وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2015

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

بعث الثقافة الإسلامية سنة 2016

 

تلتقي جهود الوزارة في مجال التنشيط الثقافي مع ما تبذله من مساع على مستوى التوعية الدينية وإحياء التراث الإسلامي وتتكامل معها لتنتج حزمة من الوسائل الكفيلة بتحصين المغاربة عقائديا ومذهبيا وتسييج هويتهم الثقافية ضد كل فكر دخيل هدام.  ويعمل التنشيط الثقافي بهذا المعنى على استكمال الأدوار المسندة للتوجيه الديني ولاستنهاض الموروث الإسلامي بتشجيع المواطنين على تحصيل المعارف والعلوم الشرعية وغير الشرعية من خلال ما توفره لهم المكتبات التابعة للوزارة من أرصدة وثائقية غنية ومتنوعة، وعن طريق تنظيم فعاليات ثقافية الغرض منها كذلك تهذيب العقول وتمكينها من التفكير باستقلالية ومسؤولية. ويتم هذا العمل  بتنسيق بين الإدارة المركزية ومراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التابعة للمندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية.

1 - على المستوى المركزي

المساهمة في إغناء الرصيد الوثائقي لمكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

حرصا منها على توفير وسائل تنشيط الفضاءات والمركبات الإدارية والثقافــــية، قامـــت الوزارة بتزويد مكتبات مراكز التوثيـق والأنــــشطة الثــــــقافية بكل من وجــــدة والدار البيضاء وطنجة بعناوين وإصدارات جديدة موجهة للأطفال بغلاف مالي إجمالي قدره 131.954,00 درهم (45.248,00 درهم بسند طلب و 89.706,00 درهم بواسطة صفقة)، وذلك بهدف إغناء وتنويع العناوين استجابة لحاجيات هذه الشريحة وتشجيعها.
وفي إطار التبادل العلمي سهرت الوزارة على إغناء الرصيد الوثائقي لمكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بتزويدها بمجموعة من الكتب التي توصلت بها من الدول والمؤسسات الوطنية وكذا بعض العائلات العلمية عن طريق الإهداء أو التحبيس.
ودعما لهذه الجهود ورغبة في تدبير هذا الرصيد الهام من الكتب المتوفرة بمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية حتى تكون في متناول رواد المكتبات والقراء والطلبة، قامت الوزارة بإعداد دراسة حول برنامج معلوماتي لتسيير المكتبات (نظام KOHA) قصد استخدامه على غرار ما هو معمول به في كبريات المكتبات الوطنية. وهذا البرنامج المعلوماتي وصل إلى مراحله التجريبية بهذه المراكز.

image22 09

تتبع العمل الثقافي لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

سهرت الوزارة على تتبع تنظيم الأنشطة الثقافية والمحاضرات العلمية والمسابقات التراثية ومعارض الكتاب التي تنظمها مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية.
وفي هذا الإطار، تم خلال سنة 2016 إصدار مجموعة من التوجيهات إلى المندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية، وفي مقدمتهم السيد المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة فاس-مكناس، حول التواصل مع العلماء والأساتذة الباحثين والمختصين من أجل تنظيم المحاضرات العلمية في شتى المجالات والمسابقات الثقافية في علوم متنوعة من أجل ترغيب الشبيبة في تحصيل العلم والمعرفة. كما تم تسطير برنامج بمعدل محاضرة علمية خلال كل شهر ومسابقة ثقافية قي القرآن الكريم بمناسبة رمضان الأبرك وأخرى في الحديث الشريف بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

إحياء ليلة القرآن

يعتبر حفل ليلة القرآن الذي دأبت الوزارة على إقامته كل سنة بمناسبة شهر رمضان المبارك أبرز حدث ثقافي تم تنظيمه على الصعيد المركزي خلال سنة 2016.
وكما جرت العادة على ذلك، استهل هذا الحفل الديني الذي أجريت فعالياته يوم الجمعة 18 رمضان 1437هـ موافق 22 يونيو 2016م، بتلاوة آيات بينات من كتاب الله عز وجل أعقبتها الكلمة التي ألقاها بالمناسبة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي أكد فيها العناية الخاصة التي توليها الوزارة لحفظة القرآن الكريم تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي جعل القرآن الكريم في مركز اهتماماته.
وبعد الاستماع لهذه الكلمة، احتفى الحضور بقراءات فردية واعدة لأطفال مغاربة من أهل القرآن، تلاها عرض فيلم وثائقي بعنوان "الماء وفعل الخير" يسلط الضوء على الدور الذي لعبه الوقف الإسلامي في صيانة الثروة المائية للمملكة، ويبرز عناية المغاربة بهذه النعمة على مدى العصور.
وفي ختام هذا الحفل الديني تم تكريم ثلة من حفظة القرآن في فروع الحفظ الكامل وحفظ خمسة أحزاب بالطريقة المغربية وحفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المشرقية، كما منحت جوائز تكريمية لثلاثة إعلاميين عن أفضل برنامجين إذاعيين وتلفزيين يعنيان بالقرآن الكريم، هما: "مفردات من القرآن" و"على درب الإتقان"، ولثلاثة شيوخ قراء ممن وهبوا حياتهم لخدمة كتاب الله تعالى تعلما وتعليما.

2 - على مستوى مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

تنظيم المحاضرات والندوات والأمسيات الثقافية

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بجهة فاس- مكناس

قام مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس خلال سنة 2016 بتنظيم مجموعة من التظاهرات الثقافية الرامية إلى تشجيع الناشئة على التشبث بثوابت الأمة والاهتمام بالخصوصية المغربية. وقد عرفت هذه التظاهرات مشاركة مختلف مدارس ومعاهد التعليم العتيق وكذا مؤسسات التعليم العمومي بمختلف مستوياته. وانتدب مركز التوثيق والأنشطة الثقافية لجنة علمية خاصة للإشراف على أطوار المسابقات المنظمة، كما اختار لإلقاء المحاضرات العلمية ثلة من الأساتذة المتخصصين والمرموقين لجلب أكبر عدد من المهتمين بحقل العلم والمعرفة. ويمكن إيجاز هذه الأنشطة فيما يلي:

image23 09

مجال المكتبة والأرشيف

عمل المركز خلال سنة 2016 على تنمية الرصيد الوثائقي لمكتبته في شتى المجالات العلمية والمعرفية وبعدة لغات أجنبية، وذلك عن طريق مختلف عمليات الاقتناء، من شراء و تبادل وإهداء وتحبيس. وقد مكنت هذه العمليات من تحقيق ما يلي

  •  اقتناء 245 عنوانا عن طريق الشراء غطت 46 % من احتياجات وطلبات رواد المكتبة؛ وقد تم تكشيف هذه العناوين وتصنيفها وفهرستها فهرسة وصفية وموضوعية؛
  •  اقتناء ما مجموعه 774 عنوانا عن طريق الإهداء ما بين كتاب ومجلة، حيث استمرت إدارة المركز في مد جسور التواصل والتعاون العلمي مع مختلف المؤسسات والمعاهد والمراكز ذات الأهداف المشتركة، كان من ثمارها إقبال العديد من المؤسسات الثقافية والشخصيات العلمية على تزويد مكتبة المركز برصيد مهم من أوعية المعلومات باللغة العربية والأجنبية؛
  •  تحبيس كتب أو خزانات علمية قيمة لفائدة مكتبة المركز، بلغ مجموع رصيدها المعرفي المحبس 5265 ما بين كتاب مطبوع طباعة آلية أو مطبوع طباعة حجرية أو مخطوط أو مجلة.

image24 09

يتبين من خلال المعطيات الإحصائية لمختلف الإنجازات التي حققها المركز في مجال اقتناء أوعية المعلومات خلال سنوات 2014-2015-2016 أن المركز استطاع إغناء الرصيد الوثائقي للمكتبة بـ 13.097 وعاء معرفيا، تم اقتناء معظمها عن طريق التحبيس ب 8525 وعاء، أي بنسبة 65 %، ثم الإهداء ب 2574 وعاء، أي بنسبة 20 % ، ثم الشراء 1998 وعاء، أي بنسبة 15 % .
وبلغ عدد المسجلين بمكتبة المركز من الجنسين 1488 منخرطا ومنخرطة، واستقبلت قاعات المركب هذه السنة 14.630 من الرواد الذين استفادوا من خدماتها المتنوعة.

image25 09

3 - مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

في إطار عمله الثقافي وتحقيقا لأهدافه التربوية، نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال سنة 2016 أنشطة ثقافية ودورات تكوينية في مجالات مختلفة لفائدة التلاميذ والطلبة وأوليائهم وآبائهم ومديري وأساتذة قطاع التعليم العتيق والعمومي والخصوصي، منها :

  • دورة في مجال التنمية الذاتية تحت شعار: «النجاح بين يديك: استراتيجيات النجاح وأسرار التفوق»، يوم 19 ماي 2016 بقاعة بيت الصحافة ، بطنجة.
  • فعاليات الليالي الرمضانية القرآنية لطنجة الكبرى في نسختها الأولى، بتزامن مع الاحتفاء بالذكرى 17 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، تحت شعار: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة»، يوم 28 يوليوز 2016.

وفي نفس الإطار وبمناسبة رمضان الأبرك 1437، نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة قراءة في كتابي: «شروح مقصورة المكودي: شرح محمد مفضل التطواني نموذجا- دراسة وتحقيق» للدكتور محمد سعيد صمدي، و«تراث الشيخ الأحسن البعقيلي في الفقه وأصوله والتصوف» للدكتور مصطفى الصمدي.
إن مثل هذه الأنشطة والبرامج من شأنها أن تساهم في نشر الثقافة الإسلامية وتعزيز تفاعلها مع مبادئ الأمة المغربية وقيمها، والمساهمة في تنشيط الحركة العلمية والثقافية والتكامل بين مختلف مكونات الهوية الدينية والوطنية للمغرب.

بعث الثقافة الإسلامية لنشرة المنجزات سنة 2016

للاطلاع أيضا

إدماج المساجد في التخطيط العمراني سنة 2016

برنامج التأهيل البيئي للمساجد سنة 2016

برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد سنة 2016

برنامج تأهيل المساجد المتضررة سنة 2016

الإشراف على تنظيم الحج سنة 2016

تنظيم الجوائز والمسابقات التراثية سنة 2016

المساهمة في إغناء مجال التأليف الديني سنة 2016

طبع المصحف الشريف ونشره على أوسع نطاق سنة 2016

التوعية الدينية سنة 2016

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج سنة 2016

للمزيد من المقالات