وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الاثنين 2 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 10 ديسمبر 2018
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017

haml alquraa alkarim

 

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

برنامج محو الأمية بالمساجد سنة 2017

 bulletin des realisations 2017 lca mhai s2

فتحت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية برسم الموسم الدراسي 2016-2017، 6862 مسجدا لتأطير دروس محو الأمية، تتوفر فيها شروط السلامة الصحية والتنظيمية، وجهزتها بالوسائط والمعدات اللازمة للتعلم، وتتفقد هذه المساجد باستمرار لتوفير الظروف الضرورية لسير العملية التعليمية التعلمية، وتتوزع بنسبة 50,01 % بالوسط الحضري و49,99 % بالوسط القروي.

مؤطرو البرنامج

تعتمد الوزارة في تنفيذ برنامج محو الأمية بالمساجد على هيكلة تنظيمية وجهاز تربوي متميز بالتجربة والكفاءة، لذلك حرصت على تجديد هذا الجهاز وتطويره تربويا وتنظيميا لتيسير تنفيذ العملية التعليمية.

مؤطرو الدروس

بلغ العدد الإجمالي لمؤطري دروس محو الأمية بالمساجد على الصعيد الوطني خلال الموسم الدراسي 2017-2016، 7470 مؤطرة ومؤطرا، 4017 منهم بالوسط الحضري، و3453 منهم بالوسط القروي، تمثل الإناث 6617 من العدد الإجمالي أي بنسبة %88,58والذكور 853 أي بنسبة %11,42.

المستشارون التربويون الإقليميون

يشرف على البرنامج 807 مستشارين تربويين، من الإناث ما مجموعه 412 مستشارة بنسبة 51,05 %، والذكور بنسبة 48,95 % أي ما مجموعه 395 مستشارا تربويا.

المنسقون التربويون

توزيع المنسقين التربويين حسب الصفة

tableau ens trad 88 bulletin des realisations 2017

المكونون التربويون

يشرف على البرنامج 367 مكونا تربويا جلهم من الإناث 215 مكونة بنسبة 58,58 %، والذكور 41,42 % (152 مكونا تربويا).

المستفيدون 

استثمارا لإحصائيات البرنامج، تم توظيف قاعدة المعطيات لاستخلاص جميع البيانات التي سجلت بمندوبيات الشؤون الإسلامية برسم الموسم الدراسي 2016/2017 حول المستفيدين من دروس محو الأمية بالمساجد، ومؤطري البرنامج، والمساجد المحتضنة له، ونتائج التقويم.

المستهدفون

استهدفت الوزارة في بداية الموسم الدراسي ضمن مخططها التنفيذي تسجيل 300000 مستفيد، 250000 منهم بالمستوى الأول، فخصصت لكل مندوبية جهوية للشؤون الإسلامية حصة من المجموعات التعليمية لتسجيل العدد المطلوب من المستفيدين، على أن توزع كل جهة حصتها بالتناسب على المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية التابعة لها استنادا إلى نسب الأمية بكل عمالة أو إقليم التي أسفرت عنها نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014.

المسجلون

تمكنت الوزارة من تسجيل 302699 مستفيدا بنسبة إنجاز للهدف بلغت 100,9 %. حيث إن عدد المسجلين في المستوى الأول بلغ 237567 مستفيدا، تمثل نسبة الإناث منهم 93,76 %، ونسبة المسجلين في الوسط القروي 50,71 %. أما بالنسبة للمستوى الثاني، فقد بلغ عدد المسجلين فيه 65132 مستفيدا، تمثل نسبة الإناث منهم 99,35 %، ونسبة المسجلين في الوسط القروي 22,60 %.

إحصائيات البرنامج المسجدي

توزيع المستفيدين بالمستوى الأول حسب النوع والوسط

tableau ens trad 89 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع المستفيدين بالمستوى الأول حسب الفئة العمرية
camembert 16 bulletin des realisations 2017
 توزيع المستفيدين بالمستوى الثاني حسب النوع والوسط

tableau ens trad 90 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع المستفيدين بالمستوى الثاني حسب الفئة العمرية

camembert 17 bulletin des realisations 2017

التقويم الإشهادي

ترشح لاجتياز الاختبار الإشهادي 192726 مستفيدا بالمستوى الأول، بلغ عدد الناجحين منهم 172941 بنسبة نجاح بلغت 89,73 %، وبلغت نسبة المردودية انطلاقا من عدد المسجلين 72,80 %. 
أما بالنسبة للمستوى الثاني، فقد بلغ عدد الممتحنين 55676 مستفيدا، نجح منهم 48926 أي بنسبة بلغت 87,88 %، وبلغت نسبة المردودية انطلاقا من عدد المسجلين 75,12 %.

نتائج البرنامج المسجدي

المستوى الأول

نسبة النجاح ونسبة المردودية بالمستوى الأول

tableau ens trad 91 bulletin des realisations 2017

توزيع الناجحين بالمستوى الأول حسب النوع والوسط والفئة العمرية

tableau ens trad 92 bulletin des realisations 2017

 نسب توزيع الناجحين حسب الوسط

camembert 18 bulletin des realisations 2017

 نسب توزيع الناجحين حسب النوع

camembert 19 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الفئة العمرية

camembert 20 bulletin des realisations 2017

المستوى الثاني

نسبة النجاح ونسبة المردودية بالمستوى الثانيtableau ens trad 93 bulletin des realisations 2017
توزيع الناجحين بالمستوى الثاني حسب النوع والوسط والفئة العمريةtableau ens trad 94 bulletin des realisations 2017
نسب توزيع الناجحين حسب الوسط

camembert 21 bulletin des realisations 2017

 نسب توزيع الناجحين حسب النوع

camembert 22 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الفئة العمرية

camembert 23 bulletin des realisations 2017

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت

شهد برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت إقبالا ملحوظا منذ انطلاقته في 2014، وازداد تطوره بعد انطلاق المستوى الثاني منه، حيث سجلت الوزارة 297868 مستفيدا برسم الموسم الدراسي 2017-2016، بنسبة تطور تصل إلى 3,21 % مقارنة بالموسم الدراسي السابق. وفيما يلي توزيع عدد المسجلين برسم الموسم الدراسي الحالي، ومعظم المستفيدين مسجلون في البرنامج المسجدي.

المستوى الأول

توزيع المستفيدين بالمستوى الأول حسب النوع والوسط

tableau ens trad 95 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع المستفيدين بالمستوى الأول حسب الفئة العمرية

camembert 24 25 bulletin des realisations 2017

نسبة النجاح ونسبة المردودية بالمستوى الأول

tableau ens trad 96 bulletin des realisations 2017

توزيع الناجحين بالمستوى الأول حسب النوع والوسط والفئة العمرية

tableau ens trad 97 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الوسط

camembert 26 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب النوع

camembert 27 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الفئة العمرية

camembert 28 bulletin des realisations 2017

المستوى الثاني

توزيع المستفيدين بالمستوى الثاني حسب النوع والوسط

tableau ens trad 98 bulletin des realisations 2017

توزيع المستفيدين بالمستوى الثاني حسب الفئة العمرية

 camembert 29 30 bulletin des realisations 2017

نسبة النجاح ونسبة المردودية بالمستوى الثاني

tableau ens trad 99 bulletin des realisations 2017

توزيع الناجحين حسب النوع والوسط والفئة العمرية

tableau ens trad 100 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الوسط

camembert 31 bulletin des realisations 2017

 نسب توزيع الناجحين حسب النوع

graphiqe 13 bulletin des realisations 2017

نسب توزيع الناجحين حسب الفئة العمرية

camembert 32 bulletin des realisations 2017

مشروع قرى قارئة

نبذة عن المشروع


دعما للنتائج المشرفة التي حققتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في برنامج محو الأمية بالمساجد خلال 15 سنة (2000 – 2015) بتسجيل أزيد من مليونين و400000 مستفيد، واستمرارا في تنفيذ استراتيجيتها التعليمية في البرنامج بخطى ثابتة وتدخلات منظمة وناجعة، أطلقت الوزارة مبادرة إعداد قرى وأحياء ومدن وجهات قارئة وفق سياسة جغرافية تمشيطية متدرجة إسهاما منها في تجفيف منابع الأمية وتحقيق مجتمع مغربي قارئ ومتعلم.

ويستهدف هذا المشروع 81 قرية، واحدة في كل مندوبية (إما بمركزها أو بأحد جماعاتها)، والتي تتفشى فيها الأمية بشكل كبير، وتستغرق مدة إنجازه في كل قرية موسمين دراسيين كاملين – أو أكثر حسب كثافة السكان الأميين – وتسهر الوزارة على إنجاح هذا المشروع وتوليه عناية فائقة، وقد وفرت لذلك العدة البيداغوجية والوسائط والموارد البشرية اللازمة للنهوض به، ويخضع المستفيدون منه إلى كل التدابير والإجراءات المتعلقة بالمستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد.

أهداف المشروع

  • التنويع في طرائق وآليات أجرأة استراتيجيتها في مجال محو الأمية بشكل فعال؛
  • توسيع وتدقيق دائرة الاستهداف في المجالات الجغرافية والفئات العمرية؛
  • إبداع طرائق وآليات جديدة في الاستهداف والتأطير؛
  • تبني مقاربة تمشيطية جغرافية لإعداد مجالات ترابية نموذجية متحررة من الأمية في أفق المساهمة في التقليص من ظاهرة الأمية بالمملكة إلى أضعف نسبة ممكنة خلال العقد 2024-2015.

الآثار التعليمية المنتظرة

  • تعلم القراءة والكتابة وفهم الخطاب الشفهي والمكتوب؛
  • تعلم أنشطة لغوية وتنميتها وتوظيفها؛
  • تعلم مهارات حياتية وأنشطة وظيفية وتوظيفها في الحياة العملية؛
  • اكتساب مهارات مهنية وتكنولوجية واقتصادية؛
  • الاندماج الإيجابي في المحيط الاجتماعي وسوق الشغل، والإسهام في مسلسل التنمية الشاملة في إطار مشروع التعلم مدى الحياة؛
  • تعلم القراءة السليمة للقرآن الكريم وحفظ وفهم سور منه وتوظيفها في ممارسة الشعائر التعبدية وفي الحياة اليومية؛
  • تملك القيم المثلى للدين الإسلامي واستثمارها في الحياة اليومية؛
  • امتلاك تعلمات في الحساب وتوظيفها لحل مسائل مرتبطة بالحياة اليومية.

العدة البيداغوجية

  • كتاب "أقرأ وأتعلم" للمستويين الأول والثاني مسجدي؛
  • كتاب "أقرأ وأتعلم" للمستويين الأول والثاني ببرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت؛
  • الأدوات التعليمية اللازمة.

التجربة النموذجية الأولى للمشروع

احتضن إقليم الفحص أنجرة التجربة الأولى لمشروع قرى قارئة في فاتح يناير من الموسم الدراسي 2016-2015 بجماعة ملوسة.

البرنامج اليومي للتدريس

اعتمد بالقرية القارئة جماعة ملوسة برنامج تدريس دقيق، يتميز بالمرونة يغطي الفترتين الصباحية والمسائية.

بداية تنفيذ المشروع خلال الموسم الدراسي 2017-2016

انطلق تنفيذ المشروع خلال الموسم 2017-2016 كمرحلة أولى في 81 قرية، أي قرية واحدة في كل مندوبية للشؤون الإسلامية، تستغرق مدة إنجازه في كل منها موسمين دراسيين كاملين أو أكثر، حسب الكثافة السكانية.

نظام التحفيز لدعم تميز الأطر التربوية وتكريم المستفيدين المتفوقين

جائزة التفوق والتميز على صعيد العمالات والأقاليم

تشجيعا للمستفيدين المتفوقين وتحفيزا لهم على المثابرة طيلة الموسم الدراسي، تنظم مندوبيات الشؤون الإسلامية في نهاية كل موسم دراسي حفلا ختاميا يتم فيه توزيع شهادات النجاح على المتفوقين الثلاثة الأوائل وجوائز نقدية.

جائزة التميز في التأطير التربوي

تشجيعا لذوي الخبرة والكفاءة التربوية والانضباط من مؤطري البرنامج، وزعت مندوبيات الشؤون الإسلامية شهادات تقديرية وجوائز مالية عن التميز في التأطير التربوي على مؤطري الدروس والمنسقين والمستشارين التربويين تقديرا لمجهوداتهم وتحفيزا لهم للاستمرار في العطاء وأداء مهامهم بكل التزام ومسؤولية.
كما أحدثت الوزارة جائزة التميز في البحث التربوي تشجيعا للمتميزين في مجال البحث التربوي.

جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد

استمرت الوزارة في تفعيل نظام التحفيز، وذلك بتنفيذ مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.102 الصادر في 20 ماي 2014 في شأن إحداث جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد.

ففي إطار العناية والرعاية السامية التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للقضاء على آفة الأمية بربوع المملكة، وحرصا من جلالته على تتبع سير برنامج محو الأمية بالمساجد، وتحفيز وتشجيع المستفيدين منه، تفضل جلالته بتسليم الشهادات التقديرية والجوائز النقدية للمتفوقات الخمس الأوائل في المسابقة النهائية لجائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد، برسم الموسم الدراسي: 2017-2016 عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد "الرحمة" بمدينة الرباط في 29 محرم 1439هـ موافق 20 أكتوبر 2017م.

أمير المؤمنين يسلم الجائزة لإحدى الفائزات

 جائزة محمد السادس لبرنامج محو الامية بالمساجد

وفيما يلي لائحة الفائزات بهذه الجائزة :

tableau ens trad 101 bulletin des realisations 2017

التوثيق المستمر لإعداد ذاكرة البرنامج

سعيا إلى توثيق المراحل التي قطعتها الوزارة في تنظيم عملية التحفيز على الصعيد الوطني، الذي يوليه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عنايته الخاصة،

jjjjjgvfdfdd

 وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.102 الصادر في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن إحداث جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد، أعدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دليلا لهذه الجائزة، الذي ترصد من خلاله الإطار المرجعي والتدبير التنظيمي والتربوي لهذه الجائزة في المسابقات الإقصائية الإقليمية والجهوية والنهائية، كما يؤرخ لقائمة الفائزين بها منذ إحداثها.

البرامج والمناهج والتقويم

تماشيا مع استراتيجية الوزارة الهادفة إلى تنفيذ المقاصد النبيلة والغايات المثلى للتعليمات الملكية السامية القاضية بالنهوض بالبرنامج، وتعزيزا للجودة في أداء الأجهزة التنظيمية والتربوية، والرفع من مردوديته، حققت الوزارة النتائج الآتية:

البرامج

النجاعة والمرونة في تدبير التنظيم السنوي لزمن التعلم

أعدت الوزارة توزيعا سنويا للتعلم في المستويين الأول والثاني من البرنامج، خلال الموسم الدراسي 2017-2016، يتسم بالمرونة والقابلية للتكيف والتجديد، ويضمن تصريف الحصص الدراسية كاملة، ويراعي خصوصيات وحاجيات المستفيدين وبيئاتهم الاجتماعية، ومناطقهم الجغرافية. 

البرنامج السنوي لأنشطة التعلم

تم وضع التوزيع الأسبوعي والتوزيع السنوي لأنشطة التعلم تيسيرا للاستفادة من جميع مكونات المواد التعليمية، وتمكينا للمؤطرين من إنجاز كل مراحل التقويم (التموضعي، التكويني، الإشهادي).

المذكرة التربوية لمؤطري الدروس - المستويان: الأول والثاني

في إطار تنظيم سير العملية التعليمية داخل المساجد، أعدت الوزارة مذكرة تربوية خاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنيت، باعتبارها المعين الأساس في عملية التخطيط المسبق، ووسيلة للتحكم في تحقيق أهداف الحصص التعليمية بعيدا عن الارتجالية والعشوائية. كما تمكن هذه الوثيقة المستشار التربوي من الاطلاع والحكم على مدى تقيد مؤطري الدروس بمضمون التوزيعين الأسبوعي والسنوي لأنشطة التعلم، وكذا أجرأة الأهداف التكوينية المتضمنة في بطائق الدروس.

المناهج

الارتقاء بالمناهج والتنويع في طرائق ووسائط التعلم

تجتهد الوزارة باستمرار في الارتقاء بمضمون العدة التربوية كي تستجيب للحاجيات المستجدة للمستفيدين، وتلامس واقعهم المعيش. وتعمل بشكل متواصل على تجديد وتجويد مادتها التربوية التعليمية. ولهذه الغايات راجعت العدة التربوية، وعمدت إلى دمج البرنامج المسجدي وبرنامج التلفاز والإنترنيت، فأصدرت ثلاثة كتب تعليمية: أحدها للمستوى الأول والآخرين للمستوى الثاني، وهي مقررات تعليمية تستهدف من خلالها الوزارة تحقق المنفعة المباشرة في كل المحاور التعليمية، باعتبار المستفيد مركز العملية التعليمية التعلمية. وقد روعي فيها الانفتاح على التجارب والتراكمات في مجال محو الأمية، بما يحقق:

  • جودة الأداء التربوي والتكييف مع مستجدات الحقل التربوي والتطور التكنولوجي؛
  • إغناء تعلمات المستفيدين في مجال الأبجدية الأساسية والمهارات الحياتية والتعلمات الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة، وتعلم الأنشطة اللغوية وتنميتها وتوظيفها؛
  • غرس مجموعة من القيم الإيجابية والنبيلة لإرساء ثقافة المواطنة والحوار والتسامح والانفتاح على الآخر، ونبذ التمييز في إطار الممارسة الاجتماعية الواعية والمسؤولة والتشبت بالثوابت المغربية ومقومات الهوية الوطنية.
وفيما يلي عناوين الكتب التعليمية :
  • أقرأ وأتعلم : " المستوى الأول " تعلماتي الأساسية ومهاراتي الحياتية؛
  • أقرأ وأتعلم: " المستوى الثاني " القرائية الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة"؛
  • أقرأ وأتعلم: " المستوى الثاني " التكوين المهني"؛

كتاب أقرأ وأتعلم المستوى الأول تعلماتي الأساسية ومهاراتي الحياتية

book ikraa mosstawa1

كتاب أقرأ وأتعلم المستوى الثاني القرائية الوظيفية والقرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة

book ikraa wadifia mosstawa2

كتاب أقرأ وأتعلم المستوى الثاني التكوين المهني

book ikraa mada el hayate mosstawa2

موازاة مع هذه المقررات التعليمية، أعدت الوزارة وثائق تربوية مصاحبة لها، تسترشد بها الأطر التربوية المشرفة  على سير العملية التعليمية التعلمية وهي كالآتي:

  • "المنهاج التربوي"- المستويان: الأول والثاني، أدمجت فيه البرنامجين المسجدي والتلفزي، وهو وثيقة مرجعية في تحديد محاور الفلسفة التي يرتكز عليها البرنامج، وبسط
  • معالم المنهجية لبناء العدة التربوية
  • "مؤطر الدروس -الوظائف والكفاءات "-المستويان: الأول والثاني: وهو بمثابة وثيقة أساس في عملية التخطيط المسبق لتحضير الدروس.

كتاب المنهاج التربوي

image 40 ens trad bulletin des realisations 2017

كتاب مؤطر الدروس الوظائف والكفاءات

image 41 ens trad bulletin des realisations 2017

كتاب القواعد في القراءة السليمة للقرآن الكريم

وهو وثيقة تهدف الوزارة من خلالها إلى تأهيل مؤطري البرنامج في القراءة السليمة للقرآن الكريم وفق رواية الإمام ورش عن الإمام نافع، لتمكين المستفيدين من حفظ وفهم سور منه وتوظيفها في ممارسة الشعائر التعبدية وفي الحياة اليومية.

jjjjj

نجاعة المقاربات وواقعية الأهداف

في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة للنهوض ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنيت، وظفت مقاربات ناجعة في التأطير تتوخى بواسطتها الانتقال من مقاربة قرائية أساسية إلى مقاربة التعلم مدى الحياة، وترسيخ المكتسبات لتمكين المستفيدين من تنمية مهاراتهم وتأهيلهم للانخراط الإيجابي في بناء التعلمات بتوظيف كل وسائط التعلم من تكنولوجيا الإعلام والاتصال في مختلف مجالات الحياة.

ديداكتيك المواد التعليمية

ارتكزت الوزارة على ديداكتيك المواد التعليمية، كونه يشكل دعامة أساسية لتحقيق الجودة في تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية، وضمان الاستثمار الأمثل لتدخلات المؤطرين وتفاعل المستفيدين، ومساعدتهم على توظيف مكتسباتهم في بنيات تعليمية واضحة ودقيقة. وذلك برسم خريطة منهجية لتدريس جميع المواد التعليمية وتصريف الوضعيات، مع استحضار المستفيد كعنصر فاعل في بناء التعلمات، والمؤطر كمنشط وموجه للعملية التعليمية التعلمية.

المعينات الديداكتيكية والأدوات التعليمية

تمد الوزارة مؤطري الدروس بالبرنامج، بمعينات ديداكتيكية متنوعة بالمجان، لتوفير الشروط والظروف المناسبة للنهوض بالمهام المنوطة بهم على أحسن وجه، على اعتبار أنها تؤدي دورا جوهريا في إثراء التعلم وتسهيل اكتساب المعارف والمهارات، لتوظيفها كمعين على تحقيق الأهداف المسطرة والكفايات المنشودة.
كما توفر للمستفيدين من البرنامج الأدوات اللازمة بالمجان (محفظات، وأدوات دراسية) لاستخدامها في عملية التعلم.

الأنشطة التعليمية التعلمية

روعي في بناء الأنشطة التعليمية بالبرنامج، المرونة والتنوع والقابلية للتكيف والتجديد للاستثمار وفق ما تتطلبه أهداف التعلم، باعتماد أسلوب التشويق، والتدرج وتبني الطرق الفعالة في بناء مادتها، ودعمت هذه الأنشطة بفقرات لتثبيت وتركيب التعلمات، وامتدادات في شكل أنشطة تطبيقية تقويمية لترسيخ التعلمات، وتمكين المستفيد من توظيفها.

وفي هذا السياق، أصدرت الوزارة كراسة الوضعيات للمستويين الأول والثاني في جميع المواد التعليمية لفائدة المستفيدين من البرنامج، بهدف وضعهم عند نهاية كل درس أمام وضعية مسألة لتقويم تعلماتهم ورصد تعثراتهم ومعالجتها.

كتاب أقرأ وأتعلم المستوى الثاني الوضعيات المسائل لتقويم التعلمات

wad3iyat

كراسة الوضعيات المستوى الأول

m

الأنشطة الموازية

"دليل الأنشطة الموازية" في المستويين الأول والثاني: ويعتبر وثيقة تربوية مرجعية تبتغي الوزارة من خلالها تنويع طرائق التأطير الأندراغوجي، واستثمار التنشيط التربوي في تنمية معارف ومهارات ومواقف المستفيد باعتباره محور الأنشطة الموازية الداعمة، لتحقيق تنوع وتوازن في مسار العملية التعليمية، ولتلبية حاجات وتنمية اهتمامات ومواهب المستفيدين.

الأنشطة الموازية دعامة بيداغوجية

كتاب دليل الأنشطة الموازية المستويات الأول والثاني dalil

نظمت أقاليم المملكة تحت إشراف الوزارة أنشطة موازية مواكبة ومعالجة في شكل محاضرات أو ندوات أو لقاءات تواصلية في المجالين الصحي والبيئي بتعاون مع مصالح خارجية لقطاعات وزارية عديدة (وزارة نظمت أقاليم المملكة تحت إشراف الوزارة أنشطة موازية مواكبة ومعالجة في شكل محاضرات أو ندوات أو لقاءات تواصلية في المجالين الصحي والبيئي بتعاون مع مصالح خارجية لقطاعات وزارية عديدة (وزارة الصحة، وزارة العدل، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة...)  نورد نماذج منها في الجدول الآتي:

نماذج أنشطة موازية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت 

tableau ens trad 102 bulletin des realisations 2017

سبل الارتقاء بالأنشطة التعليمية الموازية

تنظم الوزارة أنشطة داعمة وموازية لبرنامج محو الأمية بالمساجد لتعميق الفهم لدى المستفيدين من البرنامج، وتطوير مهاراتهم، وترسيخ مكتسباتهم من التعلمات التي تلقوها، وغرس مجموعة من القيم والسلوكات لديهم، ومعالجة قضايا لها علاقة بالواقع المعيش للمستفيدين، في المجال الصحي والبيئي والثقافي والاجتماعي والحقوقي والأسري ...
وتتلخص أهداف هذه الأنشطة في الآتي:

  • تحقيق التنوع والتوازن في برمجة الأنشطة (الاجتماعية، والثقافية، والترفيهية، والفنية...) لتلبية حاجات واهتمامات المستفيدين؛
  • دعم المضمون البيداغوجي للمواد التعليمية؛
  • تقويم الأنشطة في أفق تطويرها وجذب اهتمام مزيد من المتعلمين بها؛
  • اكتشاف قدرات ومواهب وميولات المستفيدين والعمل على صقلها وتنميتها؛
  • دعم المبادرة الفردية، وتقوية الشعور بالانتماء إلى المؤسسة والمجتمع؛
  • التربية على إبداء الرأي، واحترام الرأي الآخر وقبول الاختلاف؛
  • معالجة ظواهر الاختلال والانحراف، وتنمية السلوكات والعلاقات السلمية؛
  • تنمية مهارات التواصل وقيم الحوار والأخذ والعطاء؛
  • تعزيز قيم التسامح والانفتاح على المحيط الخارجي.

التقويم التربوي

كتاب التقويم التربوي دليل مرجعي للوظائف

image 42 ens trad bulletin des realisations 2017

أرست الوزارة نظام التقويم التموضعي والتكويني والإشهادي، ونفذته بانتظام وفق مقتضيات القرار الوزاري رقم 14.2429 (الصادر بتاريخ 03 يوليوز 2014)، ومرجعيتها التربوية، وطبقا لمضامين دليل التقويم التربوي، بهدف قياس إنجازات المستفيدين ومدى استيعابهم للتعلمات التي تلقوها وتمكنهم من الكفايات المؤهلة لمستوى أعلى. واعتمدت تفعيل نظامي:

التقويم المستمر 

يرافق العملية التعليمية التعلمية ويواكبها في جميع مراحلها، لتثبيت وتركيب التعلمات لدى المستفيدين، ويعتمد في تنفيذه على "شبكات الملاحظة والتتبع والوضعيات المسائل" التي تعتبر أداة تقويمية يعتمدها المؤطر لقياس نواتج

 التقويم الإشهادي

سعيا من الوزارة إلى تقويم تعلمات المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد عند نهاية كل موسم دراسي، نظمت "الاختبار الإشهادي" الذي يدعم ثمار التقويم المستمر خلال كل المراحل السنوية للعملية التعليمية التعلمية، ويحتسب بنسبة 60 %، ولهذه الغاية، تم تكوين لجان الامتحانات والمراقبة على صعيد كل عمالات وأقاليم المملكة، فوضعت ونفذت الامتحان الإشهادي تحت إشراف مندوبيات الشؤون الإسلامية.

فعالية التدبير التنظيمي للبرنامج

وعيا منها بأهمية وضرورة التخطيط بالبرنامج، تزود الوزارة مندوبيات الشؤون الإسلامية كل موسم دراسي بالمخطط التنفيذي لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد مرفقا بوثائق إدارية وتربوية (البيانات والاستمارات والشبكات)، وقد أصدرته برسم الموسم الدراسي 2017-2018 بمثابة مذكرة عدد 92 بتاريخ 27 أبريل 2017.

هندسة التكوين

نفذت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2017-2016، بتعاون مع مجموعة من الأطر من ذوي الخبرة في الحقل البيداغوجي والأندراغوجي، برامج تكوينية مركزية ومحلية عبارة عن لقاءات تربوية واجتماعات تكوينية لدعم وتنمية الكفاءات لدى مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد في مجالات متنوعة، تشمل مقاربات ومناهج التأطير والإشراف والتقويم التربوي. وفيما يلي ملخص لأهم المحاور التي تم استثمارها خلال هذا الموسم الدراسي:

  • الوثيقة المنهجية لتنزيل مشروع التعلم مدى الحياة؛
  • التواصل التربوي والإداري للرفع من جودة الأداء التعليمي والتنظيمي بالبرنامج؛
  • حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة؛
  • ديداكتيك القراءة والكتابة وفق الطريقة المقطعية؛
  • الوثيقة المنهجية لتنزيل الأنشطة الموازية؛
  • النظرية الجديدة في التقويم؛
  • الوثيقة المرجعية في مراجعة عدة التأطير؛
  • سبل تنزيل مشروع التكوين المهني؛
  • منهجية استثمار الثقافة الشعبية في بناء مناهج البرنامج؛
  • منهجية توظيف حقوق الإنسان وحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في العدة التربوية بالبرنامج؛
  • المحددات المرجعية والمنهجية للدراسة الميدانية لتقويم أثر التعلمات بالبرنامج؛
  • البيداغوجيات الحديثة في التأطير الأندراغوجي؛
  • المواكبة والمصاحبة في التأطير الأندراغوجي.

وفي سياق مواصلة الجهود لإرساء مشروع التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة، قامت الوزارة بإنتاج الوثائق المرجعية البيداغوجية والتنظيمية حول الوسائط والأدوات التعليمية والدعامات التربوية التي ستسهم في خلق دافعية إيجابية لدى المستفيدين من البرنامج وستحفزهم على الانخراط بطواعية وفعالية للاستمرار في عملية التعلم مدى الحياة.

ولضمان تنظيم محكم وفعال لجهود البحث والتطوير بالبرنامج، عملت الوزارة على تعزيز وتجويد دور الفريق التربوي الوطني في مجالات التخطيط والتوجيه والإعلام التربوي، والبحث والدراسات الأندراغوجية، فتمت هيكلة هذا الفريق في خمس لجان تخصصية، وهي كالآتي: لجنة التخطيط والدراسات، لجنة البرامج والمناهج والبحث العلمي، لجنة تطوير وتنمية الكفاءات والوظائف، لجنة الإشراف التربوي والتقويم، ولجنة التعاون والتواصل والتوثيق. وقامت كل لجنة بوضع وإرساء رؤية استراتيجية لمشاريع وخطط العمل تماشيا مع خطط وتعليمات والتزامات الوزارة.

التواصل والتعاون

في إطار الانفتاح على القطاعات ذات الاهتمام المشترك، واصلت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2016-2017 جهودها لتجسيد المقاربة التشاركية والانخراط بإيجابية وفعالية في العديد من الأنشطة التواصلية والندوات الوطنية، ولمدارسة الجوانب المتعلقة بمحو الأمية في مجالات مختلفة. وقد أسهمت الوزارة في الأنشطة الآتية:

  • لقاء تواصلي حول الهدف الرابع من أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع"؛
  • إعداد الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2"؛
  • لقاءات تواصلية مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية؛
  • إعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد؛
  • إعداد الرؤية الاستراتيجية لسياسة عمومية مندمجة للحماية الاجتماعية؛
  • إعداد التقرير الوطني لتمكين المرأة اقتصاديا في عالم العمل الآخذ في التغير؛
  • متابعة تنفيذ توصيات التقرير الوطني المتعلق بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في جولته الثالثة؛

وتطلعا إلى التعريف بمساهمات الوزارة ضمن الجهود الوطنية للقضاء على آفة الأمية بالمملكة، وبمنجزاتها في تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد تنظيميا وتربويا، تم توزيع حقائب العدة الجديدة للموسم القرائي 2018-2017 على مجموعة من القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية العمومية ذات الصلة بالتربية والتكوين والتخطيط والإعلام. كما قامت الوزارة بتنظيم حملات إعلامية وتحسيسية للرفع من جاذبية البرنامج واستقطاب الفئات المستهدفة.

الإشراف التربوي

انتقاء مؤطري البرنامج

تماشيا مع مقتضيات الوثائق التنظيمية للبرنامج، أشرفت الوزارة خلال الموسم القرائي 2017-2016 على ضبط عملية انتقاء مؤطري البرنامج (منسقين تربويين وطنيين وجهويين وإقليميين ومستشارين تربويين إقليميين ومؤطرين للدروس)، من خلال مجموعة من التدابير:

  • اعتماد خطة ناجعة ومنظمة في الاستهداف الميداني، مبنية على معطيات ميدانية واقعية؛
  • توفير الموارد البشرية المؤهلة لأداء المهام التربوية بالبرنامج
  • إجراء مقابلات انتقائية للقيام بإحدى هذه المهام؛
  • الإعلان عن نتائج المقابلات الانتقائية؛
  • إصدار التكليفات الخاصة بمؤطري البرنامج؛
  • الحرص على المصادقة على الالتزامات من لدن مؤطري البرنامج في الوقت المناسب؛
  • تحيين قواعد المعطيات.

إعداد برامج عمل المنسقين والمستشارين التربويين

تنفيذا لمقتضيات دليل التنسيق والاستشارة التربوية، تعمل الوزارة على إعداد برامج عمل المنسقين والمستشارين التربويين بالبرنامج، ولتوحيد العمل ولتجنب الارتجالية بين مختلف أقاليم وجهات المملكة. وتوضع هذه البرامج رهن إشارة أجهزة الإشراف التربوي قصد تنفيذها بدقة وحزم ومسؤولية.

تنفيذ الزيارات الميدانية لتقويم الإدارة التربوية

سعيا إلى الرفع من درجة اليقظة في متابعة الأجهزة المكلفة بتدبير البرنامج، قامت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2017-2016 بزيارات ميدانية لتقويم الإدارة التربوية للبرنامج وفق دليل مرجعي منظم لهذه المهمة بــ35 مندوبية للشؤون الإسلامية. استهدفت هذه الزيارات الوقوف على مدى التزام كل الأجهزة بالتعاقدات التي صادقت عليها لتنفيذ البرامج وتقويم نجاعتها وقياس آثارها على المستهدفين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجويد مدخلات ومخرجات البرنامج. وكذا توجيه جهود الأطر التربوية والإدارية للعمل بما يحقق الكفاءة والفعالية.
تمت هذه الزيارات الميدانية وفق التوجيهات المسطرة من لدن الوزارة، من قبيل:

  • تقويم تدبير ملفات البرنامج من لدن مندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • دراسة الوثائق الإدارية والتربوية لمؤطري البرنامج؛
  • تنظيم زيارات تفقدية تربوية للمجموعات الدراسية التي يؤطرها المنسقون والمستشارون التربويون، وعينة من مؤطري الدروس الذين يؤطرون مجموعتين دراسيتين بالوسطين الحضري والقروي؛
  • حضور دروس تطبيقية من تقديم بعض المنسقين أو المستشارين التربويين؛
  • حضور اجتماعات تربوية عقدها بعض المنسقين والمستشارين التربويين؛
  • عقد جلسات اختبارية مع 2995 مؤطرا بالبرنامج، في المجالات الآتية: مجال المقتضيات التنظيمية التربوية، والمجال البيداغوجي والأندراغوجي، والثقافة العامة والمؤهلات الشخصية قصد التعرف على المؤهلات المتوفرة لديهم والممارسات التربوية التي يقومون بها، ومدى قدرتهم على النهوض بمهامهم، وقياس الكفايات والمهارات المهنية التي يتملكونها. 

وتشرف على هذه العملية لجان مكونة من الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالبرنامج، تم اختيارها بناء على الخبرة والكفاءة المهنية التنظيمية والتربوية. وتعتمد في أداء مهامها على شبكة لتقييم أداء مؤطري البرنامج التي تتضمن مجموعة من المعايير وسلم تنقيط لتسهيل اتخاذ القرارات المناسبة من لدن اللجنة.

إنجاز الزيارات التفقدية والتربوية

تقوم أجهزة الإشراف التربوي بعدد من الزيارات التربوية والتفقدية وفق ما ينص عليه الدليل المرجعي لوظائفها وكفاءاتها، وتنفيذا لبرامج ومخططات عمل محكمة ومضبوطة، ويمكن إجمال المعطيات الخاصة بهذه الزيارات في الجدول الآتي: 

جدول بالزيارات التفقدية والتربوية

tableau ens trad 103 bulletin des realisations 2017

 نشرة المنجزات2017  

للاطلاع أيضا

التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد سنة 2017

اجتماعات اللجان الجهوية للتعليم العتيق

تشجيع البحث التربوي بالتعليم العتيق

تدبير التعليم العتيق

التعليم العتيق: التقويم والامتحانات

التعليم العتيق: تشجيع التميز التربوي

التعليم العتيق: الدعم البيداغوجي والأنشطة الموازية

التعليم العتيق: التأطير والمراقبة التربوية سنة 2017

التعليم العتيق: التكوين المستمر

التعليم العتيق: المنح الدراسية

للمزيد من المقالات