وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 12 ذو القعدة 1441هـ الموافق لـ 4 يوليو 2020
منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق 

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

المنشورات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد

enseignement tarditionnel bulletin des realisations 2018 400 216

تدبير التعليم العتيق ومنجزات برنامج محو الأمية بالمساجد كما وردت بنشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018:

برنامج محو الأمية بالمساجد

lutte contre analphabetisation realisations 2018 400 216

استمرارا في تطوير وتوسيع برنامج محو الأمية بالمساجد، واصلت الوزارة تنفيذ البرنامج المسجدي الذي أعطى انطلاقته أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لثورة الملك والشعب (20 غشت 2000)، كما واصلت تنفيذ برنامج القرى القارئة وعززت انفتاحها على المؤسسات السجنبة لتمكين النزلاء من الاستفادة من برنامج محو الأمية بالمساجد قصد تأهيلهم وإعادة إدماجهم في المجتمع بشكل ناجح وفعال.

واستهدفت الوزارة في سنة 2018 ضمن مخططها التنفيذي تسجيل 300.000 مستفيد، وتمكنت من تسجيل 316.058 مستفيدا بنسبة إنجاز الهدف بلغت 105,35%. وتمثل نسبة الإناث منهم %96,08، وبلغت نسبة المسجلين في الوسط القروي %42,83.

بنيات الاستقبال وفضاءات التعلم

المساجد

بلغ عدد المساجد التي احتضنت البرنامج برسم الموسم الدراسي 2017-2018، ما مجموعه 6862 مسجدا، من بينها 857 مسجدا مخصصة لبرنامج القرى القارئة، وجدير بالذكر أن هذه المساجد تتوفر فيها شروط السلامة الصحية والتنظيمية، ومجهزة بالوسائط والمعدات اللازمة للتعلم. وتتفقد الوزارة هذه المساجد باستمرار لتوفير الظروف الضرورية لسير العملية التعليمية التعلمية. وفيما يلي الإحصائيات الخاصة بالمساجد:

بنيات الاستقبال وفضاءات التعلم

المؤسسات السجنية

قامت الوزارة بتأطير 112 مجموعة دراسية برسم الموسم الدراسي 2017–2018 داخل 65 مؤسسة سجنية وإصلاحية.

مؤطرو برنامج محو الأمية بالمساجد

مؤطرو الدروس

بلغ العدد الإجمالي لمؤطري دروس محو الأمية بالمساجد على الصعيد الوطني خلال الموسم الدراسي 2017–2018، ما مجموعه 7451 مؤطرة ومؤطرا.

توزيع مؤطري الدروس حسب النوع

توزيع مؤطري الدروس حسب النوع

المستشارون التربويون الإقليميون

يشرف على البرنامج 834 مستشارا تربويا إقليميا منهم 496 مستشارة تربوية إقليمية بنسبة %59,47، وفي المقابل يشكل الذكور %40,53 بما مجموعه 338 مستشارا تربويا إقليميا.

المنسقون التربويون

توزيع المنسقين التربويين حسب الصفة

lutte contre analphabetisation realisations 2018 tableau 2

المكونون التربويون

توزيع المكونين التربويين حسب الصفة

توزيع المكونين التربويين حسب الصفة

المستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجد

المسجلون

بلغ عدد المسجلين ببرنامج محو الأمية بالمساجد خلال الموسم الدراسي 2017–2018 بالمستويين الأول والثاني ما مجموعه 316.058 مستفيدة ومستفيد 42,83% منهم يتواجدون بالوسط القروي، مفصلة كالآتي:

المسجلون المستفيدون من برنامج محو الأمية بالمساجدتوزيع عدد المسجلين حسب النوع والبرنامج خلال الموسم الدراسي 2018/2017

توزيع عدد المسجلين حسب النوع والبرنامج خلال الموسم الدراسي 2018/2017

 الناجحون

بلغت نسبة النجاح العامة في صفوف المسجلين الذين اجتازوا الاختبار الإشهادي بالمستويين الأول والثاني 85,71% حسب التفصيل الآتي:

 الناجحون

توزيع عدد الناجحين بالمستوى الأول والثاني حسب نوع البرنامج خلال الموسم الدراسي 2018/2017

توزيع عدد الناجحين بالمستوى الأول والثاني حسب نوع البرنامج خلال الموسم الدراسي 2018/2017

البرامج والمناهج والتقويم

انسجاما مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى تنفيذ المقاصد النبيلة والغايات المثلى للتعليمات الملكية السامية القاضية بالرقي بالبرنامج، وتحقيقا للجودة في المجالين التنظيمي والتربوي، والرفع من مردوديته، حققت الوزارة النتائج الآتية:

البرامج

وضعت الوزارة برامج للتعلم بما في ذلك التوزيع السنوي والأسبوعي للأنشطة التعليمية، للموسم القرائي 2018–2019، في المستويين الأول والثاني من البرنامج، بما يتسم بالمرونة والقابلية للتكيف والتجديد، وبما يضمن استثمارها بشكل كلي وبطرق منظمة، ويجعلها تستوعب الأنشطة اللازمة لتعليم المستفيدين، ويتيح الاستفادة من أنشطة الدعم الموازية، ويمكن من إنجاز جميع مراحل التقويم، مع مراعاة فترات العطل الدراسية، وحاجات وخصائص المستفيدين وخصوصيات مناطقهم الجغرافية، وظروفهم المعيشية.

المذكرة التربوية لمؤطري الدروس - المستويان الأول والثاني

سعيا إلى تنظيم سير العملية التعليمية التعلمية داخل المساجد، أعدت الوزارة المذكرة التربوية الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة

التلفاز والإنترنيت، وتعتبر هذه الوثيقة التربوية معينا أساسيا في عملية التخطيط المسبق، ووسيلة للتحكم في تحقيق أهداف الحصص التعليمية، كما تساعد على تتبع سير العملية التعليمية التعلمية وضبطها. فبواسطتها يتم تقديم صورة دقيقة عن سير الدروس اليومية، وطبيعة الأنشطة المنجزة التي يقدمها المؤطر، وهي أداة مرجعية لتتبع تنفيذ برامج التدريس من لدن مندوبيات الشؤون الإسلامية وهيئة التأطير والإشراف والمراقبة التربوية.

إصدار المذكرة التربوية لمؤطري الدروس المستويان الأول والثاني

إصدار المذكرة التربوية لمؤطري الدروس المستويان الأول والثاني

المناهج

الارتقاء بالعدة البيداغوجية

في إطار جهود الوزارة المتواصلة للارتقاء بالعدة البيداغوجية، راجعت الوزارة كافة مكونات المنهاج وفق ما تقتضيه مقاربات التأطير الأندراغوجي، والاجتهاد في تجويد العدة التربوية وتحيين مضامينها بما يجعلها مبسطة بما يضمن:

  • جودة الأداء التربوي للبرنامج، بما يتلاءم مع الواقع المعيش للمستفيدين وفق المقاربة بالكفايات، ويتماشى مع مستجدات الحقل التربوي والتطور التكنولوجي ؛
  • إغناء تعلمات المستفيدين في مجال الأبجدية الأساسية والمهارات الحياتية، والتعلمات الوظيفية، وتعلم الأنشطة اللغوية وتوظيفها ؛
  • ترسيخ مجموعة من القيم الإيجابية والنبيلة، لتوظيفها في حياتهم اليومية ؛
  • تأهيلهم للانخراط في أوراش مهنية واجتماعية واقتصادية وقانونية، وبيئية وأسرية...، بما يجعلهم منخرطين في مسلسل التنمية الشاملة.

وبموازاة مع هذه المقررات التعليمية، انكبت الوزارة على مراجعة الوثائق التربوية المصاحبة لها، لتسترشد بها الأطر التربوية المشرفة على سير العملية التعليمية التعلمية وهي كالآتي:

  • المنهاج التربوي-المستويان: الأول والثاني: وهو وثيقة مرجعية في بناء العدة التربوية والبيداغوجية للبرنامج على أسس علمية ومنهجية وفق مرجعية الكفايات ؛
  • «مؤطر الدروس–الوظائف والكفاءات» – المستويان: الأول والثاني: ويعتبر هذا الدليل المعين الأساس في عملية التخطيط المسبق للدروس بالاعتماد على البطاقات المتضمنة به، لضبط أهداف الحصص التعليمية وخطواتها والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها بعيدا عن الارتجالية والعشوائية ؛
  • كتاب «القواعد في القراءة السليمة للقرآن الكريم»: وهو وثيقة تهدف الوزارة من خلالها إلى تيسير تطبيق قواعد التجويد على مؤطري ومستفيدي البرنامج ؛
  • كراسة الوضعيات-المستوى الأول ؛
  • أقرأ وأتعلم: الوضعيات المسائل لتقويم التعلمات – كتاب المستفيد – المستوى الثاني.

إصدارات العدة البيداغوجية

  العدة البيداغوجة إصدارات

  • كراسة الوضعيات-المستوى الأول ؛
  • أقرأ وأتعلم: الوضعيات المسائل لتقويم التعلمات – كتاب المستفيد – المستوى الثاني.

وأصدرت الوزارة هاتين الكراستين، بهدف وضع المستفيدين عند نهاية كل درس تعليمي، أمام وضعية مسألة لتقويم تعلماتهم ورصد تعثراتهم ومعالجتها.

وفيما يلي عناوين الكتب التعليمية:

  • أقرأ وأتعلم : «المستوى الأول» تعلماتي الأساسية ومهاراتي الحياتية ؛
  • أقرأ وأتعلم : «المستوى الثاني» القرائية الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة ؛
  • أقرأ وأتعلم : «المستوى الثاني» التكوين المهني.

جودة ونجاعة التأطير الأندراغوجي

المقاربات المعتمدة بالبرنامج

وظفت الوزارة مقاربات ناجعة مبنية على أسس نفعية وواقعية في التأطير، وفي مقدمتها المقاربة بالكفايات كإطار منهجي لتدبير وضعيات ومسارات التعلم وفق أساليب أندراغوجية نشيطة. وتتوخى بواسطتها الانتقال من إكساب المستفيدين التعلمات الأبجدية الأساسية، إلى ترسيخ المكتسبات، لإقدارهم على التدرج في بناء المعارف والكفايات والمهارات التي تتسم بالوظيفية والاستجابة لحاجاتهم. وتمكينهم من الانخراط الفعال والإيجابي في بناء التعلم، والإسهام في التنمية الشاملة بتوظيف كل الوسائط بما فيها وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

ديداكتيك المواد التعليمية

سعيا لبلوغ الأهداف التعليمية المرجوة، ولتسهيل عملية التعلم، بتصنيف المادة التعليمية التعلمية تصنيفا يلائم حاجات المستفيد، وتحديد الطرق الملائمة لتعلمه، ارتكزت الوزارة على ديداكتيك المواد التعليمية، باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق الحكامة والجودة في تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية.

تنويع وسائط وطرائق التعلم

سعيا من الوزارة لتدبير التعلمات وتنشيط الدروس، أعدت وسائط مكتوبة وسمعية بصرية لفائدة مؤطري ومستفيدي البرنامج، ووفرت مجموعة من وسائل التعلم داخل المساجد (ملصقات، قصص...). وقد أبانت هذه الوسائط عن نجاعة وفعالية في تجويد طرائق التأطير وتنشيط التعلمات، باعتبارها آلية هامة وفعالة لنقل المعلومات والمعارف.

الأنشطة التعليمية التعلمية

اعتمدت الوزارة أنشطة تعليمية وظيفية منتظمة في مجالات حيوية، وروعي في بنائها مبدأ التدرج والتنوع والتكامل، والمرونة والقابلية للتكيف والتجديد للاستثمار وفق ما تتطلبه أهداف التعلم، باعتماد أسلوب يطبعه التشويق. وذلك باستعمال وسائل ووسائط فعالة لتعميق معارف وكفايات ومهارات المستفيدين، بما يجعلهم قادرين على توظيفها في الحياة اليومية.

الأنشطة الموازية

عمدت الوزارة إلى دعم المادة التعليمية الموجودة في المقررات التعليمية، بالمهارات الحياتية والأنشطة الموازية، وتتغيى من خلالها تنشيط العملية التعليمية، وترسيخ مكتسبات المستفيدين في التعلمات التي تلقوها من البرنامج، وتمكينهم من المعارف والمهارات الميسرة للاندماج الاجتماعي، والمساهمة في التنمية المستدامة.

لذا تمت مراجعة دليل الأنشطة الموازية في المستويين الأول والثاني، تهدف الوزارة من خلاله إلى تنويع طرائق التأطير الأندراغوجي، واستثمار التنشيط التربوي في تنمية معارف ومهارات ومواقف المستفيد، باعتباره محور الأنشطة الموازية الداعمة.

إصدار دليل الأنشطة الموازية

التقويم التربوي

نفذت الوزارة نظام التقويم بانتظام ونجاعة، وفق مقتضيات القرار الوزاري رقم 14.2429 (الصادر بتاريخ 03 يوليوز 2014)، ومرجعيتها التربوية، وطبقا لمضامين دليل التقويم التربوي، وذلك من التقويم التشخيصي التموضعي إلى التقويم المرحلي التكويني، وانتهاء بالتقويم الإشهادي، لتيسير عملية قياس آثار الجهود التعليمية التعلمية على المستفيدين، واكتشاف مدى اكتسابهم للمؤهلات المعرفية والكفايات والمهارات والقيم، التي تمكنهم من الاندماج بشكل إيجابي في الحياة الاجتماعية. ولأجل ذلك طبقت نظامي:

إصدار التقويم التربوي

التقويم المستمر

وهو آلية من الآليات الضرورية لتشخيص ورصد واقع العملية التعليمية التعلمية، يصاحبها في جميع مراحلها، ويساعد مؤطر الدروس على إنجاز التقويم التكويني للمستفيدين، من خلال المعايير المدرجة بشبكات الملاحظة والتتبع والوضعيات المسائل، ويحتسب التقويم المستمر بنسبة 40% من النتيجة النهائية للموسم القرائي.

التقويم الإشهادي

تنظم الوزارة «الامتحان الاشهادي» للمستفيدين من البرنامج عند نهاية كل موسم قرائي في دورتين: الدورة العادية خلال شهر ماي، والدورة الاستدراكية خلال شهر يونيو. وترمي من خلاله إلى تقويم وقياس إنجازات المستفيدين ومدى اكتسابهم للمؤهلات المعرفية والكفايات والمهارات، ويحتسب بنسبة 60%، ولهذه الغاية تم تكوين لجان الامتحانات والمراقبة على صعيد كل عمالات وأقاليم المملكة، التي وضعت ونفذت الامتحان الإشهادي تحت إشراف مندوبيات الشؤون الإسلامية.

التحفيز الإقليمي والجهوي والوطني

التحفيز الوطني

تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.102 الصادر في 20 من رجب 1435ه (20 ماي 2014م) في شأن إحداث «جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد»، والدليل المنظم لهذه الجائزة. نظمت الوزارة المسابقة النهائية لنيل جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد على المستوى الوطني.

إصدار جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد

التحفيز الجهوي والإقليمي

نظمت الوزارة بجميع جهات وأقاليم المملكة حفلا ختاميا خلال نهاية الموسم القرائي تكريما للمستفيدين، وتقديرا للجهود التي بذلتها الأطر العاملة بالبرنامج، وزعت فيه شهادات النجاح وجوائز نقدية على المتفوقين الثلاثة الأوائل من المستفيدين، على صعيد كل عمالة أو إقليم.

كما تم توزيع جوائز نقدية، وشهادات تقديرية على المؤطرين المتميزين بالكفاءة التربوية والعطاء البيداغوجي والالتزام المهني.

فعالية التدبير التنظيمي للبرنامج

تم إعداد المخطط التنفيذي العام لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، عدد 83 بتاريخ 10 أبريل، للموسم الدراسي 2018–2019، مرفقا بوثائق إدارية وتربوية (البيانات والاستمارات والشبكات).

إصدار المخطط التنفيذي العام لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت عدد 83 بتاريخ 10 أبريل

 المخطط التنفيذي العام لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

التكوين والإشراف التربوي

التكوين التربوي

حرصت الوزارة خلال الموسم القرائي 2017/2018 على وضع خطط وبرامج تكوينية تلائم حاجات مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد بناء على البحث الوطني حول التكوين بالبرنامج في أفق تأهيلهم علميا وبيداغوجيا وتنظيميا، وتنمية كفاءاتهم المعرفية وتجربتهم المهنية، وفق المقاربات المعتمدة في علوم التربية وتعلم الكبار. وقد أشرف على تنفيذ هذه البرامج خبراء تربويون في تخصصات متعددة ومتنوعة: المناهج والبرامج/الإشراف التربوي /التقويم التربوي داخل الفصول المسجدية والتقويم الميداني للإدارة التربوية/التكوين،

معطيات رقمية حول التكوين التربوي

معطيات رقمية حول التكوين التربوي

الإشراف التربوي

انتقاء مؤطري البرنامج

في إطار تحسين جودة ومردودية برنامج محو الأمية بالمساجد والارتقاء بالعنصر البشري، واصلت الوزارة خلال هذا الموسم القرائي 2017/2018 العمل على ضبط عملية انتقاء مؤطري البرنامج القدامى منهم والجدد وذلك من خلال مجموعة من التدابير:

  • إشراك المنسقين التربويين الوطني والجهوي وجوبا، كأعضاء دائمين في لجان انتقاء مؤطري البرنامج بمناطق إشرافهم برسم كل موسم دراسي، كونهم يتوفرون على الخبرة للقيام بهذه المهام؛
  • إعداد جدولة زمنية من لدن المندوبيات لإجراء مقابلات انتقاء المؤطرين، تسمح بمشاركة هؤلاء المنسقين معا في انتقاء المنسقين والمستشارين التربويين، وأحدهما، على الأقل، في انتقاء مؤطري الدروس؛
  • عدم تمكين أي مؤطر من الجمع بين مهمتين بمكافأتين، إلا في الحالات التي تجيزها مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد، وذلك بعد إخضاعهم لمقابلة لتقويم الكفاءة من لدن نفس لجنة الانتقاء، ورفع لائحتهم إلى المديرية قصد المصادقة؛
  • إمكانية الاستعانة بالمنسقين التربويين الوطنيين والجهويين في أقاليم غير مناطق إشرافهم لانتقاء المؤطرين.

ولتسهيل الإجراءات وتيسير تنفيذها وفق المقتضيات المسطرية الموضوعة، ووفق تعليمات الوزارة الصادرة لتنظيم البرنامج، عملت الوزارة خلال الموسم القرائي الحالي على تفويض بعض الاختصاصات لمندوبيات الشؤون الإسلامية فيما يخص مؤطري البرنامج وذلك وفق الآتي:

  • تعتمد المندوبيات لائحة المؤطرين الذين تم انتقاؤهم في التأطير بالبرنامج دون اللجوء إلى مصادقة المديرية؛
  • تدبر مندوبيات الشؤون الإسلامية مواظبة مؤطري البرنامج دون اللجوء إلى مصادقة الوزارة ولا إخبارها، في حالات: التغيب للسفر خارج أرض الوطن، والمشاركة في تأطير الحجاج، الولادة...دون تسليم أي وثيقة غير الشهادات المرخص بها من لدن الوزارة.

مؤشرات رقمية حول الإشراف التربوي وطنيا

مؤشرات رقمية حول الإشراف التربوي وطنيا

الدراسة الميدانية

أنجزت الوزارة خلال هذا الموسم القرائي 2017/2018 دراسة ميدانية لتقويم أثر برنامج محو الأمية بالمساجد على المستفيدين، وإعداد دراسات تربوية وبيداغوجية وقانونية وثقافية وفنية واجتماعية لفائدة برنامج محو الأمية بالمساجد، بمشاركة خبراء وباحثين، وبالاستعانة بهيئة استشارية موسعة تضم مجموعة من المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين التابعين للفريق التربوي الوطني تكلفوا بتكوين الباحثين الميدانيين والإشراف الميداني على مجريات الدراسة.

التواصل والإعلام والتعاون

استمرت الوزارة خلال الموسم القرائي 2017/2018 في دعم التعاون وتبادل الخبرات مع القطاعات الوزارية الأخرى التي تهتم بمجال محو الامية، من خلال المشاركة في العديد من الاجتماعات واللقاءات التواصلية وكذا المساهمة في إعداد التقارير الوطنية.

وتعتمد مندوبيات الشؤون الإسلامية على صعيد كل جهات المملكة وأقاليمها نظاما إعلاميا خاصا ببرنامج محو الأمية بالمساجد يروم التعبئة المجتمعية والتحسيس المتواصل والتعريف بالجهود المبذولة في مجال محو الأمية والمخططات المستقبلية، بهدف توسيع قاعدة المستفيدين من البرنامج في المجالين الحضري والقروي على الصعيد الوطني، حيث تنطلق حملات التعريف بالبرنامج وتسجيل المستفيدين ابتداء من الإثنين الثانية من شهر شتنبر وذلك بواسطة لافتات وملصقات وبرامج إذاعية محلية، كما تستثمر المندوبيات اليوم الوطني لمحو الأمية الذي يصادف 13 أكتوبر من كل سنة لتنظيم أنشطة تربوية وتواصلية، وحفل ختامي برسم كل موسم قرائي لتتويج وتحفيز الأطر التربوية والمستفيدين من البرنامج.

عدد الحملات التحسيسية للتسجيل في برنامج محو الأمية ووسائلها

عدد الحملات التحسيسية للتسجيل في برنامج محو الأمية ووسائلها

التدبير الإداري والمالي

تعتمد الوزارة مقاربة التدبير بالأهداف والنتائج المرجوة من برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنت، وفق منهجية تعاقدية متجددة حول الخطط والبرامج، لتعزيز طرائق حكامة إداريـة ومالـية ترتكز على مؤشرات قابلة للتنفيذ. تروم الفعالية والنجاعة في التنزيل وفق مقاربة تشاركية مع مندوبيات الشؤون الإسلامية لتعزيز السيرورة التصاعدية للبرنامج في تقليص نسبة الأمية الأبجدية والانفتاح على مسار التكوين المهني والتعلم مدى الحياة، من خلال تحفيز الفئة المستهدفة. مع التحسين والرفع من جودة بنية الاستقبال بالعالمين الحضري والقروي، ودعم أداء الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالبرنامج.

الإطار التنظيمي للتدبير الإداري

الإجراءات التنظيمية المواكبة لتكليف الأطر التربوية

صيانة للحقوق والواجبات يصادق مؤطر البرنامج على «التزام بأداء المهمة» من لدن السلطات الإدارية المختصة، حيث يتم تحديد كيفيات اختيار العاملين في الأجهزة التربوية المشرفة على البرنامج بناء على الشروط والمقتضيات المنصوص عليها بقرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2430.14 صادر في 3 يوليو 2014.

الإشراف الإداري لمندوبيات الشؤون الإسلامية على تدبير البرنامج

  • تيسيرا لعمل المندوبيات في تدبير البرنامج، وتفعيلا لمضامين الجهوية المتقدمة، توجه الوزارة سنويا إلى مندوبيات الشؤون الإسلامية مخططا تنفيذيا عاما، بمثابة مذكرة وزارية، تفوض من خلالها إلى المندوبيات مجموعة من الاختصاصات قصد تدبير سلس للبرنامج مع اعتماد المواكبة المستمرة؛
  • يتم تنظيم زيارات ميدانية من لدن المصالح المركزية ومؤطري البرنامج إلى مندوبيات الشؤون الإسلامية قصد تقويم وتتبع سير البرنامج والوقوف عن قرب على مدى تنظيم الملفات الإدارية والتربوية. وتتفاعل الوزارة مع جميع المراسلات الواردة إليها مركزيا وجهويا وإقليميا بحكامة جيدة ونجاعة في الأداء.
  • تقوم الوزارة بتوزيع الكتب التعليمية والمحافظ والأدوات الدراسية على المندوبيات الجهوية الشؤون لإسلامية التي توزع بدورها هذه العدة البيداغوجية على المندوبيات الإقليمية فور التوصل بالأعداد المطلوبة منها وفق جدول زمني ملائم على الأطر والمستفيدين بالمجان، كما توفر الوزارة للبرنامج جميع المعدات والوسائط المطلوبة للنهوض بالبرنامج.

وتيسيرا لعمل المندوبيات في تقنين مهن التأطير وتحقيق الجودة في مجال التدبير الإداري والمالي، أعدت الوزارة:

  • دليل مهن التأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد_ الوظائف والكفاءات
  • دليل مرجعي حول «معايير ومقاييس مؤشرات الجودة في برنامج محو الأمية بالمساجد

وضع خريطة مسجدية تعليمية

تعتمد مندوبيات الشؤون الإسلامية لائحة من المساجد التي تتوفر فيها شروط السلامة التنظيمية واللوجستيكية مع إعطاء الأولوية للمساجد الجديدة الموجودة في المجالين الحضري والقروي، وفي المناطق التي تعرف نسبا كبيرة من الأمية وتعتبر نقطا سوداء لهذه الآفة، حتى تتمكن الوزارة من الوفاء بالتزاماتها في المشروع الوطني للحد من آفة الأمية.

التنظيم المالي والمحاسبي حكامة في التدبير

تطور الميزانية أسلوب في تأهيل مؤشرات الأداء التنظيمي والتربوي

إعداد الميزانية

في إطار تعزيز مؤشرات الحكامة والجودة وتدبير يتوافق ومسار الجهوية المتقدمة، ترصد الوزارة احتياجات مندوبيات الشؤون الإسلامية من الاعتمادات المالية المفوضة للحساب الخصوصي لتدبير البرنامج، وكذا الأعداد اللازمة من المقررات الدراسية والمحافظ والأدوات الديداكتيكية، بناء على مراسلات توجه إلى المندوبيات بوقت كاف يسمح لها بوضع مقترحاتها وتحديد احتياجاتها وفق مجموعة من المعطيات:

  • عدد المجموعات الدراسية التي سيشملها البرنامج بالوسطين الحضري والقروي وعدد مؤطري الدروس الذين سيعتمدون للتدريس؛
  • عدد المستفيدين المستهدفين من برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنت بالمستويين الأول والثاني خلال الموسم الدراسي؛
  • عدد الأطر التربوية المشرفة على البرنامج (منسقون تربويون وطنيون – منسقون تربويون جهويون – منسقون تربويون إقليميون – مستشارون تربويون إقليميون – مكونون تربويون).

وبعد تلقي هذه الاقتراحات تعد الوزارة مشروع ميزانية مصاريف ونفقات البرنامج، يشتمل على:

  • تعويضات مؤطري البرنامج (المنسقون التربويون الوطنيون والجهويون والإقليمون والمستشارون التربويون والإقليميون والمكونون التربويون ومؤطري الدروس)؛
  • مصاريف تنظيم حملات الدعاية والإعلام؛
  • اقتناء الأدوات المدرسية والديداكتيكية والمحافظ؛
  • طبع المقررات الدراسية؛
  • مصاريف نقل المعدات والكتب والأدوات؛
  • مصاريف انتقاء مؤطري البرنامج؛
  • مصاريف تنظيم أنشطة تربوية خلال اليوم الوطني لمحو الأمية؛
  • مصاريف تنظيم الدورات التكوينية والأيام الدراسية؛
  • مصاريف اجتماعات المنسقين والمستشارين التربويين ومؤطري الدروس.
  • تعويضات أعضاء لجنة إعداد الاختبارات الإشهادية للمستويين الأول والثاني بالبرنامج؛
  • مصاريف تنظيم حفلات اختتام الموسم الدراسي والجوائز؛
  • مصاريف الجوائز التقديرية التي تمنحها الوزارة للمنسقين الجهويين، والإقليميين، والمستشارين التربويين الإقليميين، ومؤطري الدروس، والمستفيدين جهويا وإقليميا؛
  • جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد التي يتفضل بتسليمها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
  • الزيارات الميدانية التي تقوم بها لجان تقويم الإدارة التربوية.

توزيع الميزانية

توزع الميزانية على مندوبيات الشؤون الإسلامية الجهوية والإقليمية بالاعتماد على نظام تفويض الاعتمادات المالية النصف السنوي لتنفيذ مصاريف البرنامج المتمثلة في تعويضات الأطر التربوية ومختلف المصاريف الأخرى المنصوص عليها بموجب بالمذكرات والوثائق التنظيمية.

تدبير التعليم العتيق

منجزات التعليم العتيق

واصلت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2018 جهودها الرامية إلى تجويد وإصلاح قطاع التعليم العتيق، وذلك من خلال الاستمرار في تطوير مناهجه وبرامجه، وتحديث أساليب وآليات تسييره ودعم بنياته التحتية وتجهيزها بالأثاث والعتاد المدرسي والداخلي.

تأهيل البنية المادية

البنـاء والإصـلاح

تجلت أهم انجازات سنة 2018 في مجال بناء وتجهيز مؤسسات التعليم العتيق، فيما يلي:

الدراسات

  • الدراسات المعمارية والتقنية والمراقبة لمشروع بناء مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بتيديلي إقليم ورزازات ؛
  • الدراسات المعمارية والتقنية لمشروع إعادة بناء 4 كتاتيب قرآنية بمراكش ؛
  • الدراسات المعمارية لمشروع بناء مؤسسة للتعليم العتيق بالقنيطرة ؛
  • الدراسات المعمارية والتقنية لمشروع تهيئة مدرسة الشيخ محمد المعطي بن صالح الشرقي ؛
  • عقد المهندس المعماري لتتبع أشغال بناء مؤسسة للتعليم العتيق بزاوية بنحميدة إقليم الصويرة ؛
  • الدراسات التقنية والمراقبة التقنية لمشروع بناء سكن وظيفي ودار الطالبة ببنجرير ؛
  • المراقبة التقنية لمشروع بناء مؤسسة للتعليم العتيق بالداخلة ؛
  • الدراسات الجيوتقنية والتقنية والمراقبة لمشروع بناء مؤسسة للتعليم العتيق بالقنيطرة ؛
  • الدراسات التقنية لإصلاح المدرسة التاغية ببن احمد بإقليم سطات.

مشاريع البناء والإصلاح

المشاريع التي في طور الانجاز

المشاريع التي في طور الانجاز

مشاريع في طور الانجاز

المشاريع المنتهية والجديدة

المشاريع المنتهية والجديدة

الإعانات

تم تقديم إعانة بمبلغ 300.000,00 درهم لجمعية تفاوت لتسيير مدرسة أضار نومان بإقليم تارودانت.

مشاريع المدارس العتيقة مقترحة من طرف الخواص

تلقت الوزارة ما مجموعه 55 طلبا من طرف المحسنين والجمعيات، من أجل الموافقة المبدئية على مشاريع بناء أو تهيئة أو إصلاح مدارس أو كتاتيب للتعليم العتيق، تمت الموافقة على 37 منها فيما تم إبداء الرأي في 18 المشاريع المتبقية.

التجهيز

في إطار تحسين ظروف التمدرس بمدارس التعليم العتيق، والارتقاء بالأداء التربوي فيها، تقوم الوزارة بتجهيز هذه المؤسسات، ونظرا للإكراهات المالية لميزانية الاستثمار لسنة 2018، فقد تم الاكتفاء في أغلبية النفقات، بتفويض الاعتمادات لبعض المندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية، لتجهيز المدرسة النموذجية للتعليم العتيق المحدثة بمدينة زاكورة، واستكمال بعض تجهيزات المدارس النموذجية للتعليم العتيق المحدثة بمدن مكناس وصفرو ومراكش، وذلك بكلفة مالية قدرهــا: 1.573.064,40 درهما، كما تم تقديم إعانة مالية لتجهيز مدرسة الفقه الإسلامي بأبيدجان بالكوت ديفوار، بمبلغ: 282.012,00 درهم.

إحصاء مؤسسات التعليم العتيق

في إطار المجهودات التي تبذلها الوزارة، للنهوض بالتعليم العتيق والرفع من مردوديته وجودته، وفي إطار تشخيص واقعه من خلال توفر قاعدة مستوفية للمعطيات تمكن من الإحاطة بمختلف جوانبه التشخيصية والاستشرافية، قامت الوزارة بـإحصاء مؤسسات التعليم العتيق بجميع عمالات وأقاليم المملكة. وأصدرت كتابا حول هذه الإحصائيات ونشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة.

إحصائيات مؤسسات التعليم العتيق للموسم الدراسي 2018/2017

فضاءات التعليم الأولي العتيق

  • بلغ عدد فضاءات التعليم الأولي العتيق 55 فضاء؛
  • تتمركز نسبة 85,45% من هذه الفضاءات بالوسط الحضري، 36,36% منها توجد بجهة الدار البيضاء–سطات تليها جهة فاس–مكناس بنسبة 20%؛
  • بلغ عدد المتمدرسين بفضاءات التعليم الأولي العتيق 2269 متمدرسا، تمثل نسبة الإناث منهم 51,96%؛
  • 48,61% من المتمدرسين يتراوح سنهم ما بين 4 و5 سنوات؛
  • 85,94% من مجموع المتمدرسين يتواجدون بالوسط الحضري تمثل نسبة الإناث منهم 52,62%؛
  • بلغ عدد المربين 105 مربية ومربي تمثل نسبة المربيات 98,10% من العدد الإجمالي؛
  • بلغ عدد المدررين 94 مدررة ومدرر تمثل نسبة المدررات 34,04% من العدد الإجمالي.

مدارس التعليم العتيق

  • بلغ عدد مدارس التعليم العتيق ما مجموعه 286 مدرسة؛
  • 50,35% من هذه المدارس توجد بالوسط القروي؛
  • 47,91% من المدارس توجد بجهتي سوس–ماسة وطنجة–تطوان–الحسيمةّ؛
  • 56,99% من المدارس بنايتها ملحقة بمسجد؛
  • 71,68% من المدارس تشرف عليها جمعيات؛
  • جل المدارس مربوطة بشبكة الكهرباء و72,73% مربوطة بشبكة الماء الشروب و51,40% مربوطة بشبكة التطهير؛
  • 44,41% من المدارس مربوطة بشبكة الهاتف و46,85% مربوطة بشبكة الأنترنيت؛
  • بلغ عدد المتمدرسين بالمدارس العتيقة 35.004 تلميذا وطالبا، مصنفين في أحد الأطوار الدراسية والجامعية، موزعين على الشكل الآتي:

نسبة المتمدرسين بالتعليم العتيق الذين يقل سنهم عن 18 سنة

  • 67,82% من المتمدرسين يدرسون بالطور الابتدائي العتيق بـ 258 مدرسة؛
  • 20,45% من المتمدرسين يدرسون بالطور الإعدادي العتيق بـ 125 مدرسة؛
  • 10,78% من المتمدرسين يدرسون بالطور الثانوي العتيق بـ 73 مدرسة؛
  • 0,96% من المتمدرسين يدرسون بالطور النهائي العتيق بـ 5 معاهد.
  • بلغ عدد المتمدرسين الأجانب 684 متمدرسا مصنفين في أحد الأطوار الدراسية والجامعية، جلهم من إفريقيا بنسبة 87,28% من مجموع المتمدرسين الأجانب؛
  • 45,43% من المتمدرسين توجد بجهتي سوس ماسة وطنجة تطوان الحسيمة؛
  • 51,23% من المتمدرسين توجد بالوسط الحضري تبلغ نسبة تمدرس الفتاة 19,94% فقط؛
  • 0,38% من مجموع المتمدرسين من ذوي الإحتياجات الخاصة؛
  • 67,41% من التلاميذ والطلبة داخليون 4,02% منهم الإناث؛
  • بلغت نسبة المستفيدين من الإطعام حوالي 78,81% تمثل نسبة الإناث منهم 11,19%؛
  • يؤطر المتمدرسين بالتعليم العتيق 4022 أستاذة وأستاذ بمعدل أستاذ(ة) لكل 9 تلاميذ تقريبا؛
  • نسبة المدرسات بمدارس التعليم العتيق تمثل 12,95% من العدد الإجمالي للأساتذة بهذه المدارس؛
  • بلغ عدد الأطر الإدارية ما مجموعه 930 إطارا إداريا تمثل نسبة الإناث منهم 8,06%؛
  • بلغ عدد المستخدمين ما مجموعه 1.811 مستخدما كما أن نسبة المستخدمات تمثل 39,98% من العدد الإجمالي للمستخدمين.

الكتاتيب القرآنية

  • بلغ عدد الكتاتيب القرآنية 11.749 كتابا قرآنيا؛
  • 92,01% منها توجد داخل المساجد أو ملحقة بها في حين 7,99% توجد خارج المساجد؛
  • تتمركز نسبة 81,05% من هذه الكتاتيب بالوسط القروي؛
  • 23,39% من الكتاتيب القرآنية توجد بجهة مراكش–آسفي تليها جهة سوس–ماسة بنسبة 18,22%؛
  • بلغ عدد الكتاتيب القرآنية التي تسيرها جمعيات 587 كتابا بنسبة 5% من مجموع الكتاتيب القرآنية؛
  • 96,22% من الكتاتيب القرآنية مربوطة بشبكة الكهرباء و39,71% مربوطة بشبكة الماء الشروب و18,61% مربوطة بشبكة التطهير؛
  • بلغ عدد المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 341.085 متمدرسا، تمثل نسبة الإناث منهم 35,13%؛
  • 26,75% من المتمدرسين متفرغون، تمثل نسبة الإناث منهم 29,96%؛
  • تمثل نسبة المتمدرسين أقل من 6 سنوات 11,90% من العدد الإجمالي؛
  • 65,91% من مجموع المتمدرسين يتواجدون بالوسط القروي، تمثل نسبة الإناث منهم 27٫12%؛
  • 37,62% من المتمدرسين يتواجدون بجهتي مراكش–آسفي وسوس–ماسة؛
  • بلغ عدد المتمدرسين الأجانب بالكتاتيب القرآنية 122 متمدرسا، جلهم من إفريقيا بنسبة 88,52% من مجموع المتمدرسين الأجانب؛
  • بلغت نسبة المتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة 0,17% من مجموع المتمدرسين؛
  • 5,73% من المتمدرسين داخليون؛ 6,23% يستفيدون من الإطعام؛
  • يؤطر المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 13.204 مدررة ومدرر بمعدل مدرر (ة) لكل 25 متمدرسا تقريبا؛
  • لا تتجاوز نسبة المدررات 9,88% من العدد الإجمالي؛
  • 12,90% من المدررين متفرغون؛
  • 84,46% من العدد الإجمالي للمدررين يزاولون مهام دينية أخرى؛
  • 44,43% من المدررين يعتمدون الوسائل التقليدية في التحفيظ، و13,56% يعتمدون الوسائل العصرية، في حين أن
  • 2,01% يجمعون بين الوسائل التقليدية والعصرية.

مراكز تحفيظ القرآن الكريم التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية

  • بلغ عدد مراكز التحفيظ 2079 مركزا؛
  • 94,23% منها توجد داخل المساجد أو ملحقة بها في حين 5,77% فقط توجد خارج المساجد؛
  • تتمركز نسبة 72,34% من مراكز التحفيظ بالوسط الحضري؛
  • 24,43% من مراكز التحفيظ تتواجد بجهة الدار البيضاء سطات تليها جهة مراكش–آسفي بنسبة 12,51%؛
  • بلغ عدد المتمدرسين بمراكز التحفيظ 105.547 متمدرسا 78,21% منهم إناث و37,02% من المتمدرسين متفرغون تمثل نسبة الإناث منهم 87,41%؛
  • 41,54% من المتمدرسين يبلغ سنهم 30 سنة فما فوق؛
  • 82,14% من مجموع المتمدرسين يتواجدون بالوسط الحضري تمثل نسبة الإناث منهم 83,23%؛
  • 28,68% من مجموع المتمدرسين يتواجدون بجهة الدار البيضاء–سطات تليها جهة طنجة–تطوان–الحسيمة بنسبة 14,06%؛
  • نسبة المتمدرسين ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز التحفيظ لا تتعدى 0,19% من مجموع المتمدرسين؛
  • يؤطر المتمدرسين بمراكز التحفيظ 2890 مكلفة ومكلف بالتحفيظ بمعدل مكلف(ة) بالتحفيظ لكل 36 متمدرسا تقريبا؛
  • تمثل نسبة المكلفات بالتحفيظ 73,43% من العدد الإجمالي؛
  • 36,51% من المكلفين بالتحفيظ هم متفرغون؛
  • 44,15% من العدد الإجمالي للمكلفين يزاولون مهام دينية أخرى؛
  • 7,82% من المكلفين بالتحفيظ يعتمدون الوسائل التقليدية (اللوح ومتطلباته) في طريقة التحفيظ، و76,92% فقط يعتمدون الوسائل العصرية في حين أن 15,26% يجمعون بين الوسائل التقليدية والعصرية.

التسيير الإداري والمالي

تسوية الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم العتيق

منحت الوزارة خلال سنة 2018 ما مجموعه 19 رخصة لمدارس التعليم العتيق و408 رخصة للكتاتيب القرآنية، وفق الجدول الآتي:

تسوية الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم العتيق

المراقبة الإدارية بمؤسسات التعليم العتيق

تطبيقا للمادة 16من قانون التعليم العتيق، واصلت الوزارة عملية المراقبة الإدارية لمؤسسات التعليم العتيق وذلك بتكليف 35 مفتشا إداريا و290 مراقب للكتاتيب القرآنية، للقيام بزيارات ميدانية لهذه المؤسسات.

كما قامت بتتبع عملية مراقبة السلامة بمؤسسات التعليم العتيق بتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية ودراسة تقارير زيارة هذه المصالح والحرص على توفير شروط السلامة بمؤسسات التعليم العتيق العامة وإلزام مؤسسات التعليم العتيق الخاصة بتوفير كل متطلبات الوقاية المدنية. 
كما تم إصدار دليل المراقبة الإدارية لمؤسسات التعليم العتيق بهدف تقديم وسيلة عملية من شأنها الارتقاء بمستوى الأداء المهني للمفتشين الإداريين ومراقبي الكتاتيب القرآنية.

إصدار المراقبة الإدارية بمؤسسات التعليم العتيق

 المكافـآت

رغبة في النهوض بالأوضاع الاجتماعية للأطر الإدارية والتربوية والمستخدمين العاملين بمؤسسات التعليم العتيق، منحت الوزارة عدة مكافآت لفائدة هذه الفئة مفصلة وفق الجدول الآتي:

 المكافـآت

المنح الدراسية

في إطار تحسين الحياة المدرسية للمتمدرسين تم تخصيص برسم سنة (2018) 35.061 منحة دراسية شهرية لفائدة تلاميذ وطلبة مدارس التعليم العتيق، ورصد لها غـلاف مـالي سنوي قـدره 55 مليون درهم لتعميم المنح الدراسية على المتمدرسين بالمدارس العتيقة بالمملكة، كما قامت بتخصيص منح دراسية شهرية لفائدة 857 من الطلبة الأجانب يدرسون بمؤسسات التعليم العتيق باعتماد مالي سنوي ناهز 4,5 مليون درهم.

الدعم المادي المقدم لفائدة مدارس التعليم العتيق

رصدت الوزارة خلال سنة 2018 اعتمادا ماليا قدره 15 مليون درهم لاقتناء المواد الغذائية واللوازم المدرسية والمكتبية لفائدة تلاميذ وطلبة مؤسسات التعليم العتيق، وتزويد المتمدرسين والأطر التربوية بالمصادر والمراجع والكتب المدرسية المقررة، ودعم المدارس بمواد التطهير والتنظيف والغاز وأداء مستحقات الماء والكهرباء والهاتف الخاصة بها.

التأمين المدرسي والتأمين الصحي الأساسي عن المرض

عملت الوزارة على تأمين تلاميذ وطلبة مدارس التعليم العتيق العمومية وكذا جميع التلاميذ والطلبة الأجانب المتمدرسين بالمملكة. كما طالبت مؤسسات التعليم العتيق الخاصة بضرورة العمل على تطبيق الإجراءات الواردة في المادة 11 من القانون 13.01 في شأن التعليم العتيق، وذلك حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المسجلين بهذه المؤسسات التعليمية من الاستفادة من التأمين المدرسي.

كما عملت الوزارة وبتنسيق مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي على توفير التأمين الصحي عن المرض لفائدة طلبة مؤسسات التعليم العتيق النهائي.

الصحة المدرسية

رغبة في توفير العناية الصحية لتلاميذ وطلبة التعليم المدرسي والجامعي العتيق، تم عقد اتفاقية بين وزارة الصحة من جهة، ومجموعة من القطاعات الحكومية من جهة ثانية من بينها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تستفيد بموجبها مؤسسات التعليم العتيق من مختلف الخدمات والبرامج الصحية التي تشرف عليها وزارة الصحة وباقي القطاعات الموقعة على هذه الاتفاقية.

تدبير التعليم العتيق الصحة المدرسية

اللقاءات التواصلية

في إطار تفعيل آليات المقاربة التشاركية في تدبير ملف التعليم العتيق، عملت الوزارة على تنظيم لقاءات تواصلية عبر ربوع المملكة تهم:
تفعيل آليات التحضير للدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2018–2019 وتطوير معالجة ملفات التعليم العتيق خصوصا منها الترخيصات والمراقبة الإدارية لفائدة المكلفين بملفات التعليم العتيق بمندوبيات الشؤون الإسلامية والمفتشين الإداريين المعتمدين بها؛
الوقوف على الصعوبات والتحديات التي واجهت عملية الاحصاء خلال المواسم السابقة والبحث عن سبل تجاوزها وذلك لفائدة المكلفين بالإحصاء بمندوبيات الشؤون الإسلامية والمفتشين الإداريين ومراقبي الكتاتيب القرآنية؛
الوقوف على الصعوبات التقنية والعملية في استعمال بوابة التعليم العتيق وكذا الاطلاع على الخدمات المستحدثة بها وذلك لفائدة المكلفين بالبوابة بمندوبيات الشؤون الإسلامية وبمدارس التعليم العتيق والمفتشين الإداريين.

اللقاءات التواصلية

اجتماعات اللجان الجهوية للتعليم العتيق

عُقدت اجتماعات اللجان الجهوية خلال الفترة من 24 أكتوبر إلى 18 دجنبر 2018 بهدف السهر على تطبيق توجيهات اللجنة الوطنية وتوصياتها وإبداء الرأي في المشاريع والمقترحات الهادفة إلى النهوض بالتعليم العتيق المعروضة عليها من لدن اللجنة الوطنية.

افتتاح الدراسة بالمدارس النموذجية

افتتحت الدراسة برسم الموسم الدراسي 2018/2019 بثلاث مدارس نموذجية بنتها الوزارة، ويتعلق الأمر بكل من مدرسة الفقيه المنوني للتعليم العتيق بمكناس ومدرسة الحسن اليوسي للتعليم العتيق بصفرو ومدرسة سيدي محمد بن ناصر الدرعي بزاكورة.

تدبيرالشأن التربوي

البرامج والمناهج والكتاب المدرسي

التأليف المدرسي بالتعليم العتيق

أصدرت الوزارة برسم سنة 2018 ثلاثة عشر كتابا مدرسيا لفائدة تلميذات وتلاميذ التعليم المدرسي العتيق في مواد العلوم الشرعية، وذلك وفق رؤية تربوية علمية، تروم الكفايات والمواصفات المطلوبة لدى المتعلم(ة) معرفيا ومهاريا وقيميا.

وفيما يأتي عرض مركز لهذه الكتب المدرسية حسب الأطوار والمستويات الدراسية:

التأليف المدرسي بالتعليم العتيق

الكتب المدرسية التي تم إصدارها سنة 2018 حسب الأطوار والمستويات الدراسية مراجعة برامج التعليم النهائي العتيق

رغبة في الارتقاء بجودة التعليم العتيق، قامت الوزارة برسم هذه السنة بمراجعة وتدقيق البرامج الدراسية المعتمدة بالطور النهائي العتيق، وذلك وفق الاعتبارات العلمية والتربوية الآتية:

  • المحافظة على خصوصية التعليم العتيق في بناء التعلمات على المصادر والشروح العلمية المالكية المقررة؛
  • مراعاة التكامل بين المواد الدراسية المقررة، والانسجام بين مناهج التدريس وأساليب التقويم؛
  • العنـاية بالجــانب الوظيفي للمكتسبات العلمية والمنهجية لــدى الطلبة؛
  • تعزيز البعد المقاصدي والحقوقي في التمثيل والتطبيق؛
  • إعادة توزيع البرنامج الدراسي السنوي والدوري والأسبوعي لكل مادة بالمستويات الثلاث بما يحقق مبدأ الملاءمة للغلاف الزمني.

التكوين المستمر

عملت الوزارة برسم سنة 2018 على إعداد برامج للتكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية بالتعليم المدرسي العتيق، والكتاتيب القرآنية ومؤسسات التعليم الأولي العتيق، وذلك بغية الرفع من قدراتهم المهنية وإكسابهم المهارات والطرق البيداغوجية اللازمة في مجال التدريس والتنشيط التربوي والتربية على القيم.

وقد نظمت في هذا الإطار إحدى عشرة (11) دورة تكوينية وطنية وجهوية استفاد منها 449 إطارا تربويا، منهم 325 مدرسا ومدرسة للعلوم الشرعية واللغة العربية والفرنسية بالتعليم المدرسي العتيق، و45 معلمة للقرآن الكريم ومربية بمؤسسات التعليم الأولي العتيق، و79 مكلفا بالتنشيط التربوي.

التكوين المستمر

التكوين المستمر

التأطير والمراقبة التربوية

تعزيزا لدور التأطير والمراقبة التربوية في تتبع عمل المدرسين بمؤسسات التعليم العتيق، والـتأكد من مدى التزامهم بتطبيق البرامج والمناهج المقررة، والتقيد بالثوابت الدينية للمملكة، ورغبة في تطوير أدائهم المهني ومصاحبتهم من خلال اعتماد بيداغوجية المنوال والتأطير بالقرين في معالجة كافة الصعوبات التي تعترضهم في العملية التعليمية التعلمية، نظمت الوزارة برسم هذه السنة، 2819 زيارة صفية في مختلف المواد والوحدات التعليمية، استفاد منها 2294 مدرسة ومدرسا، ينتمون إلى 285 مدرسة عتيقة. وقد أشرف على إنجاز هذه الزيارات 85 مفتشا ومرشدا تربويا.

التطور الكمي لعملية التأطير التربوي والمراقبة بمؤسسات التعليم العتيق

التطور الكمي لعملية التأطير التربوي والمراقبة بمؤسسات التعليم العتيق

الدروس التطبيقية والندوات التربوية

اعتبارا لأهمية الدروس التطبيقية والندوات التربوية في الارتقاء بالأداء المهني للمدرسين بالتعليم العتيق، أشرف أعضاء هيئة التأطير والمراقبة التربوية على تنظيم 288 درسا تطبيقيا، و330 ندوة تربوية. وفيما يأتي عرض لحصيلة هاتين العمليتين برسم هذه السنة:

الدروس التطبيقية والندوات التربوية

الدروس التطبيقية والندوات التربوية

تنظيم الامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

نظمت الوزارة خلال سنة 2018، الامتحانات الإشهادية بمختلف الأطوار الدراسية بالتعليم العتيق، وذلك تنفيذا لمقتضيات القانون 13.01 الصادر في شأن التعليم العتيق، وكذا القرار الوزيري رقم 2022 الصـادر في 05 ذي القعدة 1431 المــوافق ل (14 أكتوبر 2010) كما وقع تغييره وتتميمه في شأن نظام الدراسات والامتحانات بمؤسسات التعليم العتيق، وذلك رغبة منها في تمكين خريجي هذا القطاع من الحصول على الشهادات التي من شأنها إدماجهم في الحياة العامة وفتح آفاق علمية ومهنية أمامهم،

وفيما يلي معطيات إحصائية عن النتائج العامة لهذه الامتحانات برسم الموسم الدراسي 2018/2017

نسبة النجاح في امتحانات نهاية الأطوار الدراسية بالتعليم العتيق برسم الموسم الدراسي 2018/2017

نسبة النجاح في امتحانات نهاية الأطوار الدراسية بالتعليم العتيق برسم الموسم الدراسي 2018/2017

تطور اعداد المترشحين لاجتياز امتحانات نهاية الاطوار والناجحين في الامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

تطور اعداد المترشحين لاجتياز امتحانات نهاية الاطوار والناجحين في الامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

تطور أعداد الناجحين الامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

تطور أعداد الناجحين الامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

تطور أعداد المترشحين لاجتياز امتحانات نهاية الأطوار بالتعليم العتيق

تطور أعداد المترشحين لاجتياز امتحانات نهاية الأطوار بالتعليم العتيق

الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

رغبة في بناء نظام للتقويم التربوي يستجيب للمعايير والضوابط العلمية والتربوية المعتبرة في طرق التقويم ومؤشرات بناء الجودة التربوية، أصدرت الوزارة سنة 2018 الأطر المرجعية للامتحانات الوطنية في مواد العلوم الشرعية واللغة العربية بالطور الابتدائي والإعدادي والثانوي العتيق، وذلك من خلال أربعة دلائل تربوية مصنفة وفق المحاور الكبرى الآتية:

محاور الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

إصدارات الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق 

إصدارات الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية بالتعليم العتيق

اختبارات المستوى ومد الجسور بين التعليم العتيق والتعليم العام

تطبيقا لمقتضيات المادة 8 من نظام الدراسات والامتحانات بمؤسسات التعليم العتيق، تعمل الوزارة على إدماج حفظة كتاب الله تعالى في المنظومة التربوية للتعليم العتيق في أحد مستويات التعليم الابتدائي العتيق، وذلك بإجراء اختبار للمستوى في بداية كل موسم دراسي ويراعى في إجرائه مجموعة من المعايير التربوية والعلمية.

وقد قامت الوزارة خلال سنة 2018 بإدماج ما مجموعه 6992 من حاملي كتاب الله تعالى بهذا القطاع، المنتسبين لمؤسسات التعليم العتيق، وكذا لمؤسسات التعليم العمومي في إطار مد الجسور بين التعليم العتيق والتعليم العام.

ويوضح الجدول الآتي تطور أعداد المدمجين في المنظومة التربوية بالتعليم العتيق:

تطور أعداد المدمجين في المنظومة التربوية بالتعليم العتيق

تقويم التعلمات

نظرا لأهمية التقويم التربوي في استشراف الخطط التربوية وملاءمتها، ورغبة في تحسين أدوات تقويم التحصيل الدراسي بالتعليم العتيق بالاعتماد على أدوات ومؤشرات علمية دقيقة ، قامت الوزارة سنة 2018 بإنجاز دراسة تقويمية إحصائية لنتائج الامتحانات الإشهادية بالتعليم المدرسي العتيق برسم الموسم الدراسي 2016/2017 تهدف إلى ما يأتي:

  • رصد مدى نجاعة أدوات التقويم المعتمدة بالتعليم العتيق؛
  • التأكد من تحقق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية التعلمية بهذا القطاع؛
  • الوقوف على المردودية التربوية لمؤسسات التعليم العتيق.

الأنشطة الموازية

وعيا بأهمية التنشيط التربوي في تحقيق انفتاح التلاميذ والطلبة على محيطهم الثقافي والاجتماعي، ومساعدتهم على تنمية قدراتهم التعلمية، عملت الوزارة على تنظيم عدد من العمليات التربوية الداعمة والأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والصحية، وهي مفصلة على الشكل الآتي:

الأنشطة الموازية

تشجيع التميز التربوي

جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية

تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.02.204 الصادر بتاريخ 23 يوليوز 2002 كما وقع تغييره، أشرفت الوزارة برسم سنة 1439ه/2018م بتنظيم الدورة السادسة عشر للمسابقة الخاصة بجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية، شارك فيها 319 من المعلمين والمعلمات للقرآن الكريم المشرفين والقائمين على الكتاتيب القرآنية بالمملكة. وفيما يأتي عرض لحصيلة هذه الجائزة:

حصيلة جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية للعام 2018

جائزة التعليم العتيق للتميز التربوي

تمنح هذه الجائزة للمؤسسات ذات المردودية التربوية المتميزة وطنيا والتلاميذ والطلبة المتفوقون في نتائج الامتحانات الإشهادية خلال السنة الدراسية. ويبين الجدول الآتي حصيلة هذه العملية برسم هذه السنة.

حصيلة جائزة التعليم العتيق للتميز التربوي برسم سنة 2018