وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

الاثنين 3 صفر 1442هـ الموافق لـ 21 سبتمبر 2020
tresor
marche
outils
loupe
loupe
loupe
islamaumaroc

تدبير شؤون القيمين الدينيين

bulletin des realisations 2018 preposes religieux 400 216 2

في إطار سعيها للنهوض بمهام القيمين الدينيين وتسوية أوضاعهم والارتقاء بمعارفهم، رسمت الوزارة برسم سنة 2018 خارطة طريق واضحة المعالم لتنفيذ المشاريع وبلوغ الأهداف المسطرة في هذا الصدد ببرنامج العمل الذي أعدته لهذه الغاية حيث وضعت «استراتيجية مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين الفرعية» لسنوات 2017–2021 القيم الديني في صلب اهتمامات القطاع، مما أثمر عن تحقيق نتائج مهمة خلال سنة 2018، تجلت فيما يلي:

القيمون الدينيون المكلفون

تكليف القيمين الدينيين

أصدرت الوزارة برسم سنة 2018 ما يناهز 11.122 قرار تكليف، هم 10.538 قيما دينيا موزعين على 17.291 مهمة، وهو ارتفاع مهم، مقارنة مع سنتي 2016 و2017، تأتى بفضل فتح اعتماد استثنائي بقيمة 26 مليون درهم رصدته وزارة الاقتصاد والمالية بموجب مرسوم لرئيس الحكومة عدد 684 / 18 بتاريخ 4 أكتوبر 2018، لتغطية المصاريف المتعلقة بتسوية وضعية القيمين الدينيين بالمساجد.

تدبير مكافآت القيمين الدينيين المكلفين

بلغ الغلاف المالي الإجمالي الذي رصدته الدولة برسم السنة المالية 2018 كإعانة لفائدة الحسابات الخصوصية للأوقاف خاصة «الشق المتعلق بمكافآت القيمين الدينيين» ما يناهز  1.014.510.935 درهما، الشيء الذي مكن الوزارة من تعميم المكافآت على مجموع القيمين الدينيين المكلفين بمجموع التراب الوطني.

استبناك القيمين الدينيين المكلفين

واصلت الوزارة برسم سنة 2018 عملية استبناك القيمين الدينيين، حيث بلغ عدد المستبنكين عن طريق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين حوالي 66.364 قيما دينيا أي ما نسبته 87.58% من مجموع القيمين الدينيين المزاولين لمهامهم بمختلف مساجد المملكة.

تأهيل القيمين الدينيين المكلفين

almassajid bulletin des realisations 2018 image 26

 واصلت الوزارة أيضا تنفيذ برنامج تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء الذي يروم تأطير وتأهيل أئمة المساجد من خلال لقاءات تمتد حد عشر شهرا في السنة وتقام بحلول السبت الأول والثالث من كل شهر، وهي عبارة عن حصص تأهيل، تستغرق ثلاث ساعات ونصف، من المدارسة الفكرية والمذاكرة الهدف منها إرشاد الأئمة إلى قواعد جامعة وموحدة تتحقق بها الطمأنينة الروحية اللازمة، وتتعزز بها صيانة وظائف المسجد وحرمته.ويتواصل خلال هذه الحصص 1441 عالما ينتدبهم المجلس العلمي من بين العلماء المشهود لهم بالكفاءة العلمية العالية والالتزام بثوابت الأمة وخياراتها، مع أئمة جماعة قروية أوحضرية، حول دور الأئمة التوجيهي والإصلاحي في صيانة ثوابت المملكة وتعميق الوعي بالقيم الإسلامية والرقي بالخطاب الديني إلى مستوى تطلعات الأجيال. وقد استدعي لهذه اللقاءات، برسم سنة 2018، ما مجموعه 45.000 إماما من أئمة مساجد المملكة.
سجلت لقاءات التأهيل نسبة حضور عالية فاقت 91%، وفيما يلي توزيع لعدد الأئمة الحاضرين حسب الجهات خلال سنة 2018:

bulletin des realisations 2018 preposes religieux tableau 1

وقد انعقد خلال هذه السنة 22 لقاءا للتأهيل، أشرفت الوزارة على جوانبها التنظيمية والتقنية.

وللإشارة فإن الدولة ترصد منذ سنة 2016 نفس الاعتماد المالي لتغطية مصاريف برامج التكوين والمقدر ب 106 مليون درهم.

أهداف البرنامج

  • ضمان الأمن الروحي للأمة عن طريق دعم رسالة الأئمة بالتواصل المستمر مع العلماء؛
  • توعية الأئمة بالإطار الشرعي لعملهم؛
  • تمكين الأئمة من تأهيل ذي جودة يهدي إلى تنزيل التوجيه القرآني والهدي النبوي تنزيلا يراعي المقاصد ويتخذ التيسير أسلوبا للتبليغ؛ حتى يتمكنوا من تعبئة الوازع الديني في نفوس المواطنين وتظل المساجد دائما وأبدا منبعا للخير والنور.

مجالات التأهيل

  • المادة الأولى: تتطرق للثوابت الواجب على الإمام الالتزام بها أثناء مزاولته لمهامه بمساجد المملكة المغربية، وهي: مذهب أهل السنة والجماعة، العقيدة الأشعرية، المذهب المالكي، التصوف السني على طريقة الإمام الجنيد السالك، وإمارة المؤمنين؛
  • المادة الثانية: تتناول ما تصح به الإمامة في مختلف الصلوات وأدلة المذهب المالكي عليها؛

تدبير شؤون القيمين الدينيين

  • المادة الثالثة: تعنى بتعليم القرآن الكريم ومتطلبات الوعظ والإرشاد وخطبة الجمعة؛
  • المادة الرابعة: تقف عند السلوك المطلوب على الإمام التحلي به من أجل إعادة بناء الدور الروحي والإصلاحي للإمام في صيانة المجتمع وتنميته.

الجانب البيداغوجي

إن لقاء التأهيل ليس لقاء تعليميا بقدر ما هو لقاء تواصلي لمذاكرة ما من شأنه أن يدعم الأئمة في أداء رسالتهم بما يناسب صيانة الثوابت الدينية ويستجيب لما ينتظره الناس من إمام المسجد من أدوار توجيهية وإصلاحية في عصرنا هذا، كما أنه لقاء علمي تفاعلي يستفيد فيه كل إمام ويفيد بالرغم من تفاوت المدارك. أما بالنسبة للمادة العلمية المتدارسة أثناء لقاءات التأهيل، فقد اعتُمد ابتداء من سنة 2017 كتيب «مفكرة الإمام ومرشدة المأموم»، وهو كتيب خاص بدروس برنامج التأهيل يتضمن تجميعا لمحاور التأهيل الأساسية ومختلف مضامين التأطير، وهو من إعداد المجلس العلمي الأعلى، وتوزعه الوزارة بالمجان على مجموع الأئمة المشاركين في برنامج التأهيل.

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

يتواصل بث دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز في 542 مسجدا، طيلة أيام الأسبوع باستثناء يومي الخميس والجمعة، ويتضمن البرنامج اليومي أربع مواد: تفسير القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، الأخلاق، وتعليم مبادئ العبادات.

الكراسي العلمية

تقام دروس الكراسي العلمية بـ 11 مسجدا من المساجد الكبرى على الصعيد الوطني بكل من مدن: تزنيت، مكناس، وجدة، الرباط، تارودانت، الدارالبيضاء، تطوان، مراكش، فاس، الحسيمة؛ بينما تتميز الكراسي العلمية بكل من دار الفقيهة بمدينة وجدة ومسجد محمد السادس بالحسيمة بكونهما كراسي علمية خاصة بالنساء.

bulletin des realisations 2018 preposes religieux images 5

تعرف الكراسي العلمية انتساب عدد مهم من الطلبة، وتشرف المجالس العلمية المحلية على تنظيمها بينما يؤطرها طاقم إداري وهيئة للتدريس.

تسيير الملفات الاجتماعية للقيمين الدينيين المكلفين

معلوم أن تدبير الملفات الاجتماعية الخاصة بالقيمين الدينيين موكل منذ سنة 2011 إلى جهاز رسمي يعنى بتسيير الأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين وتنميتها وتطويرها بكيفية دائمة ألا وهو مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين؛ إلا أن الوزارة تحتفظ بتدبير جزء غير يسير من الملفات التي تمس الجانب الاجتماعي للقيمين الدينيين، في مجملها نذكر: تدبير ملف التغطية الصحية، تدبير ملف شكايات وتظلمات القيمين الدينيين بالإضافة إلى جانب من ملف العجز.

التغطية الصحية

اهتماما بالأوضاع الصحية للقيمين الدينيين، وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية، تسهر الوزارة على تمتيع الأئمة والخطباء والمؤذنين ومتفقدي المساجد، من التغطية الصحية كما يستفيد ذوو حقوقهم من زوجات وأبناء متكفل بهم دون سن 21 سنة، وسن 26 سنة في حالة التمدرس، والأطفال المعاقين دون تحديد السن، وكذا أراملهم في حالة الوفاة.

يشمل نظام التغطية الصحية الذي توفره الوزارة لهذه الفئة تغطية صحية أساسية تقدم نفس الخدمات الممنوحة عن المرض الذي يقدمها الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي، بالإضافة لتغطية صحية تكميلية في حالة الأمراض المزمنة والأمراض المزمنة المكلفة والاستشفاءات داخل المغرب وخارجه.

وجدير بالذكر أن الوزارة تتحمل أداء واجبات انخراط القيمين الدينيين في نظام التغطية الصحية بالكامل. وقد رصدت الدولة لتلك الغاية، برسم السنة المالية 2018، غلافا ماليا قدره 200.008.850,00 درهما.

وقد تواصل ارتفاع عدد القيمين الدينيين الذين انخرطوا بشكل رسمي في نظام التغطية الصحية على مدى سنة 2018 بشكل اضطرادي. حيث بلغ عدد المستفيدين من التغطية الصحية بها، مايُقدّر بـ 248.280 مستفيدا موزعين كالتالي:

التغطية الصحية للقيمين الدينيين

ويظهر نجاح هذا الملف الاجتماعي من خلال الارتفاع السنوي لعدد الملفات الطبية المحالة على شركة التأمين وكذا المصاريف المسترجعة من طرف القيمين الدينيين جراء تسوية ملفاتهم الطبية من قبل شركة التأمين، وقد بلغ عدد الملفات الطبية التي أودعها القيمون الدينيون المكلفون إلى غاية شهر دجنبر 2018 ما قدره 207.468 ملفا.

التغطية الصحية للقيمين الدينيين

ولتحسين نظام التغطية الصحية،قامت شركة التأمين بتوفير خدمتين الكترونيتين الأولى عبارة عن تطبيق باللغة الفرنسية والعربية يحمل على أجهزة الهواتف الذكية والثاني عبارة عن تطبيق خدمات  قصد إشعار المنخرطين بوضعية ملفاتهم الطبية برسائل SMS.

تدبير شكايات القيمين الدينيين

تعزيزا لقنوات التفاعل بين الوزارة والقيمين الدينيين، أحدثت الوزارة برسم سنة 2017، على مستوى مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين، خلية للتواصل تعنى باستقبال ومعالجة استفسارات القيمين الدينيين المتوصل بها عن طريق الهاتف، والتي بلغت برسم سنة 2018 ما يعادل 298 استفسارا هاتفيا. كما تحرص الوزارة على الإجابة عن جميع الاستفسارات المتعلقة بالقيمين الدينيين الواردة عن الجهات الرسمية (الأسئلة البرلمانية ...)، إضافة إلى تلك المتوصل بها عن طريق البوابة الوطنية للشكايات، منذ إحداث هذه الأخيرة بتاريخ 9 يناير 2018 ، دون أن يتعارض ذلك مع الاختصاصات الموكولة إلى اللجنة الوطنية للبت في شكايات وتظلمات القيمين الدينين.

ملف العجز

انتهجت الوزارة، برسم سنة 2018، سياسة لتبسيط مجموعة من المساطر الإدارية من بينها: مسطرة العجز التي تقتضي في صيغتها الجديدة التنسيق في شأن ملف العجز مباشرة بين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين ومندوبيات الشؤون الإسلامية على أن تتم موافاة الوزارة بتواريخ الإنهاء فقط للإخبار ولدراسة الشق المتعلق بالتغطية الصحية.

القيمون الدينيون المتعاقدون

انتقاء قيمين دينيين من أجل التعاقد

نظمت الوزارة سنة 2018 مباراة لانتقاء قيمين دينيين مزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة قصد التعاقد معهم، ولعل ما ميز هذه السنة هو تحول مباراة الانتقاء من مجرد دراسة دقيقة لملفات الترشح إلى مقابلة شفوية نظمت بتاريخ 22 أكتوبر 2018 وامتدت أسبوعا بعد ذلك، حيث مرّ المترشحون كل واحد على حدة أمام لجنة مكونة من أعضاء إدارية وشخصيات علمية تختبر وتقيم تمَكُّن المترشحين من إجادة: القرآن الكريم، الفقه المالكي... بالإضافة لتقييم مستواهم العملي والإداري وقد اعتد بالموازاة مع ذلك بتنقيط السادة مندوبي الشؤون الإسلامية. أسفرت نتائج المباراة المذكورة عن انتقاء 12 مترشحا للتعاقد معهم.

تكوين القيمين الدينيين المتعاقد معهم

عملت الوزارة برسم سنة 2018، في سابقة من نوعها، على الإعداد لتكوين لفائدة القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة من أجل التعاقد معهم، وذلك حتى يتم إدماجهم في الحياة العملية.

وقد استفادت فئة القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو الإمامة والخطابة المتعاقد معهم، وعددهم 76 قيما دينيا، من تكوين يضمن لها اكتساب جانب من المهارات والانفتاح على مجموعة من المعارف، منها ما هو شرعي نظري، ومنها ما هو شرعي تطبيقي، ومنها ما هو إداري، ومنها ما هو تقني بحث.

تعيين الأئمة المرشدين والمرشدات

تخرج برسم سنة 2018 الفوج الرابع عشر من الأئمة المرشدين والمرشدات، وتم تعيينهم حسب الاستحقاق في جلسة علنية بحضور هيئة إدارية، وذلك بعرض لائحة أماكن التعيين الشاغرة على جميع المتخرجين حيث مُنحوا الحق في اختيار أماكن تعيينهم حسب استحقاقهم.

كما تخرج برسم نفس هذه السنة فوج الأئمة المرشدين في صفوف القوات المسلحة الملكية المكون من 100 إمام مرشد، تنفيذا لأمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والقائد الأعلى لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية القاضي بتعزيز الثكنات العسكرية بمرشدين دينيين، وقد تم وضعهم رهن إشارة الحاميات العسكرية بالمملكة فور تخرجهم.

بالموازاة مع ذلك، تكلفت مصالح المكتب الثالث لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية بتسليمهم نسخا من «دليل المرشد الديني في صفوف القوات المسلحة الملكية»، الذي أُصدر برسم سنة 2018 ضمن منشورات معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

تعويضات الأئمة المرشدين والمرشدات

يستفيد الأئمة المرشدون والمرشدات من تعويض جزافي اعتبارا للدور المحوري الذي يلعبونه في تنفيذ خطة دعم التأطير الديني للشأن المحلي، رصد لها اعتماد مالي قدره 25.300.000  درهم، من الحساب الخصوصي لتسيير المساجد برسم سنة 2018.

تتبع عمل الأئمة المرشدين بالمنظومة المعلوماتية

تقوم الوزارة بتتبع عمل الأئمة المرشدين بمنظومة عمل الأئمة المرشدين والمرشدات عن طريق مراقبة وتيرة انجازهم للعمل المنوط بهم، كما يتم توجيه استفسارات للمتهاونين منهم، واتخاذ الإجراءات الضرورية في حق من ثبت في حقهم التهاون وعدم الانضباط لتوجيهات الوزارة.

تنظيم الحركات الانتقالية للأئمة المرشدين والمرشدات

مراعاة للأوضاع الاجتماعية للأئمة المرشدين والمرشدات، عملت الوزارة على تنظيم حركة انتقالية جماعية سنوية لفائدتهم، مكنت من استفادة 73 إماما مرشدا و32 مرشدة.

وقد أُخذ، أثناء اتخاذ القرار، بعين الاعتبار طلبات وحاجيات الأئمة المرشدين والمرشدات من جهة ومصلحة الإدارة من جهة أخرى.

وجدير بالذكر أن فئة الأئمة المرشدين والمرشدات تنتقل كذلك بموجب حركة انتقالية فردية وذلك اعتبارا لوضعياتهم الاجتماعية أو استجابة لطلبات للالتحاق بالزوج بالنسبة للمرشدات، استفاد منها 9 مترشحين.

كما تستفيد هذه الفئة طيلة السنة من عملية تبادل الأئمة المرشدين بين بعضهم البعض من جهة وبين المرشدات من جهة أخرى، وذلك تطبيقا لمقتضيات المذكرة الوزارية عدد 113 بتاريخ 28 يونيو 2010. وقد توصلت الوزارة برسم سنة 2018 بـ 29 طلبا في الموضوع تم الموافقة، على 19 طلبا منها.

التكوين المستمر المنظم لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات

تقوم الوزارة ببرمجة مجموعة من برامج للتكوين لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات وذلك قصد تحسين مستواهم العلمي والمعرفي والارتقاء بمعارفهم ومداركهم، وقد استفادت في مرحلة أولى، المرشدات التابعات لمندوبيات الشؤون الإسلامية بمجموع التراب الوطني من تكوين هم برامج Excel وPowerPoint وفق الجدول التالي:

bulletin des realisations 2018 preposes religieux tableau 2

برنامج المخطط الثلاثي

يعتبر التكوين المستمر عاملا أساسيا لتحسين قدرات ومعارف ومهارات الموارد البشرية وأفضل خيار لرفع التحدي ومسايرة التقدم التكنولوجي، وقد ارتأت الوزارة إعداد مخطط ثلاثي للتكوين في الميادين التدبيرية والتقنية لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات المزاولين مهامهم بمختلف مندوبيات الشؤون الإسلامية بالمملكة.

يمتد المخطط المذكور على مدى 3 سنوات (2018–2019–2020). انطلق الإعداد للمشروع بتوزيع استمارات على 2610 مرشدين ومرشدات لتحديد حاجياتهم من التكوين، ومن ثم انطلقت مرحلة جمع المعطيات وفرزها وتحليلها لتنتهي فيما بعد بإعداد الصيغة النهائية للمشروع التي تم عرضها، على الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى التي ستتكلف بإعداد الجانب العلمي والشرعي منها (القرآن، الحديث، الفقه، والأصول) وذلك بناء على الخصاص المعبر عنه.

يتم اعتماد برنامج المخطط الثلاثي للتكوين (2018–2019–2020) على مرحلتين:

برنامج المخطط الثلاثي

ولأجل تمكين الأئمة المرشدين والمرشدات من اللغات الأجنبية (الفرنسية والإسبانية)، شرعت الوزارة في إجراءات عقد شراكة لهذه الغاية مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وعلى المستوى المحلي، ستتولى مندوبيات الشؤون الإسلامية، بالتنسيق مع المصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية، تفعيل هذه الشراكة التي من المرتقب أن يستفيد منها 2657 إماما مرشدا ومرشدة.

تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات المكفوفين في مجال الإعلاميات

وحرصا منها على إيلاء ذوي الاحتياجات الخاصة العناية اللازمة، باشرت الوزارة خلال سنة 2018 مسطرة تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات المكفوفين (وعددهم 21) في مجال استعمال الحواسيب وبرامجها، في أفق تزويدهم بحواسيب تعمل بطريقة برايل، وذلك حتى يتسنى لهم، من جهة، تطوير مداركهم عن طريق الولوج إلى الشبكة العنكبوتية، ومن جهة أخرى، إنجاز تقارير عن المهام الموكولة إليهم في إطار تعزيز إدماجهم وتتبع مردوديتهم.

 مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين

للاطلاع على منجزات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين المرجو الضغط هنا 

إمارة المؤمنين

هيكلة مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين

  • قسم التسيير
    • اختصاصات قسم التسيير
    • هيكلة قسم التسيير
  • قسم التكوين والتعاون
    • اختصاصات قسم التكوين والتعاون
    • هيكلة قسم التكوين والتعاون
  • قسم الميزانية
    • اختصاصات قسم الميزانية
    • هيكلة قسم الميزانية

اعلانات

 

مؤشرات واحصائيات

 

نقاط اهتمام
facebook twitter youtube