وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

السبت 4 رمضان 1442هـ الموافق لـ 17 أبريل 2021
tresor
marche
outils
loupe
loupe
loupe

القيمون الدينيون سنة 2019

القيمون الدينيون سنة 2019

نظرا لأهمية القيمين الدينيين في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الحقل الديني ببلادنا، ركزت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جهودها خلال سنة 2019 على تبسيط مسطرة تكليفهم والتعاقد معهم، وحرصت على تحسين وضعيتهم المادية، دون إغفال للجوانب المتعلقة بالرفع من مستواهم العلمي وتتبع أدائهم.

منجزات تدبير شؤون القيمين الدينيين سنة 2019

2019: الأئمة المرشدون والمرشدات

الأئمة المرشدون والمرشدات

يسهر معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات كل سنة على إعداد فوج من الطلبة المغاربة يضم 150 إماما مرشدا و100 مرشدة يتم انتقاؤهم وفقا لشروط تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية ويلجون المعهد بعد اجتياز مباراة خاصة.

تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتعيين خريجي المعهد الجدد بعد تحديد أماكن الخصاص، رغبة في تقليص معدل المساجد المؤطرة من طرف كل إمام مرشد ومرشدة، إذ بلغ هذا المعدل سنة 2019، 24 مسجدا بالنسبة للأئمة المرشدين و60 مسجدا بالنسبة للمرشدات، بحيث يحظى الفوج الجديد من الأئمة المرشدين والمرشدات بثلث المناصب المحددة، بينما يُفتح الثلثين المتبقيين في وجه الأئمة المرشدين والمرشدات الراغبين في الانتقال.

تتبع عمل الأئمة المرشدين والمرشدات

قامت الوزارة، من جهة، بتتبع نسبة إنجاز المهام المنوطة بالأئمة المرشدين ومدى دقتها بمنظومة عمل الأئمة المرشدين والمرشدات، التي أَبرمت الوزارة في شأنها برسم سنة 2019 صفقة تفاوضية متعلقة بصيانتها التصحيحية والتطويرية بمبلغ 548.400,00 درهم، وذلك لضمان استمرار اشتغالها وتفادي أي توقف فجائي قد تتعرض له جراء أعطاب تقنية. ومن جهة أخرى، تطالب الوزارة مندوبيات الشؤون الإسلامية بإعداد تقارير دورية حول أنشطة الأئمة المرشدين والمرشدات تطبيقا لمقتضيات المذكرة الوزارية عدد 157 بتاريخ 14 شتنبر 2018.

الحركات الانتقالية المنظمة لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات

تعمل الوزارة على تنظيم حركات انتقالية يستفيد منها الأئمة المرشدون والمرشدات مراعاة لظروفهم الاجتماعية، فيما يلي تفصيلها:

  • حركة انتقالية جماعية: وهي حركة تنظم بصفة سنوية بغية الرفع من جودة عمل القيمين الدينيين المتعاقدين، ولسد الخصاص الحاصل ببعض مندوبيات الشؤون الإسلامية وتحقيق معدل تأطير متقارب بين مندوبيات الشؤون الإسلامية.
  • الحركة الانتقالية الاستثنائية للالتحاق بالزوج: تتوصل الوزارة باستمرار بطلبات للالتحاق بالزوج تتقدم بها المرشدات العاملات بمختلف مندوبيات الشؤون الإسلامية، وقد بلغ عدد الطلبات المتوصل بها خلال سنة 2019 تسعة وأربعين (49) طلبا للالتحاق بالزوج، واستجابة للطلبات المذكورة نظمت الوزارة برسم هذه السنة حركة انتقالية استثنائية لفائدة المرشدات للالتحاق بأزواجهن وقد استفادت من هذه الحركة 44 مرشدة من أصل 49 مرشدة.
  • الانتقال عن طريق التبادل: تعتبر التبادلات أوالانتقال عن طريق التبادل من أنجع الطرق المتاحة للأئمة المرشدين والمرشدات للإنتقال وضمان استقرارهم دونما المساس والتأثير سلبا على معدل التأطير بالمندوبيات أو خلق الخصاص بها. خلال سنة 2019 توصلت الوزارة بـ 38 طلب تبادل تمت الموافقة على 28 طلبا منها، أي بنسبة تتجاوز 72%.

الوسائل الموضوعة رهن إشارة الأئمة المرشدين والمرشدات

وضعت الوزارة، برسم سنة 2019، لوحات إلكترونية رهن إشارة معظم الأئمة المرشدين والمرشدات؛ اقتُنيت بواسطة حصة من الربح السنوي الصافي لسنة 2017 الذي حققته شركة التأمين من خلال عقدي التأمين الصحي لفائدة القيمين الدينيين وذوي حقوقهم المبرمين مع الوزارة.

كما أن الوزارة بصدد الإعداد لدليل سيوضع رهن إشارة الأئمة المرشدين والمرشددات على غرار أقرانهم من الأئمة المرشدين الموضوعين رهن إشارة الحاميات العسكرية أو الأئمة والخطباء والوعاظ.

تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

تنفيذا لمخطط التكوين الثلاثي (2020-2019-2018) الهادف إلى تحسين الكفاءات والخبرات في مجال التأطير والإرشاد وتطوير القدرات من أجل الاستجابة لتحولات المجال الديني نظمت، برسم سنة 2019، دورات تكوينية لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات بمختلف جهات المملكة في مجالات الطفولة المفاهيم والقضايا والإشكالات وضعيات الشباب والأطفال بالمغرب وإشكالات التواصل والمفاهيم والقضايا المرتبطة بها، بشراكة وتعاون مع كلية علوم التربية التي وضعت رهن إشارة الوزارة مجموعة من الأخصائيين في المجال لإنجاح التكوين.

تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

انتقاء الأئمة والأئمة الخطباء من أجل التعاقد

انتقاء الأئمة والأئمة الخطباء من أجل التعاقد

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم سنة 2019 مباراة لانتقاء القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أولمهمة الإمامة والخطابة، من أجل التعاقد معهم. وقد تميزت هذه السنة بـ :

  • رفع سقف المناصب المالية المتبارى بشأنها إلى 24 منصبا مقابل 12 منصبا سنة 2018؛
  • تنظيم مباراة الانتقاء على المستوى الجهوي: حيث تم إجراء مقابلات للانتقاء بالمندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية، استدعي إليها 635 مرشحا، وذلك تطبيقا لمبدأ اللاتمركز الإداري وتيسيرا لمساطر عملية الانتقاء.

وقد انكبت لجان الانتقاء الجهوية على دراسة النقط التي حصل عليها القيمون الدينيون وتوزيع المقاعد تناسبيا حسب عدد المترشحين بكل جهة، مع مراعاة توحيد معايير الاختيار حرصا على انتقاء أحسن وأجود العناصر عبر المملكة للتعاقد معهم.

القيمون الدينيون المتعاقدون

القيمون الدينيون المتعاقدون

بالنسبة للأئمة والخطباء نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مباراة لانتقاء القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أولمهمة الإمامة والخطابة، من أجل التعاقد معهم برسم سنة 2019. 

وفيما يتعلق بالأئمة المرشدين والمرشدات فإنه يعهد لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات إعداد فوج من الطلبة المغاربة يضم 150 إماما مرشدا و100 مرشدة يتم انتقاؤهم سنويا، وفقا لشروط تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية ويلجون المعهد بعد اجتياز مباراة خاصة.

القيمون الدينيون المتعاقدون سنة 2019

القيمون الدينيون: نظام التغطية الصحية الخاص بالقيمين الدينيين

القيمون الدينيون: نظام التغطية الصحية الخاص بالقيمين الدينيين

اهتماما بالأوضاع الصحية للقيمين الدينيين وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية، عملت الوزارة على إدماج القيمين الدينيين وذوي حقوقهم بنظام التغطية الصحية، الذي يشمل التأمين الصحي الأساسي وكذا التكميلي في حالة الأمراض المزمنة والأمراض المزمنة المكلفة والاستشفاءات داخل المغرب وخارجه. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا النظام إلى غاية متم ديسمبر 2019 ما مجموعه 267715 مستفيدا، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع ناهزت 8% مقارنة بالسنة الماضية التي بلغ خلالها  عدد المستفيدين 248280 مستفيدا.

 267715 مستفيدا من القيمين الدينيين من نظام التغطية الصحية إلى غاية متم ديسمبر 2019 

 267715 مستفيدا من القيمين الدينيين من نظام التغطية الصحية إلى غاية متم ديسمبر 2019  نظام التغطية الصحية الخاص بالقيمين الدينيين

وقد بلغت قيمة التعويضات عن الملفات الطبية ما مجموعه 175.018.831,13 درهما.

بلوغ الاعتماد المرصود بالميزانية العامة للدولة لتسديد واجبات انخراط القيمين الدينيين وذوي حقوقهم بنظام التغطية الصحية برسم السنة المالية 2019، ما مجموعه 200.008.850,00 درهما

بلغ الاعتماد المرصود بالميزانية العامة للدولة لتسديد واجبات انخراط القيمين الدينيين وذوي حقوقهم بنظام التغطية الصحية برسم السنة المالية 2019، ما مجموعه 200.008.850,00 درهما، علاوة على اعتماد إضافي تم رصده بمرسوم لرئيس الحكومة قدره 20.807.820,59 درهما لتسديد واجب انخراط القيمين الدينيين، الذين تمت تسوية وضعيتهم خلال سنة 2019، بنظام التغطية الصحية.

توعية القيمين الدينيين المنخرطين بنظام التغطية الصحية

في إطار توعية القيمين الدينيين المنخرطين بنظام التغطية الصحية المقدمة لهم، قامت الوزارة بحملات تحسيسية أشرفت عليها شركة التأمين المتعاقد معها بالعديد من جهات المملكة أطرها أطباء وإداريون من ذوي خبرة في هذا المجال بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة والمصالح اللاممركزة. تمحورت الحملات المذكورة حول خدمات التأمين الصحي الأساسي والتكميلي والمساطر المتعلقة بها وكيفية الحفاظ على صحتهم، كما قامت شركة التأمين المتعاقد معها، بتنسيق مع الوزارة، بإنجاز مشروعين في إطار اتفاقية شراكة:

  • اقتناء لوحات إلكترونية لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات؛
  • بناء ولوجيات ومرافق للوضوء لذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد العتيق بعين الشق بالدار البيضاء.

أنجزت الشركة هاذين المشروعين لقاء غلاف مالي قدره 2.637.204,97 دراهم مُوِّل بنسبة 40% من حصة الوزارة من الربح السنوي الصافي لسنة 2017 الذي حققته شركة التأمين من خلال عقدي التأمين الصحي لفائدة القيمين الدينيين وذوي حقوقهم المبرمين مع الوزارة.

2019: تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء

تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء

واصلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2019، بتنسيق مع المجلس العلمي الأعلى، تنفيذ برنامج تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء الذي يشرف عليه 1447 عالما مؤطرا، من ذوي الكفاءات العلمية العالية المشهود لهم بالالتزام بثوابت الأمة وخياراتها، ويحضره 45300 إمام.

يهدف هذا البرنامج إلى توعية الأئمة بالإطار الشرعي لعملهم وتمكينهم من تنزيل التوجيه القرآني والهدي النبوي تنزيلا يراعي المقاصد ويتخذ التيسير أسلوبا للتبليغ، مما يضمن تعبئة الوازع الديني في نفوس المواطنين والارتقاء برسالة المساجد كمنبع للخير والنور.

ترتكز فلسفة هذا البرنامج، من جهة، على ثوابت الأمة متمثلة في مذهب أهل السنة والجماعة والعقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السني، وفقه الإمامة العظمى وعلى وظائف المسجد الدينية والتعليمية والإرشادية والاجتماعية، من جهة أخرى.

تطور مضمون برنامج تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء ما بين سنوات 2017 و2019

تطور مضمون برنامج التأهيل ما بين سنوات 2017 و2019

تنظيم لقاءات برنامج التأهيل

تسهر الوزارة على توفير الظروف الملائمة لانعقاد لقاءات التأهيل التي تتم خلال السبت الأول والسبت الثالث من كل شهر خلال أحد عشر شهرا في السنة.

تشهد لقاءات برنامج التأهيل حضورا مكثفا للأئمة، حيث لوحظ ارتفاع متميز في نسبة حضور الأئمة للقاءات التأهيل من 91,42 % سنة 2017 إلى 93,31 % خلال سنة 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن التكلفة السنوية لبرنامج تأهيل أئمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء تقدر بأكثر من 106.000.000,00 درهم.

القيمون الدينيون: اعتمادات مالية مهمة لتعميم المكافآت وتسوية الوضعية

القيمون الدينيون: اعتمادات مالية مهمة لتعميم المكافآت وتسوية الوضعية

سعيا إلى تحسين الأوضاع المالية للقيمين الدينيين المكلفين، خصصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2019 اعتمادات مالية مهمة مفصلة كالتالي: 

  • غلاف مالي سنوي قدره 1.014.510.935,00 درهما رُصد لتعميم المكافآت على جميع القيمين الدينيين المكلفين؛
  • اعتماد مالي إضافي قدره 213.200.000,00 درهم فُتح، برسم السنة المالية 2019، لتعميم تسوية وضعية القيمين الدينيين المكلفين بمختلف مساجد المملكة والرفع من مكافاة أئمة المساجد.

المبالغ المحولة والمؤداة كمكافأة للقيمين الدينيين

المبالغ المحولة والمؤداة كمكافأة للقيمين الدينيين

المصادقة على طلبات تكليف القيمين الدينيين

المصادقة على طلبات تكليف القيمين الدينيين سنة 2019

صادقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، برسم سنة 2019، على 9059 طلبا لتكليف قيم ديني ببوابة المندوبيات موزعة كالآتي:

  • 7832 تكليف قيم ديني خلف؛
  • 949 تكليفا بمهمة جديدة؛
  • 150 طلبا خاص بتعديل مكافأة؛

بينما همَّ 128 طلبا منها تكليف قيمين دينيين بمساجد مضمومة. شملت الطلبات المذكورة 14743 مهمة دينية مبينة في الجدول الآتي:

تكليف قيمين دينيين بالمساجد حيث شملت الطلبات 14743 مهمة دينية

تكليف قيمين دينيين بالمساجد شملت الطلبات 14743 مهمة دينية

القيمون الدينيون المكلفون بتأطير المساجد

القيمون الدينيون المكلفون

واصلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم سنة 2019 عملية تأطير المساجد بالقيمين الدينيين المتوفرين على المؤهلات والكفاءات اللازمة للقيام بالمهام الموكولة إليهم وفق الضوابط الشرعية والقانونية، وقد تميزت هذه السنة بمستجدين بارزين:

  • تفويض الإمضاء على قرارات تكليف القيمين الدينيين لمندوبي الشؤون الإسلامية، بناء على قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عدد 364.19 بتاريخ 13 فبراير 2019. ويندرج هذا الإجراء ضمن سعي الوزارة إلى تسريع مسطرة تسوية وضعيات هذه الفئة ودعم اللاتمركز الإداري، حيث تم تطوير البرنامج المعلومياتي الخاص بالقيمين الدينيين بهدف تمكين مندوبيات الشؤون الإسلامية من تحميل واستصدار قرارات التكليف انطلاقا من بوابة المندوبيات.
  • الرفع من مكافأة أئمة مساجد المملكة بزيادة قدرها 1200,00 درهم موزعة على أربعة أشطر بمقدار 300,00 درهم عن كل شطر، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2019 إلى غاية دجنبر 2022، وذلك تنفيذا لتعليمات ملكية سامية.

القيمون الدينيون المكلفون 

تدبير شؤون القيمين الدينيين سنة 2019

تدبير شؤون القيمين الدينيين سنة 2019

نظرا لأهمية القيمين الدينيين في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الحقل الديني ببلادنا، ركزت الوزارة جهودها خلال سنة 2019 على تبسيط مسطرة تكليفهم والتعاقد معهم، وحرصت على تحسين وضعيتهم المادية، دون إغفال للجوانب المتعلقة بالرفع من مستواهم العلمي وتتبع أدائهم.

منجزات تدبير شؤون القيمين الدينيين

إمارة المؤمنين
نقاط اهتمام
فعاليات
لا أحداث
facebook twitter youtube