وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2015

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

تنظيم الجوائز والمسابقات التراثية سنة 2016

 

1- تنظيم الجوائز والمسابقات التراثية

تكمن أهمية الجوائز والمسابقات التي تعنى بإحياء التراث الإسلامي في بلادنا، وعلى وجه الخصوص جوائز محمد السادس الوطنية والدولية، في قدرتها على اجتذاب جمهور عريض من الشباب والمهتمين، مما يساهم في الحفاظ على الموروث الديني وتناقله بين الأجيال ويكفل سبل إشعاعه واستمراريته.
سهرت الوزارة خلال سنة 2016 على تنظيم الجوائز التالية:

جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده: تتكون من ثلاثة فروع: فرع الحفظ الكامل مع الترتيل، وفرع حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المغربية، وفرع حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المشرقية.
وبـمناسبة تنظيم ليلة القرآن الكريم تم توزيع الجوائز على القراء الفائزين بالرتب الأولى من كل فرع ضمن فقرات هذا الحفل الديني، وذلك يوم الجمعة 18 رمضان 1437هـ بـمسرح محمد الخامس بالرباط.
جائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم التي تفضل أمير المؤمنين بتسليمها للفائز، الطفل الحافظ عبد المجيد الشمسي من الدار البيضاء، بمناسبة إحياء ليلة القدر 1437هـ.
جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره: تتكون من فرعين، هما: فرع الحفظ الكامل مع الترتيل والتفسير، وفرع حفظ خمسة أحزاب مع التجويد وحسن الأداء.
وتم الإعلان عن نتائج هذه الجائزة بالمدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني مساء يوم الخميس فاتح دجنبر 2016. وكان من بين الفائزين، إلى جانب حفظة القرآن المغاربة، حفظة من تونس ومصر والبحرين.
جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية: (التنويهية والتكريمية) التي فازا بها مناصفة: الأستاذ عمر بنعباد من مدينة الرباط، وعبد القادر العافية من مدينة سلا، مكافأة لهما على مساهمتها وحضورهما المتميز في نشر الثقافة والفكر الإسلامي.
جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي (الدورة العاشرة): تنقسم إلى أربعة أصناف، هي جائزة محمد السادس للتفوق، وجائزة محمد السادس للتميز، وجائزة محمد السادس التشجيعية، وجائزة محمد السادس التكريمية.
ونظراً للأهمية التي يوليها أمير المؤمنين نصره الله لفن الخط المغربي والخطاطين المغاربة، فقد تفضل جلالته بتسليم جائزة التفوق والجائزة التكريـمية للفائزين بمناسبة إحياء ليلة المولــد النبوي الشريف بـمســـــجد الحســـــن الثاني بالدار البيضاء يوم الأحد 11 ربيع الأول 1438هـ موافق 11 دجنبر 2016م.
جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق (الدورة الثانية): التي تسلمها الفائزون من يدي أمير المؤمنين على هامش إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بـمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء يوم الأحد 11 ربيع الأول 1438هـ موافق 11 دجنبر 2016.
جائزة محمد السادس لأهل القرآن والحديث: التي تسلم فيها الفائزان جائزتيهما النقديتان وشهادتيهما من يدي أمير المؤمنين حفظه الله على هامش إحياء ليلة القدر المباركة لعام 1437هـ/2016م بـمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
مسابقة تجويد القرآن الكريم على القناة الثانية:
نظمت القناة الثانية مباراة في تجويد القرآن الكريم بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة شهر رمضان الأبرك لعام 1437هـ، وذلك بـمدن: الدار البيضاء والراشيدية وفاس ومراكش ووجدة وأكادير وطنجة والعيون.
وفي هذا الإطار وضعت الوزارة رهن إشارة القناة الثانية عدداً من لجان التحكيم بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى ومندوبيات الشؤون الإسلامية بالأقاليم المعنية.
تنظيم مسابقات قرآنية بالمؤسسات السجنية
سعيا إلى تعميم عملية تحفيظ القرآن الكريم وتلقينه لمختلف الشرائح الاجتماعية، قامت الوزارة بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بتخصيص حصة لا تقل عن ساعتين في الأسبوع لتحفيظ القرآن الكريم ببعض المؤسسات السجنية بالمملكة، وتم تكليف أئمة مشهود لهم بالنـزاهة والاستقامة وحفظ كتاب الله العزيز للقيام بهذه المهمة النبيلة التي شـملت 20 مؤسسة سجنية. كما ساهمت الوزارة خلال شهر رمضان الأبرك 1437هـ في تنظيم مسابقات قرآنية لفائدة نـزلاء 82 مؤسسة سجنية.

تنظيم الجوائز والمسابقات التراثية لنشرة المنجزات 2016

للاطلاع أيضا

إدماج المساجد في التخطيط العمراني سنة 2016

برنامج التأهيل البيئي للمساجد سنة 2016

برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد سنة 2016

برنامج تأهيل المساجد المتضررة سنة 2016

الإشراف على تنظيم الحج سنة 2016

بعث الثقافة الإسلامية سنة 2016

المساهمة في إغناء مجال التأليف الديني سنة 2016

طبع المصحف الشريف ونشره على أوسع نطاق سنة 2016

التوعية الدينية سنة 2016

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج سنة 2016

للمزيد من المقالات