الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 29 أكتوبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

سجل مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة على مدار سنة 2019 مجموعة من الأنشطة الثقافية، كما عرف تزايدا مهما في عدد المنخرطين والوافدين على قاعات المطالعة؛ كما قام المركز باستقبال مجموعة من الأوعية المعرفية إما عن طريق الإهداء أو عن طريق التحبيس.

واستمرارا في عملية الأرشيف قام المركز بأرشفة الملفات وفق المعايير المتفق عليها في تدبير مجال الأرشيف، مع تصوير أهم الوثائق بتقنية الماسح الضوئي، وذلك لتسهيل عملية استرجاع المعلومات الواردة فيها وتحويلها بكل سهولة ويسر،

مجال المكتبة والأرشيف

قام المركز بتسخير كل طاقاته من أجل تلبية المتطلبات والاحتياجات المعرفية للرواد عبر تزويد رصيد مكتباته وتحسين جودة الخدمات المكتبية وتسهيل الولوج إليها للمساهمة في الرقي بالمستوى المعرفي والثقافي للمجتمع.

الانخراط بالمكتبة

حقق مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة سنة 2019 تزايدا مهما في عدد المنخرطين والوافدين على قاعات المطالعة مقارنة بالسنة الفارطة

الانخراط بمكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة سنة 2019

في إطار تجويد وتنويع الخدمات المكتبية اشتركت الوزارة في مجموعة من القواعد المعلوماتية الرقمية والتي يتم الولوج إليها عن طريق الانترنيت ونذكر منها CAIRN, JSTOR, ARTEMIS تحتوي على أوعية المعلومات الرقمية في عدة مجالات والتي وضعت رهن إشارة رواد المركز بتخصيص مجموعة من الحواسيب الموصولة بالأنترنيت عالية السرعة، وقد لقيت هذه الخدمة استحسانا كبيرا وتفاعلا إيجابيا وخلقت حركة مستمرة وتوافد عدد مهم من الباحثين والمهتمين بالمجال العلمي والثقافي.

الانخراط بمكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة سنة 2019

عمليات الاقتناءات

قام المركز باستقبال مجموعة من الأوعية المعرفية إما عن طريق الإهداء أو عن طريق التحبيس، وذلك من أجل إثراء الرصيد المعرفي للمكتبة بالعديد من الأوعية المعرفية المتنوعة والتي تخضع إلى فحص دقيق من قبل لجنة علمية متخصصة قبل انتقالها لرفوف قاعة المطالعة وعرضها على القراء.

الإهداءات

تلقى المركز مجموعة من الأوعية المعرفية من مختلف الجهات العلمية، سواء مؤسسات ذات طابع رسمي أو أشخاص ذاتيين، مساهمة منها في إثراء وإغناء مكتبات المركز أضيفت الى مجموعة كتب الاهداءات التي استلمها المركز منذ افتتاحه مما ساهم في إثراء الرصيد المعرفي لمكتبات المركز. وبهذا يصل مجموعها الى حدود أواخر سنة 2019 الى 625 وعاء.

وقد عمل المركز تبعا لذلك على إنشاء قاعدة معطيات إلكترونية خاصة بالإهداءات وإعداد دليل مفهرس وضع رهن إشارة الباحثين مع تخصيص جناح للكتب المهداة داخل قاعة المطالعة.

عملية التحبيس

يعرف المركز تزايدا مستمرا في أوعيته المعرفية حيث يواصل إغناء رصيده المعرفي والثقافي بعدة طرق مسخرا كل طاقاته من أجل تلبية المتطلبات والاحتياجات المعرفية والعلمية لرواد مكتبات المركز.

وفي إطار توفير وعاء معرفي متنوع وإغنائه بمواضيع علمية وفكرية وتربوية وثقافية قادرة على تلبية الاحتياجات الثقافية لمجتمع المعرفة، حظي المركز بتاريخ 23 شتنبر 2019 بتحبيس لمكتبة الاستاذ عبد المجيد أحجان وهو أستاذ باحث في المجال القانوني والعلوم الشرعية.

وبعد افتحاص محتويات وحالة الوعاء المعرفي والتأكد من سلامته، تم عرضه على اللجنة العلمية. ثم قام أطر المركز بفرز وجرد الأوعية المعرفية التي وافقت عليها اللجنة وعددها 625 وعاء معرفيا، وإنشاء قاعدة معطيات إلكترونية خاصة بها لتكون متاحة للباحثين والمهتمين.

affaires islamique nachrat monjazat 2019 29

الأرشيف

في إطار صيانة محتويات المكتبة وترميمها، قام المركز بأرشفة الملفات وفق المعايير المتفق عليها في تدبير مجال الأرشيف، مع تصوير أهم الوثائق بتقنية الماسح الضوئي، وذلك لتسهيل عملية استرجاع المعلومات الواردة فيها وتحويلها بكل سهولة ويسر، وبأقل وقت وجهد ممكنين، وبجرد بعض الحقول المعرفية (المعارف العامة، الفلسفة، الإسلام وعلومه، العلوم الاجتماعية) داخل رفوف المكتبة بهدف المراجعة والتصحيح ومقارنة المعطيات الواردة على الوعاء المعرفي مع قاعدة المعطيات الالكترونية.

الأنشطة الثقافية

الأنشطة الثقافية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة سنة 2019

 مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة: ندوة

للاطلاع أيضا

إحياء التراث الإسلامي

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية سنة 2019

الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج

إحياء المناسبات الدينية والوطنية

للمزيد من المقالات