الأربعاء 5 صفر 1442هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2019

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

التدابير التنظيمية للحج

التدابير التنظيمية للحج

تسعى وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية جاهدة إلى تمكين الحجاج المغاربة من أداء فريضة الحج في أحسن الظروف، وتجند في سبيل تحقيق ذلك كل طاقاتها، بتنسيق دائم مع كل الجهات المتدخلة في تنظيم الحج في إطار اللجنة الملكية للحج.

وقد مر موسم حج 1439ه في ظروف ميسرة بفضل الإعداد المبكر له ووضع برنامج مكثف لتأطير الحجاج دينيا وإداريا وصحيا. وتعمل هذه الوزارة كل سنة على تحسين الخدمات لفائدة الحجاج لتيسير مناسكهم حتى يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن في أمن وسلام.
الترتيبات بأرض الوطن المتعلقة بموسم حج 1439ه

اللجنة الملكية للحج

انعقاد اجتماع اللجنة الملكية للحج يومي الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1439ه موافق 16 يناير 2018 والاثنين 4 جمادى الأولى 1439ه موافق 22 يناير 2018، صدرت عنه مجموعة من القرارات بمثابة الإطار العام لتنظيم الحج والذي يحدد كيفية التنسيق بين جميع القطاعات والمؤسسات والهيآت الفاعلة في هذا الملف، ومن أهم قرارات اللجنة الملكية للحج:

image 46 affaires islamique bulletin des realisations 2018

بالنسبة لموسم حج 1439ه

  • بدء عملية أداء مصاريف الحج لموسم 1439ه دفعة واحدة، وذلك بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة من الاثنين 18 جمادى الأولى 1439ه موافق 5 فبراير 2018 إلى غاية يوم الجمعة 29 جمادى الأولى موافق 16 فبراير 2018؛
  • تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11.000,00 درهم شاملا لجميع الرسوم؛
  • تحديد مصاريف الحج، التي لا تشمل مصاريف الجيب، بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لموسم 1439ه في 46.551,25 درهما، وتشمل هذه المصاريف السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات، والخدمات الإضافية بمنـى وعرفات، ونقل الأمتعة، وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة، وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ببريد بنك وكذا الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية (5%)؛
  • أداء مبلغ 400,00 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية والمنصوص عليه في القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1854.17 صادر في 16 من ذي القعدة 1438 موافق 9 غشت 2017 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6598 بتاريخ 24 غشت 2017.
  • تأكيد تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و 30 يوما كحد أقصى وتحمل الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية)، مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل.

بالنسبة لموسم حج 1440ه

  • تطبيق نظام القرعة في عملية انتقاء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج؛
  • اعتماد نظام اللائحتين في عمليتي التسجيل والقرعة بالنسبة للراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1440ه:
    • اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
    •  اللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة ؛ 
  •  تحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل بالنسبة لموسم حج 1440ه يوم الاثنين 22 رجب 1439ه موافق 9 أبريل 2018 ونهايتها يوم الجمعة 3 شعبان 1439ه موافق 20 أبريل 2018؛
  • عـــدم تسجيـل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج تنظيم وكالات الأسفار السياحية.
  •  تحديد نسبة خمسة عشر في المائة (15%) من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن مع إلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.

نتائج عملية التسجيل برسم موسم حج 1439ه

  • أسفرت عملية التسجيل التي انطلقت يوم الاثنين 11 شعبان 1438ه موافق 8 ماي 2017 وانتهت يوم الجمعة 22 شعبان 1438ه موافق 19 ماي 2017 عن تسجيل 320.047 مرشحا على الصعيد الوطني.
  • كما أسفرت عملية استخلاص مصاريف الحج التي انطلقت يوم الاثنين 5 فبراير 2018 إلى غاية يوم الجمعة 16 فبراير 2018 على النتائج التالية:

image 47 affaires islamique bulletin des realisations 2018

التأطير بأرض الوطن

  • إنتاج العديد من البرامج الإعلامية والوصلات التوعوية باستعمال الوسائل السمعية البصرية تم بثها على القناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقد شملت هذه البرامج:
    •  التوعية الدينية بمشاركة ثلة من العلماء الأجلاء بمختلف اللغات الوطنية.
    • التوعية الإدارية بمشاركة أطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    • التوعية الصحية بمشاركة أطباء منتدبين من طرف وزارة الصحة
  • إلقاء مجموعة من الدروس بمختلف مساجد المملكة وبمختلف اللغات الوطنية وعلى نطاق واسع.
  • تنظيم دورات تدريبية لفائدة الحجاج باستعمال مجسمات الكعبة بمختلف المجالس العلمية.
  • توفير جهاز MP3 وتوزيعه بشكل مبكر يحتوي على جميع الدروس والإرشادات بجميع اللغات الوطنية لفائدة جميع الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية.
  • إعداد وتوزيع كتيب دليل الحاج والمعتمر وكذا مطوي « إفعل لا تفعل ».
  • التنسيق مع وزارة الصحة بخصوص الترتيبات الصحية (الفحص الطبي للحاج، والتلقيح قبل الحج والتأطير الطبي خلال الحج).

كما تم تحيين الفيلم الكارتوني « نصائح هامة للحجاج» وبثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم ونشره على موقع الوزارة على الانترنيت وتوزيعه على جميع الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية.

قرعة الأئمة

شرعت الوزارة خلال السنوات الأخيرة في إيفاد مجموعة من الأئمة والمؤذنين من مختلف عمالات المملكة لأداء مناسك الحج ضمن المنعم عليهم بالحج. وقد أشرف السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على عملية إجراء القرعة لفائدة هذه الفئة من الأئمة والمؤذنين، حيث تم انتقاء 164 إماما و مؤذنا.

الوفد الرسمي للحج

استقبل أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمدينة الرباط يوم الأحد 15 ذو القعدة 1439 (29 يوليوز 2018) أعضاء الوفد الرسمي المكون من السادة:

tableau 22 affaires islamique bulletin des realisations 2018

استقبال أمير المؤمنين للوفد الرسمي للحج

استقبال أمير المؤمنين للوفد الرسمي للحج

الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج الميامين

وجه أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة توجه أول وفد إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج يوم الخميس 26 يوليوز 2018، تلاها السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الترتيبات بالديار المقدسة

الاجتماع السنوي مع وزير الحج والعمرة

تم عقد الاجتماع السنوي بخصوص ترتيبات الحج لموسم 1439ه بين وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يوم الخميس 3 ربيع الثاني 1439ه موافق 21 دجنبر 2017.

وقد تم خلال هذا الاجتماع التوقيع على محضر ترتيبات تنظيم الحج وكذا تحديد:

image 49 affaires islamique bulletin des realisations 2018

تأمين السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة

image 50 affaires islamique bulletin des realisations 2018

تأطير الحجاج بالديار المقدسة

تم تحديد أعضاء البعثات، بناء على محضر الاتفاق بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ عددهم هذه السنة 594 عضوا، موزعين على النحو الآتي:

tableau 23 affaires islamique bulletin des realisations 2018

image 51 affaires islamique bulletin des realisations 2018

image 52 affaires islamique bulletin des realisations 2018

  • تنظيم العمرة الجماعية مباشرة بعد وصول الحجاج إلى مكة بتأطير من أعضاء البعثة، الشيء الذي كان له أثر إيجابي على نفسية الحجاج.
  • إسناد مهمة إرشاد التائهين إلى فرقة خاصة، تم تشكيلها من أعضاء البعثة، تحمل الأعلام الوطنية بجوار الحرم من جميع جهاته أدى إلى تقليص عدد التائهين بشكل لافت.
  • إلقاء دروس حول المناسك مع الإجابة على أسئلة الحجاج طيلة إقامتهم إلى غاية يوم التروية، وذلك وفق برنامج مركز وشامل قامت بتسطيره البعثة العلمية. كما حضر هذه الدروس، التي ألقيت بجميع الفنادق المخصصة للحجاج المغاربة، بعض أعضاء البعثة الطبية قصد الإجابة على تساؤلات الحجاج المتعلقة بالجانب الصحي، غير أن المشكل الذي يحد من الاستفادة من هذه المجهودات التوعوية ويحول دون تحقيق المبتغى منها هو تخلف الحجاج عن الحضور.
التأطير الطبي
  • إحداث وتجهيز 6 مراكز صحية بمكة المكرمة روعي فيها توزيع الحجاج بمختلف المناطق السكنية (3 بالمسفلة، 1 بأجياد، 1 بالغزة و1 بجروال)؛
  • إحداث وتجهيز مركزين بالمدينة المنورة (1 بفندق الشرفة و1 بفندق الشاكرين)؛
  • تأمين حوالي 5,5 طن من الأدوية لفائدة الحجاج تم توزيعها على هذه المراكز الصحية.
  • توفير 6 سيارات إسعاف: 4 بمكة المكرمة و 2 بالمدينة المنورة مع تجهيزها بكل المعدات الطبية اللازمة.

للاطلاع أيضا

منجزات الشؤون الإسلامية

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف

التوقيت ومراقبة الأهلة

التوعية الدينية

إحياء التراث الإسلامي

للمزيد من المقالات