الثلاثاء 21 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 19 نوفمبر 2019

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي يحلون بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات للاستلهام من تجربة المغرب في هذا المجال

Visite de sénateurs français à lInstitut Mohammed VI de formation des imams morchidines et morchidates

قام أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي، يوم الاثنين 17 رجب 1437(25 أبريل 2016)، بزيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وذلك في إطار مهمة استطلاعية للاستلهام من النموذج المغربي في مجال تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين.

وتعد هذه المؤسسة المخصصة لاستقبال الأئمة مغاربة وآخرين من بلدان عربية وإفريقية وأوروبية، والتي تطلب إنجازها استثمارات بقيمة 230 مليون درهم، تجسيدا للدور السامي لإمارة المؤمنين باعتبارها الضامن لممارسة الشعائر الدينية الإسلامية الحقة، التي تقوم في جوهرها على التسامح و الانفتاح، وترتكز على العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني.

ويندرج إنجازها في إطار تنفيذ استراتيجية مندمجة تروم بث قيم الإسلام المعتدل لدى الأجيال الشابة من الأئمة المرشدين والمرشدات، و هي القيم التي سادت في المغرب على الدوام، وذلك بهدف تحصين المغرب من نزعات التطرف المنحرفة التي تنتشر في العالم.

و سيضطلع المعهد الجديد بدور هام إلى جانب باقي المؤسسات في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمغرب التي تحمل طابع الاعتدال و الانفتاح والتسامح.

و تستند هذه الإستراتيجية المندمجة والشاملة ومتعددة الأبعاد، إلى ثلاثة أركان، هي الركن المؤسساتي، وركن التأطير الناجع، والتكوين العلمي الحديث المتجدد باستمرار. وتطبيقا لهذا الركن الأخير، يأتي إنجاز معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

ويشتمل المعهد الجديد (28 ألف و687 متر مربع)، الذي تبلغ طاقته البيداغوجية 1000 مقعد، والذي كان جلالة الملك، حفظه الله، قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 12 ماي 2014، على جناح بيداغوجي يحتوي على مدرجات، وقاعات للدروس والمعلوميات، وقاعة متعددة الاختصاصات، ومسجد “الأخوة الإسلامية”، ومكتبة تضم رصيدا وثائقيا غنيا و متنوعا.

كما يشتمل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، على جناح للإيواء والإطعام يشتمل على 310 غرفة (700 سرير)، ومطعمين، إلى جانب جناح سوسيو- رياضي.

للاطلاع أيضا

أسماء المقبولين لاجتياز مقابلة ولوج سلك التكوين الأساسي بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

تكوين الفوج السادس عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) برسم سنة 2020

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء الناجحين والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: المترشحات والمترشحون لمقابلة ولوج سلك التكوين الأساسي

تكوين الفوج الخامس عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) برسم سنة 2019

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون (150)والناجحات (100) مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي

نتائج تخرج الأئمة المرشدين(150) والمرشدات(100) الفوج 13 برسم سنة التكوين 2017‎

المترشحون والمترشحات المقبولون لاجتياز المقابلة الخاصة بسلك التكوين الأساسي للأئمة المرشدين والمرشدات

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات: (150) إماما مرشدا و(100) مرشدة عدد المقاعد المتبارى في شأنها لولوج سلك التكوين الأساسي

فتح تكوين للفوج الرابع عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) برسم سنة 2018

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
facebook twitter youtube