الخميس 6 صفر 1442هـ الموافق لـ 24 سبتمبر 2020

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

انطلاق منصة إرشاد للتكوين عن بعد بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

PHOTO 2020 06 03 14 23 28أعلن مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات السيد عبد السلام الأزعر، عن  انطلاق منصة إرشاد للتكوين عن بعد، ابتداء من يوم الأربعاء 11 شوال 1441 موافق 3 يونيو 2020 على الساعة التاسعة (9) صباحا. 

كلمة مدير معهد  معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات السيد عبد السلام الأزعر بمناسبة انطلاق منصة إرشاد للتكوين عن بعد

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد النبي الصادق الأمين،

أبنائي الطلبة، بناتي الطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كما تعلمون يعيش بلدنا الحبيب، كباقي دول العالم، ظروف الحجر الصحي بسبب جائحة وباء كوفيد 19، هذا الوباء الخطير الذي اجتاح العالم أجمع، لايوجد له لحد الساعة تلقيح ولا علاج، ولذلك تطلب الأمر فرض الحجر الصحي على الناس، باعتباره الإجراء الوقائي والاحترازي الوحيد للحد من انتشار الوباء بين المواطنين، وقد كان أمير المومنين، جلالة الملك الهمام، مولانا محمد السادس، حفظه الله ونصره، من السباقين إلى إعطاء تعليماته السامية لإغلاق الحدود والمطارات والمساجد، والمعامل والمدارس والجامعات، وغيرها من المرافق الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، تضحية منه، حفظه الله، بكل غال ونفيس من أجل ضمان سلامة الأنفس وحماية الحياة على مقتضى الشرع الحكيم.

كما أعطى حفظه الله ونصره تعليماته السامية لجميع الهيآت المختصة لتنسيق جهودها من أجل السهر على تنفيذ الحجر الصحي وخدمة صحة المواطنين، وهاهي بشائر التوفيق الإلهي والحفظ الرباني تظهر جلية في مؤشرات النجاة من خطر هذا الوباء، فالحمد لله على لطفه، ثم على حكمة مولانا أمير المومنين دام له النصر والتمكين وعلى وحدة الشعب المغربي الأبي الأمين.

وكباقي المؤسسات التعليمية والتكوينية بالمملكة المغربية الشريفة، يعلن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات عن انطلاق منصة أطلق عليها المعهد إسم »إرشاد« للتكوين عن بعد،

 فبعد التكوين الحضوري للفصل الأول من السنة التكوينية 2020، ولظروف الحجر الصحي الذي يعم البلاد، مكنت إدارة المعهد جميع الطالبات والطلبة من كراسات المواد المقررة في التكوين في منتصف شهر مارس الماضي ليستفيدوا من مضامينها ويدرسوها في غرفهم ومنازلهم،

وإضافة إلى ذلك، هاهي إدارة المعهد تشرع، بتوفيق الله، في إطلاق عملية تكوين الفصل الثاني عن بعد.

واستعدادا لإطلاق منصة »إرشاد«، قامت إدارة المعهد، بتنسيق مع مديرية شؤون القيمين الدينيين، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنظيم دورات تكوينية لإستعمال المنصة المذكورة، الأولى للسادة أساتذة المعهد يوم الخميس 28 ماي، والثانية للطلبة والطالبات الأجانب يومي الجمعة والسبت 29 – 30 من نفس الشهر، والثالثة للطلبة والطالبات المغاربة يوم 31 منه.

فباسم الله، وعلى بركته، وبتوفيقه عز وجل، يعلن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات انطلاق منصة »إرشاد« للتكوين عن بعد، ابتداء من يوم غد الأربعاء 3 يونيو الجاري على الساعة التاسعة صباحا.

أبنائي الطلبة، بناتي الطالبات، إن منصة إرشاد التي يعتمدها المعهد في التكوين عن بعد تتميز بمقومات معلوماتية تكنولوجية وتقنية عالية الجودة، ولكونه تكوينا خاصا فلا يستفيد من الدروس المقدمة إلا الطلبة المسجلون في مستوى معين وفوج معين، ولا يمكن لأي شخص غير مسجل أن يدخل ضمن المجموعة المعينة.

وعليه تعلن إدارة المعهد أنه يمنع منعا كليا تسجيل أو تصوير أي درس من الدروس.

ويبقى لإدارة المعهد وحدها صلاحية الاطلاع والتتبع والتقييم والتقويم وتسجيل الغياب، فالتطبيقات المعتمدة في منصة »إرشاد« للتكوين عن بعد تمكن إدارة المعهد من تسجيل غياب الطلبة مرتين في وقتين مختلفين من كل حصة. أما عن المدة الزمنية لحصص التكوين عن بعد  فستكون ساعة واحدة في كل حصة لكل مادة تكوينية، حسب جدول الحصص الذي كان معمولا به قبل الحجر الصحي. وستكون الساعة الثانية التي كانت مقررة في الحصص السابقة فارغة ليترك المجال للطلبة للاستعداد للمادة الموالية، وللسادة الأساتذة للاستعداد للحصة الموالية.

فعليكم أبنائي الطلبة وبناتي الطالبات أن تسهموا في إنجاح هذه التجربة التكوينية الجديدة، وذلك بالالتزام والاجتهاد والصبر والرشاد والشكر، باعتبار هذه العملية استمرارا لحصص الحضور التي سبق أن استفدتم منها .

 واعلموا أيضا أن إدارة المعهد، بتنسيق مع السادة الأساتذة، ستعتمد مضامين الدروس المنجزة بطريقة منصة إرشاد للتكوين عن بعد، كباقي مضامين الدروس التي استفدتم منها حضوريا في امتحانات الانتقال وامتحانات التخرج.

نسأل الله العلي القدير أن يحفظ مولانا الهمام، أمير المومنين، جلالة الملك محمدا السادس بما يحفظ به الذكر الحكيم، وأن يقر عينه بولي عهده السعيد مولاي الحسن، وأن يشد أزره بشقيقه المولى الرشيد وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة وشعبه الوفي النبيل، وأن يرفع عن بلدنا هذا الوباء وأن يحفظنا من البلاء والغلاء وسيء الأسقام وجميع الأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

بتاريخ 03 يونيو 2020 

كلمة مدير معهد  معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات السيد عبد السلام الأزعر بمناسبة انطلاق منصة إرشاد للتكوين عن بعد

 

للاطلاع أيضا

تكوين الفوج السابع عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

النتائج النهائية لتخرج الفوج 15 للأئمة المرشدين والمرشدات برسم سنة 2019

الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات برسم سنة 2020‎‎

أسماء المقبولين لاجتياز مقابلة ولوج سلك التكوين الأساسي بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

تكوين الفوج السادس عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) برسم سنة 2020

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء الناجحين والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: المترشحات والمترشحون لمقابلة ولوج سلك التكوين الأساسي

تكوين الفوج الخامس عشر للأئمة (150) والمرشدات (100) برسم سنة 2019

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون (150)والناجحات (100) مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي

نتائج تخرج الأئمة المرشدين(150) والمرشدات(100) الفوج 13 برسم سنة التكوين 2017‎

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube