الأربعاء 11 شوّال 1441هـ الموافق لـ 3 يونيو 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2018

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

إحياء التراث الإسلامي

إحياء التراث الإسلامي

في إطار مواصلة الوزارة نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة وإحياء التراث الإسلامي بطبعه وتحقيقه ونشره، ودعم البحث العلمي وتشجيع العلماء والباحثين على نشر بحوثهم وتيسير تداولها بين الطلبة والباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية وفق الثوابت الدينية للمملكة المغربية المتجلية في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني وإمارة المؤمنين. حرصت الوزارة سنة 2018 على تحقيق العديد من المنجزات المهمة.

طبع الدروس الحسنية

أصدرت الوزارة نصوص الدروس الحسنية الرمضانية التي ألقيت بحضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله لعام 1439ه مطبوعة بالعربية ومترجمة إلى اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية، 
كما عملت على إصدار تسجيلاتها على وسائط إلكترونية، صوتية CD وMP3 ومرئية 
وDVD.

image12 affaires islamique bulletin des realisations 2018

الإصدارات

تواصل الوزارة جهودها الهادفة إلى دعم البحث العلمي وتطوير وسائله، من خلال طبع ونشر الكتاب الإسلامي وتحقيق المخطوطات التراثية النفيسة، وتيسير تداولها بين الدارسين والطلبة والباحثين والمهتمين، وفي هذا الصدد أصدرت الوزارة ستة مؤلفات في مختلف تخصصات المعرفة.

شرح شهاب القضاعي

تأليف عبد الله بن يحيى التجيبي الأقليشي المعروف بابن الوحشي (ت502ه)، دراسة وتحقيق: الأستاذ يونس بوعلام (صدر في جزءين).

يعتبر هذا الكتاب من المصنفات المشهورة والمفيدة في فقه الحديث ويعود إلى القرن الخامس الهجري الذي يعد من أزهى عصور الفكر والمعرفة الإسلامية، وهو قرن تزاحمت فيه الكفاءات العلمية تزاحما ارتقى بالإنتاج العلمي كما ونوعا، وقد جمع فيه صاحبه من أمثال النبوة السائرة والحكم المأثورة، وتوسع في النقاشات الفقهية والعقدية مبديا وفاء لافتا وولاء قويا للمذهبين السنيين المالكي والأشعري.

شرح شهاب القضاعي

النوازل الفقهية

تأليف الشيخ محمد العربي الزرهوني (ت 1260ه)،

دراسة وتحقيق: الأستاذ عبد العاطي المرضي (صدر في جزءين).

يعد هذا الكتاب مرجعا هاما في مجالي الفقه والقضاء، فهو يعالج قضايا واقعية ويقدم حلولا فقهية تطبيقية في الفصل بين المتقاضين ورفع الخصومة بين المتنازعين، كما أنه يتضمن مادة علمية تعكس الواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للمغرب خلال الفترة التي عاشها المؤلف، فهو بحق مرجع أساس في الفقه والقضاء والإفتاء.

النوازل الفقهية

حركات الإصلاح والتجديد في غرب إفريقيا

خلال القرنين الثامن والتاسع عشر الميلاديين

تأليف: الأستاذ عبد الله سيسي من جمهورية ساحل العاج (صدر في جزء واحد).

يتناول هذا الكتاب البحث في منطقة غرب إفريقيا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، من حيث القيمة التاريخية والفكرية والسياسية، ويركز بالخصوص على ما شهدته من أحداث متنوعة تدل على حيوية ونشاط الإنسان الإفريقي، كما يتناول أيضا جهود المصلحين المسلمين المؤسسين أمثال جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده والكواكبي، مخصصا نبذة عن كل واحد منهم، ذاكرا منهجه في التجديد قبل أن ينتقل إلى المصلحين من علماء الغرب الإفريقي،حيث أفاض في استعراض جهودهم في خدمة الإسلام والمسلمين، ونشر اللغة العربية عن طريق التدريس والتأليف كما تضمن أيضا إشارات لدور المغرب وعلمائه وصلحائه في الإصلاح لا تخلو من أهمية.

حركات الإصلاح والتجديد في غرب إفريقيا

الرحلة الحجازية

للإمام أبي عبد الله محمد بن الطيب الشرقي الفاسي (ت1170ه)

تقديم وتحقيق: الأستاذان نور الدين شوبد، وحسناء بوتوداي (صدر في جزءين).

تعتبر رحلة ابن الطيب الشرقي أهم رحلة ألفت في القرن الثاني عشر الهجري وذلك لشهرة مؤلفها ولقيمتها العلمية والأدبية، حيث سلك فيها صاحبها نفس المسار الذي اعتاد الحاج المغربي سلوكه منذ القديم، فقد اعتنى بوصف العمران والفلاحة، وما عليه أهل البلد الذي يدخله من التجارة والصناعة وأحوال المعيشة والعادات والتقاليد، وسيرة الحكام في تدبير الأمور.

الرحلة الحجازية للإمام أبي عبد الله محمد بن الطيب الشرقي الفاسي (ت1170ه)

ترتيب ديوان المتنبي لعبد العزيز الفشتالي (ت 1031ه)

دراسة وتحقيق الأستاذ: الغالي بنهشوم (صدر في جزء واحد).

لديوان المتنبي مكانة كبيرة ومتميزة في الثقافة العربية، يدل على ذلك شروحه التي تنيف على الخمسين شرحا، وقد اعتنى بدراسته المغاربة وحفظه وروايته بالمغرب، وبلغت العناية به غايتها لدى الخليفة المنصور السعدي الذي شجع الأدباء المغاربة على الاهتمام بدواوين الشعر العربي وإحيائها والعناية بها وفي مقدمتهم ديوان أبي الطيب المتنبي، ومن باكورة الأعمال الإحيائية للشعر العربي وتجديده في المغرب كتاب «ترتيب ديوان المتنبي» لعبد العزيز الفشتالي الذي يكشف فيه مؤلفه عن قوة الذاكرة الحافظة وسعة الثقافة النقدية واللغوية والدينية التي يصدر عنها الفشتالي.

ترتيب ديوان المتنبي لعبد العزيز الفشتالي (ت 1031ه)

المفاخر العلية والدرر السَّنية في الدولة الحسنية العلوية 

لعبد السلام بن أحمد اللجائي العمراني (ت 1332ه)

دراسة وتحقيق الأستاذ: محمد الدريدي (صدر في جزئين).

كتاب المفاخر العلية كتاب موسوعي، اعتنى فيه مؤلفه بالتاريخ البشري عموما وبتاريخ المغرب خصوصا، وتناول فيه إلى جانب الأوضاع السياسية وغيرها الجانبين العلمي والروحي في مغرب القرن 13هـ/19م، ولم يقتصر المصنف على سرد الأحداث التاريخية بل تجاوزها إلى تناول المسائل الفقهية والكلامية والحديثية التي حدثت في الدول العربية التي تعقبها إلى العهد العلوي الشريف من مثل مناقشة الخلفاء لفقهاء المسلمين في الشؤون الدينية والحلال والحرام والفتوى وغيرها، فالكتاب يعج بأسماء العلماء والكتَّاب والفقهاء الذين عرفتهم الساحة العربية طوال العصر الإسلامي.

المفاخر العلية والدرر السَّنية في الدولة الحسنية العلوية

الكتب التي أعيد طبعها

تنبيه الأنام على ما في كتاب الله من المواعظ والأحكام

تأليف: أبي العباس الرهوني التطواني، (1288–1373ه).

دراسة وتحقيق: الأستاذ الحسن بوقسيمي، (صدر في جزء واحد).

حاول الكاتب من خلال مؤلفه التطرق لمحاور تدور حول مباحث في علوم القرآن للترغيب في كتاب الله جل وعلا علما وعملا، ثم انتقل للحديث عن البسملة من حيث شكلها ومبناها ومضمونها ومعناها وأسرارها وإشارتها، وعن سورة الفاتحة وما اشتملت عليه من علوم، وكذا سرده لمجموعة من التنبيهات حصرها صاحب الكتاب في عشرين تنبيها.

تنبيه الأنام على ما في كتاب الله من المواعظ والأحكام

الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية وعدِّ بعض مفاخرها غير المتناهية

تأليف: محمد بن محمد بن مصطفى المشرفي، (1255–1334ه).

دراسة وتحقيق: الأستاذ ادريس بوهليلة، (صدر في جزء واحد).

يعرض هذا الكتاب تاريخ ملوك الدولة العلوية، بدءا بالمولى الشريف وأبنائه المولى محمد والمولى الرشيد والمولى إسماعيل، مرورا بالمولى عبد الله، والمولى سليمان والمولى عبد الرحمان، والمولى الحسن، وانتهاء بالمولى عبد العزيز، مسجلا أولا بأول أعمالهم ومنجزاتهم ومفاخرهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والعمرانية المدنية والدينية، مستجليا ذلك نقلا عن مصادر موثوقة تارة، ومشاهدة وسماعا تارة أخرى.

ومما زاد كتاب «الحلل البهية» قيمة، ما قام به محققه الأستاذ الباحث إدريس بوهليلة، من مجهود في توثيق نصوصه وتصحيحها ومقارنة نسخها بالرجوع إلى الأصول، والتعريف بالأعلام البشرية والجغرافية، فضلا عن وضع الفهارس المفيدة، مطبقا في ذلك قواعد علم تحقيق النصوص ونشرها، وختم عمله بإنجاز دراسة صدر بها الكتاب.

 الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية

مجلة دعوة الحق

كما أصدرت الوزارة خلال هذه السنة ثلاثة أعداد من مجلة دعوة الحق.

مجلة دعوة الحق

الجوائز والمسابقات

الجوائز والمسابقات القرآنية

تسهر الوزارة على تنظيم الجوائز والمسابقات الآتية:

جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده 

نظمت الوزارة جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده في فروعها الثلاث

  • الحفظ الكامل مع الترتيل: فاز بالرتبة الأولى القارئ عبد الله الزهاني من مكناس
  • حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المغربية: فازت بالرتبة الأولى القارئة فرح البقالي من الرباط
  • حفظ خمسة أحزاب مع التجويد بالطريقة المشرقية: فاز بالرتبة الأولى القارئ أسامة الخلطي من الدار البيضاء

وقد تسلم الفائزون الأوائل من كل فرع جوائزهم المادية والأدبية خلال الحفل الديني الذي نظمته الوزارة في ليلة القرآن بقاعة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط يوم الجمعة 20 رمضان 1439ه.

جائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم

فاز بجائزة محمد السادس الوطنية للطفل الحافظ للقرآن الكريم، الطفل محمد أغلايش من وزان وتسلم جائزته من يدي أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد حسان بالرباط.

جائزة محمد السادس لأهل القرآن وجائزة محمد السادس لأهل الحديث

فاز بجائزة محمد السادس لأهل القرآن السيد محمد بالوالي من مدينة تاوريرت، وجائزة أهل الحديث فاز بها السيد الحسين أيت سعيد من مدينة مراكش.

وقد تسلم الفائزان جوائزهما من يدي أمير المومنين حفظه الله بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد حسان بالرباط.

جائزة محمد السادس للأذان والتهليل

فاز بجائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل السيد أحمد مشحيدان المربوح من طنجة ونال جائزة محمد السادس التكريمية السيد عبد الغني أفقير من الرباط، مكافأة لهما على إتقانهما للضوابط الشرعية للأذان ومتون التهليل الجاري بها العمل في المغرب وإلمامهما بالأنغام المغربية المتواترة وترنيمهما وقد تسلم الفائزان جوائزهما من يدي أمير المؤمنين حفظه الله بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد حسان بالرباط.

تحفيظ وتنظيم مسابقات قرآنية بالمؤسسات السجنية

في إطار السعي إلى تعميم عملية تحفيظ القرآن الكريم وتلقينه لمختلف الشرائح الاجتماعية تقوم الوزارة بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتخصيص حصة أسبوعية بمعدل ساعتين على الأقل لتحفيظ القرآن الكريم ببعض المؤسسات السجنية بالمملكة، حيث تم تكليف أئمة مشهود لهم بالنزاهة والاستقامة وحفظ كتاب الله العزيز للقيام بهذه المهمة النبيلة شـملت هذه العملية 20 مؤسسة سجنية. 

كما سهرت على تنظيم مسابقات قرآنية لنـزلاء هذه المؤسسات بمدن المملكة، وذلك بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1439ه شاركت فيها 75 مؤسسة سجنية تشمل عشر جهات، عملت الوزارة على تكليف ثلاثة أئمة للتحكيم بكل مسابقة من المسابقات الإقصائية بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية التي توجد المؤسسات السجنية المعنية بدائرة نفوذها.

المسيرة القرآنية

جريا على السنة الحميدة التي دأبت عليها الوزارة في تسجيل الـمسيرة القرآنية الرمضانية، فقد تم هذه السنة الاقتصار على بث تسجيل من التسجيلات السابقة على أمواج التلفزة المغربية والإذاعة الوطنية، وقناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، بمعدل حزبين في اليوم طيلة شهر رمضان الكريم.

مسابقة تجويد القرآن الكريم على القناة الثانية

نظمت القناة الثانية مباراة في تجويد القرآن الكريم بشراكة مع الوزارة بـمناسبة شهر رمضان الأبرك لعام 1439ه. وفي هذا الإطار وضعت رهن إشارة القناة الثانية عدداً من لجان التحكيم بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، ومندوبيات الشؤون الإسلامية ببعض الجهات والأقاليم.

المشاركة المغربية في المسابقات القرآنية الدولية

قامت الوزارة بترشيح صفوة من القراء في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده لتمثيل المغرب في المسابقات القرآنية التي تنظمها بعض الدول العربية والإسلامية، كما قامت بترشيح عدد من الحكام المغاربة الحفاظ والمتخصصين في علم التجويد، للمشاركة في لجان التحكيم في المسابقات القرآنية التي تنظمها بعض الدول العربية والإسلامية.

جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره لعام 1440هـ/2018م - الدورة الرابعة عشرة -

نظمت الوزارة جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القـرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره، وقد أسفر قرار اللجنة المكلفة بالتحكيم في الجائزة في جلستها المنعقدة بتاريخ 08 نونبر 2018م، عن النتائج االآتية:
فرع الحفظ الكامل مع الترتيل والتفسير: فوز السيدة صونية بلعاطل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالمرتبة الأولى. والسيد حمزة صابو من المملكة المغربية بالمرتبة الثانية و السيد حميد أضرضور من المملكة المغربيةبالرتبة الثالثة 
فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب:

  • الفائز الأول: خالد رياض من المملكة المغربية.
  • الفائز الثاني: شريف رمضان راضي محمد من جمهورية مصر العربية.
  • الفائزة الثالثة: سارة بلمامون من المملكة المغربية.

جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره لعام 1440هـ/2018م - الدورة الرابعة عشرة -

 وقد تشرف الفائزون بالرتب الأولى من كل فرع بتسلم جوائزهم النقدية، والشهادة التقديرية من يدي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في ختام الحفل الديني الكبير الذي ترأسه جلالته بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط مساء الإثنين 09 ربيع الثاني 1440ه موافق 17 دجنبر 2018م.

جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية لعام 1440هـ/2018م

بناء على قرار لجنة الجائزة في جلستها المنعقدة بتاريخ 16 أكتوبر 2018، تقرر منح جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية مناصفة بين السيدين الحسين وكاك من مدينة تيزنيت، وعبد الحي عمراوي من مدينة فاس.

وقد تشرف الفائزان بالجائزة التنويهية التكريمية السيدان الحسين وكاك وعبد الحي عمراوي بالسلام على مولانا أمير المؤمنين أيده الله، وتسلما من يدي جلالته الجائزة النقدية، والشهادة التقديرية والشارة التذكارية في ختام الحفل الديني الكبير الذي ترأسه جلالته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط مساء الإثنين 09 ربيع الثاني 1440ه موافق 17 دجنبر 2018م.

جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية لعام 1440هـ/2018م

جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي لعام 1440هـ/2018م الدورة الثانية عشرة

بناء على قرار لجنة الجائزة في جلستها المنعقدة بتاريخ 17 شتنبر 2018، أسفرت نتائج المسابقة على الآتي:

  • منح جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد يوسف البلقي من القصر الكبير.
  • منح جائزة محمد السادس للتميز في فن الخط المغربي للسيد سفيان الخاميري من ابن جرير.
  • منح جائزة محمد السادس التشجيعية في فن الخط المغربي للسيد أيوب خسماني من فاس.
  • منح جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي للسيد محمد السرغيني من فاس.

جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي لعام 1440هـ/2018م الدورة الثانية عشرة

 وقد تشرف الفائز بجائزة التفوق السيد يوسف البلقي والفائز بالجائزة التكريمية السيد محمد السرغيني بالسلام على مولانا أمير المؤمنين أيده الله، وتسلما من يدي جلالته الجائزة النقدية، والشهادة التقديرية في ختام الحفل الديني الكبير الذي ترأسه جلالته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط مساء الإثنين 09 ربيع الثاني 1440ه موافق 17 دجنبر 2018م.

جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق لعام 1440هـ/2018م الدورة الرابعة

بناء على قرار لجنة الجائزة في جلستها المنعقدة بتاريخ 09 أكتوبر 2018م، أسفرت نتائج المسابقة على الآتي:

  • منح جائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد فؤاد ابليلي من تاونات.
  • منح جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق للسيد عثمان الساسي من سلا.

جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق لعام 1440هـ/2018م الدورة الرابعة

وقد تشرف الفائزان بالسلام على مولانا أمير المؤمنين أيده الله، وتسلما من يدي جلالته الجائزة النقدية، والشهادة التقديرية في ختام الحفل الديني الكبير الذي ترأسه جلالته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط مساء الإثنين 
09 ربيع الثاني 1440ه موافق 17 دجنبر 2018م.

جائزة محمد السادس لفن الحروفية لعام 1440 هـ/2018م الدورة الثانية

بناء على قرار اللجنة المكلفة بالجائزة في جلستها المنعقدة بتاريخ 23 أكتوبر 2018م، أسفرت نتائج المسابقة على الآتي:

  • منح جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية للسيد عبد الصمد بويسرامن من مراكش.
  • منح جائزة محمد السادس للتميز في فن الحروفية للسيد مولاي رشيد زيزي من مراكش.
  • منح جائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية للسيد ابراهيم أيت حنين من الدار البيضاء.

جائزة محمد السادس لفن الحروفية لعام 1440 هـ/2018م الدورة الثانية

وقد تشرف الفائز بجائزة التفوق السيد عبد الصمد بويسرامن والفائز بالجائزة التكريمية السيد ابراهيم أيت حنين بالسلام على مولانا أمير المؤمنين أيده الله، وتسلما من يدي جلالته الجائزة النقدية، والشهادة التقديرية والشارة التذكارية في ختام الحفل الديني الكبير الذي ترأسه جلالته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط مساء الإثنين 09 ربيع الثاني 1440ه موافق 17 دجنبر 2018م.

توزيع المصحف الشريف

وفي إطار العناية البالغة التي يوليها مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس لكتاب الله العزيز طبعاً ونشراً، فقد تـم توزيع 850.000,00 نسخة من المصحف المحمدي الشريف المخصص للمساجد بمختلف جهات وأقاليم المملكة، و(400) نسخة لفائدة المديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، و(100) نسخة لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية للقوات المساعدة، و(1200) نسخة من المصحف الشريف باللغة العربية و(400) نسخة من المصحف الشريف باللغة الفرنسية لفائدة القنصليات وسفارات المملكة المغربية بالخارج (هولندا، بلجيكا)، و (6450) نسخة من المصحف الشريف باللغة العربية و(1650) نسخة من المصحف الشريف باللغة الفرنسية و(800) نسخة من المصحف الشريف باللغة الإنجليزية لفائدة عدد من الدول الإفريقية(نيجيريا، كوت ديفوار، الغابون، السنغال، مالي، غينيا كوناكري، كينيا، غانا، جيبوتي) ،و(304) نسخة من المصحف الشريف باللغة الإنجليزية لفائدة دول أمريكا الشمالية (المكسيك)، وكذا تزويد عدد من الـهيئات الحكومية وجمعيات من المجتمع المدني بنسخ من المصحف الشريف.

مجال تنظيم المعارض

سعياً إلى تنشيط الحركة الفكرية والتعريف بالكتاب الإسلامي، شاركت الوزارة ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الرابعة والعشرين المنعقد بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 
08 إلى 18 فبراير 2018، كما شاركت في المعرض الجهوي للكتاب لجهة كلميم واد نون بتنسيق مع وزارة الثقافة والاتصال، بالإضافة إلى تنظيم الوزارة لـمعارض لمنشوراتها بكبريات المساجد بمدن المملكة خلال رمضان المبارك 1439ه. وكذا تنظيم معارض على هامش الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية بكل من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، ودار الحديث الحسنية خلال شهر رمضان المبارك، وكذا تنظيم معرض لمطبوعات الوزارة على هامش موسم تعلات بأكادير.

توزيع الإصدارات

تم تزويد عدد من المؤسسات والجمعيات والمعاهد الدينية والمؤسسات التعليمية والسجنية، وقنصليات وسفارات المملكة المغربية ببعض الدول الإفريقية والأوروبية بـمطبوعات الوزارة، والعلماء المشاركين في الدروس الحسنية المنيفة، بالإضافة إلى تزويد مكتبات الأوقاف المنتشرة بربوع المملكة بالإصدارات الجديدة للوزارة وكذا تزويد عدد من جمعيات المجتمع المدني بمنشورات الوزارة لتوزيعها على الفائزين في المسابقات القرآنية والثقافية التي نظمتها بمناسبة شهر رمضان المبارك، منها الهيأة الوطنية لمغاربة العالم بمكناس، جمعية النصر للصم بالرباط، جمعية التضامن للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية بالرباط، جمعية لكست للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية والبيئة بإقليم آيت بها، جمعية عبور عبر العالم بالرباط، إدارة السجون وإعادة الإدماج، المجالس العلمية المحلية بالمملكة، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ، المركبات الثقافية والإدارية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة، مؤسسات التعليم العتيق...

مجال اقتناء الكتب

تشجيعاً للكتاب والأدباء والباحثين على مواصلة الإبداع والبحث العلمي، عملت الوزارة على اقتناء 30 نسخة من كتاب: «حب الرسول للنساء» و10 نسخ من كتاب «الإمام إدريس مؤسس الدولة المغربية» و10 نسخ من كتاب «علال الفاسي الزعيم الوطني الإفريقي» و10 نسخ من كتاب «المهدي بن عبود الطبيب والمفكر الإسلامي» من الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي بالرباط، ونسخة من موسوعة «معلمة المغرب» و200 نسخة من كتاب «الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج» من الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر بالرباط، و200 نسخة من كتاب «ابن بطوطة بالهند والمالديف» لمؤلفه الأستاذ عبد الله العلوي.

ليلة القرآن لرمضان

1439/ 2018م

ليلة القرآن لرمضان 1439/ 2018م

احتفاء بشهر رمضان المعظم، واهتماما بمجال تحفيظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يوم الجمعة 23 رمضان 1439ه الموافق لـ 08يونيو 2018م، ابتداء من الساعة العاشرة والربع ليلا «ليلة القرآن» بالمدرج الكبير التابع لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط. وتضمن هذا الحفل الفقرات التالية:

  • الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ محمد سايد؛
  • كلمة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، استعرض من خلالها بعض الإنجازات التي قامت بها الوزارة خلال هذا الموسم، مؤكدا على العناية الخاصة التي توليها الوزارة لحفظ القرآن الكريم عبر الترخيص بفتح الكتاتيب القرآنية؛
  • قراءات فردية تلاها كل من أسامة بوزهير وفرح البقالي الفائزين بجوائز وطنية ودولية؛
  • عرض شريط وثائقي بعنوان: «المصحف المحمدي من نسخ النساء المستفيدات من برنامج محو الأمية بالمساجد برواية ورش عن نافع»، أعد بتنسيق مع مديرية القنوات القرآنية، وتطرق هذا الشريط إلى تجربة حية وصورة بهية من صور تعلق المرأة المغربية بالقرآن، تلكم المرأة التي كانت ولا زالت محبة للقرآن الكريم خادمة له مستنيرة بنوره مهتدية بهديه، كما أبرز الشريط الدور الريادي الكبير التي تضطلع به الوزارة في محاربة الأمية مشيدا بالانخراط الكبير للنساء في تعلم القراءة والكتابة. وقد توج هذا الجهد بتمكين عدد كبير من النساء المستفيدات من هذا البرنامج من كتابة مصحف بأناملهن؛
  • تلاوة مباركة لمجموعة من القارئات من الدول الإفريقية إلى جانب قارئات مغربيات كلهن من طالبات معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات؛
  • تتويج الفائزين الأوائل في كل فرع من الفروع الثلاثة لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.
  • احتفاء بأهل القرآن وحفظته، تم تكريم بعض شيوخ تحفيظ القرآن الكريم وتحفيزا لهم : السيد إبراهيم إدبرام والسيدة نجاة سعيدي.
  • تقديم جائزة أحسن برنامج إعلامي للعناية بالقرآن الكريم للسيد عدنان زوهار عن برنامجه الإذاعي «جواهر من القرآن».
  • تكريم خولة ناجيب أصغر طفلة حافظة للقرآن الكريم والسيد مبارك الدكالي حافظ من ذوي الاحتياجات الخاصة؛
  • تكريم كل من السيد معاذ الدويك والسيد أسامة بوزهير، الفائزين بجائزة البحرين الدولية «القارئ العالمي»؛
  • لوحة إنشادية للسيد محمد رفيق الفائز بجائزة محمد السادس للأذان والتهليل لعام 1438ه؛
  • واختتام هذه الليلة الرمضانية بقراءة جماعية مرتلة لنخبة من القراء على طريقة الورد اليومي الذي يقام بمساجد المملكة. 

الأنشطة الموازية للدروس الحسنية

تسهر الوزارة على تنظيم أنشطة ثقافية وعلمية ببعض المعاهد والجامعات والمساجد والكليات، تروم من خلالها تنمية الوعي الديني وتعزيز الثقافة الإسلامية لدى عموم المواطنين.

وفي هذا الإطار، وموازاة مع الدروس الحسنية الرمضانية التي تلقى في حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، أعدت الوزارة برنامجا علميا ثقافيا تعددت جوانبه، وتنوعت مضامينه، واشتمل على قراءات في كتب من إصدارات الوزارة، وندوات ولقاءات علمية مع السادة العلماء وورشات تحسيسية.

 وفيما يلي عرض مفصل لهذه الأنشطة الثقافية الموازية:

بين دفتي كتاب

يروم هذا النشاط الثقافي التعريف بأحد إصدارات الوزارة وتقريبها من الطلبة والباحثين وعموم القراء والمثقفين.

كتاب: «تنبيه الأنام على ما في كتاب الله من المواعظ والأحكام» من تأليف أبي العباس الرهوني التطواني، قام بتحقيقه ودراسته الدكتور الحسن بوقسيمي،

في جزئين

افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد الطلبة الأجانب بالمعهد. وبعد ذلك، أخذ الكلمة محقق الكتاب الذي عمد إلى عرض مضامين مؤلفه الذي يقدم تفسيرا لغويا علميا إشاريا فقهيا لسورة الفاتحة، حيث ابتدأ المحقق ببيان ما سطره المؤلف في مقدمة الكتاب من مباحث علوم القرآن بهدف الترغيب في كتاب الله، وانتقل بعد ذلك إلى شرح البسملة وما يتعلق بها لغة واصطلاحا، مع ذكر أسرارها، منهيا كلامه بذكر أحكام التأمين الفقهية والحكمة في ذلك. كما أبرز المحقق في ختام عرضه الفهارس العلمية الذي ذيل بها كتابه وقيمتها العلمية في الحقل المعرفي الذي يشتغل فيه. وقد كان للحضور الكرام موعد مع حفل توقيع النسخة الوحيدة الموجودة على أمل إعادة طبعه بنسخة مزيدة ومنقحة. نظم النشاط التعريفي بهذا الكتاب يوم الثلاثاء 13 رمضان 1439ه الموافق 29 ماي 2018م بعد صلاة الظهر بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

ندوتان علميتان

ندوة «الوقف في المملكة المغربية»

نظمت الوزارة هذه الندوة يوم السبت 10 رمضان 1439ه الموافق 26 ماي 2018م بعد صلاة الظهر بمعهد تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. حظي هذا اللقاء باستقبال رسمي للمشاركين والضيوف من قبل مدير المعهد السيد عبد السلام الأزعر والسيد الكاتب العام عبد الحميد السعيدي والذي عرف الحضور بمختلف مرافق المعهد عبر جولة داخل المؤسسة.

افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ العالمي محمود السيد عبد الله. بعد ذلك تناول الكلمة فضيلة الدكتور سليمان الخنجري رئيس المجلس العلمي الأعلى لإفران الذي أدار الندوة مرحبا بالحضور ومبرزا أهمية هذا المحفل العلمي. ثم وضع الندوة في السياق العام لانعقادها، ليعطي الكلمة للدكتور أحمد أبو زيد، أستاذ سابق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، الذي تناول بالدرس والتحليل في مداخلته نظام الوقف في الإسلام، ليلخص أن نظام الوقف في الإسلام متكامل الأطراف قائم على مرتكزات وأسس علمية رصينة وأن الحاجة إلى إعادة الاعتبار لهذه المعاني الرشيدة في الدين كفيل بالإسهام في التنمية المجتمعية بمختلف مجالاتها.

وبعد ذلك، أعطيت الكلمة لفضيلة الدكتور محمد كرادة ناظر أوقاف الصويرة، الذي أبرز من خلال مداخلته التي عنوانها «التجربة الوقفية بالمملكة المغربية» الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال العناية بالوقف وتطويره ليقوم بالدور المنوط به. وختم حديثه بإعطاء نماذج واقعية لبعض الأشخاص الذين كان لهم الدور الكبير في إحياء هذه السنة الحميدة ولإسهامها في التنمية المستدامة.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي الهام نقاشا علميا متميزا وحضورا ملفتا للعديد من العلماء المشاركين في الدروس الحسنية، وطلبة المعهد، إضافة إلى أطر مديرية الأوقاف يتقدمهم مدير الأوقاف ورؤساء أقسام وأطر تشتغل في مجال المالية الإسلامية، إلى جانب مجموعة من المهتمين بمجال الوقف. كما حظي هذا النشاط بتغطية خاصة من خلال قناة محمد السادس للقرآن الكريم، ونظم على هامشه معرض لإصدارات الوزارة تمكن من خلاله الحضور من الاطلاع على ما تزخر به مكتبة الوزارة من مؤلفات ذات قيمة علمية كبيرة.

ندوة قراءة في كتاب: «ثقافة الحوار في الإسلام من التأسيس إلى التأصيل» لمؤلفه الأستاذ محمد الكتاني.

نظمت هذه الندوة يوم السبت 17 رمضان 1439ه الموافق ل 02 يونيو 2018م، وشارك فيها كل من الدكتور أحمد العمراني رئيس المجلس العلمي المحلي بسيدي بنور، والدكتور سعيد هلاوي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. وقد لامست الندوة التي قام بإدارة أشغالها فضيلة الأستاذ إبراهيم الوافي، رئيس المجلس العلمي المحلي لإنزكان أيت ملول الصورة الحقيقية للدين الإسلامي عبر تأصيل شرعي لثقافة الحوار المستمدة من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وكذا تجربة المسلمين التاريخية في خلق حضارة عالمية.

كما دعا المشاركون في الندوة إلى احترام التعددية والتعايش بين مختلف الأديان والأعراف والثقافات والأجناس بغية تجاوز المخاطر الواقعية المحتملة التي قد تنشأ بسبب الاختلاف.

في ضيافة كاتب

يهدف هذا النشاط إلى التعريف بالمكانة العلمية للسادة العلماء المغاربة وإسهاماتهم المعرفية. وقد نظمت أولى حلقاته بمؤسسة دار الحديث الحسنية يوم الأربعاء 07 رمضان 1439ه الموافق 23 ماي 2018م بعد صلاة الظهر، حيث تمت استضافة فضيلة الدكتور محمد الروكي، عضو الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى. اللقاء كان فرصة تعرف من خلالها الحضور على مسار فضيلة الدكتور الروكي وحياته العلمية بدءا من المرحلة الابتدائية، فالثانوية ثم الجامعية. 
ومما أضفى جانبا من التميز على هذا المحفل العلمي تقديمه من طرف فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الخلميشي مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية الذي عبر عن سعادته بمثل هذه المبادرات التي من شأنها أن تخلق جسر التواصل المباشر بين علماء الأمة والباحثين.

وفي نهاية اللقاء سلمت اللجنة المنظمة لكل من الدكتور محمد الروكي والدكتور أحمد الخمليشي هدايا عبارة عن آخر إصدارات الوزارة. كما نظم على هامشه معرض لإصدارات الوزارة برواق المؤسسة.

الصالون الثقافي

في إطار الاستفادة من السادة العلماء المغاربة والأجانب بمختلف مشاربهم المعرفية، وحرصا على التعارف بينهم وتبادل الخبرات العلمية والعملية، نظمت الوزارة نشاطا ثقافيا تحت عنوان «صالون ثقافي» وذلك بفندق The View، مقر إقامة العلماء.

الصالون الثقافي الأول : «دور العلماء في المجتمع»

هذا اللقاء العلمي الذي ينظم لأول مرة والذي يهدف إلى إعادة الاعتبار لقيمة العلماء داخل المجتمع حضورا وتوجيها وتعليما والتعريف بالأعمال العلمية المنوطة بالسادة العلماء في مجال تأطير المجتمع، أشرف على إدارته بتنسيق مع اللجنة المنظمة فضيلة الدكتور محسن إكوجيم، رئيس المجلس العلمي المحلي بالقنيطرة. وذلك يوم الإثنين 12 رمضان 1439ه الموافق 28 ماي 2018م.

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ العالمي المعتصم بالله العسلي. إثر ذلك شارك بمداخلات مركزية كل من الأستاذ الشيخ محمد أحمد محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الذي ركز على دور العلماء في خدمة القضية الفلسطينية، والدكتور محمد كنون الحسني رئيس المجلس العلمي المحلي لطنجة أصيلة. اللقاء الذي حضره السادة العلماء ضيوف الدروس الحسنية مغاربة وأجانب عرف نقاشا علميا من الحضور.

الصالون الثقافي الثاني: «المغرب والبعد الإفريقي»

نظم هذا النشاط الثقافي والعلمي يوم الأربعاء 14 رمضان 1439ه الموافق 30 ماي 2018م على الساعة الحادية عشر صباحا وترأسته الدكتورة سعاد رحائم عضوة المجلس العلمي المحلي بالجديدة وعضوة بمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بمشاركة كل من الدكتورة صفية عبد الرحيم الطيب محمد أستاذة بجامعة أم درمان بالخرطوم، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي بتارودانت والدكتورة هويدا يوسف كروما.

اللقاء كان فرصة للعلماء المشاركين في الدروس الحسنية الكرام لفتح نقاش عن الدور الريادي الذي لعبه المغرب ولا زال في خدمة الإسلام في ربوع القارة الإفريقية. كما كان اللقاء فرصة لعرض بعض الجوانب من التجربة المتميزة والناجحة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي يحاول العلماء المسلمون الأفارقة من خلالها دراسة وتوحيد مواقفهم اتجاه القضايا الراهنة التي تهم الشأن الديني في إفريقيا.

معرض الكتاب

وعلى هامش الأنشطة العلمية والثقافية الموازية للدروس الحسنية، نظمت الوزارة معارض للكتاب بمختلف المؤسسات المحتضنة للنشاط، عرضت فيه بعض المؤلفات الصادرة عن الوزارة في تخصصات وفروع معرفية وعلمية تتصل في المجمل بالعلوم الإنسانية والاسلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتب المعروفة ذات طبيعة فكرية وأكاديمية كان موجهة بالأساس إلى الأساتذة الباحثين والطلبة بغية تقريبهم منها واطلاعهم عليها وقد شهد المعرض إقبالا كبيرا من حيث الزوار والمبيعات.

ورشتا «فن الخط المغربي» و«فن الزخرفة المغربية»

احتضنت رحاب قاعة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمركب الإداري والثقافي بالدار البيضاء ورشتين تعريفيتين بفن الخط المغربي وفن الزخرفة المغربية على الورق يومي السبت 03 رمضان 1439ه الموافق لـ 19 ماي 2018م والسبت 17 رمضان 1439ه الموافق لـ 02 يونيو 2018م. هاتين الصبيحتين المنظمتين لفائدة الأطفال حضرهما 80 طفلا من الذين يؤطرون داخل بعض المساجد بالدارالبيضاء، وشارك في تأطيرهما كل من الأستاذ عبد الرحيم كولين رئيس شعبة الخط بأكاديمية الفنون التقليدية بمؤسسة مسجد الحسن الثاني ومتخصص بالزخرفة، والأستاذ علي الداهية خطاط بالديوان الملكي ومتخصص بالزخرفة والسيدة ابتسام الحيمر أستاذة بأكاديمية الفنون التقليدية بمؤسسة مسجد الحسن الثاني متخصصة بالخط المغربي.

وعرف اللقاء أيضا حضور عدد من المرشدين والمرشدات الذين يؤطرن الاطفال داخل المساجد، وكذا بعض أولياء الأطفال الحاضرين.

كما وزعت على الأطفال المشاركين 80 نسخة من كراسات الخط المغربي وفن الزخرفة التي أصدرتها الوزارة.

واختتمت أشغال الورشتين بتقديم شواهد تقدير وعرفان للأساتذة المشاركين.

الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

نهوضا بالمستوى العلمي والثقافي، وإثراء للفكر الديني بمختلف مجالاته التراثية والإنسانية، الرامية إلى خدمة الثوابت المغربية، وترسيخا لمبادئها وبثها بين مختلف الشرائح المجتمعية داخل المملكة المغربية وخارجها، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنشطة ثقافية موازية لفعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تعرض الوزارة من خلاله ما جدّ من إصداراتها ومنشوراتها الهادفة إلى تعزيز ثقافة الكتاب والإسهام في نشره خصوصا ما يزخر به التراث المغربي من كنوز إسلامية وثقافية في مختلف المجالات المعرفية، وذلك برحاب المكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء للتعريف بها وبمؤلفيها، بيد أن ما ميز هذه الدورة 24 التي امتدت من 8 إلى 18 فبراير 2018م افتتاح مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمركب الإداري والثقافي بالدار البيضاء باحتضان فعاليات ندوة علمية في موضوع: «الفكر المغربي في كتابات مجلة دعوة الحق» بقاعة المحاضرات، مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمركب الإداري والثقافي، بالدار البيضاء يومي السبت والأحد 10و11 فبراير 2018م بحضور متميز للأساتذة الباحثين والمهتمين وبعض مسؤولي وأطر الوزارة، ورجال الفكر والإعلام وبعض رؤساء المجالس العلمية المحلية بجهة الدار البيضاء وغيرها، وكذا المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بجهة الدار البيضاء–سطات والمندوبين الإقليميين للشؤون الإسلامية بنفس الجهة، وجمهور غفيرمن المتتبعين والطلبة الباحثين.

تقديم وتوقيع كتاب

«إرشاد المريدين لفهم معاني المرشد المعين لعلي

بن عبد الصادق العبادي» المتوفى سنة 1150ه

انطلقت أشغال جلسة تقديم مضامين هذا الكتاب برواق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمعرض الدولي، على الساعة الرابعة مساء من يوم الإثنين 12 فبراير 2018م، بتقديم للأستاذ عبدالكريم بودقيق الذي قام بتسيير هذه الجلسة العلمية، فرحب بالحاضرين، وشكر كل المساهمين في تنظيم هذه المأدبة الفكرية والعلمية، وبيّن أيضا أهمية مثل هذه الأنشطة والملتقيات الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب

تنظيم يوم تواصلي

يوم الأربعاء 14 فبراير 2018م ، بالرواق المخصص للوزارة بالمعرض حيث قدمت مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد بعض منجزاتها المتمثلة في مجموعة من الكتب والمنشورات والبرامج ، وعرضا خاصا بتحفيظ القرآن الكريم للمستفيدين والمستفيدات، كما أقامت ورشات تطبيقية لتجربة كتابة القرآن الكريم بخط بعض المستفيدات وبالرسم العثماني الموافق لرسم المصحف الأم ، صاحبتها شروحات لبعض الأساتذة والمؤطرين، كما وزعت بعض المطبوعات والإصدارات الخاصة في هذا المدمار، واكبتها حملة إعلامية لقناة محمد السادس للقرآن الكريم وبعض القنوات الأخرى، مما خلف صدى طيبا وآثارا إيجابية لدى المتتبعين والمستفيدين وعموم الزوار،كما توضح ذلك بعض الصور الملتقطة من عين المكان...

تقديم وتوقيع كتاب

«زكاة الأموال المجمدة في الفقه المالكي من خلال تراث الغرب الإسلامي والدراسات المعاصرة»

في إطار التعريف بإصدارات الوزارة، ودعم البحث العلمي وتشجيع العلماء والباحثين على نشر دراساتهم وبحوثهم، وتقريبها للطلبة والباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية، تم تنظيم حفل تقديم وتوقيع كتاب برواق الوزارة بالمعرض الدولي للكتاب، وذلك يوم الجمعة 16 فبراير 2018م على الساعة الرابعة مساء ، قامت بتسييره الأستاذة أمينة هموري ، رحبت في مطلع تقديمها بالحضور وشكرت فضيلة الأستاذة خديجة حدوي على قبول الدعوة لتقديم كتابها وتبسيط محاوره للمتلقين والمتتبعين والمهتمين، لتعطي الكلمة بعد ذلك لمؤلفة الكتاب التي قدمت قراءة تحليلية لكتابها من خلال بسطها للمنهجية العلمية التي اعتمدت، وكذا أهم المحاور والمضامين العلمية المبثوثة في ثنايا الكتاب، وأهم الخلاصات والنتائج العلمية المتوصل إليها،حيث أوضحت الأستاذة أن كتاب «زكاة الأموال المجمدة في الفقه المالكي من خلال تراث الغرب الإسلامي والدراسات المعاصرة» يعتبر دراسة علمية أكاديمية في الفقه الإسلامي، يبحث في موضوع الزكاة في إحدى الجوانب المستجدة وهي الأموال المجمدة والأحكام الشرعية المرتبطة بها.

 ما جعله يشكل إضافة نوعية للبحوث الفقهية المعاصرة التي تضطلع الوزارة بطباعتها، لاعتنائه ببيان ماهية الأموال المجمدة وصورها، كمكافأة نهاية الخدمة، ومكافأة التقاعد، ومكافأة الادخار، والراتب التقاعدي، والصداق المؤجل، وأقساط التأمين التكافلي واحتياطياته، والودائع الاستثمارية طويلة الأجل، وتأمينات الخدمات وغيرها...بعد هذا التقديم ومناقشته اختتم اللقاء بحفل توقيع المؤلفة لنسخ من كتابها كما تبين بعض الصور.

قراءة وتوقيع كتاب: «تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي»

في يوم السبت 17 فبراير 2018م، وبقاعة المحاضرات التابعة للمكتبة الوسائطية بمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء، نظمت الوزارة لقاء علميا وثقافيا تمت خلاله مناقشة فضيلة الأستاذ عبد المجيب محب محاضر بمؤسسة دار الحديث الحسنية لمضامين كتاب «تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي» لمؤلفه فضيلة الأستاذ يوسف احنانة عضو المجلس العلمي المحلي بمدينة تطوان، والذي يقدم قراءة تركيبية تهدف إلى اختصار تاريخ الحضور الأشعري في الغرب الإسلامي في لحظاته الأساسية الثلاث: لحظة الحضور الأولى، ثم لحظة الترسيم والتغلغل، ثم لحظة الهيمنة.

وتجدر الإشارة إلى أنه اختتم بحفل توقيع النسخ المقتناة من طرف الحضور المتمثل في ثلة من الأساتذة والطلبة الباحثين وعموم الجماهير حيث نفذت النسخ المعروضة في قاعة المكتبة الوسائطية موضوع اللقاء، كما تميز الحفل بتقديم نسخة موقعة للسيد مدير معهد محمد السادس للأئمة المرشدين والمرشدات، فضيلة الأستاذ عبدالسلام الازعر، وبهذا النشاط أسدل الستار على فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 24 التي امتدت من 8 إلى 18 فبراير 2018م.

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

للاطلاع على منجزات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية لسنة 2018 اضغط هنا  

للاطلاع أيضا

منجزات الشؤون الإسلامية

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف

التوقيت ومراقبة الأهلة

التدابير التنظيمية للحج

التوعية الدينية

للمزيد من المقالات