وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
السبت 27 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 16 ديسمبر 2017
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2016

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

الاستثمارات الوقفية سنة 2016

 investisment awkaf

1- الاستثمارات الوقفية

يشمل هذا الباب مشاريع بناء الأملاك ذات العائد أو إصلاحها وترميمها، ومشاريع تأهيل النسيج المعماري العتيق والأملاك الوقفية القديمة، سواء بمبادرة من الوزارة أو في إطار اتفاقات شراكة، فضلا عن مشاريع إقامة وتجهيز المؤسسات ذات الطابع الحضاري والاجتماعي وبناء مقرات الوحدات الإدارية والمؤسسات التابعة للوزارة ومقرات المجالس العلمية.

وقد كلف إنجاز هذه المشاريع خلال سنة 2016 غلافا ماليا قدره 494.080.379,26 درهما، موزعا على النحو التالي:

Sans titre 01

مؤشرات عن المبالغ المؤداة من الميزانية العامة للدولة في مجال الاستثمارات الوقفية

يوضح الجدول التالي المبالغ المؤداة حسب البرامج المسطرة:

Sans titre 02

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يفتتح متحف محمد السادس لحضارة الماء

sar le prince heritier moulay el hassan inaugure a marrakech le musee mohammed vi

ويلخص الشكل الآتي توزيع هذه المبالغ حسب جهات المملكة:Sans titre 03

ويبين الجدول التالي المبالغ المؤداة حسب طبيعة بنود الميزانية العامة للدولة:

Sans titre 04

مؤشرات عن المبالغ التـي تم أداؤها من الميزانية الخاصة للأوقاف في مجال الاستثمارات الوقفية

يبين الجدول التالي الأداءات المالية برسم سنة 2016 حسب نوع المشاريع الممولة من الميزانية الخاصة للأوقاف:

Sans titre 05

2- بناء الأملاك ذات العائدأوإصلاحها وترميمها

شهدت سنة 2016 إبرام مجموعة من الصفقات المتعلقة بمشاريع بناء الأملاك ذات العائد. وقد بلغت الأداءات المالية في هذا المجال 77.229.657,83 درهما. كما واصلت الوزارة إتمام برنامجها الهادف إلى الحفاظ على أملاكها العقارية المبنية، وذلك عن طريق ترميم وإصلاح مجموعة من الأملاك الحبسية، حيث بلغ مجموع المبالغ التـي تم صرفها لهذه الغاية 7.546.790,78 درهما.

3- تأهيل النسيج المعماري القديم والأملاك الوقفية بالمدن العتيقة

وفي إطار عناية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمدالسادس بالتراث الحضاري للمملكة، وحرصا منه على تجديد زخم المدن العتيقة والحفاظ على رونقها، تفضل حفظه الله بإعطاء أوامره للشروع في ترميم مدرسة ابن يوسف بمراكش إسوة بمثيلاتها بفاس. وقد بدأت الوزارة نهاية سنة 2016 في إعداد الدراسات المعمارية الهندسية المتعلقة بهذا المشروع.

ويبين الجدول الآتي أهم مشاريع ترميم الأملاك الحبسية المندرجة ضمن النسيج المعماري العتيق التـي تم الالتزام بها خلال سنة 2016:

Sans titre 06

كما واصلت الوزارة خلال سنة 2016 تنفيذ برنامجها الهادف إلى تأهيل الأملاك الحبسية ببعض المدن العتيقة، سواء بمبادرة منها أو في إطار اتفاقيات شراكة، من ضمنها:

  • اتفاقية الشراكة الإطار المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014-2018، حيث أنهت الوزارة تتبع مشروع ترميم عدد من الزوايا والأضرحة بالرباط بتكلفة قدرها 4.973.634,00 درهما.
  • اتفاقية الشراكة لترميم الأملاك الحبسية الواقعة داخل المدينة العتيقة لتطوان، حيث انتهت خلال سنة 2016 الأشغال بكل من مشروع ترميم المسجد والزاوية الناصرية وزاوية بلفقيه البركة وكذا مشروع ترميم دار الفقيه سيدي علي البركة.
  • اتفاقية الشراكة الإطار المتعلقة بترميم وإصلاح المعالم التاريخية للمدينة العتيقة بفاس الموقعة أمام أنظار جلالة الملك نصره الله، حيث قامت الوزارة خلال هذه السنة بتحويل مبلغ 34.000.000,00 درهم إلى حساب وكالة تنمية وإعادة تأهيل مدينة فاس من أجل ترميم مدرسة الصهريج ومدرسة السباعيين والمدرسة المصباحية ومدرسة الصفارين والمدرسة المحمدية، بالإضافة إلى ضريح سيدي حرازم وحمام بنعباد، كما تقرر إعادة برمجة إصلاح قيسارية الكفاح وتحسين المسارات الرابطة بين المعالم التاريخية للمدينة العتيقة لفاس في إطار ملحق لاتفاقية الشراكة المذكورة.

4- إقامة وتجهيز المؤسسات ذات الطابع الحضاري والاجتماعي

متحف محمد السادس لحضارة الماء

تفعيلا للاتفاقية الإطار المتعلقة بمشروع تنمية وتطوير مدينة مراكش 2014-2017 الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تم إنشاء «متحف محمد السادس لحضارة الماء» بغية إبراز بعض معالم العبقرية المغربية، والتعبير عن مشاعر الإكبار لمنجزات الملوك المغاربة، لاسيما ملوك الدولة العلوية الشريفة، في في مجال تدبير الماء، وعرض استعمالات الماء في جانبي النظافة والطهارة وبعض الاستعمالات الاقتصادية والتقنية التقليدية لهذه المادة الحيوية، بالإضافة إلى التعريف بجوانب من التراث التشريعي والتفاوضي للمغاربة بخصوص الماء.
ويبرز هذا المتحف الذي تم الانتهاء من بنائه خلال سنة 2016 علاقة الأوقاف بالماء ودورها التاريخي في تدبيره، حيث أنه إلى حدود القرن العشرين كانت حقوق الأوقاف مرعية في الماء، إذ حظيت المساجد والسقايات العمومية والمواضئ والحمامات والمدارس بالأولوية في الاستفادة من الماء الحبسي، في حين تم تنظيم الفائض واستغلاله عن طريق الكراء (الجزاء).
ويوفر المتحف، الذي شيدته الوزارة بغلاف مالي إجمالي يناهز 163 مليون درهم، على مساحة إجمالية قدرها 20 ألف م2، منها 3533 م2 مساحة مبنية، و6105 م2 مساحة مغـــــــــطاة، و16467 م2 مساحة للتهيـــــــــــئة الخارجية، وفضاء للعروض الدائمة (2235 م2) بثلاثة مستويات، وآخر للعروض المؤقتة (570 م2)، بالإضافة إلى جناح تربوي يتضمن قاعات للتكوين والإعلاميات، وجناح إداري ومرافق أخرى على مساحة 3300 متر مربع، علاوة على مساحات خضراء. ويرتقب أن يتم بجانب هذا المتحف، تجهيز فضاء مفتوح مخصص لعرض التجهيزات والأدوات التـي لها علاقة بتدبير الماء.

مشاريع ذات طابع اجتماعي

تم خلال هذه السنة إخراج مجموعة من مشاريع ترميم وصيانة المؤسسات الثقافية والاجتماعية إلى حيز الوجود، من أهمها: مشروع تهيئة ضريح سيدي بوعبيد الشرقي بأبي الجعد (1.299.630,84 درهما)، ومشروع تجهيز متحف التراث الديني (مدرسة بنصالح) بمراكش بأثاث العرض (1.147.751,88 درهما)، ومشروع  بناء مسجد ومرافقه بالعيون الشرقية (8.204.843,46 درهم).

5- بناء مقرات الوحدات الإدارية والمؤسسات التابعة للوزارة ومقرات المجالس العلمية

واصلت الوزارة خلال سنة 2016 تتبع مشاريع بناء المركبات الثقافية والإدارية الجهوية بكل من مدن الدارالبيضاء وطنجة ومراكش، بالإضافة إلى تتبع مشاريع بناء المركبات الدينية والثقافية بكل من مدن سلا وبنجرير وتنغير والناظور وبنسليمان وسيدي بنور والعرائش.
وأعطت الانطلاقة لمشاريع بناء هذه المركبات بكل من الحسيمة وبن سليمان وقلعة السراغنة ووزان والصويرة والراشيدية، ومقر الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، ومقر المجلس العلمي المحلي بسلا. وسهرت على إنجاز الدراسات التقنية وتتبع أشغال بناء مقر معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط.

Sans titre 08

للاطلاع أيضا

منجزات الأوقاف سنة 2016

استغلال الرصيد الوقفي سنة 2016

تدبير المنازعات الوقفية سنة 2016

المحافظة على الأصول الوقفية سنة 2016

للمزيد من المقالات