الأربعاء 5 صفر 1442هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

realisations mhai affaires islamique 4 210420

في إطار تجويد عمل مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، حرصا منها على توفير الوسائل المادية لهذه الفضاءات، عملت الوزارة على اقتناء مجموعة من الكتب لإغناء الرصيد المعلوماتي والعلمي لرواد هذه المراكز،حيث قامت الوزارة بتجهيز مكتبة المركب الديني والثقافي والإداري بنسليمان بمجموعة من الكتب المقتناة عبر سند الطلب قدره 40.000.00 درهما ودعما لهذه الجهود ورغبة في تدبير الرصيد الهام من أوعية المعلومات التي تتوفر عليها مراكز التوثيق والنشطة الثقافية حتى تكون في متناول رواد المكتبات والقراء والطلبة ،قامت الوزارة بإعداد برنامج معلوماتي لتسيير المكتبات نظام (SIGB) على غرار ما هو معمول بع في كبريات المكتبات، مما سيمكن من تسيير العمل الإداري وفي تدبير الاقتناءات، وهذا النظام وصل مراحله الأخيرة.

الاشتراك في مجموعة من القواعد المعلوماتية الرقمية

في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتنويع وتجويد الخدمات المكتبية لرواد مكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التابعة لها، فقد اشتركت الوزارة في مجموعة من القواعد المعلوماتية الرقمية، والتي يتم الولوج إليها عن طريق الإنترنيت ونذكر منها CAIRN, JSTOR, ARTEMIS تحتوي على أوعية المعلومات الرقمية في عدة مجالات والتي يمكن الولوج إليها عبر أجهزة الحواسيب الموجودة بالمركز الموصولة بالأنترنيت عالية السرعة، ولقد لقيت هذه الخدمة استحسانا من طرف رواد المكتبات.

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

قام مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة خلال سنة 2018 بتنظيم عدد من الأنشطة تمثلت في ما يلي:

إحياء ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

بمناسبة الذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي يخلدها الشعب المغربي يوم 11 يناير من كل سنة، نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (مركز التوثيق والأنشطة الثقافية) ومؤسسات التعليم العتيق بجهة طنجة تطوان الحسيمة بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي لعمالة طنجة أصيلة والمندوبية الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حفلا بالمناسبة، تضمن أناشيد وطنية، قصائد شعرية، كلمات خطابية من وحي الذكرى.

إحياء ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

ويهدف هذا الحفل إلى تعريف الطلبة، خصوصا طلبة التعليم العتيق وأطره الإدارية والتربوية، باليوم الوطني لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وتعزيز روح الانتماء للوطن، وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية لديهم، وربط المتعلم بهويته وتاريخه ووطنيته.

الإحصاءات الخاصة بأنشطة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة لسنة 2018 مقارنة بسنة 2017

الإحصاءات الخاصة بأنشطة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة لسنة 2018 مقارنة بسنة 2017

من خلال البيانات أعلاه، يظهر أن معدل الأنشطة الثقافية ارتفع كما وكيفا خلال سنة 2018، وذلك راجع لانفتاح المركز على المحيط الخارجي وللإشعاع الكبير الذي عرفه، وتنفيذ استراتيجية الوزارة في جعل المركز قبلة لفضاء القراءة ومجالا للعلم والعلماء.

مصلحة الأرشيف

في إطار المهام المنوطة بمصلحة الأرشيف خصوصا فهرسة وتصنيف الوثائق المحفوظة لدى مكتبات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية، تسهر المصلحة على العناية بهذه الأوعية من أجل تحسين الخدمات المكتبية وتبسيط آلية الوصول الى الوعاء المعرفي بسهولة ويسر، وذلك عبر عدة مراحل:

مصلحة الأرشيف بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

وفي هذا الإطار قام المركز بما يلي:

تنويع المقتنيات المكتبية

أولى مركز التوثيق والأنشطة الثقافية اهتماما كبيرا لتعزيز وتنويع عملية الوعاء المعرفي من خلال ما يلي:

الشراء

توصلت إدارة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية من الوزارة بما مجموعه 4901 عنوانا.
التنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية من أجل اقتناء مجموعة مهمة من الكتب وعددها 130 عنوانا.

كتب متوصل بها من الوزارة

توصلت إدارة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بما مجموعه 4958 عنوانا كدفعة ثانية، بهدف إغناء مكتبات المركز بمختلف الأوعية المعرفية.

الإهداءات

من أجل مد جسور التواصل والانفتاح وربط علاقات التعاون المعرفي والعلمي والثقافي مع مختلف المؤسسات والمعاهد العلمية والثقافية ذات الطابع المشترك، قام مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمواصلة تنمية اقتناءات المركز حيث قام باستقبال مجموعة من الأوعية المعرفية عن طريق الإهداء من مختلف الجهات وقد تم تكوين لجنة علمية لتفحص هذا الوعاء المعرفي والمصادقة عليه قبل أن يكون في متناول القراء.

 مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة الإهداءات

المكتبات التي تم ضمها وإلحاقها بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة 

مكتبة مسجد طارق بن زياد

قام المركز بتفريغ السجلات المتوفرة بالمكتبة، والتي تضم أوعيتها المعرفية، وعمل على تعقيمها وفهرستها وخلق قاعدة بيانات معلوماتية خاصة بجميع الحقول المعرفية بالمكتبة، كما قام بإعادة هيكلة المكتبة من جديد (وضع علامات التشوير للمكتبة، ملصقات على حاشية الكتب تبين الحقل المعرفي).

مكتبة مسجد طارق بن زياد

خزانة المسجد الأعظم بطنجة

تم نقل الأوعية المعرفية الموجودة بخزانة المسجد الأعظم بطنجة، والمتواجدة بالمقر القديم لنظارة أوقاف طنجة بعدما قام المركز بتعقيمها وجرد محتوياتها إلى مكتبة مركز التوثيق بطنجة، ويعمل المركز على فهرستها وتصنيفها لتكون في متناول القراء والباحثين.

المعالجة المعلوماتية للكتاب

قام فريق مصلحة الأرشيف بالمركز باتباع النظام الديوي العشري لتصنيف المحتوى المعرفي للكتب وكذا تسجيله في قاعدة بيانات تمكن من ضبط عدده من جهة، ومن جهة أخرى تحديد كل كتاب وترتيبه وفق مجاله المعرفي وإعادته إلى مكانه بعد نقله من جهة أخرى دون عناء أو مشقة.

تصنيف وفهرسة الكتب

تجند الطاقم المشرف على مصلحة الأرشيف بوضع استراتيجية دقيقة لتصنيف وترتيب الكتب تعتمد على وضع ألوان مختلفة على كل حقل معرفي.

إحصائيات حول الأوعية المعرفية

بعد عملية المعالجة والتصنيف يتم توزيع الأوعية المعرفية على قاعات المطالعة حسب كل مجال من المجالات المعرفية، وحسب القاعات الأربع المخصصة لذلك.

 إحصائيات حول الأوعية المعرفية

المكتبة

وعيا بالدور البناء الذي تلعبه المكتبات في نشر الثقافة وتحفيز البحث العلمي، ارتأت إدارة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة، تسخير كل طاقاتها من أجل تلبية المتطلبات والاحتياجات المعرفية للرواد عبر تزويد رصيد مكتباتها وتحسين جودة الخدمات المكتبية للمساهمة في الرقي بالمستوى المعرفي والثقافي للمجتمع.

وإيمانا منها بأن مبدأ التوعية والتثقيف للأفراد هو أولى خطوات تعزيز السلوك المجتمعي اتبعت استراتيجية محكمة للتواصل مع أكبر شريحة من المجتمع خاصة الفئة المثقفة منها. حيث تم إحداث صفحة على موقع التواصل الاجتماعي Facebook للتعريف بالأوعية المعرفية المتوفرة بمكتبات المركز، ووصل عدد المنخرطين بها إلى ما يعادل 400 منخرط.

مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

الخدمات المكتبية

في إطار تحسين جودة الخدمات المكتبية عملت المصلحة على وضع مجموعة من الاجراءات لتسيير وضبط الفضاءات المكتبية باتباع ما يلي:

  • استمارة الزائر.
  • استمارة الانخراط
  • بطاقات انخراط مؤقتة في انتظار التوصل بالنموذج الموحد.

وللإشارة بلغ عدد منخرطي مكتبات مركز التوثيق والأنشطة الثقافية إلى متم شهر دجنبر2018 ما يعادل 200 منخرط ومنخرطة.

فضاءات المطالعة بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية

فقد تم تصنيف كتب مركز التوثيق والأنشطة الثقافية حسب الحقول المعرفية اعتمادا على النظام الديوي العشري وتخصيص 4 قاعات تضم مجالات معرفية محددة.

  • قاعة الدراسات الإسلامية
  • قاعة الآداب والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والقانونية.
  • قاعة اللغات والدوريات
  • قاعة فضاء الطفل.

زيارة مجموعة من تلاميذ مؤسسات التعليم لفضاءات المكتبة

من أجل مد جسور التواصل وتحبيب البراعم الصغار في القراءة والتعريف بالأوعية المعرفية المتواجدة بفضاء الطفل والاستفادة منها قام مركز التوثيق والأنشطة الثقافية باستضافة مجموعة من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالطور الابتدائي بطنجة، وذلك بهدف تحفيز هؤلاء التلاميذ على القراءة والتعرف عن قرب على علم المكتبات.

زيارة مجموعة من تلاميذ مؤسسات التعليم لفضاءات المكتبة

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

عمل المركز منذ افتتاحه بداية شهر يناير 2018 على توفير خدمات جيدة واستقطاب المستفيدين منها بشتى الوسائل والإمكانات المتاحة والممكنة، وفي ما يلي مجموع ما قام به المركز خلال هذه السنة.
الأرشيف
عمل المركز على فهرسة وتصنيف كل أوعية المعلومات المتمثلة في الكتب والدوريات الواردة على المركز سواء عن طريق الشراء أو الإهداء، وتخزينها في قاعدة للمعطيات، ووضعها رهن إشارة المستفيدين من خدمات قاعات المطالعة في شكل دليل ورقي وأخر إلكتروني، وبلغ عدد الأوعية التي تم تصنيفها خلال هذه السنة 1097وعاء.

المكتبة

مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

يشتمل المركز على فضاء واسع للقراءة يضم ثماني قاعات للمطالعة، وفي ما يلي مجمل الأنشطة والخدمات التي يقوم بها:

قاعات المطالعة

ينضاف إلى رصيد المكتبة من حين لآخر دعم جديد عن طريق الاقتناء أو الاهداء، وقد تمكن المركز من تجميع رصيد يناهز 18.771 وثيقة موضوعة رهن إشارة العموم.

قاعة الإعلاميات

اشتركت الوزارة في قاعدة المعلومات القانونية الرقمية لشركة أرتيميس (Artemis)، لفائدة مكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمملكة، ويتم الولوج إلى المعلومات الرقمية الموجودة في القاعدة المذكورة من خلال الحواسيب الموضوعة رهن إشارة الرواد بالقاعة.

عملية الاقتناء

إلى غاية نهاية سنة 2018 تم اقتناء 11725 عنوانا، بين كتاب ودورية، موضوعة على رفوف القاعات رهن إشارة الراغبين في الاستفادة منها.

 خدمات المكتبة

الانخراط

بلغ عدد المنخرطين الراغبين في الاستفادة من خدمات مكتبة المركز 353، من بينهم 171 منخرطة و182 منخرطا.

الأنشطة الموازية

فضاء الطفل

شهد فضاء الطفل إقبالا متزايدا من قبل الأطفال التابعين للمؤسسات العمومية والهيئات الجمعوية والمدارس الخصوصية، وذلك في إطار زيارات استكشافية أو للولوج إلى قاعة المطالعة، أو للمشاركة في أنشطة ثقافية، وتتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات و 14 سنة، وبلغ عددهم خلال سنة 2018 ما مجموعه 1250 طفلا.

فضاء الطفل

زيارات مؤطرات محو الأمية والمستفيدات

ابتغاء التعريف أكثر بمكتبة المركز شهدت المكتبة زيارات منظمة من قبل مؤطري محو الأمية والمستفيدات بلغ عددها 19 زيارة.

معرض الكتاب

تم تنظيم معرض للكتاب في دورته الأولى ما بين 19 أبريل 2018 إلى 27 منه، ببهو المركز.

وقد شارك في هذا المعرض أربع مكتبات تجارية، إضافة إلى مكتبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والمندوبية السامية لقدماء المقاومة.

وتخلل هذا المعرض أنشطة ثقافية ومحاضرات علمية طيلة أسبوع، كما عرف إقبالا مهما طيلة إقامته، حيث ناهز عدد الزوار تسعمائة (900) زائر من مختلف الأعمار والفئات.

وقد تم توفير أزيد من ألف (1000) عنوان في معظم المجالات المعرفية.

image35 affaires islamique bulletin des realisations 2018

الأنشطة الثقافية

تنفيذا لتوجيهات الوزارة الواردة في البرنامج الإطار لم يدخر المركز جهدا في تنظيم أنشطة متنوعة في مجالات كثيرة، مستضيفا علماء وأساتذة المنطقة على اختلاف تخصصاتهم واهتماماتهم لتأطير هذه الأنشطة، وفيما يلي جداول تلخص هذه الأنشطة.

الانشطة الثقافية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

المكتبة والأرشيف

أسفرت المجهودات التي بذلتها إدارة المركز عن تعزيز الرصيد العلمي والثقافي للمكتبة خلال هذه السنة بعدد مهم من الأوعية المعلوماتية حيث بلغ مجموعها 5288 ما بين كتاب ومجلة، بزيادة 3933 وعاء معرفيا مقارنة مع السنة الماضية 2017.

عمليات الاقتناء

عملية الإهداء

توصل المركز بعدد مهم من المصادر والمراجع والمجلات المهداة من قبل مؤسسات ثقافية ومثقفين، بلغ مجموعها 1614 ما بين كتاب ومجلة.

 عملية التحبيس

تعتبر عملية التحبيس التي دأب المغاربة عليها من السنن الحميدة التي يحاول المركز إحياءها عن طريق تقصيه وبحثه المستمر عن الخزانات العلمية من خلال ربط اتصالاته من حين لآخر ببعض الأسر العلمية العريقة والشخصيات المثقفة الغيورة على ثقافة وحضارة بلدها بهذه المدينة، وقد بلغ مجموع ما تم تحبيسه هذه السنة 3614 وعاء معرفيا.

 عملية التحبيس

وفي ما يلي تفصيل مختلف عمليات الاقتناء (شراء – إهداء – تحبيس) لسنوات 2016-2017-2018 ضمن الجدول الكرونولوجي الإحصائي أسفله:

جدول كرونولوجي إحصائي لمختلف عمليات الاقتناء بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس خلال سنوات: 2016-2017-2018

جدول كرونولوجي إحصائي لمختلف عمليات الاقتناء بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس خلال سنوات: 2016-2017-2018

خدمات المكتبة

مكتب الاستقبال

تزايد عدد المنخرظين بمكتبة المركز، المغاربة منهم والأجانب، حيث بلغ عددهم خلال سنة 2018 ما مجموعه 1937 منخرطا ومنخرطة.
وفيما يلي تفصيل عدد المنخرطين الإجمالي لهذه السنة ضمن الجدول الإحصائي:

عدد المنخرطين بمكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

 قاعات المطالعة

شهدت قاعات المطالعة إقبالا كبيرا من قبل الرواد المنخرطين أو الزائرين العرضيين، إذ بلغ عددهم هذه السنة 15.597، بزيادة 493 مستفيدا ومستفيدة مقارنة مع سنة 2017.

خدمات قاعة المطالعة بفضاء الطفل

حثا للأطفال على القراءة وترسيخها في نفوسهم، قامت إدارة المركز بفتح أبواب فضاء الطفل للاستفادة من خدماته المكتبية وأنشطته التربوية، وبلغ عدد المستفيدين ذكرانا وإناثا 652 مستفيدا ومستفيدة من جميع المستويات بالتعليم الابتدائي، وقد انصب اهتمام أغلبهم بالدرجة الأولى على قراءة القصص والحكايات بنسبة 87%، تليها قراءة الكتب العلمية المبسطة بنسبة 21%.

 image 36 affaires islamique bulletin des realisations 2018

الأنشطة الثقافية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس 

tableau 14 affaires islamique bulletin des realisations 2018

كما عرف المركز زيارة وفد من مدينة مليلية يوم السبت 13 أكتوبر 2018 تحت إشراف السيد ميمون بريسول (رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور)، والسيد أحمد بلحاج (المندوب الإقليمي لإقليم الناظور)، وزيارة عدد من الطلبة الأمريكيين يوم 30نونبر 2018.

image 37 affaires islamique bulletin des realisations 2018

image 38 affaires islamique bulletin des realisations 2018

الورشات

نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية، ومؤسسة المامونية للتعليم الخاص، برنامجا مشتركا لفائدة تلاميذ المستوى التمهيدي الأول والثاني، في مجال الحكي والقصة، قام بتأطيره الأستاذ بوشتى حناش، إلى جانب أساتذة المؤسسة المذكورة.

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

تمثلت أهم الإنجازات التي قام بها مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الدار البيضاء سطات في مايلي:

المكتبة

قام المركز بتوفير مختلف أوعية المعلومات في شتى المجالات المعرفية بمختلف اللغات الحية عن طريق العمليات التالية:

عملية الاقتناء

استطاع المركز أن يحقق إنجازات مهمة في مجال الاقتناء عن طريق الشراء والإهداء والتحبيس.

عملية الشراء

عمل المركز على إغناء الرصيد المعرفي للمكتبة، عن طريق شراء مجموعة مهمة من الكتب، بلغت 5781 عنوانا مفصلة كالآتي :

tableau 15 affaires islamique bulletin des realisations 2018

قاعة المطالعة بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

قاعة المطالعة بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

توصل المركز، عن طريق الإهداء، بالعديد من الكتب والمجلات، بلغ مجموعها 3491 كتابا ومجلة.

عدد الكتب والمجلات

عملية التحبيس

تعزز رصيد المكتبة بتحبيس عدد مهم من الكتب والمجلات في شتى مجالات العلوم والمعارف، بلغ عددها 509 كتب ومجلات.

عدد الكتب حسب نوع عملية الاقتناء

tableau 17 affaires islamique bulletin des realisations 2018

تدبير الرصيد الوثائقي

التصنيف

بعد عملية التسجيل والجرد للرصيد الوثائقي، واستنادًا إلى دليل تصنيف ديوي العشري Dewey تم تصنيف جميع مقتنيات المكتبة تقريبًا تصنيفا علميا يتوافق مع معايير التصنيف العالمية.

مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء

مكتبة الطفل وفضاء الطفل

بلغ عدد الكتب الخاصة بالأطفال حوالي 4084 كتابا.

مكتبة الطفل

tableau 18 affaires islamique bulletin des realisations 2018 

الأنشطة الثقافية

نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء مجموعة من الأنشطة الثقافية، عبارة عن محاضرات، وندوات، وتكوينات، ومجالس قرآنية، وغيرها.

الأنشطة الثقافية

زيارة الوفود

استقبل مركز التوثيق والأنشطة الثقافية هذه السنة وفدا ممثلا في جمعية الخط العربي ممثلة بالسيد محمد أمزيل والخطاطة أمينة شيشة مصحوبا بمدير المركز الثقافي التركي الأستاذ أنصار فرات، يوم الاثنين 02 أبريل 2018م. 

زيارة الوفود

image 43 affaires islamique bulletin des realisations 2018 2 

للاطلاع أيضا

منجزات الشؤون الإسلامية

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف

التوقيت ومراقبة الأهلة

التدابير التنظيمية للحج

التوعية الدينية

إحياء التراث الإسلامي

للمزيد من المقالات