وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف المندوبيات الجهوية
مدونة الأوقاف
الثلاثاء 13 شعبان 1441هـ الموافق لـ 7 أبريل 2020
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2018

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

تسيير الأملاك الوقفية الحضرية

تسيير الأملاك الوقفية الحضرية سنة 2018

تسهر الوزارة على تدبير قطاع الأملاك الحبسية الحضرية ذات العائد من محلات سكنية وتجارية وحرفية ومهنية وكذا الأملاك المثقلة بالحقوق العرفية، إضافة إلى القطع الأرضية العارية. ويتمثل ذلك في:

  • البت في العمليات الكرائية، والتوليات، والإقرارت، وتسوية الوضعيات، والتعديلات الكرائية، وتغيير وجه الاستغلال؛
  • تتبع الأنشطة الموازية كتتبع المداخيل المالية، والمساهمة في استيفاء متأخرات الكراء، وحضور السمسرات، وتفقد العديد من الوضعيات الكرائية، وإعداد تقارير في شأنها، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

تسيير الأملاك الحضرية

تسيير الأملاك الحضرية

image11 nachra 2018

العمليات الكرائية

شملت العمليات الكرائية برسم سنة 2018 ما مجموعه 4877 ملكا، أي ما يمثل 9% من العدد الإجمالي من الأملاك الوقفية الحضرية. وهمت هذه العمليات ما يلي:

العمليات الكرائية

الأنشطة الموازية للعمليات الكرائية

تتبع المداخيل المالية

مداخيل الأكرية

جدول بمداخيل الأكرية المقرر قبضها برسم 2018 حسب المعطيات الواردة من نظارات الأوقاف

graph33 nachra 2018

مداخيل استغلال مرافق وتجهيزات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

بناء على قرار السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 08 صادر في 08 ربيع الثاني 1434 (11 مارس 2013) المتعلق بإحداث أجرة عن استغلال مرافق وتجهيزات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس-مكناس، تم تنظيم ندوات واجتماعات وأيام دراسية ودورات تكوينية من طرف مجموعة من المؤسسات والكليات والمدارس العليا والجمعيات وغيرها، أسفرت عن استخلاص مبلغ 125.800,00 درهم كمداخيل لهذا المركز.

تطور العائدات المالية (الأكرية والغبط)

تطور العائدات المالية (الأكرية والغبط)

تطور العائدات المالية (الأكرية والغبط)

إعادة النظر في السومة الكرائية

حرصا منها على عدم تراكم متأخرات الكراء، وتقديرا للسومات الكرائية المناسبة التي لا غبن فيها للأوقاف ولا ضرر للراغبين في التوليات، أعادت الوزارة النظر في المبالغ الكرائية.

وقد بلغ عدد ملفات التوليات التي استفادت من إعادة النظر في السومة الكرائية 133 طلبا من أصل 195، بلغت قيمتها المالية 27.095,00 درهما، مع الإشارة إلى أن عدد التوليات الموافق عليها خلال سنة 2018 هو 1140 ملفا.

وقف تحصيل الكراءات

تم وقف تحصيل كراء 318 محلا حبسيا من أصل 360 محلا في حاجة إلى الإصلاح أو إعادة البناء وذلك بعد توجيه إنذارات بالإفراغ لمكتريها عن طريق المحكمة تفاديا لأي كارثة يمكن أن تصيب المكترين من جهة، وللنظر في إصلاحها أو تجديدها أو استثمارها أو معاوضتها من جهة أخرى. وقد نتج عن توقف استخلاص الواجبات الكرائية لهذه الأملاك نقص في المداخيل بمبلغ 149.623,35 درهما.

استئناف استخلاص الكراء

تم استئناف تحصيل كراء 3 محلات حبسية، بعد انتهاء أشغال إصلاحها سواء من طرف مكتريها أو على نفقة الأوقاف.

زيارات تفقدية إلى بعض نظارات الأوقاف

شملت هذه الزيارات نظارات الأوقاف بكل من سطات والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء ومراكش وآسفي، همت مواضيع مختلفة منها الحضور في السمسرات العمومية والبحث في شكايات بعض المرتفقين ومعاينة ميدانية لبعض الأملاك للوقوف عليها من أجل تسوية وضعيتها.

تدبير مراقبة الاستغلال

قامت الوزارة خلال هذه السنة بمراجعة ودراسة والبت في موارد التسيير للميزانية الخاصة للأوقاف العامة وكذلك نفقات التسيير خاصة الجزء: 2 القسم: 1 الباب: 2 الفصل: 6 المادة: 20 المتعلق بالأملاك المبنية ذات العائد.

ميزانية تسيير الأملاك المبنية ذات العائد

رصدت الوزارة برسم السنة المالية 2018 مبلغ 33.474.500,00 درهم ضمن الميزانية الخاصة للأوقاف العامة لتسيير الأملاك المبنية ذات العائد وللحفاظ عليها وللعناية بها، يشمل أداء أجور قبض مداخيل الرباع (17.463.900,00 درهم) والصيانة والمحافظة على الأملاك المبنية ذات العائد (4.772.000,00 درهم) ومصاريف تسيير الأملاك المبنية ذات العائد (11.238.600,00 درهم).

نفقات تسيير الأملاك المبنية ذات العائد

بلغ مجموع مصاريف تسيير الأملاك المبنية ذات العائد المحققة خلال سنة 2018 مبلغ 28.715.881,90 درهما، ما يعادل 84% من مجموع الاعتمادات النهائية المرصودة خلال هذه السنة، مفصلة كالآتي :

  • اليد العاملة والمستخدمون: تكليف منظف واحد جديد فقط، واستعانت بالعمال المياومين لحراسة العمارات الحبسية الجديدة ونظافتها ولسد الخصاص الناتج عن وفاة أو تخلي بعض الحراس والمنظفين، وبذلك بلغ عدد حراس الأملاك المبنية ذات العائد ومنظفيها متم سنة 2018، 284 شخصا منهم:
    • 262 شخصا: 91 مكلفا بالحراسة و69 مكلفا بالتنظيف و102 مكلف بالحراسة والتنظيف؛
      17 عاملا مياوما منهم 04 حراس و13 منظفا؛
    • 08 عمال مياومين لحراسة ونظافة المدارس الوقفية بفاس (المدرسة البوعنانية ومدرسة الشراطين ومدرسة العطارين).
  • بالإضافة إلى الحراس الذين يضطلعون بمهمة حفظ وضمان أمن مكتري وزوار الأملاك الحبسية (العمارات والمركبات التجارية والمدارس الوقفية والمتاحف الوقفية)، والمنظفين الذين يسهرون على نظافة الأجزاء والمرافق المشتركة لهذه الأملاك، كلفت الوزارة كذلك كهربائيا واحدا ورصاصين، وتشغل نظارة الأوقاف بالدار البيضاء 11 عاملا مياوما بالمركب التجاري الحبسي الكائن بشارع الجيش الملكي.
  • كما قامت الوزارة، خلال سنة 2018، بتحسين الحالة المادية للمكلف بحراسة عمارة «التلال» بالصويرة والمكلفين بحراسة ونظافة عمارتين ببني ملال بالزيادة في مكافآتهم الشهرية.
  • بالإضافة إلى التكليف المباشر للحراس والمنظفين، تعاقدت الوزارة مع شركات مختصة في الحراسة والنظافة وشملت هذه العملية كل من عمارة برنار والمجمع السكني الاسماعلية بمكناس وعمارتي المزدلفة وأرفود وعمارات عملية أبواب مراكش بمراكش. وتعاقدت نظارة أوقاف طنجة مع شركة لحراسة ونظافة عمارات المركب السكني «فن البيت العتيق» وعمارتي «أمسيفي» وعمارات المركب «عائشة» بطنجة، وتم الاقتصار على التعاقد مع شركة النظافة بخصوص المركب التجاري الحبسي بالدار البيضاء.
  • وقد صرف مبلغ 5.220.999,00 درهما أي ما يعادل 82% من الاعتماد المرصود لهذه الغاية.
  • أجور قبض مداخيل الرباع: تم أداء مبلغ 15.317.777,00 درهما.
  • صيانة البنايات: بلغ مجموع نفقات صيانة البنايات 2.470.740,00 درهما، وهو ما يعادل 75% من الاعتماد المرصود لهذه الغاية. ويهم مصاريف الصيانة الطفيفة لأسطح وواجهات وأدرج الأملاك المبنية ذات العائد، ومصاريف إصلاح الشقق المفرغة عن طريق المحكمة أو التي تم التنازل عن كرائها لإعادة عرضها على السمسرة، وكذا مساهمات الأوقاف في تسيير العمارات المشتركة (عمارات فال فلوري بطنجة، 08 شقق بعمارة ليزوكاليبتوس بالرباط، وعمارتا زنقة بيكين وزنقة موسكو بالرباط).
  • صيانة التجهيزات التقنية: جاوزت المصاريف المخصصة لصيانة التجهيزات التقنية (الصيانة الاعتيادية للمصاعد والتجهيزات التقنية الأخرى) مبلغ 885.000,00 درهم، وهو ما يعادل 72% من الاعتماد المرصود لهذه الغاية.
  • صيانة الشبكات: صرف مبلغ 567.162,00 درهما لصيانة شبكات الصرف الصحي، والماء الصالح للشرب، والكهرباء، بالعمارات السكنية والمركبات التجارية الحبسية.
  • مواد وأدوات حفظ الصحة: بلغ مجموع مصاريف اقتناء هذه المواد والأدوات 192.429,00 درهما، ما يعادل %69 من الاعتماد المرصود لهذه الغاية.
  • مستحقات استهلاك الماء والكهرباء: صرف مبلغ 4.061.695,00 درهما، ما يعادل 98% من الاعتماد المرصود لتغطية
  • ستحقات استهلاك الماء (فواتير العدادات الخاصة وفواتير العدادات العامة)، وكذا الكهرباء (عدادات إنارة الأدرج والمصاعد بالإضافة إلى ضخ الماء الصالح للشرب بالمركب الحبسي بالدار البيضاء وبالعمارات التابعة لنظارة أوقاف وجدة وعمارة السعادة بالرباط). 

للاطلاع أيضا

منجزات الأوقاف

الأحباس المعقبة

المعاملات العقارية للأوقاف

المحافظة على الأملاك الوقفية

المحافظة على الأصول الوقفية

منجزات الأوقاف: البناء والاستثمار

تسيير الأملاك الوقفية

تدبير المنازعات الوقفية

تسيير الأملاك الوقفية الفلاحية

للمزيد من المقالات