الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 29 أكتوبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

سعيا منها إلى تعميم ونشر الثقافة الإسلامية، وتنشيط الحركة الثقافية والفكرية، والتعريف بالكفاءات العلمية عموما والدينية على وجه الخصوص خدمة للإشعاع الديني والثقافي، أولت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اهتماما متناميا بمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، بغية تأهيلها وتجويد الخدمات التي تقدمها حتى تكون قبلة لمختلف الرواد من مثقفين وعلماء وباحثين في شتى الحقول المعرفية لتحصيل المعارف والعلوم.

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء سنة 2019

مجال المكتبة والأرشيف

يواصل مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء مجهوداته للرفع من خدماته المكتبية، وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات رواد المكتبة من مختلف فئات وشرائح المجتمع العلمي والمعرفي من الطلبة والباحثين وعموم المثقفين، بتوفير مختلف أوعية المعلومات في شتى المجالات المعرفية بمختلف اللغات الحية.

عملية الاقتناء

وعيا بالدور الهام الذي تضطلع به عملية الاقتناءات في إثراء الرصيد المعرفي لقاعات المطالعة، دأب المركز على تكثيف مجهوداته لبلوغ الأهداف المتوخاة، حيث استطاع أن يحقق إنجازات مهمة في مجال الاقتناء عن طريق الشراء والإهداء والتحبيس.

عملية الشراء

عمل المركز على إغناء الرصيد المعرفي للمكتبة بمختلف أوعية المعلومات التي تهم شرائح مجتمع المعرفة، عن طريق شراء مجموعة مهمة من الكتب، بلغت 2899 عنوانا بالعربية و2882 عنوانا بالفرنسية.

عملية الإهداء

توصل المركز، عن طريق الإهداء، بالعديد من الكتب والمجلات، بلغ مجموعها 3491 كتابا ومجلة، أسهمت بشكل كبير في إثراء الرصيد المعرفي للمكتبة بمجموعات قيمة من مصادر المعلومات في شتى المجالات المعرفية وبلغات مختلفة.

عملية التحبيس

يتواصل تعزيز رصيد المكتبة بتحبيس عدد مهم من الكتب والمجلات في شتى مجالات العلوم والمعارف.

عملية التحبيس بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء سنة 2019

 الرصيد السمعي البصري

يتوفر المركز على مجموعة من الأقراص المدمجة تتوزع بين أشرطة سمعية بصرية، أشرطة سمعية وأخرى معرفية يبلغ مجموعها حوالي 541. وهي حسب التصنيف التالي:

الرصيد السمعي البصري بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء سنة 2019

الخدمات المكتبية

يتوفر المركز على رصيد وثائقي مهم، يتألف من الكتب، المجلات والدوريات، المخطوطات والمطبوعات الحجرية والأقراص المدمجة.

تدبير الرصيد المعرفي

التصنيف

بعد عملية التسجيل والجرد للرصيد المعرفي، واستنادًا إلى دليل تصنيف ديوي العشري Dewey، تم تصنيف جميع مقتنيات المكتبة تقريبًا تصنيفا علميا يتوافق مع معايير التصنيف العالمية.

المخطوطات والمطبوعات الحجرية

يحتوي المركز على مجموعة قيمة من المخطوطات والمطبوعات الحجرية التي اقتنتها الوزارة لفائدة المركز، ويبلغ عددها حوالي 655.
ويتطلب هذا النوع من الرصيد معالجة خاصة للحفاظ عليه، بسبب طبيعته الهشة والمتلاشية في بعض الأحيان، حيث يحتاج عدد كبير من المطبوعات والمجاميع إلى التجليد والتغليف والصيانة والمعالجة الفنية.

وفي إطار إنجاز رقمنة الرصيد الوثائقي القديم للمركز قصد تثمينه وتيسير نشره وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بنسخة رقمية منه، عمل المركز بتعاون وتنسيق مع مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء على رقمنة مجموعة أولى من المطبوعات الحجرية بلغ عددها 373.

مكتبة الطفل وفضاء الطفل

يحتوي فضاء ومكتبة الطفل على مجموعة من الكتب وأقراص مدمجة تم تصنيفها بما يتناسب مع الفئة العمرية لهذه المكتبة: روايات، موسوعات، قصص مصورة، قواميس ومعاجم... إلخ. وقد بلغ عدد الكتب الخاصة بالأطفال حوالي 4095.

الأرشيف

يقوم المركز بتجميع أرشيف الأوقاف ومعالجته والحفاظ عليه والتعريف به.

ونظرا لطبيعة الرصيد المعرفي (المونوغرافيات، الدوريات، المخطوطات والمطبوعات الحجرية)، يعمل المركز على تعهده بالمعالجة والصيانة كل 6 أشهر وذلك لضمان أقصى مدة زمنية من الصلاحية والخدمة. ونظرا كذلك للعلاقات التي تربط المركز بمجموعة من الأشخاص سواء كانوا ذاتيين أو معنويين، فإنه يتلقى باستمرار كميات كبيرة من الكتب والوثائق عن طريق الإهداء أو الوقف)، وجلها في حالة متدهورة تتطلب معالجة خاصة.

الأنشطة الثقافية 

الأنشطة الثقافية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء سنة  2019

للاطلاع أيضا

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

إحياء التراث الإسلامي

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية سنة 2019

الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج

إحياء المناسبات الدينية والوطنية

للمزيد من المقالات