الأربعاء 11 شوّال 1441هـ الموافق لـ 3 يونيو 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2018

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث

منجزات الشؤون الإسلامية

realisations mhai affaires islamique 2018

نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018 وفيها جرد بما تم تدبيره في المجالات ذات العلاقة بقطاع الشؤون الإسلامية، ويتعلق الأمر بما يلي:

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

realisations mhai affaires islamique 4 210420

في إطار تجويد عمل مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، حرصا منها على توفير الوسائل المادية لهذه الفضاءات، عملت الوزارة على اقتناء مجموعة من الكتب لإغناء الرصيد المعلوماتي والعلمي لرواد هذه المراكز،حيث قامت الوزارة بتجهيز مكتبة المركب الديني والثقافي والإداري بنسليمان بمجموعة من الكتب المقتناة عبر سند الطلب قدره 40.000.00 درهما ودعما لهذه الجهود ورغبة في تدبير الرصيد الهام من أوعية المعلومات التي تتوفر عليها مراكز التوثيق والنشطة الثقافية حتى تكون في متناول رواد المكتبات والقراء والطلبة ،قامت الوزارة بإعداد برنامج معلوماتي لتسيير المكتبات نظام (SIGB) على غرار ما هو معمول بع في كبريات المكتبات، مما سيمكن من تسيير العمل الإداري وفي تدبير الاقتناءات، وهذا النظام وصل مراحله الأخيرة.

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف

واصلت مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف مجهوداتها في إطار المهام المنوطة بها برسم سنة 2018، انسجاما مع فحوى النصوص القانونية والتنظيمية المفصلة لمهامها، كمؤسسة مندمجة في محيطها ورافعة لتنمية قطاع المصحف الشريف عبر هيكلته وتنظيمه.

التوقيت ومراقبة الأهلة

التوقيت ومراقبة الأهلة

تولي الوزارة اهتماما خاصا لمجال التوقيت ومراقبة الأهلة لما يرتبط بها من عبادات ومناسبات دينية، ويعتبر المغرب رائدا في هذا المجال بشهادة الخبراء والمختصين، ويتجلى هذا الاهتمام في النقط الآتية :

التدابير التنظيمية للحج

التدابير التنظيمية للحج

تسعى وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية جاهدة إلى تمكين الحجاج المغاربة من أداء فريضة الحج في أحسن الظروف، وتجند في سبيل تحقيق ذلك كل طاقاتها، بتنسيق دائم مع كل الجهات المتدخلة في تنظيم الحج في إطار اللجنة الملكية للحج.

إحياء التراث الإسلامي

إحياء التراث الإسلامي

في إطار مواصلة الوزارة نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة وإحياء التراث الإسلامي بطبعه وتحقيقه ونشره، ودعم البحث العلمي وتشجيع العلماء والباحثين على نشر بحوثهم وتيسير تداولها بين الطلبة والباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية وفق الثوابت الدينية للمملكة المغربية المتجلية في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني وإمارة المؤمنين. حرصت الوزارة سنة 2018 على تحقيق العديد من المنجزات المهمة.

التوعية الدينية

bulletin des realisations affaires islamiques 1 240320

الأنشطة الدينية

الدروس الحسنية

تعد الدروس الحسنية الرمضانية التي تلقى بحضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في شهر رمضان الأبرك حدثا محوريا في التوعية الدينية والأنشطة العلمية للوزارة والتي تساهم في تنظيمها، بتنسيق مع المصالح الخارجية ذات الاختصاص- وذلك باستثمار تواجد العلماء بربوع الوطن لإلقاء دروس بالمساجد، وتنظيم محاضرات وندوات بالمعاهد العلمية ودور الثقافة وإجراء حوارات ولقاءات مع وسائل الإعلام الوطنية. وقد تميزت دروس هذه السنة بما يلي: