سُجُودُ السَّهْوِ

الأربعاء 14 أكتوير 2015

سُجُودُ السَّهْوِ

فصل في سُجُودُ السَّهْوِ من من كتاب (متن) المُرشد المُعين على الضروري من علوم الدين لمؤلفه سيدي عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي

فصل في سُجُودُ السَّهْوِ

ِلنَقْصِ سُنَّةٍ سَهْوًا يُسَنّْ                   قَبْلَ السَّلاَمِ سَجْدَتَانِ أَوْ سُنَنْ

إِِنْ أُكِّدَتْ وَمَنْ يَزِدْ سَهْوًا سَجَدْ              بَعْدُ كَذَا وَالنَّقْصَ غَلِّبْ إِنْ وَرَدْ

وَاسْتَدْرِكِ الْقَبْلِيَّ مَعْ قُرْبِ السَّلاَمْ           وَاسْتَدْرِكِ الْبَعْدِيْ وَلَوْ مِنَْبعْدِ عَامْ

عَنْ مُقْتَدٍ يَحْمِلُ هَذَيْنِ الإِمَامْ                 وَبَطَلَتْ بِعَمْدِ نَفْخٍ أَوْ كَلاَمْ

لِغَيْرِ إِصْلاَحٍ وَبِالْمُشْغِلِ عَنْ                 فَرْضٍ وَفِي الْوَقْتِ أَعِدْ إِذَا يُسَنّْ

وَحَدَثٍ وَسَهْوِ زَيْدِ الْمِثْلِ                      قَهْقَهَةٍ وَعَمْدِشُرْبٍ أَكْلِ

وَسَجْدَةٍ قَيْءٍ وَذِكْرِ فَرْضِ                   أَقَلَّ مِنْ سِتٍّ كَذِكْرِ الْبَعْضِ

وَفَوْتِ قَبْلِيٍّ ثَلاَثَ سُنَنْ                       بِفَصْلِ مَسْجِدٍ كَطُولِ الزَّمَنْ

وَاسْتَدْرِكِ الرُّكْنَ فَإِنْ حَالَ رُكُوعْ             فَأَلْغِ ذَاتَ السَّهْوِ وَالْبِنَا يَطُوعْ

كَفِعْلِمَنْ سَلَّمَ لَكِنْ يُحْرِمُ                       لِلْبَاقِي وَالطُّولُ الْفَسَادَ مُلْزِمُ

مَنْ شَكَّ فِي رُكْنٍ بَنَى عَلَى الْيَقِينْ          وَلْيَسْجُدِ الْبَعْدِيَّ لَكِنْ قَدْ يَبِينْ

لأِنْ بَنَوْا فِي فِعْلِهِمْ وَالْقَوْلِ                  نَقْصٌ بِفَوْتِ سُورَةٍ فَالْقَبْلِي

كَذَاكِرِ الْوُسْطَى وَالاَيْدِي قَدْ رَفَعْ          وَرُكَبًا لاَ قَبْلَ ذَا لَكِنْ رَجَعْ