وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 7 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 15 ديسمبر 2018
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017

haml alquraa alkarim

 

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

تشجيع البحث التربوي بالتعليم العتيق

bulletin de realisation 2017 ens trad s34

تشجيعا للبحث التربوي بالتعليم العتيق، عملت الوزارة بتنسيق مع هيئة الإشراف التربوي، ومختلف الفاعلين التربويين بهذا القطاع على إنجاز بحوث تربوية همت المجالين الآتيين:

المجال المنهجي الديداكتيكي

تم إنجاز بحوث تربوية تخصصية مست مختلف الجوانب العلمية والتعلمية بالتعليم العتيق. نورد عناوين بعضها تمثيلا لا حصرا:

  • التربية على القيم بالمدرسة العتيقة
  • الأبعاد المعرفية والتربوية للمنظومات اللغوية في التعليم العتيق (ألفية ابن مالك نموذجا)
  • ظاهرة الخجل وتأثيرها على التحصيل الدراسي عند تلميذ المدرسة العتيقة بسوس (أسبابها وطرق علاجها)
  • وسائل تربوية وديداكتيكية لتأهيل المدرسين بالتعليم العتيق وتطوير كفايتهم المهنية
  • إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العملية التعليمية التعلمية بمؤسسات التعليم العتيق
  • الفروق الفردية بين الطلبة في الكتاتيب القرآنية والمدارس العتيقة وكيفية التعامل معها
  • الهدر المدرسي بالتعليم العتيق، بحث استكشافي ببعض مؤسسات التعليم العتيق -جهة فاس-مكناس نموذجا-
  • التدريس بالكفايات وتطبيقاته البيداغوجية بالتعليم العتيق
  • الإعداد للدروس بمدارس التعليم العتيق
  • التقويم التربوي والمراقبة المستمرة بالتعليم العتيق
  • Eclairage didactique /la fiche pédagogique
  • Pour un enseignement de l’apprentissage de l’écoute

مجال خصائص الطريقة المغربية في تحفيظ القرآن الكريم

وعيا بأهمية الأنصاص القرآنية في كونها تراثا علميا وتربويا يجسد خصوصية الطريقة المغربية في تعليم القرآن الكريم عبر التاريخ، ونتاج خبرة طويلة لأهل الإقراء بالمغرب، وسرا من أسرار نجاح التعليم القرآني في تخريج مهرة الحفاظ لكتاب الله العزيز بالتعليم العتيق، وسعيا إلى المحافظة على هذا التراث القرآني النفيس الذي لا يزال أكثره شفويا غير مدون، وتمكين المعلمات والمعلمين، والمتعلمين بالكتاتيب القرآنية، ومدارس التعليم العتيق من الاستفادة منه، أصدرت الوزارة برسم هذه السنة كتاب "تمهيد الطريق إلى معرفة الأنصاص القرآنية بالتعليم العتيق" في خمسة أقسام مصنفة وفق العلوم المؤطرة لتعليم القرآن الكريم في الرسم والضبط والوقف والأداء والتجويد والعَدد والوُرود والبُعيدة والمتشابهات. 

وفيما يأتي تعريف موجز بأقسام هذا الكتاب:

القسم الأول: الرسم والضبط

الأنصاص القرآنية المعتمدة في تلقين رسم القرآن وضبطه بالكتاتيب القرآنية، ومؤسسات تحفيظ القرآن

image 34 ens trad bulletin des realisations 2017

يشتمل هذا القسم على أبيات مختارة من الأنصاص القرآنية المعتمدة في تلقين رسم القرآن وضبطه بالكتاتيب القرآنية، ومؤسسات تحفيظ القرآن الكريم في المغرب مما يحتاج إليه الطالب والمحفِّظ في كتابة اللوح وضبطه على وِفاق قراءة الإمام نافع ورسمها ورواية ورش وضبطها، وما جرى عليه العمل في ذلك مما يوافق رسم المصحف حسب ما أخذ به المغاربة، وسار عليه المحققون من أئمة الإقراء وشيوخ التحفيظ في بلادنا.

القسم الثاني: الوقف القرآني

الأنصاص القرآنية التي تعنى بمواضع الوقف وتقييد ما تشابه منه حسب ما درج عليه المغاربة

image 36 ens trad bulletin des realisations 2017

يتضمن هذا القسم الأنصاص القرآنية التي تعنى بمواضع الوقف وتقييد ما تشابه منه حسب ما درج عليه المغاربة باعتماد وقف قرآني موحد معين المواضع، وبالدلالة على حركة الموقوف عليه من الكلمات القرآنية، وكذا صيانة القراءة عن قبيح الوقف والوصل، وهو الوقف المنسوب للشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطي، والذي يعتبر أحد السمات المميزة للقراءة المغربية.

القسم الثالث: الأداء والتجويد

أنصاص أحكام الأداء والتجويد المتعلقة برواية الإمام ورش

image 37 ens trad bulletin des realisations 2017

جمع القسم الثالث أنصاص أحكام الأداء والتجويد المتعلقة برواية الإمام ورش مما نظمه شيوخ الإقراء من أحكام هذه الرواية، ومما هو متداول مشافهة في الكتاتيب القرآنية ومؤسسات التعليم العتيق، وكذلك من القطع المقتبسة من بعض المنظومات المؤلفة في الباب، ونظائرها التي كان أهل الإقراء ومعلمو القرآن الكريم يحفظونها ويقتطفون منها أبياتا يكتبونها في هوامش ألواح المتعلمين ليضبطوا بها بعض ما يمرون به من أحكام القراءة والتجويد.

القسم الرابع: العَدَد والوُرود والبُعيدة

أنصاص العدد والورود والبُعيدة وجر السطر والسطر الفوقاني

image 38 ens trad bulletin des realisations 2017
جمع هذا القسم أنصاص العدد والورود والبُعيدة وجر السطر والسطر الفوقاني التي تستهدف ضبط عدد ورود الكلمات القرآنية على صفة معينة، وتحقيق رسمها أو ضبطها أو وقفها من التراث القرآني الذي اعتنى به القارئ المغربي، وأنتج فيه كما هائلا من الأنصاص والرموز التي ترسخ الحفظ وتثبت مباحث الرسم القرآني، وقواعد الضبط المصحفي، وتصون التالي والراسم والضابط من أخطاء الحفظ ولحن التلاوة وزلل الكتابة.

القسم الخامس: المتشابهات

المتشابهات الأنصاص والرموز الهادفة إلى تبين مواضع ما تشابه من آيات القرآن وكلماته، مما عمل أهل الإقراء على نظمه

image 39 ens trad bulletin des realisations 2017

يشمل قسم المتشابهات الأنصاص والرموز الهادفة إلى تبين مواضع ما تشابه من آيات القرآن وكلماته، مما عمل أهل الإقراء على نظمه في أبيات تعين معلمي القرآن الكريم ومتعلميه على إتقان حفظ القرآن الكريم، وتساعدهم -من خلال رموز ناظمة للمتشابه-على تجنب الوهم فيها، والانتقال بسبب التشابه اللفظي من آية إلى أخرى وخلط موضع بآخر.

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد سنة 2017

التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد سنة 2017

اجتماعات اللجان الجهوية للتعليم العتيق

تدبير التعليم العتيق

التعليم العتيق: التقويم والامتحانات

التعليم العتيق: تشجيع التميز التربوي

التعليم العتيق: الدعم البيداغوجي والأنشطة الموازية

التعليم العتيق: التأطير والمراقبة التربوية سنة 2017

التعليم العتيق: التكوين المستمر

التعليم العتيق: المنح الدراسية

للمزيد من المقالات