الخميس 17 رمضان 1440هـ الموافق لـ 23 مايو 2019

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

islamaumaroc

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

0303

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية لعام 1438هـ

على غرار كل سنة، وموازاة مع الدروس الحسنية المنيفة، تم إعداد رصيد من المواد الإعلامية للاستفادة منها في بعض البرامج والنـدوات القارة، وكذا إثراء الفضاء السمعي-البصري ببرامج جديـدة، وذلك بالتنسيـق مع الشركة الوطنيـة للإذاعة والتـلفـزة، شمـل تسجيل برامج إذاعية وتلفزية بكل من القناة الأولى والإذاعة الوطنية وإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم. وقد حرصت اللجنة المكلفة بهذه الأنشطة الإعلامية على التنوع العلمي في المواضيع والعلماء كل في مجال تخصصه واهتماماته وفيما يلي بيان بما تم إنجازه:

البرامج

30 حلقة من البرنامج التلفزي "حديث الصائم".
الإذاعة الوطنية
40 حلقة من البرنامج الإذاعي "ومضات على الطريق".
20 حلقة من البرنامج الإذاعي "آفاق إسلامية".

قناة محمد السادس للقرآن الكريم

بناء على التنسيق والتعاون القائم بين الوزارة ومديرية القنوات القرآنية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فقد تم تسجيل عدة ندوات تلفزية:
"ملفات السادسة"

01

  • موضوع الندوة
  • الشباب والترشيد الديني
  • السبل إلى الأمن الاجتماعي
  • المسلمون في الغرب بين الحفاظ على الهوية وتحديات الواقع
  • رعاية المسنين في الإسلام
  • مكانة المرأة في الإسلام
  • الإسلام والسلامة الطرقية
  • رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة

شاركت الوزارة بوفد في المؤتمر الدولي للسيرة النبوية في موضوع "قيم الإعتدال والوسطية في السيرة النبوية" الذي نظمه التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا تحت الرعاية السامية لفخامة السيد رئيس الجمهورية الموريتانية وبتعاون مع رابطة العالم الإسلامي بالسعودية والتي شاركت فيه حوالي 20 دولة.

02

التعاون في مجال الشأن الديني

تم خلال هذه السنة إيفاد بعثة علمية للحضور والمشاركة في أشغال الدورة الخامسة والأربعين للندوة المولدية بتونس والتي يشارك فيها علماء ودعاة من عدة دول عربية وإسلامية.
كما تمت المساهمة في بلورة اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعات رسمية بالمملكة في مجالات تهم الصحة، والمرأة، والطفل، وذوي الاحتياجات الخاصة، وقضايا اجتماعية مختلفة.

الأنشطة الإعلامية

في اطار التعاون بين الوزارة والشركة الوطنية قامت الوزارة بإعداد برامج سمعية ومرئية ساهم فيها علماء مغاربة وضيوف مدعوون للحضور والمشاركة في الدروس الحسنية بثت منها القناة الأولى 30 حلقة من برنامج "حديث الصائم"، و7 ندوات تتعلق بالمناسبات الدينية والوطنية وقدمت منها الإذاعة الوطنية بالرباط 37 حلقة من برنامج "آفاق إسلامية"، و76 حلقة من برنامج "ومضات على الطريق"، وكذلك 38 حلقة من برنامج "من هدي الإسلام". كما قامت الوزارة بتنسيق مع قناة محمد السادس للقرآن الكريم بتسجيل 8 ندوات همت مختلف جوانب الثقافة الإسلامية وعالجت قضايا اجتماعية وتربوية من وجهة نظر إسلامية.

أنشطة الزوايا والأضرحة

عملت الوزارة على مراسلة جميع المندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية لموافاة الوزارة بإحصاء عام للزوايا والأضرحة بالمملكة، يوضحها الجدول التالي حسب الجهات، وقد بدأت الوزارة تتوصل بالإحصاء العام لها.
كما قامت الوزارة في هذا المجال بما يلي:
 العمل على تسليط الضوء على ما يزخر به المغرب في هذا الباب، في أفق يجعل الزوايا والأضرحة مجالا للنهوض التربوي والتنموي علاوة على أبعادها الثقافية والمعرفية والروحية.
 المشاركة في بعض التظاهرات الثقافية والعلمية داخل وخارج المغرب وهي:
الندوة العلمية التي نظمها المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب في موضوع: "خصوصية الممارسة الصوفية بالمغرب: قضايا وأعلام"، وذلك يوم الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1438هـ موافق 17 يناير 2017م.

الملتقى الإقليمي "حول الإسلام والعائد الديموغرافي ورفاهية الأسرة" بأنجامينا بالتشاد، وذلك أيام 25 ـ 27 يوليوز 2017 قدم خلاله موضوع: "رفاهية الأسرة من خلال كتب التراث المغربي".
اللقاء التواصلي مع الإذاعة والتلفزة المغربية في موضوع "الزوايا في المغرب ودور المؤسسات في التهذيب الروحي والتربية الدينية والإجراءات المتخذة للحفاظ عليها وضمان استمرارها" بتاريخ 05 أكتوبر 2017.
دعم المواسم الدينية المنظمة ببعض الزوايا بالمملكة

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج سنة 2017

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف سنة 2017

الشؤون الإسلامية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

الأنشطة الثقافية سنة 2017

احياء التراث الإسلامي سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

للمزيد من المقالات