدبيره بالتعاقدات التي صادقت عليها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجويد مدخلات ومخرجات البرنامج، وتوجيه جهود الأطر التربوية والإدارية للعمل بما يحقق الكفاءة والفعالية والمردودية العالية.

التواصل والاعلام والتعاون

استمرت الوزارة خلال سنة 2019 في دعم التعاون وتبادل الخبرات مع القطاعات الوزارية التي تهتم بمجال محو الأمية، من خلال المشاركة في العديد من الاجتماعات واللقاءات التواصلية وكذا المساهمة في إعداد التقارير الوطنية.
كما نظمت خلال هذه السنة 7077 حملة تحسيسية وإعلامية وعممت خطبة موحدة بجميع مساجد المملكة للتحسيس بفضل طلب العلم.
وفي إطار فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء المنظم خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 17 فبراير 2019، نظمت الوزارة يوم الخميس 14 فبراير لقاء تواصليا في مجال محو الأمية بالمساجد تم خلاله:

  • تنظيم ندوة في موضوع « مخطط الارتقاء ببرنامج محو الأمية بالمساجد 2021-2017» وورشات تطبيقية لفائدة المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد في مجال القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة والتكوين المهني والتكنولوجي؛
  • عرض منشورات الوزارة في مجال محو الأمية برسم الموسم الدراسي 2019/2018 وتطور تدبير المناهج والبرامج التربوية والتنظيم الإداري للبرنامج من سنة 2000 إلى سنة 2018؛
  • عرض شريط وثائقي حول مشروع نسخ المصحف المحمدي الشريف من لدن 77000 مستفيدة من البرنامج، وعرض شريطين إعلانيين حول البرنامج التلفزي « القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة» « التكوين المهني والتكنولوجي والاقتصادي»؛
  • عرض روبورطاجات وشرائط تعريفية بالبرنامج وبعدته التربوية، وتجارب ناجحة لمستفيدات منه، وتقديم ارتسامات لمستفيدات وأطر بالبرنامج.

ميزانية البرنامج

رصدت الوزارة لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم سنة 2019 اعتمادا ماليا قدره 188 مليون درهم، خصصت 85 % منه لأداء تعويضات مؤطري البرنامج والباقي لتغطية مصاريف مختلف العمليات والمشاريع المرتبطة بتدبيره.

التحفيز الإقليمي والجهوي والوطني ببرنامج محو الأمية بالمساجد

التحفيز الإقليمي والجهوي والوطني

التحفيز الوطني: جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد

تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.102 الصادر في 20 من رجب 1435ه (20 ماي 2014 م) في شأن إحداث «جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد»، والدليل المنظم لهذه الجائزة. نظمت الوزارة المسابقة النهائية لنيل جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد على المستوى الوطني، يوم الخميس 11 يوليوز 2019.

التحفيز الجهوي والإقليمي

نظمت الوزارة بجميع جهات وأقاليم المملكة حفلا ختاميا، نهاية الموسم القرائي تكريما للمستفيدين، وتقديرا للجهود التي بذلتها الأطر العاملة بالبرنامج، وزعت فيه شهادات النجاح وجوائز نقدية على المتفوقين الثلاثة الأوائل من المستفيدين، على صعيد كل عمالة أو إقليم. كما تم توزيع جوائز نقدية، وشهادات تقديرية على الأطر المتميزين بالكفاءة التربوية والعطاء البيداغوجي.

البرامج والمناهج والتقويم ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 البرامج والمناهج والتقويم

في إطار الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تنهض بها الوزارة للارتقاء ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت والحفاظ على دوره الريادي للقضاء على آفة الأمية ببلادنا. وبغية تجديد وتحسين مدخلاته وعملياته ومخرجاته، وتجويد آثاره على المستفيدين، والرفع من مردوديته، حققت الوزارة النتائج الآتية:

البرامج والمناهج

النجاعة والواقعية والمرونة في تدبير زمن التعلم

استثمارا للغلاف الزمني المخصص للتأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد في المستويين الأول والثاني خلال سنة 2019، أعدت الوزارة برامج للتعلم تتضمن التوزيعين السنوي والأسبوعي للأنشطة التعليمية.
وتشتمل عدة التأطير بالبرنامج على الكتب الآتية:

  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الأول:تعلماتي الأساسية ومهاراتي الحياتية»؛
  • أقرأ وأتعلم: « المستوى الثاني: القرائية الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة»؛
  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الثاني:التكوين المهني»؛
  • المنهاج التربوي-المستويان:الأول والثاني؛
  • مؤطر الدروس-الوظائف والكفاءات-المستويان: الأول والثاني؛
  • كتاب «القواعد في القراءة السليمة للقرآن الكريم»؛
  • كراسة الوضعيات- المستوى الأول؛
  • أقرأ وأتعلم: الوضعيات المسائل لتقويم التعلمات؛
  • كتاب المستفيد- المستوى الثاني.

البرامج والمناهج

ديداكتيك المواد التعليمية  

سعيا لبلوغ الأهداف التعليمية المرجوة، وتسهيل عملية التعلم،  من خلال تصنيف المادة التعلمية تصنيفا يلائم حاجات المستفيد، وتحديد الطرق الملائمة لتعلمه، ارتكزت الوزارة على ديداكتيك المواد التعليمية، باعتباره دعامة أساسية لتحقيق الحكامة والجودة في تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية، ومساعدة المؤطر على التنزيل الأمثل للمواد التعليمية، وذلك برسم طرق منهجية لتصريف أنشطة المواد التعليمية والوضعيات، مع استحضار المستفيد كعنصر فاعل في بناء التعلمات، والمؤطر كمنشط وميسر وموجه للعملية التعليمية التعلمية.

التقويم التربوي

التقويم المستمر

يرافق العملية التعليمية التعلمية ويواكبها في جميع مراحلها، لتثبيت وتركيب التعلمات لدى المستفيدين، ويعتمد في تنفيذه على «شبكات الملاحظة والتتبع والوضعيات المسائل» التي تعتبر أداة تقويمية يعتمدها المؤطر لقياس نواتج التعلم عند المستفيدين، ويحتسب التقويم المستمر بنسبة 40% من النتيجة النهائية للموسم الدراسي.

التقويم الإشهادي

تنظم الوزارة «الامتحان الإشهادي» للمستفيدين من البرنامج عند نهاية كل موسم دراسي لدعم ثمار التقويم المستمر خلال كل مراحل العملية التعليمية التعلمية، ويحتسب بنسبة 60%، ولهذه الغاية، تم تكوين لجان الامتحانات والمراقبة على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة، فوضعت ونفذت جميع مراحل الامتحان الإشهادي تحت إشراف مندوبيات الشؤون الإسلامية.
   نظمت الوزارة برسم سنة 2019 الامتحان الإشهادي للدورة العادية ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، يوم 21 ماي بالنسبة للمستوى الأول، ويوم 22 ماي بالنسبة للمستوى الثاني. كما نظمت الامتحان الإشهادي للدورة الاستدراكية يوم 10 يونيو بالنسبة للمستوى الأول، ويوم 11 يونيو بالنسبة للمستوى الثاني .

التعليم العتيق: تدبير الشأن التربوي بمؤسسات التعليم العتيق

التعليم العتيق: تدبير الشأن التربوي بمؤسسات التعليم العتيق

رغبة في تأطير المربيات والمربين والمدرسين بمؤسسات التعليم الأولي والمدرسي العتيق، وتقويم أدائهم، وكذا التأكد من مدى التزامهم بتطبيق البرامج والمناهج المقررة، عملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم سنة 2019 على تنظيم زيارات صفية وندوات تربوية ودروس تطبيقية في مختلف المواد والوحدات والأنشطة التعليمية المقررة بهذا القطاع، أشرف على إنجازها 82 مفتشا ومرشدا تربويا. وفيما يأتي تفصيل لحصيلة هذه العملية:

التعليم العتيق: تطوير الأداء المهني للمدرسين

التعليم العتيق: تطوير الأداء المهني للمدرسين بالتعليم العتيق

رغبة في تطوير الأداء المهني للمدرسين بالتعليم العتيق، وتأهيلهم لمواكبة القضايا والمستجدات التربوية، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة 2019، 297 درسا تطبيقيا و341 ندوة تربوية موزعة على الجهات الآتية:

enseignement trafditionnel nachra 2019 5



التعليم العتيق: الزيارات الصفية والميدانية بالتعليم الأولي والمدرسي العتيق

التعليم العتيق: الزيارات الصفية والميدانية بالتعليم الأولي والمدرسي العتيق

رغبة في تأطير المربيات والمربين والمدرسين بمؤسسات التعليم الأولي والمدرسي العتيق، وتقويم أدائهم، وكذا التأكد من مدى التزامهم بتطبيق البرامج والمناهج المقررة، عملت الوزارة برسم سنة 2019 على تنظيم زيارات صفية وندوات تربوية ودروس تطبيقية في مختلف المواد والوحدات والأنشطة التعليمية المقررة بهذا القطاع، أشرف على إنجازها 82 مفتشا ومرشدا تربويا. وفيما يأتي تفصيل لحصيلة هذه العملية:

الزيارات الصفية والميدانية

التعليم الأولي العتيق (5-4 سنوات)

في إطار تشخيص واقع التدبير التربوي بفضاءات التعليم الأولي العتيق، قامت هيئة التأطير والتوجيه التربوي المكونة من السادة المفتشين والمرشدين التربويين بتنظيم زيارات ميدانية لهذه الفضاءات قصد التأكد من مدى استجابتها للشروط التربوية المطلوبة لاستقبال أطفال مرحلة ما قبل التمدرس، والتزامها بتطبيق الأنشطة التربوية المضمنة بوثيقة المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق، وقد شملت هذه الزيارات 64 مربية بمختلف جهات المملكة.

التعليم المدرسي العتيق

استكمالا للزيارات الصفية التي دأبت الوزارة على تنظيمها للمكلفين بالتدريس بالتعليم المدرسي العتيق، تم برسم هذه السنة تنظيم 2909 زيارات صفية، همت 2332 مدرسة ومدرسا، وفيما يأتي عرض مفصل لحصيلة هذه الزيارات:

توزيع عدد الزيارات الصفية حسب الوحدات الدراسية

توزيع عدد الزيارات الصفية حسب الوحدات الدراسية

توزيع عدد الزيارات الصفية حسب الأطوار الدراسية

توزيع عدد الزيارات الصفية حسب الأطوار الدراسية

التعليم العتيق : الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

التعليم العتيق : الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

عملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم سنة 2019 على مراجعة وتحيين الأطر المرجعية للامتحانات الوطنية لمواد العلوم الشرعية في المستويات الإشهادية بأطوار التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العتيق، وذلك من أجل ملاءمتها لمحتويات ومضامين الكتب المدرسية المؤلفة في مواد العلوم الشرعية، وضبط عملية تقويم التعلمات ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لاجتياز الامتحانات الإشهادية بأطوار التعليم العتيق.

المستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجد

 المستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجد

استهدفت الوزارة برسم الموسم الدراسي 2019-2018 ضمن مخططها التنفيذي تسجيل 300.000 مستفيد. وتمكنت من تسجيل 314.854 مستفيدا بنسبة إنجاز الهدف بلغت %104,95. مثلت نسبة الإناث منهم %96,16، و نسبة المسجلين في الوسط القروي %45,20.

المستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجد

المسجلون

بلغ عدد المسجلين ببرنامج محو الأمية بالمساجد خلال الموسم الدراسي 2019-2018 بالمستويين الأول والثاني ما مجموعه 314.854 مستفيدة ومستفيد 45,20 %منهم يتواجدون بالوسط القروي.

توزيع المسجلين حسب نوع البرنامج والمستوى والنوع

المستوى النوع نوع البرنامج

توزيع عدد المسجلين حسب النوع

الناجحون

بلغت نسبة النجاح العامة في صفوف المسجلين الذين اجتازوا الاختبار الإشهادي بالمستويين الأول والثاني 87,16%حسب التفصيل الآتي:

المستوى النوع نوع البرنامج 2

مؤطرو برنامج محو الأمية بالمساجد

 مؤطرو برنامج محو الأمية بالمساجد
يعتبر مؤطرو البرنامج دعامة مركزية في العملية التعليمية التعلمية، إذ يسهرون على التدبير التربوي الميداني للبرنامج بمستوييه، من خلال جهاز تأطير الدروس وأجهزة التنسيق والاستشارة والتكوين التربوي.

العدد حسب النوع والمهمة