الاثنين 3 صفر 1442هـ الموافق لـ 21 سبتمبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث

الأنشطة الموازية للدروس الحسنية

الانشطة الثقافية الموازية

تقوم الوزارة بتنظيم أنشطة ثقافية وعلمية تهدف إلى تنمية الوعي الثقافي لعموم المواطنين.

وفي هذا الإطار، وموازاة مع الدروس الحسنية الرمضانية التي تلقى في حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، أعدت الوزارة برنامجا علميا ثقافيا متعدد الجوانب ومتنوع المضامين وأماكن الاحتضان، اشتمل على قراءات في إصدارات الوزارة، وندوات ولقاءات علمية مع السادة العلماء ضيوف الدروس الحسنية، وورشات فنية تحسيسية.

وفيما يلي عرض مفصل لهذه الأنشطة الثقافية الموازية:

ندوتان علميتان

ندوة « تجديد الخطاب الديني»

نظمت الوزارة هذه الندوة العلمية يوم السبت 05 رمضان 1440هـ الموافق ل 11 ماي 2019م. افتتحت أعمالها بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة افتتاحية ألقاها مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات رحب فيها بجميع العلماء والطلبة والحضورالكريم، وخص بالذكر ضيوف الندوة القادمين من خارج الوطن. كما نوه فيها بهذه النوعية من اللقاءات التي تهدف إلى تصحيح بعض المفاهيم، بعد ذلك تناول الكلمة منسق الندوة الدكتور سعيد بيهي حيث أشار إلى أهمية موضوع تجديد الخطاب الديني الذي تتداوله العديد من الجهات، كما أعطى فكرة عامة حول المقاربة التي سيعالج من خلالها المحاضرون في الندوة هذا الموضوع .

المداخلة الأولى كانت بعنوان «ماهية تجديد الخطاب الديني» للأستاذ سعيد شبار رئيس المجلس العلمي المحلي ببني ملال. أشار فيها بصورة موجزة إلى أن الاجتهاد والتجديد من أصول الشريعة الإسلامية بغية الوصول إلى التوافق مع التطورات العلمية.

المداخلة الثانية كانت بعنوان: «أهمية تجديد الخطاب الديني وأثره»، ألقاها الدكتور محمد الفقير التمسماني. أشار في البداية إلى أهمية تجديد الخطاب الديني باعتباره موضوعا من مواضيع الساعة، وأحد قضايا العصر الضرورية والملحة والمعقدة، وخلص المتدخل إلى كون التجديد لا بد أن يكون من جوهر الدين، وأن العقائد وأصول الدين أساس التجديد، وختم المتدخل عرضه بالإشارة إلى النموذج المغربي الذي يتميز بأصالته الحوارية وانفتاحه وواقعيته واعتداله.

المداخلة الثالثة كانت للأستاذة وفاء العيدوني في موضوع: «ضوابط تجديد الخطاب الديني». أشارت إلى أن تجديد الخطاب الديني من الأمور المهمة، والمراد به هو تجديد الفهم الديني مع عدم التعسف في تأويل النصوص أو الانحراف بها. 
المداخلة الرابعة والأخيرة كانت للأستاذ محمد الروكي بعنوان «مجالات تجديد الخطاب الديني»، وأشار في بدايتها إلى عدم الخلط بين التجديد والاجتهاد لأن التجديد عمل تقني منهجي، أما الاجتهاد فعمل فقهي علمي وخاص بالعلماء فقط. واختتم المتدخل بالإشارة إلى مجالات التجديد التي تشمل مجال الدعوة.
واختتمت الندوة بمداخلات للحضور. كما تمت تغطيتها إعلاميا من قبل قناة محمد السادس للقرآن الكريم وبعض المنابر الإعلامية الإلكترونية، وكانت فرصة لتوجيه بعض الباحثين الذين أتوا خصيصا لحضور الندوة من جامعات خارج الرباط.

ندوة « الحوار الديني وتحقيق السلم العالمي»

نظمت مؤسسة دار الحديث الحسنية بتعاون مع الوزارة ندوة علمية دولية في موضوع « الحوار الديني وتحقيق السلم العالمي» بتاريخ 10 رمضان 1440هـ الموافق 16 ماي 2019م.
تم افتتاح هذه الندوة بتلاوة آيات بينات للمقرئ إبراهيم رمضان، ثم رحب الدكتور أحمد الخمليشي مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية بالحضور وشكر العلماء المساهمين في الندوة، وبين أهمية الموضوع نظرا للتعددية الدينية التي أضحت واقعا لا يمكن إنكاره. 
المداخلة الأولى كانت لفضيلة الدكتور محمد بن يحيى النينوي، عميد كلية المدينة للدراسات الإسلامية بجامعة جورجيا. وبعد الشكر والثناء على هذه المبادرات العلمية، ذكر بعض النماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم، كما دعا إلى ضرورة تبني اللاعنف الفكري والعلمي والقولي والعملي مصداقا لقوله تعالى «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين». 
المداخلة الثانية كانت لفضيلة الدكتور داوود كزويت، رئيس المركز الإسلامي بشيكاغو، عرض فيها واقع الجالية المسلمة في أمريكا وما تعانيه من الدعاية السلبية وانتشار العلمانية. كما دعا إلى أن يكون هناك عمل خيري مشترك بين أتباع أديان مختلفة عوض الاقتصار على الحوار الديني فقط.

 المداخلة الثالثة لفضيلة الشيخ محمد الحافظ النحوي بين فيها أن الحوار الديني يتدرج من مستوى أول إسلامي – إسلامي (وذلك بإحياء النقد الذاتي)، إلى مستوى ثان وهو الحوار الإسلامي مع الأديان الأخرى عبر الحديث عن تكريم الله سبحانه وتعالى للإنسانية والحث على نشر ثقافة السلم والسلام. وفي الأخير تحدث عن آلية الإعلام ووسائل التواصل الحديثة وأهميتها في نشر القيم كما حذر من خطورتها.

المداخلة الرابعة: لفضيلة الدكتورة بشرى شاكر، أستاذة بمؤسسة دار الحديث الحسنية، تحدثت عن أخلاقيات الحوار ورهانات التعايش السلمي، وذلك بالاعتراف بخصوصية الآخر واحترام اختلاف العقائد والشعائر الدينية وتعزيز السلم العالمي، كما أشارت إلى تنامي نزعة التطرف بجميع أنواعه.
المداخلة الخامسة لفضيلة الدكتور إبراهيم مشروح أستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية تناول فيها بعدي الحوار الديني وهما البعد الأفقي: وهو عمارة الأرض، والبعد العمودي وهو الدعوة إلى الله كما أشار إلى مجموعة من المبادئ الواجب احترامها كمبدأ الكرامة الإنسانية والأخلاقية. 
المداخلة السادسة والأخيرة كانت لفضيلة الدكتور يوسف الكلام أستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية الذي أشار إلى أن إقامة الحوار الديني يحتاج إلى العقل باعتباره مناط التكليف لإرساء حوار ديني صحيح يحترم ويعترف بالآخر لإزالة كافة العوائق التي تحول دون تحقيق السلم العالمي.

بين دفتي كتاب

يروم هذا النشاط الثقافي التعريف بأحد إصدارات الوزارة وتقريبها من الطلبة الباحثين وعموم القراء والمثقفين.

كتاب «الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية» للشيخ المكي الناصري

نظمت الوزارة هذه الندوة يوم 07 رمضان 1440هـ الموافق لـ 13 ماي 2019م. افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم، ألقى بعدها الأستاذ محمد اليعلاوي كلمة افتتاحية تطرق فيها إلى التعريف بصاحب الكتاب وبمؤهلاته العلمية والفكرية مع ذكر مؤلفاته.ثم ألقى الدكتور الطيب المنور مداخلة حول «البعد الوظيفي للوقف» أشار فيها إلى ارتباط الوقف الوثيق بالشعائر الدينية، وإلى ضرورة احترام الأحكام والضوابط التي تضبط معاملته بهدف المحافظة على أمواله وتنميته. وأشارت الأستاذة مجيدة الزياني في مداخلتها إلى أن الشيخ المكي الناصري رحمه الله دافع عن الأوقاف لاقتناعه بالأهداف السياسية الاستعمارية والمتمثلة في تحطيم هذا الإرث ومؤسساته، فيما تمحورت مداخلة الأستاذ أحمد الخاطب حول «أهمية الكتاب من الناحية القانونية» من خلال وصف موجز لحالة الأحباس قبل الحماية، وما آلت إليه بعد الاستعمار ، مبرزا المشاكل التي تعرضت لها. 
كما أبرز الأستاذ عبد المنعم الشقيري خلال مداخلته أهمية الكتاب من الناحية الاجتماعية حيث تطرق لحالة ووضعية ومكانة الأحباس قبل الاستعمار وبعده. أما الدكتور الناجي لمين فقد تطرق إلى أهمية الكتاب من الناحية الفقهية، حيث تحدث عن الاعتداء على الوقف، خصوصا الوقف السني.

«جهود علماء السينغال في خدمة المذهب الأشعري» لمؤلفه الأستاذ محمد بشرى عيسى جيي

تم الافتتاح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم

choun islamia 2

بعدها قام المسير الأستاذ محمد بوطربوش رئيس المجلس العلمي المحلي لسلا بالترحيب بالضيوف وأعطى لمحة سريعة عن الكتاب.
تناول الأستاذ البروفيسور تيارنوكا مدير المعهد الإسلامي بدكار الكلمة، وفي البداية أبرز أهمية حضور العلماء من دول عديدة للدروس الحسنية، وهو تكريم لهم من طرف صاحب الجلالة نصره الله الذي يلم شمل العلماء والمسلمين مهما كانت طوائفهم وانتماءاتهم، وبعد ذلك قام بتقديم لمحة عن تاريخ دخول الإسلام إلى القارة الإفريقية عامة وإلى السينغال خاصة وكذا المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، وهو ما أراد أن يبرزه مؤلف الكتاب حيث تحدث البروفيسور عن انتماء ذ. محمد بشرى عمر جيي مؤلف الكتاب إلى أسرة علمية عريقة. ثم بعد ذلك فصل محاور الكتاب بالحديث عن أعلام السينغال من ق 17 إلى ق 20م ومؤلفات أعلام السينغال في المذهب الأشعري من ق 17 إلى ق 20م.
ثم تناول الأستاذ محمد بوطربوش الكلمة وأبرز أن الكتاب عبارة عن تراجم للأعلام، وأن الكاتب توفق في جمع المادة العلمية الغزيرة المتفرقة كما يضم الكتاب مجموعة من الهوامش المفيدة وأمور أخرى تعكس الطابع الاجتماعي للسينغال.
بعد ذلك تم استقبال فضيلة الشيخ محمد منصور سي، نائب خليفة الطريقة التيجانية بالسينغال، وأعطيت له الكلمة حيث أعرب عن سعادته بما تحظى به

الدول الإفريقية الشقيقة من اهتمام بالغ من لدن المملكة المغربية ملكا وشعبا.
وختم اللقاء بمداخلات الحاضرين.

choun islamia 3

 في ضيافة قراء

الدورة الأولى حول القراءات في المغرب وإفريقيا

استهل هذا النشاط بتلاوة جماعية ألقاها طلبة المعهد، وتم الافتتاح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من طرف المقرئ معاذ الدويك برواية خلف بن حمزة، ألقى بعدها السيد خالد الساقي، مدير معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية كلمة ترحيبية رحب فيها بالحضور ، وبين أهمية النشاط للحديث عن تلقي الرسول صلى الله عليه وسلم للقرآن على سبعة أحرف.
بعد ذلك، أعطيت الكلمة للسيد عبد الهادي احميتو الذي بين أن إفريقيا كانت سباقة في استقبال القرآن 
الكريم حيث قرأت سورة مريم على النجاشي. كما سرد المحاضر مختلف القراءات، ووضح كيف دخلت إلى المغرب وإفريقيا. ثم ألقى الشيخ محمد السحابي عرضا تحت عنوان «خصائص المدرسة المغربية في القراءة من حيث الإسناد» وذكر أن خصائص المدرسة المغربية كثيرة ومتنوعة من حيث الأداء والدربة السائدة التي يعتمدها أهل المغرب من حيث الجمع الذي يعتمد على الحرف والوقف وهو في غاية الاختصار. 
الأستاذ محمد نافع نوه في مداخلته بعنوان: «دلالة المدرسة القرائية في بلاد جنوب الصحراء» بتاريخ العلم بالمغرب، حيث كان السلاطين والملوك بالمغرب يرعون العلم والعلماء على امتداد العصور، وبلغ هذا الاهتمام أوجه في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإحداث معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، الذي يعنى بالحفاظ

على علم القراءات، بالإضافة إلى مختلف مجالس الإقراء والتجويد بمراكش وفاس وما كان لها من الأثر الواضح في تعليم الناشئة. كما بين امتداد القراءات إلى بلدان جنوب الصحراء، وخص بالذكر رواية ورش عن نافع التي ترتكز عند بعض القوميات (بمالي، السينغال ...). 
بعد ذلك تناول الكلمة السيد المختار ولد أباه ليتطرق إلى موضوع «الأحرف السبعة في كلمات العلي العظيم» حيث بين الأحرف السبعة التي نزل عليها القرآن الكريم وربطها بالأبحر السبعة. وفي الأخير تحدث الأستاذ محمد السيد الخير أبو القاسم عن واقع القراءات بالسودان، وعن القراءات المتواترة وكيفية انتشارها. كما بين أن الدولة المغربية لم تتأثر برواية حفص، حيث برع المغاربة في رواية ورش واستطاعوا أن يحافظوا عليها لأنها رواية مذهب الإمام مالك رحمه الله.

الورشات

نظمت الوزارة بتعاون مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات مجموعة من الورشات في فن الخط المغربي، وفن الحروفية، وفن الزخرفة لفائدة طلبة المعهد، يومي الخميس 10 رمضان 1440هـ/ الموافق ل 16 ماي 2019 م والاثنين 21 رمضان 1440هـ/ الموافق ل 27 ماي 2019 م.

choun islamia 4

وقد استفاد من هذه الورشات ما يقارب خمسمائة طالب من المعهد مغاربة وأجانب، تمكنوا من الاطلاع على فن الخط المغربي وإدراك أهميته ومكانته عند المغاربة، والحصول على معلومات نظرية عن تاريخ الخط المغربي وتطوره وأنواعه وأساليبه، والتعرف على تقنيات جديدة في الخط المغربي. 
وقد أبدى جل الطلاب إعجابهم بهذا الموروث وعبروا عن رغبتهم في الاستفادة من هذه الورشات ضمن تكوينهم بالمعهد على مدار السنة. كما حظيت هذه الورشات بتغطية إعلامية مهمة من طرف إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم والموقع الالكتروني للوزارة.

مائدة مستديرة

«إسهامات المرأة في الحقل الديني»

نظم هذا النشاط العلمي الذي كان خاصا بالنساء يوم الجمعة 10 رمضان 1440هـ الموافق ل 16 ماي 2019 م بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تناولت الدكتورة سعاد رحائم الكلمة حيث رحبت بالحضور ثم أبرزت أهمية الموضوع مشيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعلى من مكانة المرأة، التي بدورها نهلت من المدرسة النبوية منذ دولة الأدارسة (فاطمة الفهرية وأختها) إلى عهد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حيث كانت سنة 2004 مفصلية تمت فيها إعادة هيكلة الحقل الديني وتم إشراك المرأة العالمة في المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية.
المداخلة الأولى كانت للدكتورة فريدة زمرد أستاذة التعليم العالي بدار الحديث الحسنية حول: إسهامات المرأة العالمة في مجال البحث العلمي، أبرزت من خلالها أن إسهام المرأة في المجال العلمي يتخذ مستويين: الأول علمي عام وأبرز مجالاته مشاركة المرأة العالمة في الدروس الحسنية الرمضانية منذ سنة

2003، والثاني مجال علمي خاص يتمثل في إسهامات المرأة في الكراسي العلمية، بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة في العلوم ونشر العلم الصحيح. 
أما الدكتورة بهيجة الشدادي، عضو المجلس العلمي المحلي بالقنيطرة، فقد عرجت في مداخلتها بعنوان «المرأة العالمة وإسهاماتها في المجالس العلمية» على أهم المراحل التي مرت بها هيكلة المجالس العلمية، مركزة على جانب إدماج المرأة العالمة في المجالس العلمية في كل إقليم بالمملكة، فأصبحت تقوم بمجموعة من المهام وتشترك مع العالم في تفعيل الاختصاصات تخطيطا وتنفيذا ومتابعة. 
مداخلة الأستاذة حياة مسكين، مرشدة، تمحورت حول: إسهامات المرأة المرشدة في مجال الحقل الديني، حيث تحدثت عن عظم وأمانة مهمة الإرشاد الديني. كما عرفت بالمرشدة الدينية ومهمتها.
مداخلة الأستاذة وفاء جبران، إعلامية بقناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم تطرقت لإسهامات المرأة في مجال الإعلام» حيث أوضحت الحضور المهم للمرأة في الميدان الإعلامي ودورها في نقل صورة إيجابية عن المرأة مواكبة لإصلاح الشأن الديني وتحسينا لوضعية المرأة.

أمسية قرآنية

نظمت الوزارة بشراكة مع معهد القراءات والدراسات القرآنية أمسية قرآنية على هامش المسابقة الوطنية

choun islamia 5

لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده بمشاركة الفائزين الثلاثة الأوائل في فروع المسابقة وكذا بعض القراء من المعهد وضيوف الدروس الحسنية. 

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج

affaires islamiques monjazat 2019 8

في إطار العناية التي توليها الوزارة للجالية المغربية بالخارج من أجل إمدادها بما تحتاجه في حياتها الدينية وربطها بأصولها وهويتها الإسلامية، وتحصينها من الغلو والتطرف والتيارات الهدامة والدخيلة على الإسلام، تم خلال هذه السنة الزيادة في عدد مؤطري البعثة العلمية حيث ارتفع هذا العدد من 388 واعظا وواعظة ومشفعا، خلال رمضان 1439هـ، إلى 420 خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1440هـ .

affaires islamiques monjazat 2019 4

affaires islamiques monjazat 2019 5

affaires islamiques monjazat 2019 6

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج  

إحياء المناسبات الدينية والوطنية

affaires islamiques monjazat 2019 3استجلاء للعبر وبيانا للمعاني الرامية إلى تعزيز الثوابت الدينية والروحية وترسيخ قيم الوطنية قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2019 بتنظيم مجموعة من التظاهرات والفعاليات بربوع المملكة تخليدا للمناسبات الوطنية والدينية.

إحياء ليلة القدر المباركة

تم إحياء ليلة القدر المباركة لعام 1440هـ بمسجد حسان بالرباط برئاسة مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وحضور ثلة من الشخصيات العلمية، والسيد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى والسادة رؤساء المجالس العلمية المحلية وأعضاء المجلس العلمي الأعلى، والعلماء الضيوف، وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكان برنامج الحفل كالتالي:

  • تلاوة القرآن الكريم جماعيا قبل حضور أمير المومنين نصره الله من طرف السادة العلماء والقراء المغاربة و الضيوف الحاضرين؛
  • إقامة صلاة العشاءوالتراويح؛
  • تلاوة آيات من الذكر الحكيم من طرف الطفلة آية منصور، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، ثم تقدمت للسلام على أمير المومنين وتسلمت الجائزة؛
  • كلمة باسم السادة العلماء المشاركين في الدروس الحسنية ألقاها فضيلة الأستاذ أحمد التجاني جلو من السنغال؛
  • ختم صحيح البخاري من طرف العلامة الحسين مفراح وسرد الحديث من طرف الفقيه محمد الزياني أستاذ بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط.

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده خلال حفل إحياء ليلة القدر المباركة

  • وفي ختام الحفل تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتسليم الجوائز للفائزين :

جلالة الملك يسلم الجوائز للفائزين ليلة القدر المباركة

إحياء ذكرى ليلة المولد النبوي الشريف

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يترأس بالقصر الملكي العامر بمراكش حفل إحياء ذكرى ليلة المولد النبوي الشريف

قامت الوزارة بتوجيه السادة المندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية بالمملكة إلى حث السادة خطباء الجمعة على الإشارة إلى المعاني الجليلة لمولد النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته، وإلى الاحتفاء بهذه الذكرى عبر إقامة حفلات دينية ودروس وعظية تتناول الحديث عن مولده وسيرته العطرة، وذلك بتنسيق مع السادة رؤساء المجالس العلمية المحلية.

كما سهرت الوزارة على المساهمة في تنظيم حفل ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1441هـ الذي ترأسه مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وقد أقيم هذا الحفل بالقصر الملكي العامر بمراكش مشتملا على البرنامج الآتي:

  • حصة إنشاد من الأمداح النبوية ؛
  • تلاوة آيات من القرآن الكريم ؛
  • الختم من أمير المؤمنين أعزه الله ؛
  • عرض للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ؛
  • تسليم الحصيلة السنوية لأنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية لأمير المؤمنين.
  • كما تفضل أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله بتسليم الجوائز الثالية:
    • جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية التنويهية التكريمية مناصفة بين السيد مصطفى البحياوي من طنجة والسيد حميد ابن الحاج السلمي من فاس؛
    • جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره للسيد حاتم بن عبد الله بن سعد بن رايزة من السعـودية؛
    • جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب للسيد محمد مفتاح فريد من أنـدونيسـيا؛
    • جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي للسيد العربي توراك من مكناس ؛
    • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد يوسف صوصي علوي من الدار البيضاء ؛
    • جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد عثمان فاسي فهري من فاس؛
    • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد زكرياء مسلك من فاس؛
    • جائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية للسيد مولاي الحسن حيضرة من مراكش؛
    • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية للسيد عبد الفتاح هراوي من ابن جرير؛

الخطب المنبرية

affaires islamique 2019 22

اعتبارا لما يحظى به منبر الجمعة في الإسلام من أهمية في حياة الأمة وارتباطه بقضاياها وانشغالاتها، تولي الوزارة عناية خاصة بخطب الجمعة وتوجيهها وفق ما يعزز الأمن الروحي للمواطنين ويبث القناعات والمرتكزات المعتمدة على الوسطية والاعتدال، ومن أجل ذلك عملت الوزارة هذه السنة على توجيه بعض الخطب في المواضيع التي تشغل بال المواطنين وتحقق أمنهم وسلامتهم .

ليلة القرآن لرمضان 1440هـ – 2019م

La nuit de couren

في إطار الأنشطة العلمية والثقافية الرمضانية، واحتفاء بالقرآن الكريم وأهله، نظمت الوزارة «ليلة القرآن» يوم الجمعة 18 رمضان 1440هـ الموافق لـ 24 ماي 2019م ابتداء من الساعة العاشرة والربع، بالمدرج الكبير التابع لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط.

اشتمل هذا الحفل الديني الذي تميز بتنوع وغنى فقراته على ما يلي:

  • الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ أحمد عشيري؛
  • كلمة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أشار فيها إلى الدور الكبير الذي تلعبه الإمامة العظمى وإمارة المؤمنين، في حفظ الدين بصفة عامة والقرآن الكريم بصفة خاصة، وإلى الدور الذي تلعبه الكتاتيب القرآنية والمؤسسات والمعاهد التابعة للوزارة في هذا المجال؛
  • قراءات فردية للطفلة آسية الخياط من مدينة ميدلت والطفل زبير بنتابت من مدينة السمارة، الفائز بالمرتبة الثانية بجائزة محمد السادس في حفظ القران الكريم وترتيله وتجويده؛
  • عرض شريط وثائقي بعنوان «القراءات العشر للقران الكريم : استمداد وامتداد»، أعد بتنسيق مع مديرية القنوات القرآنية، وتطرق إلى الدور الريادي الكبير الذي تلعبه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في خدمة كتاب الله عموما والقراءات السبع والعشر على وجه الخصوص؛ هذه القراءات التي يتميز بها المغاربة ويوليها معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية عناية خاصة؛
  • شذرات من المديح بإشراقات نورانية أتحفت بها مسامع الحاضرين مجموعة من المادحات المنتميات لدول إفريقية إلى جانب مادحات من المغرب، وكلهن من طالبات معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات؛
  • تكريم كل من: حفصة العبيدي أصغر طفلة حافظة لكتاب الله، ومعاذ مغراوي حافظ لكتاب الله من ذوي الاحتياجات الخاصة، والطالبة فاطمة أمهار الحاصلة على الإجازة مسلك القراءات السبع من معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية؛
  • تقديم جائزة أحسن برنامج إعلامي للعناية بالقرآن الكريم للبرنامج الإذاعي «إشراقات» لمعدته ومقدمته سعاد جوناين، والبرنامج التلفزي «أعلام القراءات القرآنية – قراء وقراءات» لمخرجه السيد ياسر السعيدي؛
  • اختتام الليلة بقراءة جماعية أداها نخبة من القراء المغاربة على الطريقة التقليدية المعتمدة في قراءة الحزب الراتب بمختلف مساجد المملكة. 

الجوائز والمسابقات القرآنية

 PHOTOسهرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تنظيم الجوائز والمسابقات الآتية:

جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

 وتتكون من ثلاثة فروع:

  • فرع (الحفظ الكامل مع الترتيل): فاز بالرتبة الأولى القارئ إلياس حجري من الدار البيضاء؛
  • فرع (حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المغربية): فازت بالرتبة الأولى القارئة هدى بنجلون من الدار البيضاء؛
  • فرع (حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المشرقية): فازت بالرتبة الأولى القارئة سارة بلمامون من وجدة.

جائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم

جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي لعام 1441 هـ/2019 م (الدورة الثالثة عشرة)

فازت بـجائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم، القارئة آية منصور من برشيد وتسلمت جائزتها من يدي أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد حسان بالرباط.

جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي لعام 1441 هـ/2019 م (الدورة الثالثة عشرة)

جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي لعام 1441 هـ/2019 م (الدورة الثالثة عشرة)

منحت هذه الجوائز للفائزين:

  • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد يوسف صوصي علوي من الدار البيضاء؛
  • جائزة محمد السادس للتميز في فن الخط المغربي للسيد فؤاد ابليلي من فاس؛
  • جائزة محمد السادس التشجيعية في فن الخط المغربي للسيدة كوثر المودني من الدار البيضاء؛
  • جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي للسيد العربي توراك من مكناس.

جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق لعام 1441 هـ/2019م (الدورة الخامسة)

جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق لعام 1441 هـ/2019م (الدورة الخامسة)

منحت جائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد زكرياء مسلك من فاس.
كما منحت جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد عثمان فاسي فهري من فاس.

جائزة محمد السادس لفن الحروفية لعام 1441 هـ/2019م (الدورة الثالثة)

جائزة محمد السادس لفن الحروفية لعام 1441 هـ/2019م (الدورة الثالثة)

منحت جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية للسيد عبد الفتاح هراوي من مدينة بنجرير؛
ومنحت جائزة محمد السادس للتميز في فن الحروفية للسيد كمال عبد القادر من الجديدة؛
كما منحت جائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية للسيد مولاي لحسن حيضرة من مراكش.

جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية لعام 1441هـ/2019م

جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية لعام 1441هـ/2019م

بناء على قرار اللجنة المكلفة بالجائزة في جلستها المنعقدة يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019، تقرر منح جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية مناصفة بين السيدين مصطفى البيحياوي من مدينة طنجة، وحميد بن الحاج السلمي من مدينة فاس.

جائزة محمد السادس لأهل القرآن وأهل الحديث

فاز بجائزة محمد السادس لأهل القرآن السيد إبراهيم الوافي من مدينة إنزكان أيت ملول بأكادير، وجائزة أهل الحديث فاز بـها السيد المصطفى زمهنى من مدينة خنيفرة.

جائزة محمد السادس للأذان والتهليل

فاز بجائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل السيد عبد الله سيوطي من مدينة العيون، ونال جائزة محمد السادس التكريمية السيد محمد بوقنطار من مراكش، مكافأة لهما على إتقانهما للضوابط الشرعية للأذان ومتون التهليل الجاري بها العمل في المغرب وإلمامهما بالأنغام المغربية المتواترة وترنيمهما .

في مجال تحفيظ وتنظيم مسابقات قرآنية بالمؤسسات السجنية بالمملكة

في إطار السعي إلى تعميم عملية تحفيظ القرآن الكريم وتلقينه لمختلف الشرائح الاجتماعية تقوم الوزارة بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ، بتخصيص حصة أسبوعية بمعدل ساعتين على الأقل لتحفيظ القرآن الكريم ببعض المؤسسات السجنية بالمملكة، وتم تكليف أئمة مشهود لهم بالنـزاهة والاستقامة وحفظ كتاب الله العزيز للقيام بهذه المهمة النبيلة شـملت هذه العملية 20 مؤسسة سجنية.

وفي هذا الإطار، وبالتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ساهمت الوزارة في تنظيم مباراة وطنية في تجويد القرآن الكريم والحديث لفائدة السجناء خلال شهر رمضان الأبرك يومي 20 و21 رمضان 1440 هـ بلغ عددها 77 مؤسسة سجنية، حيث أجريت هذه المسابقة النهائية بالسجن المحلي بوجدة بحضور السيد المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية ممثلا عن الوزارة بالإضافة إلى ممثلين عن إدارة السجون، وبهذه المناسبة خصصت الوزارة جوائز أدبية تشجيعية للفائزين تحفيزا لهم على مواصلة الحفظ.

المسيرة القرآنية

سيرا على النهج الحميد الذي دأبت عليه الوزارة في تسجيل الـمسيرة القرآنية الرمضانية، بُثَّ، هذه السنة، تسجيل المسيرة القرآنية بصوت القارئ عبد الرحيم إيران على أمواج التلفزة المغربية والإذاعة الوطنية، وقناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، بمعدل حزبين في اليوم طيلة شهر رمضان الكريم لعام 1440 هـ .

مسابقة تجويد القرآن الكريم على القناة الثانية

نظمت القناة الثانية مباراة في تجويد القرآن الكريم بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بـمناسبة شهر رمضان الأبرك لعام 1440هـ. وفي هذا الإطار وضعت الوزارة رهن إشارة القناة الثانية عدداً من لجان التحكيم بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، ومندوبيات الشؤون الإسلامية ببعض جهات وأقاليم المملكة.

المشاركة المغربية في المسابقات القرآنية الدولية

رشحت الوزارة صفوة من القراء في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده لتمثيل المغرب في المسابقات القرآنية التي تنظمها بعض الدول العربية والإسلامية، كما قامت بترشيح عدد من الحكام المغاربة الحفاظ والمتخصصين في علم التجويد، للمشاركة في لجان التحكيم في المسابقات القرآنية التي تنظمها بعض الدول العربية والإسلامية.

جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره لعام 1441هـ/2019م (الدورة الخامسة عشرة)

جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره لعام 1441هـ/2019م (الدورة الخامسة عشرة)

قررت اللجنة المكلفة بالتحكيم في جلستها المنعقدة بتاريخ فاتح نونبر 2019، منح هذه الجائزة للفائزين الآتية أسماؤهم:

فرع الحفظ الكامل مع الترتيل والتفسير:

  • الفائز الأول: حاتم بن عبد الله بن سعد ابن رايزة من المملكة العربية السعودية؛
  • الفائز الثاني: حمادة محمد السيد خطاب من جمهورية مصر العربية؛
  • الفائز الثالث: عبد العزيز بن عبد الله علي عبد الله الحمري من قطر.

فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب:

  • الفائز الأول: محمد مفتاح فريد من إندونيسيا؛
  • الفائز الثاني: حمزة محمد فرج المصراتي من ليبيا؛
  • الفائز الثالث: عبد الرحيم محمد علي إبراهيم من جمهورية مصر العربية.

مجال تنظيم المعارض

سعياً إلى تنشيط الحركة الفكرية والتعريف بالكتاب الإسلامي، شاركت الوزارة ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الخامسة والعشرين المنعقد بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 17 فبراير 2019، كما شاركت في المعرض المغاربي للكتاب بوجدة من 09 إلى 13 أكتوبر 2019، بالإضافة إلى تنظيم الوزارة لـمعارض لمنشوراتها بكبريات المساجد بمدن المملكة خلال رمضان المبارك 1440هـ. وكذا تنظيم معارض على هامش الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية بكل من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات بالرباط، ودار الحديث الحسنية، ومعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط خلال شهر رمضان الأبرك، ومعرض بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف (موكب الشموع بسلا) بالمسجد الأعظم بسلا، علاوة على تنظيم معرض لمطبوعات الوزارة على هامش موسم تعلات بأكادير.

توزيع الإصدارات

تم تزويد عدد من المؤسسات والجمعيات والمعاهد الدينية والمؤسسات التعليمية والسجنية، وقنصليات وسفارات المملكة المغربية ببعض الدول الإفريقية والأوروبية بـمطبوعات الوزارة، والعلماء المشاركين في الدروس الحسنية المنيفة، بالإضافة إلى تزويد مكتبات الأوقاف المنتشرة بربوع المملكة بالإصدارات الجديدة للوزارة وكذا تزويد عدد من جمعيات المجتمع المدني بمنشورات الوزارة لتوزيعها على الفائزين في المسابقات القرآنية والثقافية التي نظمتها بمناسبة شهر رمضان المبارك.

مجال اقتناء الكتب

تشجيعاً للكتاب والأدباء والباحثين على مواصلة الإبداع والبحث العلمي، عملت الوزارة على اقتناء:

  • 100 نسخة من كتاب «حاشية العلامة المحقق أبي مهدي عيسى السكتاني» لمؤلفه الأستاذ الحسن إد سعيد؛
  • 30 نسخة من كتاب «مفهوم الحرية في النظام الإسلامي والقانون الوضعي» و20 نسخة من كتاب «تعليق على ختم جوهرة التوحيد للقاني» من الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي؛
  • 50 نسخة من كتاب «إعلام المسلمين بمطاعن الشيعة الخاسرين في أمنا عائشة أم المؤمنين» لمؤلفه علي بن صالح الغربي؛
  • 100 نسخة من كتاب «منجزات الملك محمد السادس في عشرين عاما» لمؤلفه إبراهيم البوه.

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية لعام 1440ه

affaires islamiques monjazat 2019 2

موازاة مع الدروس الحسنية المنيفة تم إعداد جملة من المواد الإعلامية في مواضيع علمية متنوعة بالتنسيـق مع الشركة الوطنيـة للإذاعة والتـلفـزة، شمـلت تسجيل برامج إذاعية وتلفزية بكل من القناة الأولى والإذاعة الوطنية وإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم.

القناة الأولى

الندوات

affaires islamique 2019 10

 تم تسجيل على مستوى القناة الأولى :

affaires islamique 2019 11

الإذاعة الوطنية

وعلى مستوى الإذاعة الوطنية:

affaires islamique 2019 12

قناة محمد السادس للقرآن الكريم

بناء على التنسيق والتعاون القائمين بين الوزارة ومديرية القنوات القرآنية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تم تسجيل باقة من الندوات التلفزية، وفيما يلي عرض لها:

ملفات السادسة

ملفات السادسة

 ملفات السادسة

قضايا فكرية

قضايا فكرية

 

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية

affaires islamiques monjazat 2019 1رغبة من الوزارة في الاستفادة من الطاقات العلمية المدعوة للحضور والمشاركة في الدروس الحسنية الرمضانية، سطرت برنامجا لسلسلة من الدروس والمحاضرات والندوات بمختلف مدن وأقاليم المملكة داخل المساجد والمؤسسات الثقافية والعلمية، مفصلة كالآتي:

  • 180 درسا بمختلف المساجد بجهات ومدن المملكة؛ 
  • 21 محاضرة بالمعاهد العلمية والكليات؛ 
  • 29 حلقة من برنامج حديث الصائم؛ 
  • 8 حلقات من البرنامج التلفزي «ملفات السادسة» بثت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم؛ 
  • 05 ندوات، حول المناسبات الدينية والوطنية الخاصة برمضان؛ 
  • 21 حلقة من البرنامج التلفزي «قضايا فكرية» بثت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم.

إصدارات لمديرية الشؤون الإسلامية

اصداراتكثفت الوزارة جهودها من أجل دعم كتب التراث في الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني، وفي هذا الصدد أصدرت تسع مؤلفات في مختلف تخصصات المعرفة، بالإضافة إلى أربعة أعداد من مجلة دعوة الحق.

الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء الغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني

تأليف: ذ.أحمد الطيب ستيتو (ت 1094هــ)، 
دراسة وتحقيق: الأستاذ يونس بوعلام صدر في جزءين.

الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء الغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني
يتحدث هذا الكتاب عن الصلات والعلاقات بين المشرق والمغرب التي يُرجعها بعض المؤرخين إلى ما قبل الإسلام، كما يتناول الحديث عن الشخصيات العلمية المرموقة الآتية من المشرق إلى المغرب، وكذا علماء المغرب المستشرقين بالمشرق وإسهاماتهم في خدمة العلوم .

«تحفة الوارد والصادر في شرح العقيدة التوحيدية » للجد سيدنا عبد القادر الفاسي (ت1164هـ)

دراسة وتحقيق: ذة. نبيلة الزكري، صدر في جزءين.

«تحفة الوارد والصادر في شرح العقيدة التوحيدية » للجد سيدنا عبد القادر الفاسي (ت1164هـ)
يكتسى هذا الكتاب قيمة علمية هامة، لاحتوائه على معارف كثيرة وعلوم عديدة ومضامين متنوعة، وتـميزه بنقد منهجي وتحقيق علمي وتحليل عميق موضوعي، إذ تناولت فيه المؤلفة بالشرح والتعليق والمنافشة والتصحيح والتضعيف والتصويب مسائل العقيدة.

« إزالة اللبس عن المسائل الخمس» لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي (ت1156هــ -1743م).

دراسة وتحقيق: ذ. عبد العالي بلامين، صدر في جزء واحد.

« إزالة اللبس عن المسائل الخمس» لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي (ت1156هــ -1743م).
الكتاب عبارة عن أسئلة عويصة مُشْكَلَة في علم العقيدة وردت على المؤلف من بعض علماء عصره للنظر فيها وإخضاعها للتحقيق المفضي إلى إزالة اللبس عنها، فبادر رحمه الله إلى الجواب عن هذه الأسئلة بأسلوب علمي رصين دقيق يليق ومقام السائل العلمي.

«الكوكب الوقاد في ذكر فضل المشايخ وحقائق الأوراد» للشيخ المختار بن أحمد الكنتي (ت1126هـ)

دراسة وتحقيق: ذ. محمد الدمناتي، صدر في جزء واحد.

«الكوكب الوقاد في ذكر فضل المشايخ وحقائق الأوراد» للشيخ المختار بن أحمد الكنتي (ت1126هـ)
يتناول الكتاب مسألة الورد عند الصوفية من حيث الوحي النبوي ومن حيث معناها واشتقاقها وكذا أذكار وأوراد الطريقة القادرية ومسائل العقيدة والتصوف.

«طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى» لأبي حفص عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري (ت1188هـ)، 

دراسة وتحقيق: ذ. محمد أغبالو العمراني، صدر في جزءين.

«طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى» لأبي حفص عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري (ت1188هـ)،
يعتبر هذا النص المحقق من النصوص القيمة والمفيدة لاشتماله على العقيدة السنوسية المعروفة بالكبرى التي اختُصرت اختصارات انتهت إلى ما يعرف بأم البراهين، وهي من أهم مصادر العقيدة الإسلامية السنية على مذهب أبي الحسن الأشعري. 

المستوعب الكافي والمقنع الشافي فيما يصلح بالطالب المجيد والرجل المريد من معرفة الكواكب وما ذكرته في الأنواء الأعارب وما يستغني عنه أهل الديانات من معرفة أوقات الصلوات» للحسن بن علي بن خلف أبي علي القرطبي المعروف بالخطيب الأموي (ت602 هـ -1206م)،

دراسة وتحقيق: ذ.يوسف الصمدي، صدر في جزء واحد.

أوقات الصلوات» للحسن بن علي بن خلف أبي علي القرطبي المعروف بالخطيب الأموي (ت602 هـ -1206م)،
يندرج هذا الكتاب ضمن ما اصطلح عليه كتب الأنواء، فهو يعرض جملة من القضايا والمسائل في علم الفلك والتوقيت على الطريقة التي تناولها بها العلماء في الغرب الإسلامي.

«الرحلة الحجازية» لأبي العباس أحمد بن محمد السبعي (ت 1335هـ-1917م).

تقديم وتحقيق: الأستاذان. محمد عيناق ويوسف أمال، صدر في جزء واحد.

تعتبر رحلة أبي العباس أحمد بن محمد السبعي رحلة تاريخية مفيدة وفريدة في بابها، دَوَّن فيها صاحبها ما أثار انتباهه من ظواهر طبيعية واجتماعية وفقهية وصحية وبيئية ومنشآت عصرية.

«الرحلة الناصرية الصغرى» لمحمد بن عبد السلام الناصري الدرعي (ت1239هـ).

دراسة وتحقيق: ذ. محسن أخريف، صدر في جزء واحد.

«الرحلة الناصرية الصغرى» لمحمد بن عبد السلام الناصري الدرعي (ت1239هـ).
تتميز هذه الرحلة بموضوعات متنوعة من أدب وشعر وفقه وحديث وتاريخ وجغرافية، وغير ذلك من نقول متنوعة وتبرز الروابط الروحية والعلمية والأدبية التي ربطت المؤلف بأرض مصر والحجاز.

تدبير الموارد المائية بمدينة تطوان من خلال وثائق حبسية وعائلية ومخزنية».

تأليف: ذ. خالد الرامي، صدر في جزء واحد.

تدبير الموارد المائية بمدينة تطوان من خلال وثائق حبسية وعائلية ومخزنية».
يعالج هذا الكتاب موضوعا قيما وفريدا في بابه يُمَكِّن الباحثين من فهم الكثير من أسرار نظام توزيع الماء بمدينة تطوان، بل وأنظمة التوزيع في جل المدن المغربية، على أساس وجود تشابه كبيرا في تدبير الموارد المائية بين هذه المدن.

مجلة دعوة الحق

كما أصدرت الوزارة خلال هذه السنة أربعة أعداد من مجلة دعوة الحق.

مجلة دعوة الحق مجلة دعوة الحق

الدروس الحسنية سنة 2019

الدروس الحسنية سنة 2019

تعتبر الدروس الحسنية التي تلقى بحضرة مولانا أمير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ملتقى دينيا بالغ الأهمية تتوجه إليه أنظار العلماء والقراء من كل بلدان المعمور، ويساهم في ترسيخ ثقافة الوسطية والاعتدال، والتأصيل لوحدة الأمة وإلغاء الفكر المتطرف، والتربية على القيم الدينية استنادا إلى منهج علمي يعتمد التأصيل والتوثيق الجاد.

 الدروس الحسنية لعام 1440هـ / 2019 م

عرفت الدروس الحسنية لعام 1440هـ / 2019 :

  • حضورا وازنا للمرأة العالمة من المغرب وباقي الدول العربية والإسلامية اعترافا لها باهتماماتها في تأطير الحقل الديني في شتى المجالات والمنابر الإعلامية ؛
  • مشاركة 174 عالما ومقرئا مغربيا؛
  • حضورا لـ 206 من علماء وقراء ينتمون إلى 74 دولة؛
  • حضورا لـ 22 مدعوا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛
  • حضورا لـ 50 طالبا أجنبيا من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، تنفيذا للعناية المولوية بالطلبة الأجانب بالمعهد.

وقد ألقيت هذه السنة سبعة دروس بين يدي مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره، افتتحت بـ :

درس الأستاذ أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. يوم الجمعة 4 رمضان 1440 هـ الموافق 10 ماي 2019م. في موضوع «استثمار قيم الدين في نموذج التنمية» انطلاقا من قوله تعالى : ﴿كنتم خير أمة أخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله﴾،سورة آل عمران: الآية 110

أمير المؤمنين يفتتح الدروس الحسنية الرمضلنية لعام 2019/1440

درس الأستاذ ذكر الرحمان أستاذ جامعي ومدير المركز الثقافي الإسلامي الهندي في نيودلهي الهند يوم الثلاثاء 8 رمضان 1440 هـ الموافق 14 ماي 2019م.
في موضوع «التربية على المسؤولية» انطلاقا من وصية لقمان:﴿ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد ….﴾ سورة لقمان الآيات:11-11.

درس الأستاذ ذكر الرحمان أستاذ جامعي ومدير المركز الثقافي الإسلامي الهندي في نيودلهي الهند

درس الأستاذ محمد بنكيران عضو المجلس العلمي المحلي للعرائش يوم الاثنين 14 رمضان 1440 هـ الموافق 20 ماي 2019م في موضوع:«صيانة حديث الرسول الأمين برعاية أمير المؤمنين» انطلاقا من الحديث الشريف: ﴿ نضر الله امرءا سمع منا حديثا فأداه عنا كما سمعه،فإنه رب حامل فقه غير فقيه ﴾ أخرجه أبو داوود والترمذي.درس الأستاذ محمد بنكيران عضو المجلس العلمي المحلي للعرائش

درس الأستاذ سعد بن ثقل العجمي، أستاذ في الهيأة العامة للتعليم بالكويت. يوم الخميس 17 رمضان 1440 هـ الموافق 23 ماي 2019م.
في موضوع:«مسألة الاحتجاج بفهم السلف» انطلاقا من قوله تعالى:﴿ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾. سورة النساء: الآية 58.درس الأستاذ سعد بن ثقل العجمي، أستاذ في الهيأة العامة للتعليم بالكويتدرس الأستاذ محمد لعروسي، رئيس قسم جراحة القلب بمستشفى ابن سينا بالرباط. يوم الإثنين 21 رمضان 1440 هـ الموافق 27 ماي 2019م.

في موضوع:«أسرار القلب بين الإشارات الدينية والمتغيرات العلمية » انطلاقا من قوله تعالى:﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور﴾، سورة الحج: الآية 44.درس الأستاذ محمد لعروسي، رئيس قسم جراحة القلب بمستشفى ابن سينا بالرباطدرس الأستاذ عبد الوهاب زايد، سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة. يوم الخميس 24 رمضان 1440 هـ الموافق 30 ماي 2019م.

في موضوع: «النخيل في القرآن والسنة» انطلاقا من قوله تعالى: ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَساقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾سورة مريم: الآية 24-25.درس الأستاذ عبد الوهاب زايد، سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة درس الأستاذة زبيدة هرماس، عضو المجلس العلمي المحلي بعين السبع الحي المحمدي. يوم السبت 26 رمضان 1440 هـ الموافق 01 يونيو 2019م. في موضوع: «لباس المرأة في بعديه الإسلامي والوطني » انطلاقا من قوله تعالى:﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ إلى قوله تعالى:﴿ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾، سورة الأعراف: الآيتان 20-30.درس الأستاذة زبيدة هرماس، عضو المجلس العلمي المحلي بعين السبع الحي المحمدي

التدابير التنظيمية للحج سنة 2019/1440

التدابير التنظيمية للحج

تولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنظيم مناسك الحج عناية بالغة. وقد عرف تنظيم موسم حج 1440هــ طفرة نوعية من حيث تأطير ومواكبة الحجاج وجودة الخدمات المقدمة لهم توعية، وإقامة، وتنقلا، ومتابعة إدارية وعلمية وصحية وميدانية، قبلية وبعدية، مما انعكس إيجابا على ظروف وأجواء أداء المناسك، وذلك بفضل استجابة وزارة الحج والعمرة السعودية لطلب الرفع من عدد أعضاء البعثة المغربية، مما نتج عنه توفير مرافق لكل مجموعة من الحجاج (حوالي 50 حاجا).

الترتيبات بأرض الوطن المتعلقة بموسم حج 1439 - 1440 هـ

اللجنة الملكية للحج

عقدت اللجنة الملكية للحج اجتماعا يوم الثلاثاء 22 جمادى الأولى 1440 هـ موافق 29 يناير 2019. صدرت عنه مجموعة من القرارات شكلت الإطار العام لتنظيم الحج والذي يحدد كيفية التنسيق بين جميع القطاعات والمؤسسات والهيآت الفاعلة في هذا الملف، ومن أهم هذه القرارات:

 التدابير التنظيمية للحج  

بالنسبة لموسم حج 1440هـ هـ

  • تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11.000,00 درهم شاملا لجميع الرسوم؛
  • تحديد سعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية في 9.500,00 درهم شاملا لجميع الرسوم؛
  • تحديد تكلفة التلقيح ( التهاب السحايا + الزكام ) في 480,00 درهما ؛
  • تحديد مصاريف الحج، التي لا تشمل مصاريف الجيب، بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لموسم 1440 هـ في 49.906,96 دراهم، وتشمل هذه المصاريف السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات، والخدمات الإضافية بمنى وعرفات، ونقل الأمتعة، وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة، وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ببريد بنك، وكذا الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية (5%)؛
  • للحصول على مصاريف الجيب بالريال السعودي يتعين على كل حاج استخدام الحصة الخاصة بالحج والمحددة من طرف مكتب الصرف في 15.000,00 درهم، ويمكنه الاستفادة أيضا من الحصة السياحية المحددة في 45.000,00 درهم؛
  • تطبيق مقتضيات المنشور العام الصادر عن مكتب الصرف حول عمليات الصرف.
  • أداء مبلغ 400,00 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية والمنصوص عليه في القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1854.17 الصادر في 16 من ذي القعدة 1438 موافق 9 غشت 2017 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6598 بتاريخ 24 غشت 2017.
  • تأكيد تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و 30 يوما كحد أقصى وتحمل الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية)، مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل.

بالنسبة لموسم حج 1441 هـ

  • تطبيق نظام القرعة في عملية انتقاء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج؛
  • اعتماد نظام اللائحتين في عمليتي التسجيل والقرعة بالنسبة للراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1441 هـ :
    • اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
    • اللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة ؛
  • تحديد بداية عملية التسجيل بالنسبة لموسم حج 1441 هـ في يوم الاثنين 25 رجب 1440 هـ موافق فاتح ابريل 2019 والانتهاء في يوم الجمعة 6 شعبان 1440 هـ موافق 12 ابريل 2019؛
  • عـــدم تسجيـل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج تنظيم وكالات الأسفار السياحية.
  • تحديد نسبة خمسة عشر في المائة (15 %) من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن مع إلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط سواء على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة

نتائج عملية التسجيل برسم موسم حج 1440هـ

انطلقت عملية التسجيل لموسم حج 1440 هـ يوم الاثنين 22 رجب 1439 هـ موافق 9 ابريل 2018 وانتهت يوم الجمعة 3 شعبان 1439 هـ موافق 20 ابريل 2018، وأسفرت على النتائج التالية:

  • تحديد عدد المسجلين على الصعيد الوطني: 284674
  • عدد المسجلين ضمن التنظيم الرسمي: 198539
  • عدد المسجلين ضمن تنظيم وكالات الأسفار السياحية: 86135

للإشارة فإن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لموسم حج 1440 هـ أجريت من يوم الاثنين 18 يونيو 2018 إلى غاية يوم الجمعة 29 يونيو 2018.

affaires islamique haj 2سعر صرف الريال السعودي مقابل الدرهم حسب قرار بنك المغرب رقم 461 بتاريخ 25 يناير 2019

1 ريال سعودي = 2,5806 بالدرهم المغربي

التأطير بأرض الوطن

عرف موسم حج 1440هــ مستجدا يتمثل في موافقة وزارة الحج والعمرة على الرفع من عدد أعضاء البعثة من 650 إلى 800 عضو أي بزيادة 150 عضوا، وقد تم استغلال هذا المعطى من خلال: 

  • إعداد وثيقة تتضمن تصورا لعملية تأطير ومواكبة الحجاج وتوضيح دور المؤطرين والمرافقين للحجاج؛
  • إعداد وثيقة تتضمن مهام المؤطر المرافق؛
  • إعداد وثيقة تتضمن أهم النقط التي يجب على المؤطر المرافق التطرق إليها وتوضيحها للحجاج؛
  • إعداد وثيقة تتضمن خطة عمل رؤساء المكاتب ونوابهم للتنسيق مع مرافقي الحجاج انطلاقا من أرض الوطن؛
  • إعداد وثيقة تتضمن إرشادات للحجاج الميامين.
  • إعداد وثيقة تتضمن أهم المشاكل المتعلقة بالحج والحلول؛
  • تحديد لائحة المؤطرين والمرافقين للحجاج بكل عمالة أو إقليم وتكليفهم بالمهام التالية:
    • التنسيق مع مندوبية الشؤون الإسلامية وتسلم قائمة الحجاج المكلف بتأطيرهم كل مؤطر مرافق (حوالي 50 حاجا) وربط الاتصال بهم والتعرف عليهم عن قرب؛
    • إنشاء مجموعة بواسطة تطبيق «الواتساب» مع الحجاج والتواصل معهم، أما بالنسبة للحجاج الذين لا يتوفرون على هواتف ذكية، الاتصال بهم هاتفيا أو إدخال احد أفراد أسرتهم، من بين الملازمين لهم، في المجموعة ليكونوا صلة وصل في التواصل معهم؛
    • التنسيق بين الوزارة ومندوبي الشؤون الإسلامية ومصالح العمالات والأقاليم وكذا الشركتين الناقلتين من أجل إركاب كل الحجاج بنفس الرحلة مع المؤطر المرافق لهم؛
    • التنسيق مع المندوبية للحصول على برنامج الدورات التدريبية وحث الحجاج على حضورها؛
    • المشاركة في التأطير خلال الدورات التدريبية والتركيز على المسائل الإدارية والسلوكية؛
    • اختيارالمرافق لمتطوعين من بين الحجاج المكلف بتأطيرهم من أجل المساعدة في تسهيل عملية التواصل مع باقي الحجاج؛
    • حث الحجاج على توقيع التزام الحاج والمصادقة عليه.
    • تحميل أحد تطبيقات تحديد المواقع مثل (maps.me) وحث الحجاج على تحميل نفس التطبيق والتعرف على خصائصه ومميزاته والتدرب على استخدامه؛
  • قيام كل مؤطر مرافق بالتعرف على حجاجه عن قرب وربط الاتصال بهم بشكل مستمر وبكل الوسائل المتاحة، وتأطيرهم وتوعيتهم بالظروف التي يمر فيها موسم الحج؛
  • إنتاج العديد من البرامج الإعلامية والوصلات التوعوية وبثها على القناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقد شملت هذه البرامج:
    • التوعية الدينية بمشاركة ثلة من العلماء الأجلاء بمختلف اللغات الوطنية؛
    • التوعية الإدارية بمشاركة أطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
    • التوعية الصحية بمشاركة أطباء منتدبين من طرف وزارة الصحة؛
    • إلقاء مجموعة من الدروس بمختلف مساجد المملكة وبمختلف اللغات الوطنية وعلى نطاق واسع
    • تنظيم دورات تدريبية لفائدة الحجاج باستعمال مجسمات الكعبة بمختلف المجالس العلمية؛
    • توزيع وسائل التوعية على كافة الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية (MP3، DVD، كتيب دليل الحاج والمعتمر، مطوية «إفعل لا تفعل»)، علما أن التسجيلات الصوتية تكون بمختلف اللغات الوطنية.

قرعة الأئمة

شرعت الوزارة خلال السنوات الأخيـرة في إيفاد مجموعة من الأئمة والمؤذنين من مختلف عمالات وأقاليم المملكة لأداء مناسك الحج وتحملها مصاريف حجهم تحملا كاملا. وقد أشرف السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على عملية إجراء القرعة لفائدة هذه الفئة من الأئمة والمؤذنين، حيث تم انتقاء 164 إماما ومؤذنا.

الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج الميامين

وجه مولانا أميـر المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة توجه أول وفد إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج يوم الخميس 18 يوليوز 2019م، تلاها السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الوفد الرسمي للحج

استقبل أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الاثنين 26 ذي القعدة 1440 هـ موافق 29 يوليو 2019م بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي المكون من السادة: 

الوفد الرسمي للحج

 الوفد الرسمي للحج