وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2015

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

التوعية الدينية سنة 2016

Sensibilisation religieuse 1

تتنوع الوسائل التي توظفها الوزارة في سبيل الرفع من مستوى الوعي الديني لدى المواطنين، فمن جهة نجد الدروس الدينية التوجيهية التي تبث عبر الأثير، وكذا الخطب المنبرية ودروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز، ومن جهة أخرى نجد الندوات والكراسي العلمية والمحاضرات الدينية، وفي مقدمتها الدروس الحسنية المنيفة، التي تتناول بشكل معمق قضايا إسلامية مختلفة. و تحظى الجالية المغربية بالخارج بعناية تأطيرية خاصة لاسيما في شهر رمضان المبارك.

1- التوعية من خلال الدروس والخطب والندوات الدينية

 الدروس الحسنية

تعد الدروس الحسنية المباركة من السنن الحميدة التـي انفردت بها المملكة المغربية خلال شهر رمضان من كل سنة، سار عليها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أيده الله منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين.

سجلت حلقات الدروس الحسنية المنيفة لهذا العام على غرار السنوات الماضية مشاركة صفوة من العلماء والمفكرين من مختلف أقطار العالم، بالإضافة إلى حضور  عدد من العلماء المغاربة يمثلون المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية وشخصيات علمية وفكرية أخرى.

افتتحت الدروس الحسنية لسنة 2016 بالدرس الذي ألقاه الأستاذ أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم 03 رمضان 1437هـ موافق 09 يونيو 2016م،   في موضوع:  «إسهام النساء في بناء ثقافة الإسلام الروحية» انطلاقا من قول الله تعالى:

(إن المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما)

وفيما يلي بقية الدروس:

Sans titre 18 1

  • الدرس الثاني: «واجب المسلمين في إسداء الخير للعالمين» ألقاه الأستاذ: عمر الفاروق عبد الله، باحث أمريكي وأستاذ سابق في جامعة ميشغان بأمريكا، يوم الاثنين 07 رمضان 1437هـ موافق 13 يونيو 2016م
  • الدرس الثالث: «جهود المرأة في الحديث النبوي الشريف» ألقاه الأستاذ: محمد أكرم الندوي، أستاذ باحث في أوكسفورد ببريطانيا، يوم الجمعة 11 رمضان 1437هـ موافق 17 يونيو 2016م.
  • الدرس الرابع: «البيئة والإنسان في رعاية الشريعة الغراء» ألقاه الأستاذ: محمد اليوسفي، أستاذ بكلية اللغة العربية وعضو المجلس العلمي المحلي بمراكش،  يوم الثلاثاء 15 رمضان 1437هـ موافق 21 يونيو 2016م.
  • الدرس الخامس: «آفة الكبر في مظاهرها الحديثة» ألقته الأستاذة: عزيزة الهبري، أستاذة القانون في جامعة ريتشموند سابقا بأمريكا، يوم السبت 26 رمضان 1437هـ موافق 02 يوليوز 2016م.

بلغ عدد السادة العلـــــــماء والقراء الأجانب الذين تمــــــت دعوتهم للحضــــــور والمشاركة في الدروس الحســـــنيــة لعـــام 1437هـ/2016م، 188 عالما ومقرئا يمثلون 54 دولة حضر منهم 145 عالما.

Sans titre 20 1

أما العلماء والقراء المغاربة الذين وجهت لهم الدعوة للحضور والمشاركة في الدروس الحسنية لعام 1437هـ / 2016م فقد بلغ عددهم 171 عالما ومقرئا، في حين تمت دعوة  17  فردا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بكل من هولندا، وفرنسا، وبلجيكا، وكندا، وإسبانيا، وإيطاليا، والدنمارك،  لحضور هذا الحدث الهام.
وقد ألقيت على هامش الدروس الحسنية 137 درسا دينيا ومحاضرة بمختلف مدن وأقاليم المملكة داخل المساجد والمؤسسات الثقافية والعلمية.

 

التوجيه الديني بواسطة الإذاعة والتلفزة

Sans titre 20 2

 2- التوجيه الديني بواسطة الإذاعة والتلفزة

وعلى غرار السنوات السابقة، قامت الوزارة خلال سنة 2016 بإعداد باقة من المواد الإعلامية الدينية، بالتنسيـق مع الشركة الوطنيـة للإذاعة والتـلفـزة، حيث تم تسجيل برامج بكل من القناة الأولى والإذاعة الوطنية وإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم. وفيما يلي نبذة عن هذه البرامج.

أ - دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

تواصل خلال سنة 2016 بث دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز في 2.467 مسجدا، كل أيام الأسبوع باستثناء يومي الخميس والجمعة، وتضمن البرنامج اليومي أربع مواد: تفسير القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، والأخلاق، وتعليم مبادئ العبادات.

ب - البرامج الإعلامية الدينية التـي بثت على القناة الأولى

الندوات: بثت في المناسبات والمواضيع التالية: فاتح رمضان، والعاشر من رمضان، وذكرى غزوة بدر، وإحياء ليلة القدر، وزكاة الفطر، وأضحية العيد، وفاتح محرم، وذكرى المولد النبوي الشريف، وذكرى الإسراء والمعراج.

حديث الصائم: سلسلة من الدروس بثت يوميا خلال شهر رمضان المبارك، يتناوب على تقديمها ثلة من العلماء المغاربة الأجلاء، تهدف إلى إبراز الجوانب الخلقية والتربوية المستفادة من فريضة الصيام ودعوة الصائمين للتآخي والتآزر وفعل الخير. وفيما يلي عناوين الحلقات الثلاثين التـي تم عرضها: 1 -كيف نستقبل، 2 - رمضان آداب الصيام، 3 - مقاصد الصيام، 4 - الصيام والاستخلاف، 5 - الصيام والمرض، 6 - الإخلاص عنوان الصوم، 7 - التقوى، 8 - الدعاء، 9 - الصبر، 10 - الرسول (ص) في رمــضان، 11 - فضل صلاة التراويح، 12 - الإيمان والعمل الصـــالح،
13 - تدريب الناشئة على الصيام، 14 - ترك الجدال والمراء، 15 - كفالة اليتيم، 16 - محبة الرســول (ص)، 17 - أهمية الوقت في حياة المسلم، 18 - حقوق الطريق، 19 - الوسـطية، 20 - بـــــــر الوالـــدين، 21 - الاستغـــــفار، 22 - حسن الجوار، 23 - التسامح، 24 -الرحمة، 25 - الأمن في الإسلام، 26 - فضل ليلة القدر، 27 - أداء الأمانات، 28 - الإصلاح بين الناس، 29 - حق المسلم على أخــيه، 30 - كيف نودع رمضان.

ج - البرامج الإعلامية الدينية التـي أذيعت على أمواج الإذاعة الوطنية

ومضات على الطريق: برنامج إذاعي بوتيرة مرتين في الأسبوع، يستضيف ثلة من العلماء للحديث حول أحد مواضيع الإسلام العقدية والتشريعية والأخلاقية، وتصل عدد حلقاته في السنة إلى (104) حلقة.

آفاق إسلامية: أسبوعي حواري يتحدث عن بعض القضايا المعاصرة ويعالج قضايا الأمة وهمومها الخاصة والعامة ويعرضها للنقاش من وجهة نظر إسلامية، وتصل عدد حلقاته في السنة إلى (52) حلقة.

من هدي الإسلام: برنامج أسبوعي يعنى بالإجابة عن أسئلة المواطنين المتعلقة بالعبادات والمعاملات والسلوك والأخلاق، وتصل عدد حلقاته في السنة إلى (52) حلقة.

د - البرامج الحوارية الدينية التـي بثت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم

وبناء على التنسيق والتعاون القائم بين الوزارة ومديرية القنوات القرآنية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تم عرض سلسلة من البرامج الحوارية والندوات الدينية على قناة محمد السادس للقرآن الكريم. وهي كما يلي:

حوارات السادسة

Sans titre 20 3

ملفات السادسة

Sans titre 20 4

Sans titre 20 5

هـ - البرامج والوصلات التوعوية التـي بثت على قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم والإذاعات الجهوية

مواكبة لموسم الحج قامت الوزارة بتسجيل برامج ووصلات توعوية بإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم والإذاعات الجهوية، تناولت جملة من المواضيع نذكر منها:

البرامج:

  • الحج حكم وأحكام
  • الحج مباني ومعاني.
  • حج مبرور
  • موكب الحجيج

الوصلات التوعوية

الوصلات التوعوية بمناسك الحج والعمرة تتضمن توجيهات أخلاقية وإدارية وصحية بلغ عددها 47 وصلة.

3- الخطب المنبرية الموحدة

نظرا لما يكتسيه منبر الجمعة من أهمية في حياة المواطنين وارتباطه بقضاياهم وانشغالاتهم، حرصت الوزارة خلال سنة 2016 على تتبع أجواء صلاة الجمعة بمختلف مساجد المملكة، ووجهت السادة الخطباء إلى التوعية بالحملات الوطنية والأيام العالمية في مواضيع ذات صلة بالمقاصد الإسلامية السمحة في الحفاظ على الدين والعقل والعرض والمال والنفس انطلاقا مما يكتنزه الدين الحنيف من تعاليم ومبادئ سامية في تنظيم الحياة العامة. وهكذا جاء توجيه خطب منبرية في القضايا التالية:

  • فضل الصبر وتحريم الاعتداء على النفس؛
  • فوائد الرضاعة الطبيعية؛
  • حب الأوطان؛
  • الإحسان إلى المسنين.

كما حرصت الوزارة على تتبع أجواء صلاة الاستسقاء التـي أعطى مولانا أمير المؤمنين تعليماته السامية بإقامتها يوم الجمعة 11ربيع الثاني1437هـ موافق 22 يناير 2016م بمختلف المصليات والمساجد الجامعة بالمملكة.

4- دروس الكراسي العلمية

على غرار السنوات الماضية، ألقيت خلال سنة 2016 دروس الكراسي العلمية بـ 11 مسجدا من المساجد الكبرى على الصعيد الوطني بكل من مدن: تزنيت، ومكناس، ووجدة، والرباط، وتارودانت، والدار البيضاء، وتطوان، ومراكش، وفاس، والحسيمة والعرائش. وهي دروس مفتوحة للعموم ويتابعها الطلبة والطالبات وعموم رواد المساجد، تشرف عليها المجالس العلمية المحلية على الكراسي العلمية التـي يؤطرها طاقم إداري وهيئة التدريس، وتقوم نخبة من العلماء المتخصصين بإعطاء دروس في العلوم الشرعية أساسا.

وتضمن برنامج الدراسة مجموعة من المواد كعلوم القرآن والحديث والتفسير والفقه وأصوله والعقيدة والمنطق وعلوم اللغة العربية بالإضافة إلى علوم أخرى، تم تلقينها على الطريقة القديمة وفق منهج سرد وشرح مراجع مقررة من طرف كل عالم.

وقد استفاد 307 طالب وطالبة من منح شهرية خصصتها الوزارة لهذا البرنامج، وتميزت الكراسي العلمية بكل من دار الفقيهة بمدينة وجدة ومسجد محمد السادس بالحسيمة بكونهما كراسي علمية خاصة بالنساء.

5- دليل المرشد العسكري

شرعت الوزارة ابتداء من نونبر 2016 في إعداد دليل للمرشد العسكري يهدف إلى توعية الجنود المغاربة بالمقومات الدينية لبلدهم وتمكينهم من اكتساب المناعة الضرورية في مواجهة التـيارات والأفكار الرجعية الظلامية.

وقد أعطيت الانطلاقة لإعداد هذا الدليل بمناسبة اللقاء التواصلي التكويني الذي نظمته الوزارة، بنادي الضباط بالرباط يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2016،  لفائدة المرشدين العاملين بصفوف القوات المسلحة الملكية على مستوى المنطقتين الشمالية والجنوبية، والذي ألقى خلاله السيد الوزير كلمة سطر فيها الخطوط العريضة لهذا العمل التوعوي والأهداف المتوخاة من ورائه.

التوعية الدينية لنشرة المنجزات 2016

للاطلاع أيضا

إدماج المساجد في التخطيط العمراني سنة 2016

برنامج التأهيل البيئي للمساجد سنة 2016

برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد سنة 2016

برنامج تأهيل المساجد المتضررة سنة 2016

الإشراف على تنظيم الحج سنة 2016

بعث الثقافة الإسلامية سنة 2016

تنظيم الجوائز والمسابقات التراثية سنة 2016

المساهمة في إغناء مجال التأليف الديني سنة 2016

طبع المصحف الشريف ونشره على أوسع نطاق سنة 2016

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج سنة 2016

للمزيد من المقالات