السبت 7 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 24 أكتوبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

نهوضا بالمستوى العلمي والثقافي، وإثراء للفكر الديني بمختلف مجالاته التراثية والإنسانية الرامية إلى خدمة الثوابت المغربية، نظمت الوزارة أنشطة علمية وثقافية موازية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 25، والذي تعرض الوزارة من خلاله ما جدّ من إصداراتها ومنشوراتها الهادفة إلى تعزيز ثقافة الكتاب والإسهام في نشره.

بين دفتي كتاب

دور الوقف في الحياة الثقافية بالمغرب في عهد الدولة العلوية

افتتحت الأنشطة العلمية لهذا الموسم يوم السبت 09 فبراير 2019 باللقاء العلمي «بين دفتي كتاب» الذي احتضنته قاعة المحاضرات بالمكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وخصص لمؤلف الدكتور السعيد بوركبة «دور الوقف في الحياة الثقافية بالمغرب في عهد الدولة العلوية». 

اللقاء الذي أطرته الدكتورة مجيدة الزياني، أستاذة التعليم العالي بدار الحديث الحسنية والخبيرة في مجال الوقف، عرف عرضا مميزا لمختلف الجوانب المعرفية التي يتضمنها الكتاب. كما كان لفضيلة الأستاذ الناجي لمين، أستاذ الفقه والأصول بدار الحديث الحسنية، إضافات نوعية استفاد منها عموم الحاضرين. وتميز اللقاء أيضا بمداخلات علمية إضافية تفاعلية للحضور.

تقديم وتوقيع كتب

المفاخر العلية والدرر السنية في الدولة الحسنية العلوية 

تأليف: عبد السلام بن أحمد اللجائي العمراني / دراسة وتحقيق: ذ.محمد الدريدي

تشرف الأستاذ محمد الدريدي يوم الثلاثاء 12 فبراير2019م، بالرواق المخصص للوزارة بالمعرض الدولي للكتاب في دورته 25 بالدار البيضاء، بتقديم الدراسة والتحقيق لكتاب «المفاخر العلية والدرر السنية في الدولة الحسنية العلوية» لمؤلفه العلامة عبد السلام اللجائي رحمه الله تعالى.

في البداية تقدم الأستاذ محمد الدريدي بجزيل الشكر والامتنان إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على قبولها طبع هذا التأليف وجعله ضمن منشوراتها، وهي بذلك تكون قد أسدت ، كعادتها، خدمة جليلة للمجال العلمي بالمغرب. وبعد ذلك قدم المؤلف دراسة وصفية لهذا الكتاب. 

فتاوى العلامة أبي الحسن القابسي 

للدكتور الحسين أكروم 

شهد رواق الوزارة يوم الأربعاء 13 فبراير2019 تقديم كتاب «فتاوى العلامة أبي الحسن القابسي» للدكتور الحسين أكروم. والكتاب المكون من جزئين يعد من أهم منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017م، وهو جمع وتوثيق ودراسة للفتاوى العامة لأبي الحسن القابسي، عمل الأستاذ الحسين أكروم على جمعها بعد أن كانت مفرقة في العديد من المؤلفات المطبوعة أو مستنبطة من مخطوطات أخرى وصل عددها إلى 577 فتوى، بعد أن وثقها وصنفها، ليتناولها بعد ذلك بالدراسة.

البيعة وولاية العهد بالأندلس والمغرب من النظرية الفقهية إلى الواقع التاريخي

قدم الأستاذ هشام المتوكل، باحث في التاريخ، يوم الجمعة 15 فبراير 2019م، عرضا مفصلا لأهم مضامين كتابه الذي عمل على تحديد الإطار العام للبيعة وولاية العهد بالأندلس والمغرب، انطلاقا من قضايا المشروعية وشروطها، مرورا بالمواقف والأجوبة الفقهية على الوقائع والنوازل السياسية.

الورشات التحسيسية بفنون الخط المغربي والحروفية والزخرفة

في إطار الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظمها الوزارة، احتضن رواق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمعرض المذكور في دورته الخامسة والعشرين (25) بالدار البيضاء مجموعة من الورشات في فن الخط المغربي، فن الحروفية، وفن الزخرفة. قصد تعريف زوار المعرض بهذه الفنون والحفاظ على هذا التراث الذي يميز الثقافة المغربية.

وقد قام مجموعة من الأساتذة في هذا المجال بتنشيط وتأطير هذه الورشات التي استفاد منها طلبة المدارس القرآنية بالدار البيضاء، ومجموعة من المدارس الخاصة التي كانت تقوم بزيارة للمعرض.

تعزيز الرصيد الوثائقي والمحافظة على المخطوطات

بغية تأهيل وتجويد الخدمات التي تقدمها بمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية لتلبية لمختلف متطلبات الباحثين في شتى الحقول المعرفية، قامت الوزارة بتعزيز رصيد المكتبات بهذه المراكز بمجموعة جديدة من الكتب والإصدارات.

choun islamia 6

ورغبة منها في الحفاظ على الرصيد الوثائقي الذي تتوفر عليه بمختلف الخزانات الحبسية، عملت الوزارة على إنجاز جرد شامل لمخطوطات الخزانة العياشية بميدلت ونقلها إلى المقر الجديد للخزانة. كما تمت عملية المعالجة الوقائية لحوالي 1230 مخطوط، شملت التنظيف من الأتربة وإزالة العوالق، والإصلاح الاستعجالي والتغليف الوقائي للمخطوطات المهترئة، ومعالجة بواسطة سحب الأكسجين. كما شملت هذه العملية صنع علب كرتونية من نوع خاص تم إيداع كل المخطوطات بداخلها ورقمنة محتويات 84 مجلدا من المجموعة، في انتظار عملية استكمال ما تبقى من المخطوطات.

choun islamia 7

للاطلاع أيضا

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

إحياء التراث الإسلامي

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية سنة 2019

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج

إحياء المناسبات الدينية والوطنية

للمزيد من المقالات