وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف المندوبيات الجهوية
مدونة الأوقاف
الثلاثاء 13 شعبان 1441هـ الموافق لـ 7 أبريل 2020
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2018

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

الأحباس المعقبة

الأحباس المعقبة سنة 2018

تعتبر الأحباس المعقبة رافدا من روافد تنمية الأوقاف، إذ يؤول إليها ثلث هذه الأملاك بعد تصفيتها. ونظرا لخصوصية هذه الأحباس،
فإن الوزارة توليها أهمية بالغة من خلال مراقبة وتتبع تسييرها من طرف نظارها أو المشرفين عليها.

مصاريف المساهمة في الأحباس المعقبة: الميزانية المرصودة برسم سنة 2018

تم رصد مبلغ 1.138.500,00 درهم برسم ميزانية سنة 2018، لتسيير الأحباس المعقبة، شمل مساهمة الأوقاف في مصاريف التصفية واستخراج الشواهد الإدارية والتصاميم وإجراء الخبرات والدراسات الشرعية وغيرها. وقد استهلك من هذا الغلاف المالي 915.510,15 دراهم.

ملفات الأحباس المعقبة

الدراسات الشرعية

أحالت الوزارة مجموعة من الملفات على المكلف بإنجاز الدراسات الشرعية في إطار إعداد ملفات تصفية الأحباس المعقبة واستيفاء وثائقها قبل عرضها على لجنة التصفية. وتم إنجاز 05 دراسات مفصلة بالجدول التالي:

الدراسات الشرعية لملفات الأحباس المعقبة

لجنة التصفية الخاصة بالأوقاف المعقبة

صدر قرار للسيد الوزير تحت عدد 360 بتاريخ 11 يوليوز 2018 في شأن تعيين أعضاء لجنة التصفية الخاصة بالأوقاف المعقبة وكيفية عملها. كما صدرت قرارات وزارية بالإحالة على لجنة التصفية تم نشرها بجريدتين وطنيتين خلال يومين متتاليين للاطلاع عليها من طرف المعنيين بها.
كما عقدت لجنة التصفية جلستين درست خلالهما 08 ملفات واستصدرت توصياتها بالتصفية في 07 منها، وأرجأت ملف حبس أولاد بن مني بوجدة.

لجنة التصفية الخاصة بالأوقاف المعقبة

تسيير الأحباس المعقبة وتعيين نظـارها

يتم تسيير الأحباس المعقبة والمشتركة وتدبيرها وفق الكيفية المنصوص عليها برسم التحبيس، أو وفق ما اتفق عليه المحبس عليهم باستغلالها بكافة أنواع الاستغلال المباشر كالسكن والفلاحة، أو غير المباشر ككرائها للغير والاستفادة من ريعها، أو تنميتها بمعاوضتها إذا كانت معطلة الدخل وشراء عوض أكثر نفعاً منها. وفي حال النزاع بين الورثة واختلافهم حولها يتم تسييرها من طرف النظارات التي تقع هذه الأحباس في دائرة نفوذها الترابي.

وفي إطار تنزيل مقتضيات مدونة الأوقاف، تم التنسيق مع النظارات بخصوص طلبات تعيين نظار الأحباس المعقبة. و قد عرفت هذه السنة استصدار القرارات التالية:

graph22 nachra 2018

الزيارات والمعاينات الميدانية

قامت الوزارة بزيارات ميدانية لبعض نظارات الأوقاف، بحضور بعض المستفيدين المعنيين بالأحباس المعقبة، لدراسة الصعوبات المطروحة حول قسمة الأملاك التي صدرت في شأنها مقررات بالتصفية في السنوات الماضية وبقيت معلقة، وبحث السبل الكفيلة بتجاوزها.

graph23 nachra 2018

تصنيف الأحباس المعقبة

بهدف الإحاطة بمختلف الجوانب التشخيصية والاستشرافية للأحباس المعقبة، والإسهام في تنميتها وفق مخططات استراتيجية خاصة، تم تصنيف هذه الأحباس إلى مصفاة، وفي طور التصفية ورائجة.

وخلال هذه السنة تم تحيين مجموعة من المعطيات الخاصة. و يوضح الجدول الآتي توزيع الأحباس المعقبة والمشتركة من حيث التصفية والقسمة في مجموعة من النظارات بالمملكة:

تصنيف الأحباس المعقبة

التوثيق ونظم المعلومات

تكتسي مختلف الوثائق التي تعرف بحقوق الملكية أو الحقوق العينية المقررة لفائدة الأوقاف أهمية بالغة، إذ تعتبر المرجع الأساسي للإثبات في مواجهة الغير. وقد تبين أن جزءا مهما من هذه الوثائق لا يمكن استغلالها، إما لأنها صعبة القراءة أو مجهولة المصدر أو لكونها غير مصنفة وغير منظمة.

لذا، فإن الوزارة تسعى إلى تكوين رصيد وثائقي للأصول الوقفية عن طريق تجميع وتصنيف وحفظ كافة الوثائق والمستندات المثبتة لحبسية العقارات الوقفية مع إمكانية الرجوع إليها وقت الحاجة.

جرد الوثائق الحبسية

استكمالا لعملية الجرد، وجهت الوزارة مذكرة تحت رقم 77 بتاريخ 30 مارس 2018، تضمنت توجيهات للقيام بحملة واسعة لجمع الحوالات الحبسية ورسوم التحبيس، والرسوم العقارية والعقود والوثائق والمستندات المثبتة للملكية أو تحويلها، المتعلقة بالعقارات الوقفية أو الحقوق العينية المقررة لفائدة الأوقاف، وتصنيفها وترتيبها، وحفظها في مقر النظارة، وإخبار الوزارة بنتائج هذا الجرد العام بمجرد إتمامه. وتهم المعلومات المطلوبة ما يلي:

  • نوع الوثيقة ومضمونها؛
  • مراجعها التوثيقية (مكان وتاريخ التسجيل، رقم الحفظ)؛
  • حالتها المادية؛
  • عدد الأملاك المضمنة بها.

وشرعت في تنفيذ هذه العملية 18 نظارة، كانت نتائجها الأولية كالتالي :

الأحباس المعقبة سنة 2018 

للاطلاع أيضا

منجزات الأوقاف

المعاملات العقارية للأوقاف

المحافظة على الأملاك الوقفية

المحافظة على الأصول الوقفية

منجزات الأوقاف: البناء والاستثمار

تسيير الأملاك الوقفية

تدبير المنازعات الوقفية

تسيير الأملاك الوقفية الفلاحية

تسيير الأملاك الوقفية الحضرية

للمزيد من المقالات