الأربعاء 16 رمضان 1440هـ الموافق لـ 22 مايو 2019

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

islamaumaroc

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

0303

وعيا من الوزارة بأهمية العمل الثقافي كرافد من روافد التأطير والتكوين، وسعيا منها إلى نشر الثقافة الإسلامية بمختلف مشاربها من خلال طبع الكتاب ونشره، وتوزيعه على المكتبات والمؤسسات، وكذا خزانات مراكز التوثيق التابعة للوزارة تعميما للفائدة، فقد دأبت على تنظيم أنشطة ثقافية موازية للدروس الحسنية الرمضانية التي تلقى في حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وتشمل هذه الأنشطة على وجه الخصوص التعريف ببعض إصدارات الوزارة وتقريبها من الطلبة والباحثين وعموم القراء والمثقفين، وعقد ندوات، وتنظيم زيارات علمية للسادة العلماء لبعض المؤسسات التابعة للوزارة.
وكانت هذه الأنشطة المنظمة على الصعيد المركزي برسم سنة 1438هـ على النحو التالي:

تقديم كتابين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

تقديم  كتاب  "الإسلام والبيئة" 

احتضن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط تقديم كتاب "الإسلام والبيئة" لمؤلفه فضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة، وذلك يوم  الخميس 6 رمضان 1438هـ موافق فاتح يونيو 2017م بعد صلاة العصر، والذي أصدرته الأمانة العامة للمجلس العلمي تمت ترجمته إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

22
وقد قام فضيلة الدكتور محي الدين البقالي، رئيس المجلس العلمي المحلي لسيدي قاسم، ببسط القضايا العلمية المبثوتة في ثنايا الكتاب منوها بقيمته العلمية، ومشيدا بالأعمال العلمية التي يؤلفها أو يشرف عليها مؤلف الكتاب فضيلة الدكتور مصطفى بنحمزة.
هذا اللقاء عرف حضورا مكثفا للسادة العلماء المشاركين في الدروس الحسنية، ضيوفا ومغاربة، والذين قاموا، إلى جانب طلبة المعهد، بإثراء النقاش من خلال مداخلاتهم العلمية، منوهين في الوقت ذاته بقيمة الكتاب العلمية ومعبرين عن امتنانهم للوزارة على تنظيم هذا اللقاء العلمي.
واختتم اللقاء بتوزيع نسخ من الكتاب كهدايا من الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى إلى السادة العلماء وبعض الطلبة.

23
تقديم "العدد 421 من مجلة دعوة الحق- المغرب والبعد الإفريقي- "
احتضن المعهد ذاته يوم الثلاثاء 18 رمضان 1438هـ موافق  13 يونيو 2017م بعد صلاة العصر حفل تقديم "العدد 421 من مجلة دعوة الحق- المغرب والبعد الإفريقي- ".
في كلمته الافتتاحية، قدم الدكتور عبد الحميد العلمي، رئيس تحرير المجلة، نبذة عن مجلة دعوة الحق ودورها الريادي في نشر الثقافة الإسلامية بمختلف مشاربها عموما وفي تعميق البعد المغربي الإفريقي على وجه الخصوص. كما أشاد بالإشعاع العلمي للمجلة الذي تعدى حدود المملكة المغربية ليشمل دولا شقيقة وصديقة تمت فيها مناقشة رسائل جامعية وأطروحات دكتوراه عرض المتدخل بعضاً من عناوينها وتمحورت حول المجلة. باقي المداخلات قدمت عرضا مختصرا لثلة من أعلام الفكر الذين ألفوا في المجلة وخصوصا في موضوع علاقة المغرب بإفريقيا، ونوهت بالمجهودات التي تبذلها الوزارة لخدمة الكتاب الإسلامي ونشره.

24

وختم اللقاء العلمي بمداخلات ناقشت باستفاضة المحور العام للمجلة، وقدمت بعض التوصيات لتطوير المجلة شكلا ومضمونا. هذا اللقاء العلمي كان كذلك فرصة التقى فيها طلبة المعهد الأفارقة بالعلماء القادمين من بلدانهم، وعملوا على استقبالهم وتوديعهم بحفاوة كبيرة.

تقديم كتابين بمؤسسة دار الحديث الحسنية

تقديم كتاب "مظاهر التجديد في الخطاب الديني المعاصر"

احتضنت مؤسسة دار الحديث الحسنية يوم الأربعاء 13 رمضان 1438هـ موافق 08 يونيو 2017م تقديم كتاب "مظاهر التجديد في الخطاب الديني المعاصر" لمؤلفه فضيلة الدكتور محمد الفران، مدير معهد الدراسات والأبحاث للتعريب.
اللقاء كان مناسبة تعرف من خلالها علماء الدروس الحسنية الكرام والحضور على القضايا العلمية المبثوتة في ثنايا هذا الكتاب الذي حاز به مؤلفه جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية سنة 2005. وقد قدم المؤلف نبذة عن كتابه الذي يعالج موضوعا من الموضوعات الهامة يرتبط بمسألة التجديد في الخطاب الديني المعاصر، مبرزا الطريقة التي اتبعها في تأليفه، والتي انطلق فيها من تحديد المفاهيم، ليبرز بعد ذلك الاتجاهات والأقاويل التجديدية، ويخلص إلى تحديد ضوابط وآليات هذا الخطاب. كما كان اللقاء كذلك فرصة تعرف من خلالها الحضور على المكانة العلمية للمؤلف التي قدمها فضيلة الدكتور عبد المجيد محب، الأستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية.
اللقاء العلمي عرف حضورا مميزا لشخصيات علمية بارزة على المستوى الوطني إضافة إلى زمرة من العلماء المشاركين في الدروس الحسنية الذين ساهموا في نقاش علمي عن أهمية الكتاب وقيمته العلمية. واختتم هذا اللقاء العلمي بالدعوة إلى إعادة طبع الكتاب لقيمته العلمية في نسخة مزيدة ومنقحة.
وقد قامت العديد من المنابر الإعلامية بتغطية هذا اللقاء، نذكر منها القناة الأولى، وقناة محمد السادس، وبعض المواقع الإلكترونية مثل "هيسبريس"، و"دين بريس ". كما نظم على هامش اللقاء معرض لإصدارات الوزارة تمكن من خلاله الحضور من الاطلاع على ما تزخر به مكتبة الوزارة من مؤلفات ذات قيمة علمية كبيرة.

تقديم كتاب "القرآن الكريم وأزمة البيئة والتنمية"

احتضنت المؤسسة ذاتها يوم الإثنين 24 رمضان 1438هـ موافق 19 يونيو 2017م تقديم كتاب "القرآن الكريم وأزمة البيئة والتنمية "لمؤلفه الدكتور أحمد الحطاب، الحاصل على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية في دورة 1425هـ/2005م.  وقد تم أثناء هذا اللقاء العلمي الذي أدارت نقاشه فضيلة الدكتورة فاطمة بوسلامة الأستاذة بمؤسسة دار الحديث الحسنية، التطرق إلى مختلف المواضيع التي تطرق إليها الكتاب والتي تمحورت حول مدى تأثير زحف العمران والطرق، واجتثاث الغابات، والتعرية والتصحر، على النظام البيئي العالمي، مع اقتراح بعض المبادئ من أجل تنمية مستدامة تنسجم مع التعاليم الإسلامية.   
ونظمت على هامش هذا اللقاء جلسة علمية ترأسها فضيلة الدكتور عبد الحميد عشاق نائب مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية وحضرها عدد من علماء الدروس الحسنية المنيفة، قدمت لهم من خلالها نبذة تعريفية عن مناهج التدريس بالمؤسسة، واختتمت بتوزيع بعض مطبوعات المؤسسة على الحاضرين.

الندوات

ندوة علمية في موضوع "دور الإعلام الديني في تثبيت الهوية الوطنية"
احتضنت قاعة المكي الناصري بالمجلس العلمي المحلي بالرباط أشغال ندوة علمية في موضوع "دور الإعلام الديني في تثبيت الهوية الوطنية" وذلك يوم السبت 08 رمضان 1438هـ موافق 03 يونيو 2017م. تهدف الندوة إلى إبراز دور الإعلام الديني في  تثبيت الثوابت الدينية من جهة، ومن جهة أخرى إلى تقييم الأداء الإعلامي الديني كفاعل أساسي في تشكيل الهوية الوطنية.
شارك في أشغال هذه الندوة الدكتور حسن العزوزي، رئيس المجلس العلمي المحلي مولاي يعقوب والدكتور عبد الحميد العلمي، رئيس تحرير مجلة دعوة الحق، والأستاذ حكيم الغيساسي، مدير موقع الوزارة على الإنترنيت، والأستاذ عبد الإله لحليمي، مدير البرامج والإنتاج بالقنوات القرآنية. كما حظيت بمتابعة من طرف وسائل الإعلام السمعية والبصرية وكذا الإلكترونية (القناة الثانية، وقناة السادسة، وموقع هيسبريس، ووكالة المغرب العربي للأنباء).

ندوة حول "جائزة محمد السادس للقرآن الكريم"

نظمت هذه الندوة يوم الخميس 20 رمضان 1438هـ موافق 17 يونيو 2017م، بقاعة المكي الناصري بالمجلس العلمي المحلي بالرباط. وتهدف الندوة إلى إبراز عناية المغاربة بكتاب الله تعالى طباعة وحفظا وترتيلا وتجويدا.
وقد شارك في أشغال هذه الندوة التي قام بتسييرها فضيلة الأستاذ عبد الله اجديرة، رئيس المجلس العلمي المحلي بالرباط، كل من:

  • فضيلة الأستاذ محمد الزياني، رئيس لجنة التحكيم لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، والذي قدم كرونولوجيا تناول من خلالها نبذة مختصرة عن تاريخ الجائزة منذ تأسيسها؛
  • فضيلة الدكتور محمد جميل مبارك، رئيس المجلس العلمي المحلي بأكادير-إداوتنان، والذي تمحورت مداخلته حول "جهود المغاربة في المحافظة على القرآن الكريم جيلا عن جيل حفظا وكتابة"

حضر أشغال الندوة نخبة من علماء الدروس الحسنية المنيفة مغاربة وأجانب، وطلبة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وكذا الوعاظ التابعين للمجلس العلمي المحلي بالرباط، وعدد من الشخصيات العلمية المهتمة بمجال القرآن الكريم.
زيارة تعريفية للسادة العلماء الضيوف المشاركين في الدروس الحسنية لبعض المؤسسات التابعة للوزارة
في إطار سعي الوزارة إلى تعريف السادة العلماء المشاركين في الدروس الحسنية على وجه الخصوص بالمؤسسات العلمية التابعة لها، تم تنظيم زيارات رسمية للوفود عبر مرحلتين لكل من :

  • معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، وذلك يومي: الخميس 06 رمضان 1438هـ موافق 01 يونيو 2017م، والثلاثاء 18 رمضان 1438هـ موافق 13 يونيو 2017م؛
  • مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، يومي الثلاثاء 11 رمضان 1438هـ موافق 06 يونيو 2017م، والثلاثاء 25 رمضان 1438هـ موافق 20 يونيو 2017م

وقد قام الزوار بجولة عبر مختلف مرافق المؤسستين، وقدمت لهم شروح وافية عن سير العمل بهما، ومختلف الخدمات التي تقدمهما.

ورشة فن الخط المغربي

عرفت رحاب قاعة المكي الناصري بالمجلس العلمي المحلي بالرباط يوم السبت 22 رمضان 1438هـ موافق 17 يونيو 2017م تنظيم ورشة في فن الخط المغربي للأطفال ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، حضرها ما يزيد عن 50 طفلا من الذين يؤطرون داخل بعض مساجد الرباط.
شارك في تأطير هذه الورشة كل من الأستاذة ابتسام الحيمر، والأستاذ يوسف بوزكري، الحاصلين على جوائز محمد السادس لفن الخط المغربي. وقد شكلت هذه الورشة مناسبة عرف من خلالها المشاركان الأطفال المستفيدين بأنواع الخطوط المغربية وقاما بتحسيسهم بقيمتها الفنية والثقافية، كما كانت فرصة للأطفال الذين أبدعوا في إبراز مهاراتهم والتفنن فيها.

الأنشطة الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتعزيز ثقافة الكتاب والإسهام في الحفاظ على مكانته العلمية، فإنها تسهر كل سنة على تحقيق طبع ونشر جانب مهم من التراث الإسلامي في مختلف المجالات المعرفية.
ونظرا لما تزخر به هذه المؤلفات من كنوز معرفية، وحاجة الباحثين والمهتمين إلى التعرف على مضامينها، ووعيا من الوزارة بما يقدمه المعرض الدولي للنشر والكتاب من خدمات للمؤلفين والناشرين حيث يعتبر الفضاء الأرحب لسبر أغوار ما يستجد على الساحة العلمية والثقافية من إصدارات والاحتفاء بها وبمؤلفيها، حرصت على برمجة مجموعة من الأنشطة الثقافية على هامش الدورة 23 من المعرض المنظمة أثناء الفترة الممتدة من 09 إلى 19 فبراير 2017.
انطلقت هذه الأنشطة يوم السبت 11 فبراير 2017 بتقديم العدد 420 من مجلة دعوة الحق، وكتاب "مقاصد العقود المالية في المذهب المالكي".  وقد احتضنت المكتبة الوسائطية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء فعاليات هذين النشاطين بحضور أطر من الوزارة، ومدير مؤسسة دار الحديث الحسنية، ومدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، ونخبة من الأساتذة والباحثين، وكذا وفد من الطلبة المغاربة والأجانب الذين يدرسون بالمعهد، بالإضافة إلى الإعلام الديني الوطني (قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم).

الأشغال العلمية

الجلسة العلمية الأولى: تقديم مجلة دعوة الحق
افتتحت هذه الجلسة التي خصصت لتقديم العدد 420 من مجلة دعوة الحق الذي كان موضوعه يتمحور حول "البيئة والمناخ" بمداخلة للدكتور عبد الحميد العلمي رئيس تحرير المجلة، أبرز من خلالها مسار مجلة دعوة الحق التي أسهمت خلال نصف قرن من حضورها إسهاما رائدا في المشهد الثقافي في المغرب والعالم العربي والإسلامي وتمكنت من متابعة تطور البحث في العلوم الإسلامية ورصد تحولات الفكر الإسلامي ومواكبة التفاعلات الثقافية في المغرب ومختلف البلدان الإسلامية، فضلا عن التعريف بالحضارة المغربية وإسهاماتها في شتى المجالات، والتنقيب عن خبايا الثقافة الوطنية وفك رموزها، مؤكدا على كون أعداد المجلة تواكب المناسبات الوطنية بما يليق بها من تعريف وإحياء للذاكرة الوطنية.كما شارك في تقديم مجلة دعوة الحق الأستاذ عبد الرزاق وورقية أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، الذي أشاد بداية بعمل المجلة، ثم قدم عرضا حول "حفظ المقاصد البيئية في فقه العمران المالكي". وبعده تناول الأستاذ لحسن جنان، أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس الكلمة بمداخلة في موضوع : "البيئة والتنمية المستدامة بالمغرب". واختتم النشاط بإهداء نسخ من العدد إلى كل من مديري مؤسسة دار الحديث الحسنية ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

الجلسة الثانية

تقديم كتاب: "مقاصد العقود المالية في المذهب المالكي"
ابتدأت أشغال الجلسة الثانية على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا من نفس اليوم بقراءة وصفية لكتاب: "مقاصد العقود المالية في المذهب المالكي" تقدمت به الأستاذة أمينة هموري مسيرة الجلسة العلمية، لتعطي بعد ذلك الكلمة لمؤلف الكتاب فضيلة الأستاذ مصطفى شقرون الذي قدم قراءة تحليلية للكتاب من خلال بسطه للمنهجية العلمية المعتمدة، وكذا أهم المحاور المضامين العلمية المبثوثة في ثنايا الكتاب، وأهم الخلاصات والنتائج العلمية المتوصل إليها، ليختتم اللقاء بمشاريع بحثية علمية تحتاج إلى الاستفاضة فيها بغية اكتمال المشروع أهمها:

  • دراسة الإعجاز التشريعي في مقاصد الشريعة الإسلامية؛
  • مقاصد عقود الشركات وأثرها في بناء الاستثمار المالي والاقتصادي؛
  • مقاصد عقود الشركات وأثرها في بناء الكفاءات وتشغيلها؛
  • مقاصد الوقف وأثرها في بناء التربية والتعليم؛
  • مقاصد الشرع في حظر الربا لبناء العمل المصرفي الإسلامي؛
  • المالية الإسلامية بين الأحكام الفقهية ومقاصد الشريعة؛
  • أصول المالية الإسلامية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي؛
  • مقاصد الخدمات المالية للبنوك التشاركية في المغرب.

نشاط توقيع كتاب
في إطار التعريف بإصدارات الوزارة، ودعما للبحث العلمي وتشجيع العلماء والباحثين على نشر دراساتهم وبحوثهم، وتيسير تداولها بين الطلبة والباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية، تم تنظيم حفل توقيع كتاب برواق الوزارة بالمعرض الدولي للكتاب، وذلك وفق البرنامج التالي:

 

image 09.12

10.3

المسابقات والجوائز

01.06

اللقاءات

لقاء تواصلي مع المتدربين في برنامج استكمال تكوين 25 ألفاً من حاملي الإجازة للحصول على شهادة الكفاءة المهنية، يوم 6 مارس 2017 بقاعة الاجتماعات التابعة للمركب الثقافي والإداري التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس.
10.04

المهرجانات والدورات

مهرجان إبداع للعلوم

نظمت مؤسسة إبداع العلوم والتربية بمكناس بشراكة مع مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس مهرجان إبداع العلوم والمهن لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بمكناس والنواحي، وذلك أيام 16 أبريل 2017 ومن 2 ماي إلى 06 ماي 2017 بفضاء الطفل للمركب الثقافي والإداري.

دورة مهارات التفوق الدراسي

نظمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين بشراكة مع مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس، والمجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بمكناس دورة تكوينية لفائدة أبناء القيمين الدينيين تحت عنوان "مهارات التفوق الدراسي: الاستعداد النفسي والمنهجي للامتحانات للمستوى الثانوي فما فوق" وذلك يوم السبت 22 أبريل 2017 بقاعة المحاضرات بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس، أطرتها الأستاذة سعاد سنون (مدربة معتمدة، ومتخصصة في مهارات التعلم الإبداعي والذاكرة).
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، نظم المجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، ندوة علمية في موضوع "أحكام الصيام ومقاصده"، بمشاركة رئيس المجلس العلمي الدكتور محمد السيسي، والدكتور حمو أورامو (أستاذ التعليم العالي بكلية الشريعة بفاس)، وذلك يوم 29 شعبان 1438هـ موافق 26 ماي 2017م، بقاعة المحاضرات بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكناس.
 
الزيارات

في إطار تبادل الخبرات والتجارب بين مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس ومختلف المراكز والمؤسسات التعليمية قام المركز باستقبال عدد من الوفود يمثلون مختلف هذه المؤسسات وهم كالآتي:
  • مدير المدرسة  العليا للتكنولوجيا جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.
  • موظفو المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية بجهة فاس-مكناس.
  • طلبة كلية مولاي إسماعيل بمكناس.
  • مؤسسة التفوق للتعليم الخصوصي.
  • مؤسسة كنوز للتعليم الخصوصي.
  • مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث بالدار البيضاء.
  • زيارة أعضاء اللجنة الوطنية لجائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق
  • مؤسسة اللبيب للتعليم الخاص.
  • البروفيسور محمد البلعيزي أخصائي نفساني، ورئيس مصلحة الطب النفسي بمستشفى مولاي إسماعيل العسكري سابقا
  • مؤسسة الأطلس  للتعليم الخاص.
  • موظفو أكاديمية التعليم بمكناس.
  • مؤسسة إيمل الأنوار للتعليم الخاص.
  • مؤسسة سيدتنا مريم

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش

نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمركب الإداري والثقافي محمد السادس برنامجا متنوعا خاصا بشهر رمضان 1438 هـ/2017 م يوضحه الجدول التالي:

image 09.09

 

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة

بمناسبة شهر رمضان الأبرك نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية لجهة طنجة - تطوان - الحسيمة ومركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة والمجلس العلمي المحلي لعمالة طنجة - أصيلة ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين:

"الليالي الرمضانية القرآنية لطنجة الكبرى "النسخة الثانية" انطلاقا من قوله تعالى: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان" الهدف منه العناية بكتاب الله والتشجيع على قراءته وحفظه وترتيله، وذلك بتنظيم مجموعة من الأنشطة الدينية والثقافية تحت شعار: "الفكر والثقافة في رحاب شهر رمضان".

مسابقة طنجة الكبرى في حفظ وتجويد القرآن الكريم، استهدفت الفئة العمرية من سبع سنوات إلى أربعين سنة ذكورا وإناثا. انطلقت عملية تسجيل المستفيدات المستفيدين من هذه المسابقة بجميع مساجد عمالة طنجة - أصيلة، تم خلالها توزيع الجوائز وشهادات التقدير على المتفوقين في مسابقة الحفظ والتجويد بحضور ومشاركة أجود قراء القرآن الكريم.
قراءة في كتاب "أجوبة العبدوسي" لمؤلفه الدكتور هشام المحمدي رئيس مصلحة الشأن الديني بولاية طنجة، القراءة كانت من تقديم الأستاذ محمد الساور المنصوري خريج مؤسسة دار الحديث الحسنية وذلك يوم 03 يونيو 2017 بمكتبة مسجد طارق بن زياد بطنجة.

إحصائيات عامة للأنشطة الثقافية والفكرية المنجزة سنة 2017

image 09.10

image 09 12   image 1001

وفي إطار الإعداد المسبق لتدشين مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بكل من وجدة والدار البيضاء وطنجة، عملت الوزارة في إطار تجويد خدمات المكتبات، على تتبع فهرسة الكتب المنتقاة لفائدة مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، وهي خطة تتوخى تيسير الولوج إلى المعلومة من خلال الترتيب والتنظيم والتصنيف، وأيضا تتبع عملية تجهيز هذه المراكز بالنظام المعلوماتي لتسيير المكتبات (نظام SIGB) بتنسيق مع الوزارة، وهي خطوة متقدمة تسهل العمل الإداري والانخراط في المكتبات وفي تدبير الاقتناءات على غرار ما هو معمول به في كبريات المكتبات. إلى جانب ذلك وحرصا منها على توفير الوسائل المادية لفضاءات مركزي التوثيق والأنشطة الثقافية بكل من طنجة والدار البيضاء، استعدادا لتدشينها، عملت الوزارة على تدعيم أوعية المعلومات المتوفرة لديها وذلك بتزويد ها بمجموعة من الكتب في مجال القانون، والاقتصاد والعلوم السياسية والفكرية، والأدب، واللغات، وكتب الأطفال بمبلغ إجمالي قدره 1.494.314,50 درهم بالإضافة إلى اقتناء مجموعة هامة من المطبوعات الحجرية لفائدة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالدار البيضاء بمبلغ مالي قدره 1.383.792,00 درهم.

أوعية المعلومات المتوفرة بمركزي التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة  والدار البيضاء حسب القاعات والحقول المعرفية

image 09.11

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج سنة 2017

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف سنة 2017

الشؤون الإسلامية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الثقافية سنة 2017

احياء التراث الإسلامي سنة 2017

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

للمزيد من المقالات