وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف المندوبيات الجهوية
مدونة الأوقاف
الاثنين 19 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 22 يوليو 2019
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2017

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

مذكرات

المفكرة

لا أحداث

موارد تسيير الميزانية الخاصة للأوقاف العامة سنة 2017

 bulletin des realisations gestion des habous annee 2017

في إطار إعداد الميزانية الخاصة للأوقاف العامة، توصل قسم تسيير الأملاك الوقفية بواسطة منظومة التدبير المندمج للميزانية الخاصة بالأوقاف العامة (GIBA) بمشروع الميزانية المتعددة السنوات (2020-2019-2018) الخاصة بكل نظارة أوقاف.

وقام القسم بمراجعة ودراسة والبت في الشق المتعلق بموارد التسيير، وتكلفت مصلحة الميزانية التابعة لقسم الشؤون المالية بضمها في وثيقة مشروع الميزانية السنوية الخاصة للأوقاف العامة المرفوعة إلى المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة الذي صادق عليها.

tableau awkaf 77 bulletin des realisations 2017

 نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017  

تسيير الأملاك الحضريـة الوقفية سنة 2017

image035 1 400 300

تدبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قطاعا حيويا يعنى بالأملاك الحبسية غير الفلاحية التي تشمل جميع العقارات المبنية ذات العائد من محلات سكنية وتجارية وحرفية ومهنية وكذا الأملاك المثقلة بالحقوق العرفية، إضافة إلى القطع الأرضية العارية داخل المدارات الحضرية. وتعتبر هذه الأملاك من بين مكونات الرصيد العقاري الحبسي وتمتاز بعددها الهائل والمتنوع، وبما تدره من عائدات مالية تضخ في حساب الوزارة.

وتسعى الوزارة إلى الرفع من مردودية هذا القطاع وتحسين طرق تدبيره من خلال:

  • تسريع وتيرة البت في العمليات الكرائية طبقا لمقتضيات مدونة الأوقاف كنتائج السمسرات العمومية، والتوليات، والإقرارت، وتسوية الوضعيات، والتعديلات الكرائية، وتغيير وجه استغلال المحلات الوقفية...
  • مواكبة الأنشطة الموازية التي لها علاقة مباشرة مع هذه العمليات كتتبع المداخيل المالية، المساهمة في استيفاء متأخرات الكراء المترتبة على الأملاك المذكورة، حضور السمسرات العمومية، القيام بزيارات تفقدية وإعداد تقارير في شأنها، تتبع عمل قباض الأكرية، التنسيق مع المصالح المركزية في القضايا ذات الاهتمام المشترك...

عمارة شارع علال الفاسي بمراكش المخصصة للاستغلال المهني

image035 1

 العمارة رقم 45 بالحرم الإدريسي المخصصة للسكنimage034 1

العمليات الكرائية

شملت العمليات الكرائية برسم سنة 2017 ما مجموعه 4476 ملكا، ويمثل هذا العدد نسبة %13 من إجمالي الأملاك، وتتلخص العمليات الكرائية في الجدول التالي:

tableau awkaf 65 bulletin des realisations 2017

 يتبين من خلال هذا الجدول السنوي ما يلي:

السمسرات العمومية

كراء أملاك قديمة

أذنت الوزارة للنظارات بعرض 650 محلا شاغرا صالحا للكراء بعد أن أفرغها مكتروها سواء بمحض إرادتهم، أو عن طريق سلوك المسطرة القضائية، حيث أسفرت نتائج هذه السمسرات عما يلي:

  • كراء 591 محلا؛
  • ارتفاع نسبة كراء هذا العدد من الأملاك بــــ 26 %؛
  • استخلاص غبطة قدرها 1.562.000,00 درهم؛
  • استيفاء ديون كانت مترتبة على هذه المحلات بلغت 1.235.226,03 درهما.

كراء أملاك جديدة

كما أذنت للنظارات بعرض 742 محلا جديدا على السمسرات العمومية بعد أن حازتها سواء عن طريق ضمها إلى حضيرة الأوقاف العامة أو عن طريق البناء أو الاقتناء أو الشراكات مع بعض المنعشين العقاريين، وقد نتج عن هذه العملية:

  • كراء 683 محلا؛
  • زيادة في كراء هذا العدد من الأملاك بنسبة %100؛
  • استخلاص غبطة قدرها 7.583.000,00 درهم؛
  • استيفاء ديون بلغت 54.280,00 درهما؛
  • إغناء الرصيد العقاري 683 ملكا جديدا؛
  • الزيادة في تنمية المداخيل بـــ 1.190.120,00 درهما.

وقد عرفت المداخيل المالية الناتجة عن هذه السمسرات تطورا ملحوظا مقارنة مع السنة المنصرمة:

tableau awkaf 66 bulletin des realisations 2017

رسم بياني بتطور المداخيل المالية الناتجة عن هذه السمسرات بين سنتي 2016 و 2017

camembert 10 bulletin des realisations 2017

الإقـرارات

وافقت الوزارة على 480 إقرارا لفائدة مكترين جدد كانوا يستغلون محلات تابعة للمساجد المضمومة إلى حظيرة الأوقاف، حيث أبرمت معهم عقودا كرائية طبقا للمذكرة عدد 2008/110.
أسفرت هذه العملية على ما يلي:

  • استخلاص غبطة قدرها 41.600,00 درهم؛
  • استيفاء ديون بلغت 224.300,00 درهم؛
  • إغناء الرصيد العقاري الحبسي بـــ 480 ملكا جديدا؛
  • انتعاش العائدات المالية بــــ 492.924,00 درهما.

التعديلات على رأس كل ثلاث سنوات

واكبت الوزارة عملية التعديلات بتنسيق تام مع نظارات الأوقاف منذ بداية 2017، أسفرت نتيجتها على:

  • تعديل كراء 1788 محلا؛
  • الزيادة في الكراء بنسبة 22%؛
  • استيفاء الديون المتخلدة بذمة المعدل معهم، باستخلاص مبلغ 4.167.393,60 درهما.

وقد حققت كل من نظارات الأوقاف بالرشيدية وبالناظور وبالصويرة وببولمان وبالدار البيضاء نسبة مهمة في تعديل الكراءات.

التوليات

تعتبر التوليات من بين أهم العمليات الكرائية، سواء من حيث تسوية الوضعية الكرائية للمعتمرين بدون سند طبقا للمذكرة 187/ 2014، أو من حيث تحصيل عائدات مالية مهمة.
وقد أسفرت هذه العملية عن موافقة الــوزارة على 879 تولية نتج عنها ما يلي:

  • تحقيق زيادة في الكراء بلغت نسبتها 56 %؛
  • استخلاص غبطة قدرها 23.043.256,00 درهما؛
  • استيفاء ديون بلغت 2.132.166,48 درهما.

هذا وقد حققت الــوزارة تطورا ملحوظا بالنسبة للمداخيل المالية الناتجة عن عمليات التوليات برسم سنة 2017 مقارنة مع السنة الماضية، حيث عرفت ارتفاعا ملموسا بفعل المجهودات المبذولة من طرف أطر وموظفي هذه الــوزارة، ويظهر ذلك جليا من خلال البيان التالي:tableau awkaf 66 bulletin des realisations 2017

تسوية الوضعيات الكرائية

وافقت الوزارة على إجراء الصلح مع 42 مدعى عليهم من أصل 117 طلبا، نتج عن هذه العملية ما يلي:

  • تسجيل نسبة الزيادة في الكراء بلغت 104 % وهي أعلى نسبة مقارنة مع العمليات الأخرى؛
  • تحصيل غبطة قدرها 164.000,00 درهم؛
  • استيفاء ديون بلغت 289.835,00 درهما.

تدخل تسوية هذه الوضعيات في إطار الأدوار الاجتماعية التي تضطلع بها الــوزارة تجاه المدعى عليهم، حيث وافقت على إجراء الصلح معهم بعد تنازلها عن متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة في مواجهتهم وعن تنفيذ الأحكام الصادرة ضدهم. وتنهج الوزارة هذا الصلح لما فيه مصلحة ظاهرة للجانب الحبسي في تسوية وضعية المعنيين بالأمر بدل إفراغهم وحرمانهم من استغلال مكترياتهم التي قد تكون مصدر رزق عيش أو استقرار أسرهم.
أما الباقي من الملفات التي لم تحسم الــوزارة بعد في إجراء الصلح مع المدعى عليهم وعددها 75 حالة، فمرد ذلك إلى كون الملفات مازالت جارية لا تستجيب لشروط المذكرة 187/ 2014.

تغيير وجه الاستغلال

خلال هذه السنة، تمت الموافقة على تغيير وجه استغلال 13 محلا من أصل 30 طلبا، انتقل فيها الكراء من مبلغ 9.875,00 درهما إلى 15.475,00 درهما أي بزيادة 57 % واستخلاص غبطة قدرها 72.000,00 درهم، فيما 17 حالة لا تزال ملفاتها جارية.

خلاصة العمليات الكرائية

بلغ عدد الأملاك الجديدة الذي انضاف إلى الرصيد العقاري الحبسي ما مجموعه 1205 محلات موزعة على الشكل التالي:

tableau awkaf 67 bulletin des realisations 2017

يرجع مصدر هذه الأملاك الجديدة إلى:

  • ضم مرافق المساجد إلى حضيرة الأوقاف؛
  • عملية الشراكات مع بعض المنعشين العقاريين؛
  • الأملاك المشيدة من طرف الوزارة؛
  • التحبيس.

توزيع الغبط المستخلصة سنة 2017

tableau awkaf 68 bulletin des realisations 2017

توزيع مداخل الغبط

graphiqe 5 bulletin des realisations mhai 2017

 يلاحظ من خلال هذا البيان ما يلي:

  • حطم مبلغ الغبط المستخلص برسم سنة 2017 رقما قياسيا، لم يتم تسجيله من قبل في تاريخ الأوقاف، وهو نتيجة:
    • 1. المجهودات المبذولة من طرف النظارات والوزارة.
    • 2. المرونة والمنهجية التي تعالج بها الملفات: مراعاة مصلحة الأوقاف ومصلحة المواطنين وتسريع وتيرة العمل؛
    • 3. التواصل الإيجابي والفعال بين الوزارة والنظارات.
  • تم تحصيل ديون بلغت 8.103.201,11 درهما تتلخص فيما يلي:

tableau awkaf 69 bulletin des realisations 2017

 تشترط الوزارة أداء متأخرات الكراء المترتبة على الأملاك عند إجراء أي عملية كرائية، حيث يلاحظ أن التعديلات والتوليات والسمسرات العمومية تساهم بقسط وافر في استيفاء هذه المتأخرات.

تجدر الإشارة إلى أن العملية الكرائية الخاصة بالإقرارات لا تعرف عادة أي دين، لكن يلاحظ تحصيل مبلغ 224.300,00 درهم وهو ناتج بالأساس عن المدة الزمنية الفاصلة بين تاريخ الضم وتاريخ إبرام العقود الكرائية.

توزيع الديون التي تم استيفاؤها أثناء العمليات الكرائية

camembert 11 bulletin des realisations 2017

  • مجموع التعديلات الكرائية خلال السنة 2017

tableau awkaf 70 bulletin des realisations 2017

الأنشطة الموازية للعمليات الكرائية

تتبع المداخيل المالية

مداخيل الأكرية

بيان بمداخيل الأكرية المقرر قبضها برسم 2017 (بالدرهم) حسب نظارات الأوقاف

tableau awkaf 71 bulletin des realisations 2017

مداخيل الأكرية المقرر قبضها برسم 2017 مقرنة مع السنة 2016

tableau awkaf 72 bulletin des realisations 2017

مداخيل استغلال مرافق وتجهيزات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

بناء على قرار السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 08 صادر في 08 ربيع الثاني 1434 (11 مارس 2013) المتعلق بإحداث أجرة عن استغلال مرافق وتجهيزات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس-مكناس، تم تنظيم أنشطة مختلفة بهذا المركز تتعلق بعقد ندوات واجتماعات وأيام دراسية ودورات تكوينية من طرف مجموعة من المؤسسات والكليات والمدارس العليا والجمعيات وغيرها ...، وقد تمكنت نظارة أوقاف مكناس من تحصيل مدخول مالي إجمالي قدره 79.600,00 درهم.

مجموع المداخيل المالية برسم سنة 2017

تحصيل المداخيل الناتجة عن قبض أكرية الأملاك ومركز التوثيق بمكناس وتحصيل الغبط

tableau awkaf 73 bulletin des realisations 2017

تطور مداخيل الأكرية الواجب قبضها خلال 5 سنوات الأخيرة 

tableau awkaf 74 bulletin des realisations 2017

graphiqe 6 bulletin des realisations mhai 2017

تطور العائدات المالية برسم سنة 2017(الأكرية+الغبط) خلال 5 سنوات الأخيرة 

tableau awkaf 75 bulletin des realisations 2017

graphiqe 7 bulletin des realisations mhai 2017

إعادة النظر في السومة الكرائية

بلغ عدد ملفات التوليات التي استفادت من طلبات إعادة النظر 112 طلبا من أصل 209، حيث عرفت السومة الكرائية لهذه المحلات تراجعا في نسبة الزيادة من مبلغ 123.230,00 درهما شهريا إلى مبلغ 108.377,50 درهما أي بنسبة انخفاض قدرها 14 % من المبالغ الكرائية المقررة من طرف لجنة الأكرية. والباقي من الملفات سيتم الحسم فيها عندما تستوفي جميع المعلومات المطلوبة. 
ويستنتج مما ذكر أن 767 تولية من أصل 879 حظيت بقبول المولى لهم قرارات لجنة الأكرية بخصوص السومات الكرائية الجديدة، وأبرمت معهم العقود على أساسها، وهو ما يمثل 87 %، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن تدبير الأملاك الحضرية يراعى فيه جلب المصلحة للجانب الحبسي دون الإضرار بحقوق المتعاملين معه.

وقف تحصيل الكراءات

تم وقف تحصيل كراء 63 محلا حبسيا من أصل 150 محلا في حاجة إلى الإصلاح أو إعادة البناء وذلك بعد توجيه إنذارات بالإفراغ لمكتريها عن طريق المحكمة تفاديا لوقوع ما لا تحمد عقباه من جهة، وللنظر في إصلاحها أو تجديد أصولها الوقفية أو إنشاء استثمارات مكانها أو معاوضتها من جهة أخرى، نتج عن ذلك نقص في المداخيل بمبلغ 33.650,00 درهما.

استئناف استخلاص الكراء

تم استئناف تحصيل كراء 29 محلا حبسيا من أصل 50 طلبا، بعد انتهاء أشغال إصلاحها سواء من طرف مكتريها أو على نفقة الأوقاف، وقد انتقل مبلغ كرائها الشهري من 17.350,30 درهما إلى 27.625,00 درهما.

زيارات تفقدية إلى بعض نظارات الأوقاف

في إطار تتبع العمل بنظارات الأوقاف فيما يتعلق بمجال تدبير الأملاك الحضرية، قامت لجن مكونة من أطر وموظفي الــوزارة بعدة زيارات تفقدية لإجراء معاينات ميدانية من أجل استجلاء حقيقة بعض الوضعيات الكرائية غير السليمة التي تطال مجموعة من المحلات، وتعمل هذه اللجن على إعداد تقارير في هذا الشأن وإبداء اقتراحات بهدف إيجاد حلول ناجعة لها.
كما تعتبر هذه الزيارات التفقدية آلية من آليات الإشراف والتتبع والتقويم، حيث تمكن من المواكبة المستمرة وتشخيص السير العام في تدبير الأملاك الوقفية وتقييم أداء المشرفين على هذا القطاع.
كما تتيح هذه العملية فرصة لكشف وتحديد مواطن الخلل، وتعمل الــوزارة على دراستها ومعالجتها، وتذليل العقبات والصعوبات التي قد تعيق حسن التسيير، وذلك بهدف الرفع من مردودية الرصيد العقاري الحبسي وتحقيق التنمية المنشودة.
شملت هذه الزيارات كلا من نظارات الأوقاف بسطات وبالقنيطرة وبمكناس وبالدار البيضاء وبزرهون وبالناظور.

تدبيـر ومراقبـة الاستغـلال

تنقسم الميزانية الخاصة للأوقاف العامة إلى جزءين، جزء خاص بالموارد وجزء خاص بالنفقات.

خلال هذه السنة قامت الوزارة بمراجعة ودراسة والبت في موارد التسيير للميزانية الخاصة للأوقاف العامة وكذلك نفقات التسيير خاصة الجزء: 2 القسم: 1 الباب: 2 الفصل: 6 المادة: 20 المتعلق بالأملاك المبنية ذات العائد.

ولتسيير الأملاك الحضرية خصوصا الأملاك المبنية ذات العائد، يتم رصد اعتمادات مهمة خلال كل سنة مالية ضمن الميزانية الخاصة للأوقاف العامة وذلك بالجزء: 2 القسم: 1 الباب: 2 الفصل: 6 المادة: 20.

ميزانية تسيير الأملاك المبنية ذات العائد لسنة 2017

رصدت الوزارة برسم السنة المالية 2017 لتسيير الأملاك المبنية ذات العائد وللحفاظ عليها وللعناية بها، مبلغ 30.901.200,00 درهم ضمن الميزانية الخاصة للأوقاف العامة. يتوزع هذا المبلغ كالتالي:

  • 15.274.000,00 درهم لأداء أجور قبض مداخيل الرباع؛
  • 4.771.500,00 درهم للصيانة والمحافظة على الأملاك المبنية ذات العائد، يهم بالخصوص:
    • 3.044.000,00 درهما لصيانة البنايات وشبكة الصرف الصحي وشبكة الماء الصالح للشرب وشبكة الكهرباء بالعمارات السكنية الحبسية والمركبات التجارية؛
    • 1.727.500,00 درهم لصيانة المصاعد والتجهيزات التقنية الأخرى؛ 
  • 10.855.700,00 درهم مخصص لتسيير الأملاك المبنية ذات العائد والمفصل كالتالي:
    • 6.475.600,00 درهم لتغطية أجور العمال والمستخدمين المكلفين بحراسة وتنظيف المرافق المشتركة للعمارات والمركبات التجارية والمتاحف والمدارس العتيقة؛
    • 289.100,00 درهم لاقتناء مواد حفظ الصحة والمصابيح؛
    • 4.091.000,00 درهم لتغطية مستحقات استهلاك الماء والكهرباء؛

camembert 12 bulletin des realisations 2017

 نفقات التسيير المحققة خلال السنة المالية 2017

بلغ مجموع مصاريف تسيير الأملاك المبنية ذات العائد المحققة خلال سنة 2017 ما مجموعه 26.639.620,38 درهما وهو ما يعادل 86 % من مجموع الاعتمادات المرصودة خلال هذه السنة مفصلة كالتالي:

 ميزانية تسيير الأملاك المبنية ذات العائد المرصودة عن سنة 2017

camembert 13 bulletin des realisations 2017

اليد العاملة والمستخدمون

قامت الوزارة خلال سنة 2017 بتكليف 03 حراس و04 منظفات جدد وبذلك بلغ عدد المكلفين بنظافة وحراسة الأملاك المبنية ذات العائد في متم هذه السنة 270 مكلفا منهم 95 مكلفا بالحراسة و105 مكلفين بالحراسة والتنظيف معا و70 مكلفا بالتنظيف فقط. بالإضافة إلى الحراس، الذين يضطلعون بمهمة حفظ وضمان أمن مكتري وزوار الأملاك الحبسية (العمارت والمركبات التجارية والمدارس الوقفية والمتاحف الوقفية) والمنظفين، الذين يسهرون على نظافة الأجزاء والمرافق المشتركة لهذه الأملاك، كما كلفت الوزارة كهربائيا واحدا ورصاصيين، وتشغل نظارة الأوقاف بالدار البيضاء 11 عاملا مياوما بالمركب التجاري الحبسي الكائن بشارع الجيش الملكي ويسهر 08 عمال مياومين على حراسة ونظافة المدرسة البوعنانية ومدرسة الشراطين ومدرسة العطارين بفاس.

وقد قامت الوزارة، خلال سنة 2017، بتحسين الحالة المادية للمكلف بحراسة عمارة دمنات وكهربائي مراكش حيث استفادا من الزيادة في مكافآتهما الشهرية.

graphiqe 8 bulletin des realisations mhai 2017

وقد تم صرف ما مجموعه 5.869.715,60 درهما وهو ما يعادل90 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية.

tableau awkaf 76 bulletin des realisations 2017

بالإضافة إلى التكليف المباشر للحراس والمنظفين، تعاقدت الوزارة مع شركات مختصة في الحراسة والنظافة وشملت هذه العملية كلا من عمارة برنار والمجمع السكني الاسماعلية بمكناس وعمارتي المزدلفة وأرفود وعمارات عملية أبواب مراكش بمراكش. وابتداء من فاتح أكتوبر 2017 تعاقدت نظارة أوقاف طنجة مع شركة لحراسة ونظافة عمارات المركب السكني"فن البيت العتيق" وعمارتي "أمسيفي" وعمارات لمركب "عائشة " بطنجة، وتم الاقتصار على التعاقد مع شركة النظافة بخصوص المركب التجاري الحبسي بالدار البيضاء.

صيانة البنايات

يبلغ مجموع نفقات صيانة البنايات 756.431,22 درهما وهو ما يعادل 41 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية. يهم مصاريف الصيانة الطفيفة لأسطح وواجهات وأدرج الأملاك المبنية ذات العائد التي تقوم بها الوزارة للعناية بممتلكاتها من أجل تمديد عمرها الافتراضي، ومصاريف إصلاح الشقق المفرغة عن طريق المحكمة أو التي تم التنازل عن كرائها لإعادة عرضها على السمسرة، وكذا مساهمات الأوقاف في تسيير العمارات المشتركة (عمارات فال فلوري بطنجة، 08 شقق بعمارة ليزوكاليبتوس بالرباط وعمارتي زنقة بيكين وزنقة موسكو بالرباط).

صيانة التجهيزات التقنية

مجموع المصاريف المحققة لصيانة التجهيزات التقنية خلال سنة 2017: 833.037,92 درهما، وهو ما يعادل 70 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية. ويهم هذا المبلغ مصاريف الصيانة الاعتيادية للمصاعد والتجهيزات التقنية الأخرى وذلك للحفاظ على حالتها الميكانيكية الجيدة وعلى جاهزيتها للعمل من أجل إطالة عمرها الافتراضي.

صيانة الشبكات

صرف مبلغ قدره 527.988,69 درهما وهو ما يعادل 31 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية. ويهم مصاريف صيانة شبكة الصرف الصحي وشبكة الماء الصالح للشرب وشبكة الكهرباء بالعمارات السكنية والمركبات التجارية الحبسية.

مواد وأدوات

مجموع مصاريف اقتناء مواد وأدوات حفظ الصحة خلال 2017 بلغ 200.737,18 درهما وهو ما يعـادل 70 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية، ويهم مصاريف اقتناء لوازم كهربائية ومواد حفظ الصحة وأدوات تنظيف الأجزاء المشتركة بالعمارات والمركبات التجارية الحبسية.

مستحقات استهلاك الماء والكهرباء

صرف مبلغ 3.537.422,53 درهما، وهو ما يعادل 87 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية، وتهم مستحقات استهلاك الماء فياتير العدادات الخاصة وفياتير العدادات العامة أما الكهرباء فيهم بالخصوص عدادات إنارة الأدرج وعدادات المصاعد بالإضافة إلى ضخ الماء الصالح للشرب بالمركب الحبسي بالدار البيضاء وبالعمارات التابعة لنظارة أوقاف وجدة وعمارة السعادة بالرباط.

مصاريف أخرى للتسيير

مجموع مصاريف أخرى للتسيير المحققة خلال سنة 2017 بلغ 351.136,86 درهما، هم على الخصوص مصاريف التأمين ضد مخاطر الحريق وعلى المسؤولية المدنية بالعمارات التابعة لنظارة الأوقاف بالرباط وعمارات تابعة لنظارة الأوقاف بالدار البيضاء وعمارات تابعة لنظارة الأوقاف بالرشيدية وعمارة السعادة التابعة لنظارة الأوقاف بسلا وعمارة تابعة لنظارة الأوقاف بطنجة والمصاريف الخاصة بالنشر والإشهار والإعلانات.

أجور قبض مداخيل الرباع

تنفيذ مبلغ 14.563.150,38 درهما مقابل أجور قبض مداخيل الرباع، وهو ما يعادل 95 % من الاعتماد المرصود لهذه الغاية.

graphiqe 9 bulletin des realisations mhai 2017

إعداد ميزانية تسيير الأملاك المبنية ذات العائد لسنة 2018

في إطار إعداد ميزانية تسيير الأملاك المبنية ذات العائد لسنة 2018، قامت الوزارة بدراسة والبت في مشروع ميزانية متعددة السنوات (2020-2019-2018) المقترحة من طرف السادة نظار الأوقاف بالمملكة.

وقد رصدت الوزارة، عن السنة المالية 2018 مبلغ 33.474.500,00 درهم ضمن الميزانية الخاصة للأوقاف العامة، منه مبلغ 17.463.900,00 درهم لأداء أجور قبض مداخيل الرباع، ومبلغ 4.772.000,00 درهم للصيانة والمحافظة على الأملاك المبنية ذات العائد، ومبلغ 11.238.600,00 درهم لتسيير هذه الأملاك.

بالنسبة للغلاف المالي المخصص لصيانة الأملاك المبنية ذات العائد، فيهم بالخصوص:

  • مبلغ 3.228.500,00 درهما لصيانة البنايات وشبكة الصرف الصحي وشبكة الماء الصالح للشرب وشبكة الكهرباء بالعمارات السكنية الحبسية والمركبات التجارية؛
  • مبلغ 1.543.500,00 درهما لصيانة المصاعد والتجهيزات التقنية الأخرى؛ 

أما الغلاف المالي المخصص لتسيير الأملاك المبنية ذات العائد فيتوزع كالتالي:

  • مبلغ 6.768.900,00 درهما لتغطية أجور العمال والمستخدمين المكلفين بحراسة وتنظيف المرافق المشتركة للعمارات والمركبات التجارية؛
  • مبلغ 321.200,00 درهما لاقتناء مواد حفظ الصحة ولوازم كهربائية؛
  • مبلغ 4.148.500,00 درهما لتغطية مستحقات استهلاك الماء والكهرباء.

 نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017  

تسيير الأملاك الفلاحية الوقفية سنة 2017

image003 5 2 400 216

يمثل الرصيد الفلاحي الحبسي بمساحته التي تناهز 80.000 هكتار وكذا بأشجاره المثمرة والغابوية، ثروة لايستهان بها حيث تساهم مداخيله الناجمة عن كراء الأراضي وبيع الغلل والحطب في دعم التمويل الذاتي لمختلف الأنشطة الاجتماعية والدينية والإدارية التي تقوم بها الوزارة.

وتولي الوزارة أهمية بالغة للقطاع الفلاحي الحبسي من خلال سهرها على تدبيره العقلاني واستثماره بالطرق التي ترفع من قيمته، والرفع من إنتاجه وتحديث أساليب استغلاله.

وقد بلغت ميزانية التسيير في الميدان الفلاحي برسم السنة المالية 2017 مبلغ 14.277.820,00 درهما منه مبلغ 4.849.000,00 درهم عن أجور قبض المداخيل الفلاحية ومبلغ 8.178.420,00 درهما عن مجالات التسيير ومبلغ 1.250.400,00 درهم عن مجالات التجهيز.

كما تسهر الوزارة على تدعيم التأطير التقني للنظارات من خلال نشاطاتها المختلفة. ويمكن تلخيص أهم ما ميز نشاط الوزارة خلال سنة 2017 فيما يلي:

الجانب التقني

برنامج تحسين الإنتاج بضيعات الغرس المباشر

ككل سنة، تمت متابعة برنامج تحسين إنتاج الأشجار المثمرة بضيعات الغرس المباشر وعلى الخصوص أشجار الزيتون، وذلك بتحسين تقنيات الإنتاج من خلال برمجة الأشغال الفلاحية من حرث وتسميد وتقليم وتجفين ومعالجة مع تحديد فترات إنجازها بضيعات الغرس المباشر وحث النظارات على تطبيقها تحت تأطير وإشراف الأطر التقنية للوزارة.

فخلال سنة 2017، تم تخصيص مبلغ 2.341.908,00 دراهم ضمن ميزانية التسيير لتنفيذ هذه البرامج، استفادت منه 53 ضيعة حبسية، بمساحة تفوق 2217 هكتارا موزعة بين كل من نظارات الأوقاف بفاس وبصفرو وبوزان وبتاونات وبميدلت وبتازة وبالقصر الكبير وبالعرائش.

وقد بلغ حجم الإنجازات المسطرة ببرامج الأشغال الفلاحية لضيعات الغرس المباشر لهذه السنة وإلى غاية متم شهر دجنبر ماقدره 2.074.122,70 درهما بنسبة إنجاز تجاوزت 88,50 % مفصلة كالتالي:

التسميـد

تم اقتناء حوالي 182 طنا من الأسمدة بتكلفة قدرها 663.770,00 درهما.

المعـالجة ضد الأمراض

تمت معالجة أشجار الزيتون بضيعات كدية آمال وأسجن وحمرية وبني ماض وكدية العمامة وعين بيضاء التابعة لنظارة أوقاف وزان. وقد كلفت أدوية المعالجة مبلغ 60.019,00 درهما واستغرقت 118 يوم عمل.

عملبة معالجة أشجار الزيتون بضيعة حمرية

image003 5

وقود الحرث والسقي

استهلكت عمليتي الحرث والسقي ما يزيد عن 50.416 لترا من الوقود بتكلفة قدرها 237.149,70 درهما.

اليد العاملة

بلغت مصاريف اليد العاملة التي تم تشغيلها بضيعات الغرس المباشر لإنجاز الأشغال الفلاحية المتمثلة في عمليات توزيع الأسمدة والتقليم والتجفين والسقي وبعض الأشغال المختلفة كإزالة الأعشاب مبلغ 1.113.184,00 درهما، وقد استغرقت ما يزيد عن 12.202 يوم عمل.

عملية تقليم أشجار الزيتون بضيعة العبودي الكبير بفاس

image004 1 6

عملية تجفين أشجار الزيتون بضيعة بني ماض بوزان

image007 2

الاستثمـارات الفـلاحية

تم خلال هذه السنة القيام باستثمارات قيمتها 735.921,84 درهما همت بالخصوص:

إصلاح القنوات والممرات

تم إصلاح مجموعة من القنوات والسواقي التي تؤمن وصول مياه السقي إلى الأراضي الحبسية وكذا بعض الممرات المؤدية للأملاك الحبسية، وذلك بكل من نظارات الأوقاف بمكناس وبزاكورة وبتيزنيت وبصفرو. وقد كلفت هذه العملية مبلغ 32.316,00 درهما.

استصلاح الأراضي

بهدف الرفع من قيمة الأراضي الفلاحية الحبسية ومن مردوديتها ولتسهيل استعمال عوامل الإنتاج ومكننة بعض التقنيات الزراعية، تم الاستمرار في استصلاح ضيعة "بني ماض" التابعة لنظارة الأوقاف بوزان بتكلفة بلغت 199.920,00 درهما، كما تم استصلاح كل من ضيعات "تمروانت" و"أسروتو" و"بوخلوف" بميدلت، باقتلاع أشجار المشمش الميتة والمريضة من ضيعة "تمروانت" وأشجار التفاح الميتة من ضيعة "أسروتو" وتعويضها بحوالي 1050 شجرة زيتون وذلك بتكلفة بلغت 19.200,00 درهم، بالإضافة إلى استصلاح مجموعة من الأراضي الحبسية بكل من نظارات الأوقاف بزرهون وبالقصر الكبير بتكلفة بلغت 37.600,00.

عملية غرس أشجار الزيتون بضيعة أسروتو

image011 2

سقي أشجار الزيتون المغروسة بضيعة أسروتو

image012 2

حفر الآبار

تم حفر ثقب مائي بعمق 71م بضيعة "أسروتو" التابعة لنيابة الريش بميدلت وتجهيزه بمضخة ولوازمها بكلفة مالية قدرها 52.393,00 درهما.

أشغال حفر ثقب مائي بضيعة أسروتو

image015 2

البناءات الفلاحية

تم إنجاز الدراسة التقنية لبناء مستودع للآليات والمواد الفلاحية بضيعة "تمروانت" التابعة لنظارة أوقاف ميدلت والذي تم الالتزام بتأدية نفقته البالغة 149.932,84 درهما.

اقتناء الآليات الفلاحية

تم اقتناء آلة لرش الأدوية بنظارة الأوقاف بالعرائش بمبلغ 37.500,00 درهم.

استثمارات أخرى

في إطار العناية بقطاع النخيل الحبسي تم غرس حوالي 400 فسيلة بمزارع "البركة" بزاكورة بالإضافة إلى غرس 403 فسيلة من نوع المجهول بمزرعة "الزريقات" بالرشيدية وذلك بتكلفة 18.660,00 درهما. كما تمت متابعة عملية تسييج ضيعة "الرشاشيين" التابعة لنظارة أوقاف تاونات بمبلغ 194.400,00 درهم.

عملية غرس فسائل النخيل بمزرعة الزريقات

image020 2

تسييج جزء من ضيعة الرشاشيين 

image023 3

الجانب الإداري

السمسرات الفلاحية

قامت الوزارة باتخاذ جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنظيم السمسرات الفلاحية برسم الموسم الفلاحي 2018/2017 وذلك بوضع برنامجها العام وإيفاد 12 مبعوثا للمشاركة ضمن لجنها وحضروا 46 مرحلة غطت 456 يوم سمسرة مبعوثين مع توجيه مذكرة توجيهية للسادة النظار في الموضوع.

سمسرتان اثنتان لإكراء الأراضي وبيع الغلل بنيابتي ارهونة وبني مزكلدة بوزان

image026 1

image027 2

 الأكرية الفلاحية

درست الوزارة خلال هذه السنة 411 ملفا للأكرية همت بالخصوص طلبات الكراء للأمد المتوسط والمصادقة على نتائج الكراء لهذا الأمد، والنظر في كراء بعض الأراضي التي لم تقع الرغبة في كرائها لارتفاع مبالغ كرائها بسبب الزيادات السنوية بالإضافة إلى طلبات التنازل عن الكراء. كما عقدت لجنة الأكرية والبيوعات أربع جلسات خلال هذه السنة، ثلاث منها وافقت فيها على كراء مجموعة من الأراضي الحبسية عن طريق مسطرة الاتفاق المباشر لعدد من الجماعات الترابية وجلسة واحدة درست ووافقت فيها على كراء قطعة "تاسة" التابعة لنظارة الأوقاف بوجدة عن طريق مسطرة طلب العروض وذلك لمدة ست سنوات قابلة للتجديد، على أساس إنجاز مشروع استثماري فلاحي بقيمة إجمالية تناهز 4.220.000,00 درهم في إطار مخطط المغرب الأخضر بشراكة مع وكالة التنمية الفلاحية.

الجانب المالي

دراسة وإعداد ميزانيات التسيير الفلاحية

في إطار إعداد ميزانية التسيير في الميدان الفلاحي، قامت الوزارة بدراسة الاعتمادات المقترحـة مـن طـرف الســادة النظار الواردة بمنظومـة التدبيـر المندمـج للميزانيـة الخاصـة (GIBA)، وقد بلغ حجم الميزانية العامة لتسيير النظارات في الميدان الفلاحي (المادة 30) برسم سنة 2017 مبلغ 14.374.320,00 درهما، منه مبلغ 4.838.000,00 درهم عن أجور قبض المداخيل الفلاحية ومبلغ 1.176.300,00 درهم عن ميزانية التجهيز ومبلغ 8.360.020,00 درهما عن ميزانية التسيير.

camember6

النفقات الفلاحية

بلغت النفقات الفلاحية غاية متم شهر دجنبر 2017 ما مجموعه 8.851.999,13 درهما، منه 4.841.868,98 درهما عن ميزانية التسيير ومبلغ 735.921,84 درهما عن ميزانية التجهيز ومبلغ 3.274.208,31 دراهم عن أجرة القبض، بنسبة استهلاك 61,58 %.

camembert 7 bulletin des realisations 2017

نتائج الموسم الفلاحي 2017/2016

تشكل المداخيل الفلاحية نسبة مهمة من المداخيل الإجمالية للنظارات، وقد بلغت النتائج الفلاحية الصافية النهائية عن موسم 2016/2017، حسب التصريحات بالنتائج الفلاحية التي توصلت بها الوزارة من النظارات ما مجموعه 66.101.224,35 درهما، منه مبلغ 52.660.418,35 درهما كنتيجة الكراءات الفلاحية ومبلغ 13.440.806,00 درهما كنتيجة بيع الغلل والحطب.

camembert 8 bulletin des realisations 2017

النتائج المؤقتة للموسم الفلاحي 2018/2017

بلغت النتائج الفلاحية الصافية المؤقتة عن موسم 2018/2017 حسب التصريحات بالنتائج الفلاحية للنظارات ما مجموعه 69.301.242,92 درهما منه مبلغ 42.817.662,92 درهما كنتيجة الكراءات الفلاحية ومبلغ 26.483.580,00 درهما كنتيجة بيع الغلل.

camembert 9 bulletin des realisations 2017

تطور المداخيل الفلاحية من موسم 2006-2007 إلى الموسم 2016-2017

tableau awkaf 64 bulletin des realisations 2017

تطور النتائج الفلاحية خلال العقد الأخير

تخضع النتائج الفلاحية للتقلبات المناخية (عامل الجفاف وتأخر التساقطات المطرية) من جهة وللتناوب في إنتاج الزيتون من جهة أخرى بالإضافة إلى عامل السوق (العرض والطلب). ويظهر ذلك جليا، كما بالجدول أسفله، من خلال تذبذب هذه المداخيل خلال العشر سنوات الأخيرة. غير أنه يتضح جليا نمو هذه النتائج خلال الخمس سنوات الأخيرة مقارنة مع الخمس سنوات الأولى حيث وصلت نسبة النمو إلى 8 %.

رسم بياني بتطور النتائج الفلاحية خلال العقد الأخير

graphiqe 4 bulletin des realisations mhai 2017

أنشـطة مختلـفة

تم خلال هذه السنة إنهاء البرنامج الذي سطرته الوزارة لضبط وتحيين المعطيات الواردة بالسجلات الفلاحية سواء منها الخاصة بكراء الأراضي أو بيع الغلل، حيث تم طبع السجلات الفلاحية الخاصة بكل من نظارات الأوقاف بتارودانت وبتطوان وبقلعة السراغنة وذلك بعد مراجعة جميع المعطيات الواردة بها.

كما واصلت الوزارة برمجة مجموعة من المهمات الإدارية إلى بعض النظارات وذلك للوقوف على الأشغال الفلاحية وتتبع إنجازها والوقوف على بعض الأراضي للنظر في طلبات كرائها أو البحث في شكايات توصلت بها أو للوقوف على مدى احترام بعض المكترين لبنود عقود الكراء المبرمة معهم.كما تم خلال هذا الموسم تشكيل لجنة مكونة من مبعوث الوزارة وممثلين عن نظارة أوقاف الرشيدية لإجراء سمسرة بيع غلة التمر وكراء الأراضي بنيابة "أوفوس" عن طريق الطواف للوقوف على كل قطعة على حدة وذلك لتحيين وضبط المعطيات الخاصة بها.

وفي إطار الاتفاقية المبرمة بين الوزارة ووكالة التنمية الفلاحية لتشجيع الاستثمار في الأراضي الفلاحية الحبسية وتثمينها، تم كراء قطعة "تاسة" التابعة لنظارة أوقاف وجدة والتي تبلغ مساحتها حوالي 39 هكتارا لإحداث مشروع لغرس الرمان مع إنجاز التجهيزات الهيدروفلاحية اللازمة وربط القطعة بالكهرباء.

حضور السيد مدير الأوقاف وبعض أطر الوزارة يوم الإثنين 17 أبريل 2017 افتتاح أشغال الدورة التاسعة للمناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس تحت شعار "إمدادات الماء الفلاحة والأمن الغذائي" وذلك للاطلاع والوقوف على مستجدات التقنيات الفلاحية.

image033 1

 نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017 

تسيير الأملاك الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 gestion de la propriete habous

تسيير الأملاك  الوقفية الفلاحية والحضرية مع التدبير ومراقبة الاستغلال كما جاءت في نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017:

منجزات مجال تسيير الأملاك الوقفية

 نشرة منجزات سنة 2017   

تنفيذ الأحكام القضائية الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 alawkaf.contentieux 5 1

بغية ضمان حسن تسيير الأملاك الوقفية وتطوير مداخيلها والمحافظة عليها، وكذا تحسين وضعيتها المالية، باعتبارها من الموارد الرئيسية لخزينة الأوقاف العامة، قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذ جملة من التدابير والإجراءات يمكن تلخيصها من خلال النقط التالية:

تتبع الملفات المتعلقة بالمنازعات الوقفية

  • فتح ملفات تنفيذية لجميع الأوامر الإستعجالية، الأحكام والقرارات القضائية النهائية الصادرة لصالح الأوقاف بتنسيق مع النظارات المعنية، مع تتبع مآلها ورصد الإشكالات والعوائق التي قد تحول دون طي الملفات المتعلقة  بها والتسريع بإيجاد حلول نهائية لها؛
  • التسريع بمسطرة إفراغ عدد من العقارات الحبسية بمختلف تصنيفاتها، استنادا إلى الأحكام القضائية الصادرة في شأنها وذلك للحد من تراكم الديون عليها، مع إحالة نسخ من محاضر الإفراغ إلى المصالح المعنية بهدف التعجيل بمسطرة كرائها بواسطة السمسرات العمومية؛
  • اللجوء إلى الوسائل البديلة لتنفيذ عدد من الأحكام القضائية الصادرة في شأن المنازعات ذات الصبغة المدنية وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي للأطراف الصادرة ضدهم أحكام بالإفراغ وذلك من خلال مايلي:
    • تسوية وضعية الاعتمارات غير قانونية لعدد من المحلات السكنية والتجارية وفقا لمقتضيات المذكرات الوزارية الصادرة في هذا الصدد، والتنازل عن متابعة إجراءات تنفيذ عدد من الأحكام القضائية الصادرة بالإفراغ، وبالتالي إبرام عقود كراء جديدة بوجيبات كرائية وقتية تتناسب مع القيمة الحقيقية للمحلات المعتمرة بدون سند قانوني، ووفقا لشروط تعاقدية تراعي خصوصية المال الوقفي، إضافة إلى استخلاص كافة متأخرات الأكرية المترتبة عن المحلات المذكورة وكذا غبط مهمة للأوقاف مع استرجاع مبالغ جميع الصوائر القضائية التي صرفت  عن جميع الإجراءات القضائية الموجهة ضد الأطراف المعتمرة.
    • ير إجراءات تنفيذ الإفراغ شريطة أداء جميع متأخرات الأكرية المترتبة في ذمم المنفذ عليهم مع الصوائر القضائية ومبالغ التعويضات عن التماطل المحكوم بها، وكذا التعجيل بإحالة ملفات الصلح على المصلحة المختصة بالوزارة قصد إبرام عقود كرائية جديدة بسومة تعاقدية وبشروط مناسبة.
  • التعجيل بمواصلة إفراغ المحلات الحبسية الآيلة للسقوط، وذلك لإعادة بنائها أو للعمل على اتخاذها كأوعية لمشاريع عقارية جديدة وفقا للقواعد المنصوص عليها في مدونة الأوقاف والنصوص المتخذة لتطبيقها.
  • سلوك كافة السبل الكفيلة باستخلاص كافة حقوق الأوقاف العامة بتنسيق معه عدد من الإدارات والمؤسسات العمومية حيث أسفرت المساطر المتبعة على مايلي:
    • الحصول على عناوين 38  شخصا متنازعا معه لتيسير وتسريع إجراءات التبليغ والتنفيذ وذلك بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني.
    • التمكن من البيانات المتعلقة بالسيارات المملوكة للأطراف المدينة للأوقاف قصد مباشرة إجراءات الحجز عليها وبيعها بالمزاد العلني لاستخلاص حقوق الأوقاف وذلك بتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.
    • تطبيق مقتضيات الفصل 469 من قانون المسطرة المدنية وذلك باللجوء إلى مسطرة الحجز التنفيذي على العقارات المملوكة للأطراف المدينة للأوقاف العامة، وكذا التنسيق مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في شأن الإفادة ببيانات العقارات المطلوب حجزها، موقعها، مشتملاتها وكذا وضعيتها القانونية.
    • اللجوء إلى مسطرة الحجز على رواتب الأطراف المدينة للأوقاف في الحدود المسموح بها قانونا لاستخلاص الديون المحكوم بها لصالحها، بتنسيق مع عدد من المصالح المختصة لدى بعض المؤسسات والإدارات العمومية، وكذا بتنسيق مع الصندوق الوطني للتقاعد بالنسبة للمدينين المتقاعدين.
  • تطبيق مقتضيات الفصل 460 ومايليه من قانون المسطرة المدنية ومباشرة إجراءات الحجز التنفيذي على المنقولات ذات القيمة المادية المملوكة للأطراف المدينة للأوقاف العامة مع التعجيل بمسطرة بيعها بالمزاد العلني.
  • تطبيق مقتضيات الفصل 44 من مدونة الأوقاف، وذلك بالاحتفاظ بالبناءات والمنشآت المقامة فوق الأراضي الحبسية متى تبين أن فيها فائدة للأوقاف، عوض تنفيذ الاحكام الصادرة بإعادة حالة العقار إلى ما كانت عليه.
  • اللجوء إلى مسطرة الإكراه البدني في مواجهة الأطراف المدينة للأوقاف عند توفر شروطها، وذلك بغية إجبارهم على الأداء، عملا بمقتضيات المنشور رقم 90 س3 الصادر عن السيد وزير العدل والحريات بتاريخ 01 أكتوبر 2015 في شأن تطبيق مسطرة الإكراه البدني في القضايا المدنية.
  • تفعيل مضامين المنشور رقم 12/ 2015 الصادر عن السيد رئيس الحكومة بتاريخ 19 غشت 2015 في شأن تنفيذ الأحكام والقرارات القضائية النهائية الصادرة ضد أشخاص القانون العام، وذلك بمراسلة عدد من الإدارات والمؤسسات العمومية المدينة للأوقاف، قصد الإسراع بتخصيص اعتمادات مالية لتغطية النفقات المتعلقة بتنفيذ منطوق الأحكام والقرارات القضائية النهائية الصادرة في مواجهتها.
  • مواصلة عملية جرد مبالغ التعويضات المالية المحكوم بها لصالح الأوقاف العامة عن نزع ملكية الأراضي الحبسية والاعتداء المادي عليها، مع تصنيفها حسب الجهات المعتدية، وفتح ملفات تنفيذية بالنسبة للأحكام والقرارات النهائية الصادرة في شأنها وتتبع مآلها.
  • اللجوء إلى مسطرة التنفيذ الودي لعدد من الأحكام الصادرة ضد الإدارات العمومية، وذلك بإبرام اتفاقات بتقسيط المبالغ المالية المحكوم بها، وتبسيطا لمسطرة التنفيذ وكذا تفاديا للخوض في إجراءات التنفيذ الجبري وما قد يكتنفها من إكراهات، أمام عدم توفر الجهات المعنية على الإعتمادات المالية الكافية لتغطية المبالغ المحكوم بها.
  • اللجوء إلى مساطر التنفيذ الجبري بتطبيق مسطرة حجز ما للمدين لدى الغير، وذلك باستصدار أوامر استعجالية لصالح الأوقاف العامة بحجز الأموال المودعة لفائدة بعض الإدارات والمؤسسات العمومية الممتنعة عن التنفيذ لدى الخزينة العامة للمملكة أو لدى بعض المؤسسات البنكية، حيث أفضت هذه المساطر إلى تنفيذ عدد من الأحكام القضائية النهائية الممتنع عن تنفيذها بعلة عدم التوفر على الاعتمادات المالية الكافية.
  • اللجوء إلى إجراءات التعليق المنصوص عليها بمقتضى الفصل 30 من القانون رقم 7.81 المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة والاحتلال المؤقت، لاستخلاص التعويضات المودعة بصندوق الإيداع والتدبير عن تنفيذ الأحكام القضائية النهائية المتعلقة بنزع الملكية  التي لم تحدد الجهة المستحقة لها، مع رفع دعاوى استعجالية للمطالبة برفع اليد عنها في حالة الامتناع بعد استيفاء الإجراءات المتطلبة قانونا.
  • العمل على تنفيذ مقتضيات جميع الأحكام والقرارات القضائية النهائية الصادرة ضد الأوقاف العامة في قضايا المنازعات الوقفية التي تبلغت المصلحة بالإعذارات بتنفيذها، حتى لا توصم الوزارة بالمماطلة في التنفيذ.
  • مباشرة إجراءات إيقاف تنفيذ مجموعة من القرارات الاستئنافية الصادرة ضد الأوقاف والمطعون فيها بالنقض وذلك إعمالا لمقتضيات المادة 57 من مدونة الأوقاف.

ضبط ملفات تحديد أتعاب المحامين

 قامت الوزارة باتباع منهجية خاصة في تعاملها مع مشكل تحديد أتعاب عدد من المحامين المكلفين بالترافع نيابة عنها في قضايا الأوقاف العامة المطروح حديثا لدى عدد من نظارات الأوقاف بالمملكة، استطاعت من خلالها تخفيض المبالغ المطالب بها في ظل تضارب موقف القضاء في تفسير مقتضيات المادة 51 من القانون رقم 28.08 المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة، حيث تم إعداد نماذج مقالات ومذكرات معززة بنصوص قانونية، اجتهادات فقهية، وباجتهادات قضائية حديثة صادرة عن مختلف محاكم المملكة بتعدد درجاتها، ومد النظارات بها، مع تتبع مراحل وأطوار جميع الملفات المتعلقة بالموضوع.

ترشيد وتصفية النفقات المالية

  •   تحيين قاعدة المعطيات الخاصة بجميع الطلبات المتعلقة بالنفقات المالية المطلوبة من المصلحة وتصنيفها وفقا لطبيعة كل نفقة على حدى.
  • تتبع مسطرة صرف النفقات المالية المتعلقة بصوائر إجراءات تنفيذ الاحكام القضائية لاسيما المتعلقة بالخبرات المطلوب إنجازها لاستكمال اجراءات التنفيذ.
  • تكريس مبدإ الترافع بواسطة المكلفين بالمنازعات بمصالح الشؤون الإدارية والقانونية بجميع نظارات أوقاف المملكة وأمام مختلف محاكمها بتعدد درجاتها (بناء على مقتضيات المادتين 2 و56 من مدونة الأوقاف) في جميع القضايا المدنية والإدارية، وبالتالي التخفيف من العبء المالي للمبالغ المرصودة لتغطية أتعاب المحامين، حيث قامت المصلحة خلال هذه السنة بالإذن بأداء أتعاب مقدرة في مبلغ 812.500,00 درهم، تراوحت مبالغها مابين 350,00 درهم و4000,00 درهم، وذلك حسب طبيعة الدعوى ومرحلتها القضائية، كما قامت المصلحة كذلك بإعداد انتدابات خاصة لبعض أطرها للترافع نيابة عن السيد الوزير، وتمثيله أمام المحكمة الإدارية بالرباط في القضايا المتعلقة بمساطير التنفيذ الجبري ضد عدد من الإدارات والمؤسسات العمومية في ملفات الاعتداء المادي، وذلك عوض الاستعانة بخدمات المحامين.
  • إلزام جميع النظارات بالتقيد ببنود دليل التنفيذات المالية المدرجة في قرار السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 094-13 الصادر بتاريخ 03 أبريل 2013 بتحديد مصنفة المساطر المحاسبية للأوقاف العامة، وكذا الامتثال للمقتضيات المنصوص عليها في المذكرة الوزارية عدد 88 / 2011 وعدد 158 / 05 المتعلقة بضوابط وشروط تنصيب المحامين الموكلين للترافع نيابة عن الأوقاف والمصادقة على أتعابهم، ورفض جميع الطلبات التي لم تحترم الشروط المطلوبة، وكذا توجيه عدد من النظارات إلى أداء أتعاب المحامين فقط دون أداء مبالغ الضريبة على القيمة المضافة المطالب بها من لدن عدد كبير منهم باعتبار أنها ضريبة مفروضة على المعاملات التي يقوم بها المحامي وليس المتقاضي انسجاما مع المادة 4 من الظهير الشريف رقم 1.85.347 الصادر بتاريخ 20 دجنبر 1985 بتنفيذ القانون رقم 30.86 بفرض الضريبة على القيمة المضافة 1.14.195 الصادر في 24 دجنبر 2014 بتنفيذ قانون المالية رقم 100.14 للسنة المالية 2015.
  • تتبع مسطرة مسك الكناش الخاص باستخلاص المصاريف القضائية ومواصلة عملية تسليم العدد الكافي من الكنانيش للسادة المراقبين المحليين وفقا للطلبات المقدمة من طرف النظارات.
  • ضبط الشروط الشكلية والجوهرية المتعلقة بصرف مكافأة المكلفين بالمنازعات، هذا مع الإشارة إلى أن المصلحة قامت خلال هذه السنة بالإذن بصرف مبلغ اجمالي قدره 181.021,44 درهما (مكافأة بنسبـة 1.5 % أو 3 % من مجموع الديون المستخلصة في دعاوى الأداء).
  • تشخيص وضعية الصوائر القضائية (المتعلقة بمرحلة ما قبل اعتماد مدونة الأوقاف) العالقة بصناديق النظارات دون تنفيذ، وكذا تلك التي لا يرجى قبضها، بحيث تم عقد مجموعة من الاجتماعات على مستوى الإدارة المركزية مع ممثلي عدد من النظارات، بغية اعتماد طريقة موحدة لتصنيفها وفقا للمذكرة الصادرة عن المفتشية العامة عدد 106 بتاريخ 02 غشت 2005، وذلك في انتظار إيجاد صيغة إيجابية لتنفيذها بعد إتمام عملية الفرز، الضبط والتصنيف على مستوى جميع نظارات أوقاف المملكة، وكذا استكمال المصلحة لعملية تحيين وتتبع الإجراءات المتخذة في شأن الملفات المرفوعة إليها والإبقاء فقط على الحجج المثبتة لوجه صرف الملفات المهملة والمنتهية بأحكام صادرة ضد الأوقاف أو تلك التي تعذر استخلاصها من الخصوم بعد استيفاء كافة المساطر الكفيلة بذلك، في انتظار إيجاد صيغة إيجابية للتنفيذ يتم تعميمها على جميع النظارات.
  • تشخيص وضعية المبالغ المالية المتعلقة بأتعاب المحامين المكلفين بالترافع نيابة عن الأوقاف العالقة بصناديق النظارات بدون تنفيذ قبل اعتماد مدونة الأوقاف، والبحث في سبل معالجتها على غرار المنهجية المتخذة في شأن المصاريف القضائية العالقة، وذلك بعد الانتهاء من عملية تصنيفها وفرز المستوفي منها للشروط المضمنة في المذكرات الوزارية المتعلقة بضبط التعامل مع المحامين من المصروف منها دون الالتزام بالمقتضيات المعمول بها في هذا الصدد.

أهم توجهات القضاء في شأن مساطر تنفيذ المنازعات الوقفية

  • تكريس مقتضيات المادة 57 من مدونة الأوقاف بإيقاف إجراءات تنفيذ القرارات الاستئنافية الصادرة ضد الأوقاف العامة إلى حين البت في الطعن بالنقض، وبالتالي اعتبارها غير حائزة لقوة الشيء المقضي به.
  • تكريس مقتضيات المادة 51 من مدونة الأوقاف وذلك برفع الحجز على أموال الأوقاف العامة.
  • إضفاء صبغة الوقف العام على جميع الأموال المودعة في حساب الوزارة بمختلف تصنيفاتها طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالتنظيم المالي والمحاسبي للأوقاف العامة المنصوص عليها في الباب الرابع من مدونة الأوقاف خصوصا المادتين 133 و136.
  • النزاع حول أتعاب المحامين يندرج ضمن نزاعات الأوقاف العامة.
  • اعتمادات الإدارة المودعة لدى المحاسبين العموميين لم يرد التنصيص على عدم قابليتها للحجز بشكل صريح، سواء في الفقرة الثانية من الفصل 488 من قانون المسطرة المدنية التي تضمنت قائمة بالأموال غير القابلة للحجز، أو في أي نص قانوني آخر بما في ذلك قانون المحاسبة العمومية، ذلك أن جميع الأموال تعتبر قابلة للحجز إلا ما استثني بنص القانون، والاستثناء يحضر التوسع في تفسيره.
  • غاية المشرع في الفصول 30 إلى 35 من قانون المحاسبة العمومية هي تنظيم وضبط طرق تنفيذ الميزانية بهدف الحيلولة دون صرفها بدون سند أو في غير الأهداف المخصصة لها وتجسيدا أيضا لمبدأ فصل جهة الأمر بالصرف عن جهة الأداء، ولا يعطل هذه الغاية انصياع المحاسب لزوما لمنطوق أوامر أو أحكام قضائية قابلة للتنفيذ تقضي بحجز أو تحويل مبالغ مالية عبارة عن ديون في ذمة الجهة الآمرة بالصرف.
  • لا يجوز لقاضي التنفيذ وهو يبت في طلبات المصادقة على الحجز لدى الغير أن ينشئ التزاما خارج نطاق ما قرره الحكم الجاري تنفيذه.
  • الامتناع عن التنفيذ دون تقديم مبررات عن ذلك وعدم الامتثال لما قضى به حكم حائز لقوة الشيء المقضي به يبرر اللجوء إلى تفعيل إجراءات التنفيذ الجبري.
  • الغاية من الغرامة التهديدية هي إجبار المحكوم عليه ليقوم بتنفيذ ما يقتضي تدخله شخصيا من القيام بعمل أو بالامتناع عنه ويتطلب أن يكون العمل المطلوب منه يدخل في دائرة الامكان.
  • الصعوبات التي تحول دون تنفيذ الحكم يجب أن تكون قد حصلت بعد صدوره لا قبله وبالتالي ناقشها الحكم أثارها الأطراف أو لم يثيروها، لأنها تدخل في باب الدفوع التي يجب على الأطراف التمسـك بها.

نشرة المنجزات 2017

المنازعات العقارية الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 alawkaf.contentieux 4 1

لتوفير الحماية القضائية للأملاك الموقوفة، تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  بالتنسيق مع النظارات أو بعض المصالح المركزية بتتبع مختلف الدعاوى الرامية إلى الحفاظ على الوقف وتثبيت وضعيته، ونوجز أهم أنشطتها كالتالي:

تدبير ملفات المنازعات العقارية

 تتولى الوزارة بالتنسيق مع النظارات تدبير ما يناهز 2614 ملفا في قضايا التحفيظ، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1618 ملفا بخصوص القضايا المتعلقة بدعاوى التصريح بثبوت الوقف والترامي والقسمة، وكذا الدعاوى المرتبطة بتصفية الأحباس المعقبة، ودعاوى إبطال التفويتات والعقود والملكيات المنصبة على الأملاك الوقفية، والطرد للاحتلال بدون سند، والتقييد والتشطيب، وانتهاك حرمة المقابر، وانتزاع عقار من حيازة الغير، المطالبة بحق المرور والارتفاق في الملك الحبسي، وتزوير الشواهد الإدارية بعدم الحبسية، والتعويض عن الاستغلال للأملاك الحبسية، والقضايا المتعلقة بالعقار المثقل بحق الجزاء لفائدة الغير....الخ.

معالجة حالات الاعتداء على المقابر

قامت الوزارة بتوجيه النظارات المعنية إلى سلوك الإجراءات اللازمة من أجل فرض الاحترام الواجب لمقابر المسلمين التي تعتبر أحباسا عامة بحكم الشرع والقانون، كما يتم التنسيق أحيانا مع وزارة الداخلية في شأن المقابر التي تم الاعتداء عليها من قبل بعض الجماعات المحلية باعتبارها الجهة الوصية.

أهم توجهات القضاء

أفضت عملية التتبع التي قامت بها الوزارة خلال السنة 2017 بخصوص المنازعات العقارية المعروضة على أنظار المحاكم والتوجيهات التي قامت بها في المراسلات الرائجة بينها وبين النظارات، إلى استمرار تكريس توجهات شبه قارة كما يلي:

  • استثناء الأوقاف من قاعدة التطهير، وهو المبدأ الذي كرسته مدونة الأوقاف في المادة 54.
  • التيسير في إثبات الحبس وذلك من خلال اعتبار شهادة السماع المتضمنة لجميع شروط الوثيقة العدلية حجة في إثبات الملك الحبسي.
  • اعتبار الحوالة الحبسية وسيلة من وسائل إثبات الصبغة الوقفية للعقارات المحبسة، وهو المبدأ الذي كرسته مدونة الأوقاف في المادة 48.
  • اعتبار رسم الإحصاء المؤيد بالحيازة الطويلة الأمد حجة في إثبات الحبس.
  • استمرار تكريس التوجه القاضي ببطلان المغارسة على أساس الثلث في الأراضي الحبسية، وهو المبدأ الذي كرسته مدونة الأوقاف في المادة 102.
  • إلزامية إحالة الملف على النيابة العامة في القضايا المتعلقة بالأحباس.
  • إعمال مقتضيات الفصل 34 و43 من قانون التحفيظ العقاري.
  • عدم جواز الإقرار على الحبس من قبل الناظر.
  • تطبيق قواعد الفقه الإسلامي في ملفات التحديدات الإدارية عوض الظهير الشريف الصادر في 1924/04/18 المتعلق بجانب تدبير الأراضي المشتركة بين القبائل.
  • التصريح بثبوت الوقف.
  • عدم إنشاء أي حق عيني (حق المرور مثلا) على الأملاك المحبسة تطبيقا للمادة 51 من مدونة الأوقاف.
  • التصريح على أن العقار المثقل بحق الجزاء لفائدة الغير تعود ملكيته للأحباس.
  • إضفاء صفة المسجد على جميع الأماكن التي يمارس فيها المسلمون شعائرهم الدينية، بما فيها قاعة للصلاة.
  • اعتبار عقد الكراء دليلا على وجود الحبس واستمراره، وإضفاء الصبغة الحبسية عليه، ويبقى كذلك على الدوام دون حاجة إلى ذكر المحبس أو سند الملك المحبس.
  • إقرار صفة ناظر الأوقاف في التقاضي وتتبع المنازعات العقارية المتعلقة بالممتلكات الوقفية دون حصوله مسبقا على إذن خاص بذلك.
  • إقرار القضاء عدم إمكانية التصرف في المال المحبس، خارج التصرفات التي يقتضيها الحبس ومنها القسمة (عينية أو البيع في المزاد العلني)، عملا بمضامين المادتين 51 و114 من مدونة الأوقاف.

نشرة المنجزات 2017

المنازعات الإدارية الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 alawkaf.c0ntentieux3 1
عملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال السنة 2017 على تحليل الأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم الإدارية، بهدف ضبط التوجه القضائي حسب نوع كل دعوى، لتوحيد عمل المكلفين في المنازعات لضبط عناصر وقواعد الدفاع في الملفات الوقفية، ويمكن إبراز أهم الملفات كما يلي:

نزع الملكية والاعتداء المادي

  • التدخل بشكل استعجالي عند العلم بوجود حالة اعتداء مادي، بتقديم طلب استعجالي أمام المحاكم الإدارية لوقف الأشغال وإرجاع الحال إلى ما كان عليه؛
  • احترام الإجراءات الشكلية قبل رفع أي دعوى، تخضع لقانون خاص؛
  • التنسيق مع المصالح المحلية للمحافظة العقارية وإدارة التسجيل والتنبر، من أجل الحصول على عقود تفويت تبين القيمة الحقيقية للعقار، لتعزيز مطالب الأوقاف بالتعويضات المستحقة، مع التأكيد على اعتبار السعر المرجعي المعتمد من طرفها عند الضرورة
  • الحرص على تفعيل مقتضيات المواد 59 و60 و61 من مدونة الأوقاف، وذلك بالدفع بعدم جواز الحكم بنقل الملكية، والمطالبة بتعويض يتناسب مع القيمة الحقيقة للعقار الحبسي، بغية ضمان شراء العوض وعدم غبن جانب الأوقاف
  • التأكيد على المكلفين بحضور الخبرات -مدعمين بمعطيات حديثة عن قيمة العقار-، وبالوثائق والحجج المثبتة للصفة الحبسية للعقار، مع الحرص على التحديد الدقيق لمساحة العقارات المعتدى عليها، وكذا المساحات التي يصعب استغلالها للمطالبة بالتعويض عن الاحتلال، مع إعداد الحجج التي تفيد استغلال العقار الحبسي قبل احتلاله.

الصفقات العمومية

تتولى الوزارة بتنسيق مع المصالح الإدارية، خاصة قسم البناء والاستتمار بمديرية الأوقاف وقسم البناء بمديرية المساجد دراسة وتحليل الملفات المتعلقة بالنزاعات المثارة بخصوص تنفيذ بعض الصفقات العمومية.

الضرائب

توجيه نظارات الأوقاف المعنية إلى رفع تظلمات إدارية للتأكيد على مبدإ الإعفاء التام للأوقاف من الضرائب، وعرض ملفاتها على القضاء لإلغاء الضرائب المفروضة خارج القانون، وهو الأمر الذي أكده القضاء في مجموعة من الأحكام التي صدرت هذه السنة.

الإلغاء

تتلخص ملفات دعاوى الإلغاء في 04 أنواع:

  • الطعن في مقررات تصفية الحبس المعقب؛
  • الطعن في نتائج السمسرات الكرائية؛
  • الطعن في قرارات الناظر المتعلقة بمنح الشواهد الإدارية؛
  • الطعن في قرارات فسخ الصفقات العمومية، وقرارات الإقصاء منها، وهناك بعض الملفات ذات طبيعة مختلفة.

نشرة المنجزات 2017

المنازعات المدنية الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 alawkaf.contentieux 2 1

في إطار المهام الموكولة لقطاع المنازعات لاسيما ما يتعلق بحماية الأموال الوقفية، وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كهدف أساسي لها تحصين وتحسين الوضعية المالية للأوقاف العامة، وذلك من خلال تقليص حجم الديون وحماية الأموال الوقفية.
شهدت هذه السنة استصدار مجموعة من الأحكام والقرارات القضائية، رامية إلى حماية أموال الأوقاف العامة استنادا إلى نصوص مدونة الأوقاف. وفيما يلي أهم توجهات القضاء في هذا المجال:

الاعتراف بالصفة للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف للترافع نيابة الأوقاف العامة من خلال

  • تكريس تطبيق مقتضيات المادة 50 من مدونة الأوقاف، التي تعطي للأوقاف صفة التمثيل في شأن كل ما يعتبر وقفا عاما بقوة القانون.
  •  الاعتراف للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف بالصفة في الترافع في جميع القضايا ذات الصلة بالوقف (المادة 56 والمادة  118 ).

ترسيخ ضمانات حمائية للأصول الوقفية من حيث التسيير

  • تطبيق مقتضيات المادة 84 من مدونة الأوقاف من خلال الحكم بالفسخ والإفراغ بسبب تغيير وجه الاستغلال مع التعويض عن الضرر، أو الإهمال وعدم المحافظة على العين المكتراة؛
  • تطبيق مقتضيات المادة 85 من مدونة الأوقاف من خلال الحكم بالفسخ والإفراغ كلما تعلق الأمر بإحداث تغييرات على العين المكتراة، بدون إذن مسبق من الأوقاف؛
  • الحكم بالإفراغ بسبب انتهاء مدة العقد، طبقا للمواد 91، 92، 94 من مدونة الأوقاف؛
  • الحكم بالفسخ والإفراغ بسبب التولية غير القانونية أو الكراء من الباطن طبقا للمادة 86 من المدونة؛
  • الحكم  بإنهاء العلاقة الكرائية والإفراغ بسبب احتياج الأوقاف إلى العين المكتراة طبقا للمادتين 96، 97 من مدونة الأوقاف.

ترسيخ الضمانات الحمائية لأموال الأوقاف العامة من خلال

  • تكريس مقتضيات المادة 90 من مدونة الأوقاف من خلال عدم السماح لمكتري الأملاك الوقفية في اكتساب الحق في الكراء، مما نتج عنه استجابة القضاء لطلبات التشطيب على البيانات المتعلقة بالعنوان المؤسس على الملك الوقفي بغض النظر على الأصل التجاري؛
  • تكريس مبدأ عدم قابلية الأحكام الصادرة لفائدة الأوقاف للاستئناف طبقا للمادة 93 من المدونة؛
  • تطبيق مبدأ عدم خضوع ديون الأوقاف للتقادم وفقا للمادة 55 من مدونة الأوقاف.

إعمال بعض المساطر الخاصة لخدمة الوقف

  • الاستئناس بالمساطر القانونية المتعلقة باسترجاع حيازة المحلات المهجورة المقننة بموجب قانون رقم 67.12 المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهني، وكذا قانون رقم 49.16 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي، من أجل استصدار أوامر تقضي بفتح المحلات الوقفية المهجورة أو استرجاع حيازتها لإعادة كرائها من جديد وفقا للمساطر المعمول بها في مدونة الأوقاف.
  • اعتماد الصلح في الدعاوى المدنية الجارية كأحد السبل الناجعة يؤدي لا محالة إلى الحد من ارتفاع الديون من جهة، وتمكن الأوقاف من جهة ثانية من إبرام عقد كراء جديد بسومة جديدة تراعي كراء المثل طبقا للمادة 80 من مدونة الأوقاف، وتحقيقا لذلك عملت المصلحة على وضع المبادئ التالية كشرط أساسي لقبول الصلح:
    • قصر مدة التماطل؛
    • تقديم طلب الصلح قبل صدور الحكم؛
    • الإدلاء بأسباب جدية للتماطل؛
    • أداء جميع الديون الكرائية دفعة واحدة والمصاريف القضائية؛
    • قبول طالب الصلح شروط إبرام عقد كراء جديد بسومة جديدة تراعي كراء المثل وبشروط تعاقدية مناسبة...

المنازعات الوقفية سنة 2017

bulletin des realisations 2017 alawkaf.contentieux 1

يساهم قطاع المنازعات الوقفية في الحفاظ على الوقف وتثبيت وضعيته وتوفير الحماية اللازمة له، بما يمكنه من أداء الأدوار المنوطة به اقتصاديا واجتماعيا ودينيا.
وفي هذا الإطار قامت الوزارة بتتبع ملفات المنازعات المعروضة على المحاكم بمختلف أنواعها وتتبع أطوارها ومراحلها، بالتنسيق مع نظارات الأوقاف بالمملكة، وفق منهجية تروم تجويد الدفاع والرفع من المردودية، من خلال رصد توجهات محاكم الموضوع ومحكمة النقض لا سيما في الجانب المتعلق بالتعامل مع مقتضيات مدونة الأوقاف، ومعرفة جوانب القوة والقصور في بنيات الدفاع، وتوجيه النظارات على هذا الأساس، وتتبع تنفيذ الأحكام سواء الصادرة لفائدة الأوقاف أو ضدها، إلى جانب بعض الأنشطة الموازية.

نشرة المنجزات 2017

الأوقاف: مؤشرات عن أداءات الميزانية العامة للدولة

bulletin des realisations 2017 alawkaf.contentieux 8

يوضح الجدول التالي المبالغ المؤداة حسب البرامج المسطرة:  

tableau awkaf 61 bulletin des realisations 2017

ويبين الجدول الآتي المبالغ المؤداة حسب طبيعة بنود الميزانية العامة للدولة

tableau awkaf 62 bulletin des realisations 2017

المبالغ المؤداة برسم السنة المالية 2017 حسب بنود الميزانية العامة للدولة

camembert 5 bulletin des realisations 2017

مؤشرات عن الأداءات المالية لكل من الميزانية الخاصة للأوقاف والميزانية العامة للدولة

tableau awkaf 63 bulletin des realisations 2017

المبلغ الإجمالي المؤدى برسم السنة المالية 2017 -حسب مصدر التمويل-

graphiqe 1 bulletin des realisations 2017

تطور الأداءات المالية خلال السنوات الأخيرة "الميزانية الخاصة للأوقاف والميزانية العامة للدولة"

تطور المبالغ المؤداة مابين 2010 و2017 -حسب مصادر التمويل-

graphiqe 2 bulletin des realisations mhai 2017

 التطور الإجمالي للأداءات المالية ما بين 2011 و2017-الميزانية العامة للدولة والميزانية الخاصة للأوقاف العامة-

graphiqe 3 bulletin des realisations mhai 2017

 نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017